أين تقع مدينة الفاشر و معلومات عن مدينه الفاشر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أين تقع مدينة الفاشر و معلومات عن مدينه الفاشر

أين تقع مدينة الفاشر و معلومات عن مدينه الفاشر ،اهم المعلومات عن مدينه الفاشر المتميزه والجميله لان مدينه الفاشر تتميز بالمناظر الطبيعيه المختلفه والمتميزه والمناطق السياحيه الجميله والرائعه مدينه الفاشر من اجمل المدن فى العالم حيث تتميز بمناظرها الطبيعيه ومعالمها السياحيه الجميله سنتعرف عن مدينه الفاشر بالتفاصيل واين تقع مدينه الفاشر والسياحه فى الفاشر والمناخ فى الفاشر والارض والسكان فى مدينه الفاشر والدين لسكان الفاشر واهم المناطق السياحيه والمعالم السياحيه فى مدينه الفاشر.

معلومات عن الفاشر

اهم المعلومات عن مدينه الفاشر وموقع مدينه الفاشر وهل هو موقع متميز ام لا وما هى حدود مدينه الفاشر.

الفاشِرْ مدينة تقع في غرب السودان على ارتفاع 700 متر (2296 قدم) فوق سطح البحر على مسافة 802 كيلومتر ( 498 ميل) غرب العاصمة الخرطوم، و195 كيلومتر (130 ميل) عن مدينة نيالا بإتجاه الشمال الشرقي، وقد كانت محطة انطلاق للقوافل في العصور القديمة تحولت بمرور الزمن إلى سوق للمحاصيل الزراعية ويعتمد اقتصادها على المنتجات الزراعية المتوفرة في المنطقة بشكل أساسي.

وهي عاصمة ولاية شمال دارفور.

كما إنها من المناطق التي زارتها الرحالة الأمريكية الجوية أميليا إيرهارت في محاولتها لعبور العالم.

اصل التسميه

ما معنى الفاشر ولمن تنسب ولماذا سموها بهذا الاسم ؟ كل هذا سنتعرف عليه من خلال هذه الفقره.

اختلفت الروايات وتعددت حول معنى الفاشر (بكسر الشين)، إلا أن الرواية الأكثر شيوعا وأقوى حجة هي التي تذهب إلى أن اللفظ يعني مجلس السلطان، كما ورد في الأعمال الأدبية والغنائية بالسودان مثل الأغنية التراثية التي تقول في “..الفاشر الكبير طلعوا الصايح” أي مجلس السلطان الكبير، ويُقال لها فاشر السلطان، بمعنى مجلس السلطان، والفاشر زكريا، أي مجلس السلطان زكريا.

وفي السياق نفسه يعرف الفاشر بأنه مكان إقامة السلطان أو قلعته.

فهناك عدة فواشر منتشرة في دار فور مثل “فاشر قرلي” التي بناها السلطان تيراب في منطقة جبل مرة، كما شيّدت فواشر في المناطق المجاورة لها في الغرب الأوسط لأفريقيا.

وهناك رواية تقول أن الفاشر هو اسم الوادي الذي تقوم على ضفتيه المدينة بمعنى الفاخر.

وثمة رواية ثالثة تنسب الاسم إلى ثور يسمى الفاشر كان يرد الوادي لشرب الماء دون أن يقوده صاحبه وغاب ذات مرة ولم يأت للوادي كعادته فذهب الناس يبحثون عنه فوجدوه باركاً في موقع المدينة الحالي وسمى المكان باسمه بينما يذهب تأويل للرواية نفسها مذهباً آخر مؤداه أن الثور الفاشر كان يحمي المنطقة التي قامت فيها نواة المدينة ويمنع أي شخص من أن يغدو إليها.

وتلقب الفاشر بالفاشرابو زكريا نسبة إلى الأمير زكريا والد السلطان علي دينار الذي كان له فضلاً كبيراً في تطويرها.

السكان

كم يبلغ عدد سكان مدينه الفاشر ؟ ستجدو الاجابه فى هذه الفقره عن عدد سكان مدينه الفاشر.

بلغ عدد سكان الفاشر في 2006 قرابة 264,734 شخص قياسا ب178,500 في 2001.

ويرجع السبب في ذلك إلى النزاع المسلح الذي شهده الإقليم.

 

معالم الفاشر

مدينه الفاشر تضم الكثير من المعالم ففى هذه الفقره ستجدو ابرز هذه المعالم فى مدينه الفاشر.

مجمع السلطان، وقصر السلطان علي دينار، ومركز تحفيظ القرآن الكريم، ومكتبة إلكترونية، وسوق كبير يحتوي على الكثير من المحلات التجارية، بالإضافة إلى آبار المياه.

يوجد في المدينة سوق شهير للمواشي يبيع المواشي الطازجة والمشوية، كما يقع فيها سوق يُسمى سوق أم دفسو الذي تُباع فيه الفواكه والمنتوجات التقليدية التي تأتي من إقليم دارفور؛ مثل: المريس، والسمن، والكول، وعسل الجبل، كما يقع فيها برج الفاشر.

اقتصاد و مواصلات الفاشر

ما هو اقتصاد سكان مدينه الفاشر وماذا يعملون اهل مدينه الفاشر وما هى الطرق لمدينه الفاشر.

يوجد في المدينة تطور عمراني ملحوظ، إذ إنها شهدت هذا التطور منذ عهد السلطان علي دينار الذي كان مهتماً بفن العمار، فأقام فيها المجمعات السكنية، وأقام فيها قصره، كما أنه أقام بها مسجداً ومجالس ازدهرت فيها المعالم المعمارية الجميلة.

يعمل سكانها في الرعي والزراعة والخدمات، ويهتمون بزراعة المحاصيل الاستهلاكية؛ مثل: السمسم، والقطن، والذرة، والتمور، والأرز، والمانجا، والموز، كما يرعى سكانها الأبقار والأغنام والماعز.

ترتبط المدينة مع باقي المدن بشبكة من الطرق؛ ومن بينها: طريق الفاشر تيالا، وطريق الجنينة، بالإضافة إلى طريق أم درمان.

المناطق السياحيه

مدينه الفاشر بها مناطق سياحيه متميزه ففى هذه الفقره ستجدو اهم المناطق السياحيه فى مدينه الفاشر.

جبل مرة :

يقع جبل مرة جنوب غرب السودان في ولاية غرب دارفور، ويمتد مئات الاميالمن كاس جنوباً إلى ضواحي الفاشر شمالاً ويغطي مساحة800/12 كلم، ويعد ثاني أعلي قمة في السودان حيث يبلغ إرتفاعه 10,000 قدم فوق مستوى سطح البحر، ويتكون من سلسلة من المرتفعات بطول 240 كلم وعرض 80 كلم، تتخللها الشلالات والبحيرات البركانيةيتمتع جبل مرة بطقس معتدل يغلب عليه طابع مناخ البحر الأبيض المتوسط ، حيث تهطل الأمطار في كل فصول السنة تقريباً مما يتيح الفرصة لنمو الكثير من الأشجار مثل الموالح والتفاح والأشجار الغابية المتشابكة كما إن هذه الأمطار الغزيرة توفر إمداد مائي مستمر للأراضي الزراعيةمما يجعل تربتها صالحة لزراعة الذرة والدخن والخ.

يوجد بالجبل العديد من أنواع النباتات التي ينفرد بها دولياً بالإضافة الي مجموعات كبيرة من الحيوانات النادرة والأليفةيتميز جبل مرة بأنه مأهول بالسكان ،وبالقرى الطبيعية الجميلة التي تنتشر حتى قمة الجبل ويعتبر منطقة جذبِِِ سياحي للكثير من الزائرين للتمتع بالمناظر الطبيعية والمناخ المعتدل والبيئة النقية .

كتم الفيحاء
عرفت هذه المدينة بقدمها بين مدن إقليم دارفور ومدن شبه القارة السودانية لكنها لا تزال صغيرة الحجم و عتيقة العمران حاضرة الاسم .

تقع مدينة كتم شمال غرب مدينة ام المدائن الفاشر ابو زكريا في دارفور الشمال ،يومين في الظروف العادية تفصلها عن الفاشر هي على بعد
حوالي 150 كم عنها.

يسافر الناس اليها بالشاحنات اللواري كالعادة في دارفور والطريق وعر غير معبد .

للمزيد من الجزر والبلدان والعواصم والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
كلمات اغنية وبناقص حياتي معاك شيرين عبد الوهاب
السابق
خلع الحياة على البلى