أين تقع مدينة صوفيا ومعلومات عن مدينه صوفيا

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 12 مارس 2024
أين تقع مدينة صوفيا ومعلومات عن مدينه صوفيا

اين تقع مدينه صوفيا ومعلومات عن مدينه صوفيا, مدينه صوفيا من اجمل المدن الموجوده فى العالم لانها تتميز بشوارعها الرائعه التى تجذب الناس اليها ومعالمها السياحيه والمناطق السياحيه الجميله لذلك ياتون اليها السياح من كل بلاد العالم , اين تقع مدينه صوفيا ومعلومات عن مدينه صوفيا , وتتميز مدينه صوفيا بموقعها المتميز الرائع ففى هذه المقاله ستجدو اهم المناطق السياحيه فى مدينه صوفيا والسياحه فى صوفيا والمناخ والجغرافيا والسكان والدين فى مدينه صوفيا وموقع مدينه صوفيا واهم المعلومات عن مدينه صوفيا.

أصل التسمية

لماذا سميت صوفيا بهذا الاسم ولمن ينسب هذا الاسم ؟سنتعرف على اصل تسميه مدينه صوفيا بالتفاصيل من خلال هذه الفقره.

 

كان الاسم سيرديكا (باللغة البلغارية: سهٌنéêق) الشائع باللغة الاتينية وباللغة الإغريقية لمدينة صوفيا سابقاً، والتسمية في المصادر اليونانية والبيزنطية من العصور القديمة والوسطى تذكر بأن القبيلة التراقية (سيردي)[5] هي من سمتها باسم سيرديكا.

وحصلت على اسمها الحالي في القرن 14 الميلادي من القيصر البلغاري ايفان شيشمان نسبة إلى اسم كنيسة القديسة صوفيا، الكنيسة الثانية من حيث القدم في العاصمة البلغارية بعد كنيسة المبجل الحكيم جورجي أو كنيسة الروتونادا (باللغة البلغارية: رâهٍè أهîًمè أو ًîٍîينà).
تعني صوفيا “الحكمة” باللغة اليونانية القديمة.

يلفظ البلغاريون صوفيا بالتشديد على حرفي (so)، على عكس الأجانب اللذين يشددون على حرف (i).

سميت أحد القمم الجليدية بقمة سارديكا في القارة القطبية الجنوبية نسبة إلى الاسم القديم للعاصمة البلغارية صوفيا

المناخ

المناخ فى صوفيا معتدل ام لا ؟ سنتعرف على المناخ طوال العالم وفى الفصول الاربعه من خلال هذه الفقره المميزه بالتفاصيل وكل ما يخص مناخ مدينه صوفبا.

 

صوفيا لديها مناخ قاري رطب (حسب تصنيف كوبن للمناخ) ومتوسط درجة الحرارة السنوي 11.4 °C أو(52.5 °F) درجة.

الشتاء بارد ومثلج، وقد تنخفظ درجة الحرارة إلى أقل من (-15 °C) أو (5 °F) وخاصة في شهر يناير، وتتأثر بالضباب بشكل متكرر وخاصة في بداية فصل الشتاء، تتلقى صوفيا تساقط للثلوج ما مجموعه (90 سم) و60 يوماً من الغطاء الثلجي. والصيف حار معتدل الحرارة ومشمس في صوفيا لكن تكون صوفيا أبرد من مناطق أخرى في بلغاريا بسبب إرتفاعها عن المدن الأخرى.

ومع ذلك تتعرض المدينة لموجات حارة تصل إلى (35 °C) أو(95 °F) في الأيام الحارة وخاصة في شهري يوليو وأغسطس.

متوسط هطول الأمطار في المدينة يصل (587 مم) سنويا، ليصل إلى ذروته في أواخر الربيع وأوائل الصيف؛ بسبب العواصف الرعدية الشائعة في ذلك الوقت.

فصلي الربيع والخريف في صوفيا قصيرة جداً بسبب الطقس المتغير

الجغرافيا

الجغرافيا فى مدينه صوفيا سنتعرف على جغرافيا مدينه صوفيا بالتفاصيل من خلال هذه الفقره المميزه والرائعه وسنتعرف ايضا على الدول الثلاث القريبه من مدينه صوفيا.

 

تطور مدينة صوفيا الإستطاني يعود بالفضل لموقعها الإستراتيجي بالبلقان.

وتقع صوفيا في غرب بلغاريا، على السفح الشمالي من جبل فيتوشا، في وادي صوفيا التي تحيط بها الجبال من جميع الجهات، في ميدان محاط بجبال ستارا بلانينا أو “الجبال القديمة”، سردنا غورا، ليولين، وجبال لوزنسكا أو “جبال الكرمة”.

ويبلغ متوسط إرتفاع المدينة 550 متر، أما الممرات الجبلية فكانت طرق رئيسية منذ العصور القديمة فهي تربط أوروبا الوسطى والبحر الأدرياتيكي مع البحر الأسود وبحر إيجة. وهناك عدد من الأنهار المنخفضة التي تعبر المدينة منها نهر بيرلوفيسكا ونهر فلادايا.

ونهر اسكار الذي يتدفق في مساره العلوي بالقرب من شرق صوفيا، وتعرف المدينة بوجود 49 من الينابيع المعدنية الحرارية.

وقد بنيت في القرن العشرين السدود والبحيرات الإصطناعية.

تبعد صوفيا عن مدينة بلوفديف ثاني أكبر المدن في بلغاريا 180 كم في الجنوب الغربي من بلغاربا، ومدينة بورغاس شرق بلغاريا تبعد عن صوفيا 340 كم، ومدينة فارنا في شمال شرق بلغاريا وتبعد عن صوفيا 380 كم.

مدينة صوفيا قريبة حدودياً مع ثلاث دول:

تبعد عن حدود صربيا 55 كم، وعن العاصمة بلغراد 374 كم.

عن حدود جمهورية مقدونيا 113 كم، وعن العاصمة سكوبيه 239 كم.

عن حدود اليونان 183 كم، وعن العاصمة أثينا 837 كم.

كما أن موقع صوفيا قريب نسبياً من عواصم بلدان البلقان الأخرى حيث تبعد 1012 كم عن أنقرة، و837 كم عن أثينا، و374 كم عن بلغراد، و359 كم عن بوخارست، و762 كم عن زغرب، و897 كم عن ليوبليانا، و549 كم عن سراييفو، و239 كم عن سكوبيا، و553 كم عن تيرانا

السياحة

السياحه فى صوفيا من امتع السياحه فى العالم وتجذب اليها السياح من كل بلاد العالم ففى هذه الفقره المميزه سنتعرف على السياحه.

 

صوفيا هي واحدة من الوجهات السياحية الأكثر زيارة في بلغاريا، ويلاحظ السائح شعار صوفيا القائل “صوفيا تكبر لكن لا تشيخ أبداً” عند مداخل المدينة

وتتميز مدينة صوفيا بشتاء بارد كثير الثلوج وصيف معتدل الحرارة مما يناسب كثير من أنواع السياحة كالبيئية والبحرية والثقافية والرياضية والعلاجية بالإضافة إلى سياحة المؤتمرات، وفي الصيف يزداد عدد السكان بنسبة 0.3 مليون، ويساعدها في ذلك وجود أكبر عدد من المتاحف في بلغاريا والتي تجذب السياح والطلاب للدراسة العملية، مثل المتحف الوطني التاريخي والذي يضم 650,000 من القطع الأثرية التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث والتي تجذب الناس حول العالم لزيارة صوفيا

كما تزدهر السياحة التعليمية في صوفيا لوجود عدد كبير من الجامعات والتخصصات المطلوبة بدرجة قبول عالمية مرموقة.

تحتفظ صوفيا بالعديد من الآثار القيمة من العصور الماضية.

فبينما يتجول السائح في أنحاء العاصمة، يمكنه رؤية البقايا المكشوفة من البوابة الشرقية للمدينة القديمة، التي يرجع تاريخها إلى فترة ما بين القرن الثاني والقرن الرابع عشر.

وتتواجد الآثار في نفق المشاة بين مبنى رئاسة الدولة ومبنى مجلس الوزراء.

بوليفار فيتوشا في وسط المدينة من أشهر الشوارع في صوفيا للزوار والمقيميين حيث يحتوي على العديد من محلات الأزياء ومتاجر السلع الفاخرة والماركات العالمية المشهورة في العالم، وهو للمشاه فقط مما يجعله مكاناً لطيفاً للتنزه والاستراحة

كما تشكل سفح جبل فيتوشا مكان خاص لليالي نهاية الأسبوع. حياة الليل في صوفيا ممتعة ومتحررة وتبقى المدينة مفتوحة حتى الصباح بسبب العدد القليل من قوانين الترخيص، لذلك تنتشر الحانات والنوادي الليلية والجنسية في شوارع صوفيا.

كما تنتشر أندية الموسيقى بكافة أنواعها خاصة في بلدة الطلاب

تتوقف وسائل النقل العامة عند الساعة الواحدة عند منتصف الليل حتى الخامسة صباحاً ويحل محلها سيارات الأجرة.

وللمزيد من الجزر والبلدان والازياء ووصفات الطعام والشعر والادب والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
أسباب توقف عضلة القلب والعلاج السريع بعد أزمة اللاعب أحمد رفعت حصري على لحظات
السابق
ماهو علاج نزلات البرد وأعراضها وأسبابها Common Cold