أسباب الاكتئاب عند النساء

كتابة: shahira - آخر تحديث: 22 مارس 2024
أسباب الاكتئاب عند النساء

أسباب الاكتئاب عند النساء. النساء وخاصة فى فترة ما بعد الزوج لانة تكون حياة ومرحلة جديدة  كثيرا منها يغلب عليها من كثرة المشاكل والضغوط التى تواجهها او اسباب اخرى متعلقة بالصحة او بسبب تشكو من مرض معين يغلب عليها الحزن الاكتئاب  وكثيرا من الانساء لا تسطيع الربط بين مرض عندها وحالة الاكتئاب التى يصيبها فى هذه الوقت لانة عادة وكثرا يرجع اسباب الاكتئاب من ان عضو فى الجسم يشكوا فابلتالى سوف يؤثر على حالتها النفسية .وسوف اوضح لكم اكثر فى هذة المقالة بالتفاصيل عن أسباب الاكتئاب عند النساء

ما هو الاكتئاب عند النساء

الكتئاب عند النساء هو : –

تجتمع العديد من الضغوطات والمشاكل الحياتيّة على المرأة لُتسبّب لها الكثير من المشاكل النفسيّة كالأرق،

واضّطرابات الأكل، والرّهاب والّتي تتطور في كثيرٍ من الأحيان إلى الاكتئاب، وتُشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أنّ نسبة الاكتئاب لدى النساء أكثر منه عند الرجال،

حيث تستيطع السيّدة التخلّص منه بأخذ العلاجات المناسبة سواءً الدوائية، أو النفسيّة والمعنوية.

ما هو أسباب الاكتئاب عند النساء

للاكتئاب عند النساء اسباب كثيرة منها : –

1 : التّكوين العاطفي للمرأة: طبيعة المرأة تتكوّن من مشاعر وأحاسيس جيَّاشة.
تلعاُّقها الشديد ببعض الأشخاص وفقدها لهم: فالمرأة تتعلق كثيراً بغيرها من النّاس بدرجة أكبر من الرجل، فنراها تندمج بقوة في العلاقات الاجتماعية أكثر من الرجل، فحين تفقد شخصاً مهمّاً لديها فإنّها تشعر بالحزن والاكتئاب لفترة قد تكون طويلة بعض الشيء، وتتطوّر في بعض الحالات إلى الاكتئاب.

2 : التغيّرات البيولوجيّة الكثيرة والمتلاحقة: فمع بداية أول دورة شهرية يمر جسم المرأة بتغيّرات هرمونيّة يُصاحبها تغير في كيمياء الجسد والدماغ، ويزداد هذا التغيير في فترة الحمل والولادة، أمّا في مرحلة اليأس أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية فتنخفض نسبة إفراز هرمون الإستروجين في الدم مما يُسبب احتماليّة الإصابة بالاكتئاب.

3 : العمل المتواصل بلا راحة: فالأعمال التي تقوم بها المرأة كزوجة وأم لا تنتهي، حيثُ تُصاب بالإرهاق والتعب.

طرق علاج الاكتئاب بالادوية عند النّساء

العلاج بالأدوية المضادة للاكتئاب : –

توصف من الطبيب المختص والتي تساعد على توازن العمليّات الكيميائيّة في الدماغ، وتحتاج إلى فترة زمنية من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى يبدأ مفعولها

وتأثيرها، كما وقد يكون لها الكثير من الأعراض الجانبية الطبيعية كفقدان الشهيّة وجفاف الفم، والتعرّق المُفرط،

ويكون العلاج بالأدوية من آخر الخيارات.

طرق اخرى لعلاج الاكتئاب غير بالادوية

هناك العديد من الطرق لعلاج الاكتئاب غير الادوية وهى : –

1 : علاج نفسي

لقد حازت الكثير من العلاجات النفسيّة على الدعم من جانب البحوث العلميّة كالتركيز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات، أو بالاعتماد على الوقوف على المشاكل المرتبطة بالعلاقات الاجتماعية ومحاولة علاجها.

2 : النشاط البدني

هو بشكل عام ذو تأثير فعّال في تخفيف الاكتئاب وعلاجه، حيثُ يُنصح بممارسة بعض الأنشطة البدنية لمدة نصف ساعة يومّياً على الأقل.

3 : الدعم من العائلة والأقارب

كثيراً من الأشخاص يشعرون بالتوتر والقلق من بعض العلاقات الاجتماعية والتي تؤثر بشكل سلبي وكبير على تصرفاتهم ونفسياتهم؛ لذا فتقديم الدعم المعنوي من أفراد العائلة والشعور بالمحبة والألفة والمساندة للشخص يُقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب.
كتابة المذكرات اليوميّة

4 : من المهم للشخص المداومة على كتابة كل ما يدور في باله من مشاعر وأفكار، فهذه الطريقة قد تساعده في العلاج إذا ما اطَّلع الطبيب المختص عليها.

كيف يؤثر الاكتئاب على النساء ؟

الاكتئاب ليس مجرد فترة وجيزة تشعرين فيها بالحزن، بل هو اضطراب مزاجي خطير يمكن أن يؤثر على حياتك اليومية، وليس من السهل دائما الاعتراف به أو العلاج، حتى أنك قد لا تدركين أنك تتعاملين مع الاكتئاب حتى تختبرين أعراضه لفترة طويلة من الزمن.

على الرغم من أنه يمكن أن يحدث لأي شخص، تواجه النساء الاكتئاب بمعدلات ضعف معدلات الاكتئاب عند الرجال، كما أن اكتئاب المرأة يختلف عن الرجل، وبعض الأعراض الأكثر شيوعا في اكتئاب المرأة ما يلي:

1 : لا تستمتع بنفس الهوايات أو الاهتمامات التي تسعدها من قبل.

2 : عدم القدرة على التركيز لفترة طويلة جدا.

3 : فقدان الشهية بانتظام.

4: فقدان كمية غير طبيعية من الوزن في وقت قصير.

5: الشعور بالضعف أو استنفاد الطاقة بدون سبب واضح.

6 : الإفراط في الشعور بالذنب.

7: الشعور وكأنها لا تستحق شيئا.

8: الشعور بالقلق أو الانفعال.

9 : فقدان مشاعر الأمل في المستقبل.

10: البكاء دون أي سبب محدد.

11: عدم القدرة على النوم جيدا في الليل.

12: وجود تقلبات مزاجية.

13: وجود أفكار حول الموت.

ما هو الفرق بين اكتئاب المرأة واكتئاب الرجل ؟

تختلف أعراض الاكتئاب بين كلا من المرأة والرجل، وبعض هذه الاختلافات الناتجة عن الاختلافات الهرمونية بين الرجال والنساء، فتواجه النساء تغييرات هرمونية درامية خلال:

– الحيض.
– الحمل.
– الولادة.
– سن اليأس.

ويمكن أن تنشأ اختلافات أخرى بسبب اختلاف الأعراف الاجتماعية بالنسبة للرجال والنساء، فمثلا الولايات المتحدة، يتوقع من الرجال أنهم أقل عاطفية، وألا يعبروا عن مشاعرهم، ومن ناحية أخرى، غالبا ما يتوقع أن تكون المرأة أكثر عاطفية.

هذا الاتجاه يمكن أن يسبب اختلاف كلا من الرجال والنساء في طريقة التعبير عن مشاعرهم، وعن شعورهم بالاكتئاب بشكل مختلف على أساس ما يعتقدون أنه مقبول اجتماعيا بالنسبة لهم أن يفعلوا أو يقولوا.

للتعبير عن مشاعرهم، يجوز للرجال:

-إظهار الغضب.

-إلقاء اللوم على الناس من حولهم.

-المشاجرة، واختيار الدخول في معارك.

-يتحول إلى عادات مدمرة مثل شرب الكجول.

أما ما يجوز للمرأة :

إظهار الحزن.
لوم أنفسهن.
تتحول إلى عادات غير صحية مثل الأكل العاطفي.

اسباب الاكتئاب عند النساء الأكثر شيوعا

من اسباب الاكتئاب عند النساء ، حدوث متلازمة ما قبل الحيض قبل الدورة الشهرية، وليس معروفا بالضبط الكيفية التي تسبب بها الاكتئاب، ويعتقد أن التحولات في الهرمونات واختلاف مستوياتها، تؤثر على المواد الكيميائية، مثل السيروتونين ، الذي يساهم في تشكيل المزاج.

أعراض متلازمة ما قبل الحيض عادة ما تكون مؤقتة، ومنها:

– الشعور بالانتفاخ.
– الصداع.
– آلام الثدي.
– القلق والعصبية.

الاكتئاب ليس دائما أحد أعراض هذه المتلازمة، ولكن في بعض الحالات، مع القلق والعصبية يحدث شكلا من أشكال الاكتئاب، ومعرفة موعد دورتك الشهرية يساعدك على التنبؤ بهذه الفترة، مما يسهل عليك التعامل مع هذه الأعراض.

اكتئاب الحمل وبعد الولادة

هذا النوع من الاكتئاب يحدث عندما تكونين حاملا أو بعد الولادة وعادة ما يسمى هذا النوع من الاكتئاب باسم اكتئاب بعد الولادة .

يمكن أن تتغير هرمونات جسمك بعنف أثناء الحمل وبعد الولادة، هذا يمكن أن يسبب تغيير مزاجك واضطرابه أو يسبب أعراض القلق والاكتئاب، وتشمل هذه الأعراض مشاكل في النوم، والأفكار الانتحارية ، أو الشعور أنك غير قادرة على رعاية نفسك أو طفلك.

الأشياء التي تحدث في حياة المرأة وتمثل تحولات كبيرة، مثل

-قضايا الطلاق،

-والإجهاض ،

-أو عدم الشعور بدعم من الأصدقاء أو العائلة، ويمكن أيضا أن تتسبب الاكتئاب.

الاكتئاب قبل انقطاع الطمث

انواع اخرى للاكتئاب اخرى  وهى : –

هو واحد من اسباب الاكتئاب عند النساء ، يحدث هذا النوع من الاكتئاب عند الانتقال إلى سن اليأس، إذ تحدث تغيرات هرمونية كبيرة عند دخول المرأة في هذه الفترة، وفي نهاية المطاف، يحدث انقطاع الطمث، ونتيجة لذلك، يمكن الشعور بأعراض الاكتئاب خلال هذا الوقت.

التعرض لأحداث وتغيرات كبيرة في الحياة، مثل الطلاق، والإجهاد في العمل، واكتئاب بعد الولادة فد يرفع من احتمال التعرض للاكتئاب في سن اليأس.

اكتئاب الحمل وبعد الولادة

هناك بعض الامور التى يجب ان يعمل بها الذين يعانون من  مرض الاكتئاب : –

1 : رؤية معالج نفسي يمكن أن تساعد في إعطائك منفذ آمن للتعبير عن مشاعرك عندما تواجهين الاكتئاب، وصف الأعراض، وتحديد سبب الاكتئاب في حياتك، يساعدك على فهم كيفية الاستجابة بشكل أكثر إيجابية لهذا السبب،

2 : كما أن القدرة على التحدث مع شخص ما عن مشاعر الذنب لديك يمكن أن تساعد أيضا على منع أعراض الاكتئاب من أن تصبح أسوأ.

3 : الخروج لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا في ضوء الشمس يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب الذي ينتج عن التغيرات الموسمية في الطقس، وتشير البحوث إلى

4 : أن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) من الشمس أو مصادر أخرى قد يزيد من خطر الاكتئاب.

5 : اتباع روتين يومي وتناول نظام غذائي صحي يمكن أيضا أن يحسن مزاجك ويجعل أعراض الاكتئاب أقل حدة،

6 : إذا كان التوتر يسبب اكتئابك، فالقيام بأنشطة تساعدك على الشعور بالهدوء، مثل التأمل أو اليوجا ، يمكن أن يخفف من بعض أعراض الاكتئاب.

7 : التواصل مع الأشخاص الأصحاء والإيجابيين له أهمية خاصة للتعامل مع أعراض الاكتئاب، إذا كان أصدقائك أو أفراد العائلة أو حتى زملاء العمل يسببون لك التوتر أو

8: جعل أعراض الاكتئاب أسوأ، فكري في قضاء وقت أقل مع هؤلاء الأشخاص أو إزالتهم من حياتك تماما، إن الدعم الأسري والاجتماعي أمر حاسم في القدرة على التعامل مع الاكتئاب وإدارته.

ما هو اكتئاب المرأة بعد الزواج بين الخرافات والحقائق

عدة امور يمكن ان تكون وراء اسباب الاكتئاب عند النساء وهى : –

1- بعد الزواج، يصبح للمرأة “التزامات” وواجبات لم تكن موجودة، من هنا تبدأ معاناة الصدمة مثلاً أو الندم في بعض الأحيان على قرارها بالزواج، الأمر الذي قد يزعجها ويتعبها نفسيّاً.

2- غالباً ما تكتشف المرأة بعد وقت من العلاقة أن زوجها شخص آخر وله اهتمامات وعادات وبيئة مختلفة عنها، الأمر الذي يزعجها ويجعلها غير مرتاحة كما في البداية.

3- غالباً ما تتزوج المرأة عن غير إقتناع كامل أي أنها “تعشق وتهوى” وتنسى كل إلتزامات الحياة الزوجيّة.

4: لذا، من المهم جداً أن تتعلم كل فتاة مفاهيم وقيمة الزواج، وتتدرب على ذلك وتعرف أنه البداية الحقيقيّة للواقع الذي يجمع بين شخصين قبل إقدامها على هذه الخطوة.

5 : وننصح كل امرأة قبل الإقدام على الزواج، أن تفهم نفسها جيداً قبل أن تشارك شخصاً آخر في حياته أو يشاركها حياتها، فالزواج هو حياة ثنائية لا بد من أن تدخل إليها المشاكل، لكن لا بدّ أن نجد حلول لها والإكتئاب ليس أمراً جيّداً ولن يفيد أبداً.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت وازياء للحوامل واكل وشراب وكلمات اغانى وقران وادعية واذكار تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
علي جمعة: السرحان لا يبطل الصلاة.. وده من رحمة ربنا علينا حصري على لحظات
السابق
مكتب نتنياهو: بلينكن التقى رئيس الوزراء الإسرائيلى ويجتمع مع مجلس الحرب بعد قليل حصري على لحظات