أقوال عن الرسول

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أقوال عن الرسول

بسم الله الرحمن الرحيم يقدم لكم موقعنا المتميز لحظات. هذا الموضوع عن أقوال النبى(ص) صحيحٌ ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ .. ولا يوماً سمعتُ العذبَ من صوتِكْ .. ولا يوماً حملتُ السيفَ في رَكبكْ .. ولا يوماً تطايرَ حبيبي يا رسولَ اللهِ هل تقبلْ؟ نعم جئتُ هنا متأخراً جدًّا ولكن ليس لي حيلةْ ولو كانَ قدومُ المرءِ حينَ.للمزيد زورو موقعنا لحظات.

سول الله صلّى الله عليه وسلّم

أبو القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، هو رسول البشرية وخاتم النبيين والمرسلين وأشرف الخلق أجمعين، كان يُلقّب بالصادق الأمين وكان ولم يزل من أعظم الشخصيات، فقد جمع في شخصيته الرّقة والإنسانية والتوازن الدقيق النفسي والسلوكي كما ذُكر من مصادر كثيرة، نقدم لكم أجمل العبارات والمقولات عن أعظم الخلق وأطهرهم صلوات ربي وسلامه عليه

كلام جميل عن رسول الله

صحيحٌ ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ .. ولا يوماً سمعتُ العذبَ من صوتِكْ .. ولا يوماً حملتُ السيفَ في رَكبكْ .. ولا يوماً تطايرَ من هنا غضبي كجمرِ النارْ .. ولا حاربتُ في أُحُدٍ .. ولا قَتَّلتُ في بدرٍ صناديداً من الكفَّارْ ..

ما هاجرتُ في يومٍ .. ولا كنتُ من الأنصارْ ولا يوماً حملتُ الزادَ والتقوى لبابِ الغارْ ولكنْ يا نبيَّ اللهْ أنا واللهِ أحببتُك لهيبُ الحبِّ في قلبي كما الإعصارْ ..

فهل تَقبل؟ حبيبي يا رسولَ اللهِ هل تقبلْ؟ نعم جئتُ هنا متأخراً جدًّا ولكن ليس لي حيلةْ ولو كانَ قدومُ المرءِ حينَ يشاء لكنتُ رجوتُ تعجيلَهْ وعندي دائماً شيءٌ من الحيرةْ فمَن سأكون أمامَ الصَّحْبِ والخِيرةْ ..

فما كنتُ أنا “أنسَ” الذي خدمَكْ ولا “عُمرَ” الذي سندَكْ وما كنت “أبا بكرٍ” وقد صدَقَكْ وما كنت “عليًّاً” عندما حَفِظَكْ ولا

“عثمانَ” حينَ نراهُ قد نصرَكْ وما كنتُ .. أنا “حمزةْ” ولا عَمْراً، ولا “خالدْ” وإسلامي أنا قد نِلتُهُ شرفاً من الوالِد ولم أسمعْ “بلالاً”

لحظةَ التكبيرْ ولا جسمي انشوى حياً بصحراءٍ بكلِّ هجيرْ وما حطَّمتُ أصنامً ولا قاتلْتُ في يومٍ ..

جنودَ الكفرِ والتكفيرْ وما قُطِعَتْ يدي في الحربْ ولم يدخلْ هنا رمحٌ إلى صدري يَشُقُّ القلبْ ولم أُقدِمْ على شيءٍ ..

ولم أهربْ ولا يوماً حَملْتُ لواءْ ولا واجهتُ في شَممٍ هنا الأعداءْ ولا يوماً رفعتُ الرايَ خفَّاقةْ ..

أنا طفلٌ يُداري فيكَ اخفاقَهْ ولكنْ يا رسولَ اللهْ أنا نفسي لحبِّكَ يا رسولَ اللهْ وحبِّ اللهِ تَوَّاقَةْ. أُحبُّكَ يا

رسولَ اللهْ وليسَ الحبُّ تعبيراً عن التقوى أو الإيمانْ وليسَ لأنني المسلمْ وليسَ لأنني الولهانْ وليسَ لأنني عبدٌ ومأمورٌ من الرحمنْ فحبُّكَ داخلي نوعٌ من الظمأِ،

من الحرمانْ، أنا الماءُ على شفتي ودوماً في الهوى ظمآنْ .. أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ أحبُّ محمدَ الإنسانْ أحبُّ محمدَ العدلَ طليقَ الوجهِ إذْ يعفو ..

أحبُّ محمدَ الصادقْ .. إذا ما قالْ أحبُّ محمدَ البرَّ .. بكلِّ الناسِ يُعطيهم بغيرِ سؤالْ .. أحبُّ محمدَ الأخلاقْ

أحبُّ محمدَ الإشفاقْ أحبُّ محمدَ الجارَ الذي يُكرِمْ أحبُّ محمدَ الأبَّ الذي يحنو أحبُّ محمدَ الميثاقْ أحبُّ محمدَ الزوجَ الذي يَعدِلْ كما الميزانْ .

. إذا قَسَّمْ أحبُّ محمدَ الصدقَ إذا قالَ، وإن أقسَمْ أحبُّ محمدَ الواثقْ .. اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

أحبُّ محمدَ المكسورَ للخالقْ أحبُّ محمدَ الطاهرْ أحبُّ محمدَ الصابرْ أحبُّ محمدَ القائدْ أحبُّ محمدَ الزاهدْ

أحبُّ محمدَ الرحمةْ أحبُّ محمدَ الطِيبَ الذي يَنضحْ أحبُّ محمدَ الإنسانَ .. إذْ يأسَى وإذْ يفرحْ .. أحبُّ محمداً في الغارِ ينتظرُ .

. هنا جبريلْ وغيثَ بكارةِ التنزيلْ وأوَّلَ أحرُفٍ جاءَتْ من الترتيلْ وتقديساً له قد جاءَ في القرآنِ، والتوراةِ، والإنجيل .

. أحبُّ محمداً طفلاً بصدرِ “خديجةٍ” يبكي من الخوفِ تُدثِّرُهُ خديجتُهُ بدمعِ الحبِّ والتدليلْ. مولاي صلًِ وسلًم دائماً أبداً على حبيبك

خير الخلق كلهم .. أمن تذكر جيرانٍ بذى سلم مزجت دمعاً جَرَى من مقلةٍ بدم .. مْ هبَّت الريحُ مِنْ تلقاءِ كاظمةٍ وأَومض البرق في الظَّلْماءِ من إضم

. فما لعينيك إن قلت اكْفُفاهمتا وما لقلبك إن قلت أستفق يهم .. أيحسب الصب أن الحب منكتم ما بين منسجم منه ومضطرم .

. لولا الهوى لم ترق دمعاً على طللٍ ولا أرقت لذكر البانِ والعلمِ .. فكيف تنكر حباً بعد ما شهدت به عليك عدول الدمع والسقمِ .

. وأثبت الوجد خطَّيْ عبرةٍ وضنى مثل البهار على خديك والعنم .. نعم سرى طيف من أهوى فأرّقني والحب يعترض اللذات بالألمِ .

. يا لائمي في الهوى العذري معذرة مني إليك ولو أنصفت لم تلمِ .. عدتك حالي لا سري بمستتر عن الوشاة ولا دائي بمنحسم ..

محضتني النصح لكن لست أسمعهُ إن المحب عن العذال في صممِ .. إني اتهمت نصيح الشيب في عذلي والشيب أبعد في نصح عن التهتمِ ..

في التحذير من هوى النفس. محمد سيد الكونين والثقلين والفريقين من عرب ومن عجمِ .. هو الحبيب الذي ترجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم

.. ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمر وعن عليٍ وعن عثمان ذي الكرم .. يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا وإغفر لنا

ما مضى يا واسع الكرم. أحبُّ محمدَ الأوابْ و”فاطمةٌ” ترُدُّ البابْ وتشكو لو “عليٌ” غابْ تُطمئنُها وألمحُ فوقَ ركبتِكَ هنا

 

“الحسنَ” وذاكَ “حُسينْ” كلؤلؤتين وفي رِفقٍ حملتَهما، حضنتَهما ، وقبَّلتَ عيونَهما، وشعرَ الرأس، والكفينْ ..

كأنَّ فراقَكم آتٍ وأنتَ تراهُ في الغيبِ كرؤيةِ عينْ وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ ويَمسحُ فوقَ خديكَ دموعَ البينْ ..

وأصحابُكْ، وأحبابُكْ قناديلٌ مُعلقةٌ بكلِّ سماءْ ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤْ موزعةٌ على الأرجاءْ وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ كترتيلٍ،

وهمسِ دعاءْ هنا يبكي “أبو بكرٍ” ويرتجفُ .. هنا “عثمانْ” “عليٌ” يدخلُ القاعةْ ويقرأُ سورةَ الرحمنْ وتُخضِعُ نفسَهُ الطاعةْ

مع الإيمانْ وصوتُ “بلالْ” يَهُزُّ جِبالْ وصدرُ الناسِ يرتجفُ .. من الأهوالْ و”مكةُ” مثلُ قديسةْ تفوحُ بحكمةٍ وجلالْ

وعبدٌ يَكسرُ الأغلالْ وبذرةُ أُمَّةٍ زُرِعَتْ فينبُتُ نورُها في الحالْ ووجهُكَ يا حبيبَ اللهِ كالبدرِ بكلِّ كمالْ. الله كرر في تبجيله سوراً ..

وألبس الشمس مِنه النور والقمراً .. وأخجل البحر مِن يمناه والمطراً .. فهاك عذري فكم مثلي قد اعتذراً ..

إن الذي أعجز المداح والشعراً .. أعيا الورى فهم معناه فليس يرى .. في القرب والبعد فيه غير منفحم ..

مولاي صلِ وسلم دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم. نبيٌّ يرفعُ الرأسَ بكلِّ خشوعْ وفي عينيهِ لؤلؤتانِ قد فاضا أسىً ودموعْ ..

وفي الخلفِ ألوفٌ سُجَّدٌ وركوعْ .. ملائكةٌ من الرحمنِ قد جاءَتْ تُطمئنُ قلبَكَ المفجع وصوتُ اللهْ يرُجُّ الكونَ أسفلَهُ،

ومن أعلاهْ أنا الواحدْ .. أنا الواجدْ .. أنا الماجدْ فسبحانَ الذي بِعُلاهْ وللديانِ قد جئنا حفاةً كلُّنا وعُراةْ ..

كأفراخٍ بلا ريشٍ كطفلٍ ضائعٍ بفلاةْ نُفتشُ عنكَ في هلعٍ ونصرخُ: يا رسولَ اللهْ أجِرْنا من عذابِ اليومِ وارحمنا

من الهولِ الذي نلقاهْ وأنتَ أمامَنا تقفُ نبيَّ الرحمةِ المهداةْ وتطلبُ منهُ أن يعفو وأن يغفرْ، فهذا الوعدُ من ربي فيا رُحماهْ فذُدْ عنَّا وطمئنَّا لأن الخوفَ يقتلُنا فها نحنُ .. وقفنا كلُّنا نبكي أمامَ اللهْ أنا

لا شيءَ أملكُهُ ولا شيءٌ سيُدركُني وأُدركُهُ سوى أملي لعلَّ العفوَ يَشملُني بحبِّكَ يا رسولَ اللهْ.

شعر عن رسول الله

أَغرّ عليه للنبوة خاتم من الله مشهود يلوح ويشهد وضم الإله اسم النبي إلى اسمه: إذا قال في الخمس المؤذن:

أشهد وشق له من اسمه ليجله فذو العرش محمود وهذا محمد. يا خير من دفنت في التراب أعظمه

فطاب من طيبهن القاع والأكم نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم أنت الحبيب الذي ترجى

شفاعته عند الصراط إذا ما زلت القدم. تَعصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ هذا محالٌ في القياس بديعُ لَوْ كانَ

حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ في كلِّ يومٍ يبتديكَ بنعمة منهُ وأنتَ لشكرِ ذاكَ مضيعُ.

هو النور يهدي الحائرين ضياؤه وفي الحشر ظل المرسلين لواؤه.

أقوال عن خلق النبي

قال تعالى مادحاً وواصفاً خُلق نبيه الكريم صلى الله عليه وسلم : (( وَإِنّكَ لَعَلَىَ خُلُقٍ عَظِيمٍ ))، وفي هذا المقال أقوال في مدح خلق نبينا الكريم: وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني .. وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ .

. خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ .. كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ. عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت : “ما رأيت أحسن خلقًا

من رسول الله صلى الله عليه وسلم”. عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا.

بأبي وأمي أنت يا خير الورى ، وصلاةُ ربي والسلامُ معطراً .. يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ .. بالوحي والقرآن كنتَ مطهراً ..

لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ .. وبفيضها شهِد اللسانُ وعبّراً. قالت عائشة لما سئلت رضي الله عنها عن خلق النبي عليه الصلاة والسلام ، قالت : ( كان خُلقه القرآن). عن عطاء رضي الله عنه قال

: (قلت لعبد الله بن عمرو أخبرني عن صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في التوراة، قال: أجل والله إنه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن

” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً وحرزًا للأميين”، أنت عبدي ورسولي، سميتك المتوكل،

لا فظ ولا غليظ ولا صخاب في الأسواق ولا يدفع بالسيئة السيئة ولكن يعفو ويغفر، ولن يقبضه الله حتى يقيم به الملة العوجاء،

بأن يقولوا لا إله إلا الله، ويفتح بها أعينًا عميًا وآذانًا صمًا وقلوبًا غلفًا ) رواه البخاري . يقول المستشرق الفرنسي كليمان هوار

: ” إتفقت الأخبار على أن محمداً كان في الدرجة العليا من شرف النفس ، وكان يلقب بالأمين ، أي بالرجل الثقة المعتمد عليه إلى أقصى درجة،

إذ كان المثل الأعلى في الاستقامة “. عن الأسود قال : سألت عائشة ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟

قال : كان يكون في مهنة أهله، فإذا حضرت الصلاة يتوضأ ويخرج إلى الصلاة. عن عائشة رضي الله عنها قالت :

ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسرد سردكم هذا ، ولكن كان يتكلم بكلام بيِّن فصل يتحفظه من جلس إليه.

يقول المستشرق جرسان دتاسي : ” إن محمداً ولد في حضن الوثنية، ولكنه منذ نعومة أظفاره أظهر بعبقرية فذة،

انزعاجاً عظيماً من الرذيلة وحباً حاداً للفضيلة، وإخلاصاً ونية حسنة غير عاديين إلى درجة أن أطلق عليه مواطنوه في ذلك العهد اسم الأمين

“. عن أنس رضي الله عنه قال : خدمتُ النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين ، والله ما قال أف قط ،

ولا قال لشيء لم فعلت كذا وهلا فعلت كذا. عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت :

ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم خادما له ولا امرأة ولا ضرب بيده شيئا قط إلا أن يجاهد في سبيل الله.

يقول المؤرخ والمستشرق الإنكليزي السير موير : ” إن محمداً نبي المسلمين لُقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه،

وحسن سلوكه. ومهما يكن هناك من أمر فإن محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله.

وخبير به من أنعم النظر في تاريخه المجيد، وذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم “

. عن عائشة رضي الله عنها قالت : ما خيّر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين قط إلا أخذ أيسرهما ما لم يكن إثمًا،

فإن كان إثمًا كان أبعد الناس منه وما انتقم صلى الله عليه وسلم لنفسه قط إلا أن تنتهك حرمة الله فينتقم.

الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي يقول : عُرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير

عن الفكر والتحق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى

حياة لم يحلموا بها من قبل، وأس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم. قَبَّل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي ،

وعنده الأقرع بن حابس ، فقال الأقرع: إن لي عشرة من الولد ما قبَّلتُ منهم أحدًا. فنظر إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:

“مَنْ لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ. عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أوسع الناس صدراً ،

وأصدق الناس لهجة ، وألينهم عريكة، وأكرمهم عشرة) رواه الترمذي. يقول الباحث الأرجنتيني دون بايرون :

” اتفق المؤرخون على أن محمد بن عبد الله كان ممتازاً بين قومه بأخلاق حميدة ، من صدق الحديث

والأمانة والكرم وحسن الشمائل والتواضع حتى سماه أهل بلده الأمين ، وكان من شدة ثقتهم به وبأمانته يودعون عنده ودائعهم وأماناتهم ،

وكان لا يشرب الأشربة المسكرة ، ولا يحضر للأوثان عيداً ولا احتفالاً ، وكان يعيش ما يدره عليه عمله من خير

“. ذكر عبد الله بن جرير البجلي رضي الله عنه معاملة النبي صلى الله عليه وسلم له فقال :

( ما حجبني رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت، ولا رآني إلا تبسم في وجهي، ولقد شكوت

إليه أني لا أثبت على الخيل فضرب بيده في صدري وقال اللهم ثبته واجعله هادياً مهدياً )رواه ابن ماجة.

يقول إبن كثير : كان الرسول صلى الله عليه وسلم أشجع الناس وأشجع ما يكون عند شدة الحروب

وكان أكرم الناس وأكرم ما يكـون فى رمضان وكان أعلم الخـلق بالله وأفـصح الخلق نطـقاً وأنصح الخلق للخلق

وأحلم الناس وكان أشد الناس تواضعاً في وقار إلى يوم الدين.

حكم عن الرسول

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم، من عمل بما علم ورثه الله علم ما لم يعلم. يا رسول الله شرك.. ويا أمريكا ليس شركاً. ما الرسول فى الحقيقة غير الرسالة.. والرسالة لا تموت. أراكم تنقلون للناس ما في قلوبكم أنتم، لا ما كان في قلب الرسول عليه الصلاة والسلام. ما دام فينا دم لن نسكت عن اهانة نبينا وسيبقى الصوت عالياً لبيك يا رسول الله. لو كان الإسلام جلباباً ولحيه لما حارب الرسول (ص) كفار قريش. أليس مما يدعو للتفكير هذه الكلمة العظيمة التي بدأ بها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم اقرأ. جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ارأيت إن جاء رجل يريد أخذ مالي.. قال: (فلا تعطه مالك). قال: ارأيت إن قاتلني.. قال: (قاتله) قال: أرايت إن قتلني.. قال: (فأنت شهيد). قال: أرأيت إن قتلته.. قال: (هو في النار) (ما اغبرت قدم عبد في سبيل الله فتمسه النار). ذكر رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخدع في البيوع، فقال رسول الله صلى اله عليه وسلم: (من بايعت فقل: لا خلابة) (الخلابة: الخديعة) (من خبب زوجة امرئ أو مملوكه فليس منا) (خبب: أفسد وخدع). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة). فقال أبو بكر (رض): يا رسول الله، إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنك لست ممن يفعله خيلاء) (لا ينظر الله يوم القيامة إلى من جر إزاره بطرا). (إنك تأتي قوما من اهل الكتاب، فادعهم إلى شهادة أن لاإله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم اطاعوك لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم اطاعوا لذلك فأعلمهم أن الله تعالى افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم اطاعوا لذبك فإياك وكرائم اموالهم.. وأتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب). رأيت الشعراء البيضاء في مفرقي فارتعت لمرآها، كأنما خيل إلى أنها سيف جرده القضاء على راسي، أو علم أبيض يحمله رسول جاء من عالم الغيب ينذرني باقتراب الأجل. من أحب الله تعالى أحب رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم، ومن أحب الرسول العربي أحب العرب ومن احل العرب، أحب العربية التي نزل بها أفضل الكتب على أفضل العرب والعجم، ومن أحب العربية عني بها وثابر عليها، وصرف همته إليها. لا إله إلا الله محمد رسول الله. تذكر جيداً أن العرف يقضي على الرسول ألا يدع شيئاً يعوقه عن أداء مهمته. الكورس: بأي خديعة قُضي عليهما.. الرسول: كما هي العادة في القضاء على الملوك.. بالهدايا. احب رسول الله سيدنا عبسي عليه السلام لأني مسلمة مؤمنة برسالة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام. إن الرسول يتزوج لحكمة، وان لم تبرأ بشريته من رغبة. طرد الرسول صلي الله عليه وسلم من مكه فأقام في المدينة دولة ملأت سمع التاريخ وبصره. قد صح في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: يضحك ربنا فقال اعرابي: لا نعدم من رب يضحك خيرا. ف والذى رفع السموات بغير عمد أنى لأجد فى هذة الصحيفة أن النازل تحت هذة الشجرة هو رسول رب العالمين. العلماء يتعلّمون ما كتبه غيرهمأمّا رسول الله فهو أُمّي علّم البشرية ما تكتب. لم يستبدل الرسول صلى الله عليه وسلم حباً بحببل أضاف حباً إلى حب. القلم رسالة.. القلم رسول رحمة وهداية وعطاء. ربما نام الناس على الحصير فانطبعت عيدانه في جلودهم؛ هل يمنحهم ذلك شبهاً بالرسول صلى الله عليه وسلم الذي رمق الدنيا بنظرة غائبة؛ لأن فؤاده حاضر مع ربه يقظان في حضرته مستغرق في شهوده.. إن الرجل لا يكون قائداً لأنه عثر على بدلة قائد فلبسها. إنى لأتعجب وأنبهر كلما فكرت فى تصرف الرسول صلى الله عليه وسلم عندما نزل فزعا خائفا من غار حراء بعد نزول الوحى لأول مرة فأين ذهب.. لم يذهب إلى أعز أصدقائه أبو بكر ولم يذهب إلى عمه الذى رباه أبو طالب ولكنه ذهب وارتمى فى أحضان زوجته خديجة. يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم أحرص الناس على العدل بين نسائه، قدوة للمسلمين ومعلما وإماما، إلا فيما لم يكن تملكه بشريته من المساواة بينهن في العاطفة والقلب، وقد قال عليه الصلاة والسلام: اللهم هذا قسمي فيما أملك، فلا تلمني فيما لا أملك. قد يبطئ النصر لأن بنية الأمة المؤمنة لم تنضج بعد نضجها، ولم يتم بعد تمامها، ولم تحشد بعد طاقاتها، ولم تتحفز كل خلية وتتجمع لتعرف أقصى المذخور فيها من قوى واستعدادات.. فلو نالت النصر حينئذ لفقدته وشيكاً لعدم قدرتها على حمايته طويلاً.. قد يبطئ النصر حتى تبذل الأمة المؤمنة آخر ما في طوقها من قوة، وآخر ما تملكه من رصيد، فلا تستبقي عزيزاً ولا غالياً، لا تبذله هيناً رخيصاً في سبيل الله.. قد يبطئ النصر حتى تجرب الأمة المؤمنة آخر قواها، فتدرك أن هذه القوى وحدها بدون سند من الله لا تكفل النصر.. إنما يتنزل النصر من عند الله عندما تبذل آخر ما في طوقها ثم تكل الأمر بعدها إلى الله.. قد يبطئ النصر لتزيد الأمة المؤمنة صلتها بالله، وهي تعاني وتتألم وتبذل، ولا تجد لها سنداًإلا الله، ولا متوجهاً إلا إليه وحده في الضراء.. وهذه الصلة هي الضمانة الأولى لاستقامتهاعلى النهج بعد النصر عندما يأذن به الله.. فلا تطغى ولا تنحرف عن الحق والعدل والخير الذي نصرها به الله.. قد يبطئ النصر لأن الأمة المؤمنة لم تتجرد بعد في كفاحها وبذلها وتضحياتها لله ولدعوته فهي تقاتل لمغنم تحققه، أو تقاتل حمية لذاتها، أو تقاتل شجاعة أمام أعدائها.. والله يريد أن يكون الجهاد له وحده وفي سبيله، بريئاً من المشاعر الأخرى التي تلابسه.. وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يقاتل حمية والرجل يقاتل شجاعة والرجل يقاتل ليرى، فأيها في سبيل الله.. فقال:(من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله) قد يبطئ النصر لأن في الشر الذي تكافحه الأمة المؤمنة بقية من خير، يريد الله أن يجرد الشر منها ليتمحض خالصاً، ويذهب وحده هالكاً، لا تتلبس به ذرة من خير تذهب في الغمار.. قد يبطئ النصر لأن الباطل الذي تحاربه الأمة المؤمنة لم ينكشف زيفه للناس تماماً.. فلو غلبه المؤمنون حينئذ فقد يجد له أنصاراً من المخدوعين فيه، لم يقتنعوا بعد بفساده وضرورة زواله، فتظل له جذور في نفوس الأبرياء الذين لم تنكشف لهم الحقيقة.. فيشاء الله أن يبقى الباطل حتى يتكشف عارياً للناس، ويذهب غير مأسوف عليه من ذي بقية.. قد يبطئ النصر لأن البيئة لا تصلح بعدُ لاستقبال الحق والخير والعدل الذي تمثله الأمة المؤمنة.. فلو أنتصرت حينئذ للقيت معارضة من البيئة لا يستقر لها معها قرار.. فيظل الصراع قائماً حتى تتهيأ النفوس من حوله لاستقبال الحق الظافر، ولاستبقائه.. من أجل هذا كله، ومن أجل غيره مما يعلمه الله قد يبطئ النصر، فتتضاعف التضحيات، وتتضاعف الآلام.. مع دفاع الله عن الذين آمنوا وتحقيق النصر لهم في النهاية. المرأة الصالحة تكون في صحبة زوجها الرجل الصالح سنين كثيرة، وهي متاعه الذي قال فيها رسول الله: (الدنيا متاع، وخير متاعها المرأة المؤمنة، إن نظرت إليها أعجبتك، وإن أمرتها أطاعتك، وإن غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك) وهي التي أمر بها النبي في قوله لما سأله المهاجرون أي المال نتخذ فقال: (لساناً ذاكراً، وقلباً شاكراً، أو امرأة صالحةً تعين أحدكم على إيمانه) رواه الترمذي، من حديث سالم بن أبي الجعد، عن ثوبان.. ويكون منها من المودة والرحمة ما امتنَّ الله تعالى بها في كتابه، فيكون ألم الفراق أشد عليها من الموت أحيانا وأشد من ذهاب المال وأشد من فراق الأوطان، خصوصا إن كان بأحدهما علاقة من صاحبه، أو كان بينهما أطفال يضيعون بالفراق ويفسد حالهم. الغيبة رسول الشـرِّ بين البشر. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (أتدرون ما الغيبة) قالوا الله ورسوله أعلم، قال: (ذكرك أخاك بما يكره)، قيل إن كان في أخي ما أقول.. قال: (إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته)(رواه أبو داود) أي: قال عليه ما لم يفعل. قال رسول اله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات.. قالوا: بلى يا رسول الله.. قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرابط فذلكم الرباط.. بايعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة والعسر واليسر، والمنشط والمكره، وعلى أثرة علينا، وعلى ألا تنازع الأمر لأهله، إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله تعالى فيه برهان- وعلى أن نقول بالحق أينما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم. ما أحد من المؤمنين إلى يوم القيامة إلا وللصحابة في عنقه منن لا تحصى، وأياد لا تنسى.. فهم حملوا إلينا عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) الحكمة والأحكام، وبينوا الحلال والحرام.. فليعرف فضلهم وليحفظ حقهم. عن عائش (رض) قالت: قلت: يا رسول الله، إن لي جارين، فإلى أيهما اهدي.. قل: (إلى أقربهما منك بابا) جاور إذا جاورت بحرا أو فتى.. فالجار يشرف قدره بالجار. قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما الزهد في الدنيا.. قال: (أما غنه ماهو بتحريم الحلال ولا إضاعة المال، ولكن الزهد في الدنيا أن تكون بما في يد الله اغنى منك عما في يدك) كان رسول االله صلى الله عليه وسلم يوزع المسلمين بيادر الدراهم والدنانيز ثم يدخل بينه وليس فيه طعام حتى أن عائشة (رض) كانت تقول: كنا نمكث الشهر والشهرين لا يوقد في بيتنا نار (للطبخ) إنما هو الأسودان: التمر والماء.. أفضل الزهد إخفاء الزهد. عن حذيفة (رض) قال: نهانا النبي أن نشرب في آنية الذهب والفضة، وأن نأكل فيها، وعن لبس الحرير والديباج (ثوب من الحرير الخالص)، وان نجلس عليه.. عن أنس (رض) قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم للزبير وعبد الرحمن بن عوف (رض) في لبس الحرير لحكة كانت بهما.. لا يعجبن مضيما حسن بزته.. وهل يروق دفينا جودة الكفن. قال بعضهم لرجل شرب الخمر وأقيم عليه الحد: أخزاك الله. فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (لا تقولوا هذا، لا تعينوا عليه الشيطان) قام النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فقال: (أين مالك بن الدخشم) فقال رجل: ذلك منافق لا يحب الله ولا رسوله، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقل ذلك ألا تراه قد قال لا إله إلا الله، يريد بذلك وجه الله) لا تطهرن ذم امرئ قبل خبره.. وبعد بلاء المرء فاذمم أو احمد. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليدع العمل وهو يحب م يعمل به خضية أن يعمل به الناس فيفرض عليهم. أتى رجل من بني مجاشع إلى النبي صلى اله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أليست أفضل قومي.. قال النبي محمد صلى اله عليه وسلم: (إن كان لك عقل فلك فضل، وإن كان لك تقى فلك دين وإن كان لك مال فلك حسب، وإن كان لك خلق فلك مروءة) مررت على الفضيلة وهي تبكي.. فقلت: كيف لا لبكي تنتحب الفتاة.. فقالت: كيف لا أبكي وأهلي.. جميعا دون خلق الله ماتوا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إياكم وخضوع النفاق) قالت عائشة: وما خشوع النفاق.. قال صلى الله عليه وسلم (يخضع البدن ولا يخضع القلب) تخشع عند القبور، وذل عند الطاعة، واستغفر عند المعصية، واستشر في أمورك الذين يخشون الله. عندما رأى الرسول صلى اله عليه وسلم احد أصحابه، وهو سعد بن أبي وقاص، يتوضأ بماء كثير نهاه عن ذلك وقال له: (لا تسرف في الماء يا سعد) فقال سعد: يا رسول الله، وهل في الماء من إسراف.. فقال صلى الله عليه وسلم: (ولو كنت على نهر جار) (ما ملأ ابن وعاء شرا من بطنه.بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه). (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن) قيل: من يا رسول الله.. قال: (الذي لا يأمن جاره بوائقه) (أي غوائله وشروره) (إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، ثم أنظر أهل بيت من جيرانك فأصبهم منها بمعروف). قلت: يا رسول الله، أرأيت غن ضعفت عن بعض العمل.. قال: (تكف شرك عن الناس، فإنها صدقة منك على نفسك) عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (على كل مسلم صدقة). قال: أرايت إن لم يجد.. قال: (يعمل بيديه فينفع نفسه ويتصدق) قال: ارأيت إن لم يستطع.. قال: (يعين ذا الحاجة الملهوف) قال: أرايت إن لم يستطع.. قال: (يامر بالمعروف أو الخير). قال: أرأيت إن لم يفعل.. قال: (يمسك عن الشر فغنها صدقة). يا رسول الله، أرأيت إن قتلت في سبيل الله أتكفر عني خطاياي.. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نعم، إن قتلت في سبيل الله وأنت صابر محتسب، مقبل غير مدبر) (الشهداء خمسة: المطعون والمبطون (الذي مات بمرض داخلي من أمراض البطن)، والغريق، وصاحب الهدم (من مات تحت الأنقاض في مكان تداعى وتهدم)، والشهيد في سبيل الله). قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تعدون الشهداء فيكم) قالوا: يا رسول الله، من قتل في سبيل الله فهو شهيد. قال: (إن شهداء أمتي إذا لقليل) قالوا: فمن يا رسول الله.. قال: (من قتل في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في سبيل الله فهو شهيد، ومن مات في الطاعون فهو شهيد، ومن مات في البطن فهو شهيد، والغريق شهيد) من قتل دون ماله فهو شهيد، ومن قتل دون دمه فهو شهيد، ومن قتل دون دينه (اي طلب منه مثلا الارتداد عن دينه، فابى فقتل) فهو شهيد، ومن قتل دون أهله فهو شهيد).

من أقوال الرسول

عن عبادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “من استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة”. عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول: (آلم) حرف، ولكن: ألف حرف ولام حرف وميم حرف”. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم”. عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: “إن الله اصطفى من الكلام أربعاَ: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر، فمن قال: سبحان الله كتب له عشرون حسنة، وحطت عنه عشرون سيئة، ومن قال: الله أكبر فمثل ذلك، ومن قال: الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة، وحطت عنه ثلاثون سيئة” (رواه أحمد). عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم:”الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن، أن تملأ ما بين السماء والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها. عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلّى الله عليه وسلّم وأنا أحرّك شفتي. فقال لي: “بأيّ شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة ؟ “فقلت: أذكر الله يا رسول الله. فقال: “ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: “سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء، سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه ،سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء، الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في الأرض والسماء، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصى كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء” (رواه أحمد في مسنده). عن أبي موسى رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال له:”قل لا حول ولا قوة إلّا بالله، فإنها كنز من كنوز الجنة”. عن جويرية رضي الله عنها، أن النبي صلّى الله عليه وسلّم خرج من عندها بكرة حين صلّى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة فقال: ما زلت على الحال التي فارقتك عليه ؟ قالت: نعم. قال:صلى الله عليه وسلم: “لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات لو وزنت بما قلتِ هذا اليوم لوزنتهن:”سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته” (رواه مسلم). عن أم هانىء رضي الله عنها قالت: مّر بي رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقلت: يا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد كبرت وضعفت أو كما قالت، فمرني بعمل أعمله وأنا جالسة، قال: “سبحي الله مائة تسبيحة فإنها تعدل لك مائة رقبة تعتقينها من ولد إسماعيل، واحمدي الله مائة تحميدة فإنها تعدل لك مائة فرس مسرجة ملجمة تحملين عليها في سبيل الله، وكبري الله مائة تكبيرة فإنها تعدل لك مائة بدنة مقلّدة متقبلة، وهللي الله مائة تهليلة. قال أبو خلف: أحسبه قال: تملأ ما بين السماء والأرض، ولا يرفع يومئذ لأحد عمل أفضل مما يرفع لك إلّا أن يأتي بمثل ما أتيت.” (رواه أحمد و ابن ماجه). عن أبي هريرة ر ضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: من قال: “سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر ” عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، عشر مرات، كان كمن أعتق أربع أنفس من ولد إسماعيل” (رواه مسلم). عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: من قال: “لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في اليوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزاَ من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلّا أحد عمل أكثر من ذلك” (رواه البخاري). عن مصعب بن سعد قال: حدثني أبي قال: كنا عند رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال: “أيعجز أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ “فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال:”يسبح الله مائة تسبيحة فتكتب له ألف حسنة، أو تحط عنه ألف خطيئة” (رواه مسلم). عن جابر عن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال: من قال: “سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة”. عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: لقيت إبراهيم ليلة أسري بي فقال: يا محمد أقرىء أمتك مني السلام وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة عذبة الماء وأنها قيعان وأن عراسها سبحان الله والحمد الله ولا إله إلّا الله والله أكبر. (رواه الترمذي). عن أبي عمير الأنصاري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلم: “من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشر صلوات، وحطت عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات، وكتبت له عشر حسنات” (رواه أحمد). قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم سيد الاستغفار: “اللهم أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلّا أنت، من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة” (رواه البخاري). عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلّى اللهم عليه وسلم: من صلّى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطل الشمس ثم صلّى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة قال: قال رسول الله صلّى عليه وسلم: تامة تامة تامة (رواه الترمذي).

أحاديث الرسول عن النساء

لقد ورد عن رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم العديد من الأحاديث التي تكلمت عن مواضيع تخص النساء و منها : منها حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (اللهم إني أحرج حق الضعيفين اليتيم والمرأة)، وحديث أبي ذر عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن المرأة خلقت من ضلع فإن أقمتها كسرتها فدارها تعش بها). وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا وخياركم خيارهم لنسائهم) وفي لفظ (وألطفهم بأهله). عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كان له امرأتان يميل لإحداهما على الأخرى جاء يوم القيامة أحد شقيه مائل). عن أنس قال: (كان النبي صلى الله عليه وسلم عند إحدى أمهات المؤمنين فأرسلت أخرى بقصعة فيها طعام فضربت يد الرسول فسقطت القصعة فانكسرت فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم الكسرتين فضم إحداهما إلى الأخرى فجعل يجمع فيها الطعام ويقول غارت أمكم كلوا فأكلوا فأمر حتى جاءت بقصعتها التي في بيتها فدفع القصعة الصحيحة إلى الرسول وترك المكسورة في بيت التي كسرتها)، وعن عائشة قالت: ( افتقدت النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فظننت أنه ذهب إلى بعض نسائه فتحسست ثم رجعت فإذا هو راكع أو ساجد يقول سبحانك وبحمدك لا إله إلا أنت فقلت بأبي وأمي إنك لفي شأن وإني لفي آخر)، وقالت أيضاً: ( التمست رسول الله صلى الله عليه وسلم فأدخلت يدي في شعره فقال قد جاءك شيطانك فقلت أما لك شيطان؟ قال: بلى، ولكن الله أعانني عليه فأسلم). وكان وفيا لبعض نسائه غاية الوفاء حتى بعد وفاتهن: فعن عائشة قالت: (ما غرت على امرأة ما غرت على خديجة من كثرة ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها قالت وتزوجني بعدها بثلاث سنين). سئل النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن خير النساء فقال:( التي تطيع إذا أمر , وتسر إذا نظر , وتحفظه في نفسها وماله ) رواه احمد والحاكم خير متاع الدنيا :قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم 🙁 الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة )رواه مسلم والنسائي وابن ماجه حق المرأة في اختيار الزوج:قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم 🙁 الايم “الثيب التي توفي زوجها ” احق بنفسها من وليها , والبكر تستأمر في نفسها , وإذنها صماتها )رواه مسلم والبخاري عن سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه , ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له 🙁 وإنك لن تنفق نفقة ً تبتغي بها وجه الله إلا اُجرت بها عليها حتى ما تجعل في في ّ” فمها “إمرتك).رواه البخاري ومسلم اتقوا النساء :قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم 🙁 الدنيا خضرة حلوة , و إن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون !فأتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول فتنة بني اسرائيل كانت في النساء ).رواه مسلم واستوصوا بالنساء :قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم :(استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم، إن لكم عليهن حقا، ولهن عليكم حقا) في خطبة الوداعقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم 🙁 فأتقوا الله في النساء , فإنكم أخذتموهنّ بأمان الله , واستحللتم فروجهن بكلمة الله ) رواه مسلم النساء شقائق الرجالقال النبي محمد صلى الله عليه وسلم :(إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم) أقرب المؤمنين مجلسا ً لرسول الله صلى الله عليه وسلم:قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم :(أكمل المؤمنين أيماناً، وأقربهم مني مجلساً، ألطفهم بأهـله) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خيرالنساء أحسنهن وجوها وأرخصهن مهورا) اخرجه ابن حبان من حديث ابن عباس خيرهن ايسرهن صدقه وله عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (أن الرسول الله صلى الله عليه وسلم )قال (الدنيا متاع وخير متاعها المرأه الصالحه) رواه مسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من كانت له ثلاث بنات او أخوات فصبر على لأوائهن وضرائهن أخله الله الجنه بفضل رحمته إياهن فقال رجل يارسول الله؟واثنتان قال واثنتان فقال رجل اوواحده؟ فقال وواحده ) رواه الخرائطي واللفظله والحاكم لم يقل او اخوات وقال صحيح الاسناد وعن ابي هريره رضي الله عنه قال (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ) (لايغرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقاً رضي منها اخر اوقال غيره )رواه مسلم فقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلىالله عليه وسلم يقول: سيكون في آخر أمتي رجال يركبون على سروج كأشباه الرجال ينزلون على أبواب المساجد، نساؤهم كاسيات عاريات على رؤوسهن كأسنمة البخت العجاف، العنوهن فإنهن ملعونات. لو كانت وراءكم أمة من الأمم لخدمن نساؤكم نساءهم كما يخدمنكم نساء الأمم قبلكم.

التالي
معنى اسم ميراي
السابق
صور بنات السودان 2024 , اشعار عن بنات السودان