احكام الميم الساكنة

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
احكام الميم الساكنة

احكام الميم الساكنة , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن احكام الميم الساكنة , اهم المعلومات عن احكام الميم الساكنة ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , احكام الميم الساكنة , قراءة القرآن الكريم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن قراءة القرآن الكريم , وسنتحدث عن قواعد علم التجويد , اهم المعلومات عن قواعد علم التجويد ستجدها بالتفصيل , أحكام الميم الساكنة , الاخفاء الشفوى , الادغام , الاظهار الشفوى , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث عنهم بالتفصيل .

قراءة القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن قراءة القرآن الكريم , وسنتحدث عن قواعد علم التجويد , اهم المعلومات عن قواعد علم التجويد ستجدها بالتفصيل .

قراءة كتاب الله الكريم ليست كأي قراءة، إذ يجب أن تكون خاضعة لقواعد علم التجويد، حيث تعطي هذه القواعد جمالاً مسموعاً لحروف المصحف عند قراءتها، بالإضافة إلى أنّها تساعد على إظهار حروف القرءان بشكل جيد، وإعطاء كل حرف من هذه الحروف حقها، ومن هنا فقد تنوّعت قواعد علم التجويد واختلفت من أجل أن تحقيق أفضل قراءة لآيات المصحف الشريف وكلماته.

من أهم قواعد علم التجويد، التي يجب تطبيقها في غير موضع من مواضع الآيات الكريمات أحكام الميم الساكنة، ذلك أن العديد من كلمات القرآن تختتم بالميم الساكنة، من هنا فقد وجب قراءتها بشكل جيد ومتناسب مع الحرف الذي يأتي بعدها.

أحكام الميم الساكنة

أحكام الميم الساكنة , الاخفاء الشفوى , الادغام , الاظهار الشفوى , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث عنهم بالتفصيل .

الإخفاء الشفوي

يطبق هذا الحكم عندما يلي حرفَ الميم الساكنة حرفُ الباء؛ فإذا ما جاءت الميم الساكنة في نهاية الكلمة، وكان أوّل حرف من حروف الكلمة التي تليها هو حرف الباء، فمن هنا فإنّه يجب تخفى الميم مع ظهور الغنة كما في قوله تعالى “حِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ” هنا في كلمتي “لكم بهيمة” انطبقت هذه القاعدة، حيث يجب أن ننطقهما بطريقة ما بين الإدغام، والإظهار دون أن نشدد في النطق، مع ضرورة الإبقاء على الغنة عند النطق.

الإدغام

تحدث هذه الحالة عندما تتبع الميم الساكنة بميم متحركة، إذ يصير هذان الحرفان حرفاً واحداً (ميماً واحدة) مشددة، ومن الضرورة بمكان الإبقاء على الغنّة بحركتين، كما في قوله تعالى: “لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْله”، ففي كلمتي “يزيدهم من” نلاحظ إدغام حرفي الميم معاً في ميم واحدة مشددة، لتصير عند القراءة “يزيدهمِّن”.

الإظهار الشفوي

نطبق هذا الحكم في القراءة عند وقوع أي حرف آخر عدا حرفي الميم والباء خلف الميم الساكنة، إذ يجب أن يتم نطق الميم الساكنة نطقاً ظاهراً وبيِّناً، ومن الأمثلة على هذا الحكم قوله تعالى: وأنزلنا إليكم نوراً مبينا”، وقوله تعالى: “فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَة مِنْهُ وَفَضْل” وهنا في المثال الأخير يجب ملاحظة ضرورة أن يتم إظهار الميم عند وقوعها قبل الواو أو الفاء تحديداً، فالواو تتحد في المخرج نفسه مع الميم، والفاء مخرجها قريب جداً من مخرج الميم.

للمزيد من الشعر والادب والقصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وتفسير الاحلام زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
بوستات دينية رمضانية
السابق
كلمات اعتذار قويه | كلمات الاعتذار قوية جدا اتاسف لمن تحب