اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

اسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم قبل الدورة. يمكن القول ان التغيرات الفسيولوجية والتغيرات فى هرمونات الجسم هى من علامات دخول الجسم فى مراحل جديدة وهى من مؤشرات قدوم الدورة ومن اسباب ارتفاع درجات الحرارة اثناء الدورة هو نزول الدم الحيض حيث هو ناتج عن زيادة التعرق نتيجة انقباض وتشنج عضلات الرحم لطرد بقايا الغشاء الداخلي لبطانة الرحم إلى الخارج، وللتعرف اكثر على اسباب ارتفاع درجات الحرارة اثناء الدورة تابعونا لاخر المقالة سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز ومتعلق عن اسباب ارتفاع درجات الحرارة قبل واثناء الدورة فى موقع لحظات .

ما هى الدورة الشهرية

وتعنى الدورة الشهرية : –

تُعرف الدورة الشهريّة بأنّها مجموعة من التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في بطانة رحم الأنثى بعد سن البلوغ، فينتج عنها ذوبان بطانة الرحم على شكل سائل دموي أحمر يُعرف باسم الطمث أو الحيض،

ويستمر بالنزول عادةً من خمسة إلى سبعة أيام مصحوباً بأوجاع في منطقة البطن من الأسفل وفتحة الشرج، وتحدث هذه التغيرات مرة كل شهر قد يطول أو ينقص حسب العمر،

وتبدأ عادة الدورة الشهرية من سن 12 عاماً حتى نهاية الأربعينات أو ما يعرف بسن اليأس.

ما اسباب ارتفاع الحرارة قبل الدورة الشهرية

هناك الكثير من الاسباب المؤدية الى ارتفاع درجة الحرارة قبل الدورة الشهرية وهى : –

يسبق نزول دم الحيض ارتفاع بسيط في درجة حرارة الأنثى، وهو ناتج عن زيادة التعرق نتيجة انقباض وتشنج عضلات الرحم لطرد بقايا الغشاء الداخلي لبطانة الرحم إلى الخارج،

بالإضافة إلى حدوث عملية التبويض أي نُزول البويضة؛ مما يؤدي إلى تغيرات في هرمون الإستروجين المسؤول عن إفرازات عنق الرَّحم قبل وبعد التّبويض.

ما هى الاعراض ما قبل الدورة الشهرية

هناك الكثير من الاعراض التى تحدث لجسم المرأة قبل الدورة الشهرية : –

1: آلام في منطقة الثدي تخف تدريجياً مع نزول دم الدورة.

2: آلام في المفاصل وفي أسفل البطن والظهر، وهذه الأعراض تسبق الحيض وتستمر معه في أول ثلاثة أيام.

3: الإقبال على تناول المزيد من الوجبات الغذائية.

4: اضطرابات في النوم إما بالزيادة وإما النقصان.

5: مزاج عكر وعصبية زائدة بسبب الهرمونات التي يفرزها الجسم.

6: انتفاح البطن نتيجة احتباس الماء.

7: الشعور بالبكاء دون وجود أسباب.

8: نزيف حاد في اللثة عند إجراء أي عملية جراحية في الأسنان.

أسباب اضطراب الدورة الشهرية

هناك العديد من الاسباب المؤدية الى اضطراب الدورة الشهرية وهى : –

يكون الاضطراب بتعدد فترات الحيض في أقل من 21 يوماً، أو قلة فترات الحيض بحيث يفصل بينهما ما يزيد عن 35 يوماً، ويرجع عدم انتظامها إلى الأسباب الآتي ذكرها:

1: مرحلة المراهقة.

2: الاقتراب من سن اليأس.

3: خلل في هرمون البروجيستيرون والإستروجين.

4: اضطرابات الغدة الدرقية.

5: الإكثار من ممارسة التمارين الرياضية، أو ممارسة تمارين قاسية.

6: وجود تكيس حول المبايض.

7: وجود كيماويات مخية معينة مثل حمض جاما-أمينوبيوتيريك الذي يستجيب بشكل غير طبيعي للتأرجحات التي تحدث لمستويات الهرمونات الجنسية.

8: خلل في وظائف الجسم مثل ارتفاع مستوى هرمون الذكورة.

9: استخدام موانع الحمل.

كيفية التغلب على أعراض الدورة الشهرية

للتخفيف من حدة آلام ما قبل الدورة الشهرية يجب مراعاة الأمور الآتية:

1: التقليل من تناول الأملاح والتوابل والبهارات.

2: التقليل من تناول الحلويات والمنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه.

3: زيادة تناول الخضروات الورقية مثل الخس والكرنب.

4: الإكثار من شرب نقيع البقدونس المغلي.

5: الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وفيتاميني هـ، ب6.

اعراض اثناء الدورة الشهرية لا يجب القلق منها

هناك العديد من الاعراض اثناء الدورة الشهرية لا يجب القلق منها وهى : –

1. آلام الصدر :

تشكو كثير من النساء أثناء الحيض عن الم في الصدور , وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون هناك ثقل وتورم في الثدي .
هذه الأعراض يمكن أن تجعل أي امرأة تقلق بشأن صحتها ، ولكنها ليست خطيرة , لان الم الثديين يحدث بسبب التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون البروجسترون أثناء الحيض . بعد انتهاء الحيض سوف تجدين ان المشكلة قد حلت من تلقاء نفسها . لتخفيف الالم يمكن استخدام الكمادات الباردة على الثديين للحد من التورم والألم , او تدليك الثديين بلطف بزيت الزيتون الدافئ أو زيت جوز الهند .

2. ظهور حب الشباب والبثور على الجلد :

مشاكل الجلد بما في ذلك البثور و حب الشباب شائعة جدا أثناء الحيض , لان أثناء الحيض يكون هناك زيادة في الهرمونات الجنسية و الاندروجين في الجسم , وهذا يجعل الغدد الدهنية في الجلد مفرط في الافراز مما يسبب انسداد المسام .

لحل مشكلة حب الشباب والبثور يتم وضع معجون الأسنان على المنطقة المصابة و تركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الدافئ . ووضع الكمادات الباردة على المنطقة المصابة أيضا يساعد على تقليل الألم والالتهاب .

3. التورم والانتفاخ في الجسم :

عدم التوازن الهرموني في الجسم وزيادة هرمون الاستروجين أثناء الحيض يمكن أن يسبب تراكم مفرط للسوائل في أنسجة الجسم مما يؤدي إلى احتباس الماء . هذا يمكن أن يسبب التورم والانتفاخ في أجزاء الجسم المختلفة ، وغالبا في القدمين والساقين والمعدة والثدي .

لمنع أو لحل هذه المشكلة يتم شرب شاي الهندباء أو البقدونس عدة مرات يوميا خلال دورة الطمث , و يمكن أيضا التمتع بالاشترخاء في حمام الملح الانجليزي لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميا .

4. الانتفاخ :

الانتفاخ أثناء الدورة الشهرية أمر شائع , و في الواقع، 8 من أصل 10 نساء في المتوسط يعانون من انتفاخ المعدة منتفخة قبل او اثناء الدورة الشهرية . تذبذب كثير من الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون يؤدي إلى احتباس السوائل والتورم والشعور بالإنتفاخ في منطقة البطن .

الإكثار من شرب الماء للحد من الانتفاخ , كما انه يمكن أيضا شرب مشروبات عشبية مثل البابونج والزنجبيل والشمر و الشاي الأخضر لمنع الانتفاخ . في نفس الوقت، الحد من تناول الملح والنشا والسكر والكربوهيدرات المكررة , وتناول وجبات خفيفة عدة مرات في اليوم أثناء الدورة .

5. الجلطات الدموية :

العديد من النساء تشعر بكتل صغيرة من الدم تتدفق اثناء الحيض , وهذه الجلطات الدموية عادة ما تكون طبيعية و غير مؤذية , و قد تكون الجلطات ذات لون أحمر فاتح او أحمر داكن و بني أو حتى الأسود , وتحدث نتيجة كحت بطانة الرحم .
للحد من هذه المشكلة، وضع كمادات دافئة أسفل البطن لمدة 10 إلى 15 دقيقة ، عدة مرات في اليوم. سيؤدي ذلك إلى تحسين تدفق الدم ومنع الجلطات . ومع ذلك، إذا كانت الجلطات كبيرة عليك استشارة الطبيب النسائي في أقرب وقت ممكن .

6. الدم البني :

يمكن ملاحظة تفريغ دم بني أثناء الحيض يجعلك تشعرين بالقلق , ولكن ليس هناك ما يدعو للقلق و في الغالب يكون غير مؤذي , ويحدث نتيجة أكسدة الدم الذي يبقى في المبيضين لفترة أطول حيث يتغير لونه إلى اللون البني .
تناول البقدونس والبابايا الطازجة في نظامك الغذائي يساعد في علاج الدم البني .

7. الغثيان والقيء :

العديد من النساء يعانين من الغثيان أثناء الحيض، وبعضهن يعانين في الواقع من القيء , والغثيان ليست قضية خطيرة ، ولكن يمكن ان يسبب الجفاف ويجعلك تشعرين بالضعف والتعب . الغثيان والقيء يحدث نتيجة إنتاج البروستاجلاندين خلال دورة الطمث , و هذا يتسبب في تقلص جدر الرحم مما يؤدي إلى الغثيان والتشنجات .

لتخفيف الغثيان تناول قطعة صغيرة من الليمون الطازج واستنشاق رائحته , وشرب النعناع أو شاي الزنجبيل يخفف الغثيان ايضا .

8. المغص :

خلال الأيام القليلة الأولى من الدورة الشهرية ، تتعرض بعض النساء لحركات زائدة في الأمعاء , وهذا أمر طبيعي تماما وغير ضار على الإطلاق .حركات الأمعاء الزائدة تحدث أيضا بسبب التغيرات الهرمونية , حيث انه في بدايه الحيض يتم افراز مواد كيميائية تسمى البروستاجلاندين والتي اذا زادت تسبب المزيد من التقلصات وتؤدي إلى الإسهال .

للحد من حركة الأمعاء عليك تناول الزبادي والموز و تناول البطاطا المسلوقة مع الأرز المطبوخ يساعد أيضا في تخفيف اضطراب الجهاز الهضمي .

9. ارتفاع في درجة حرارة الجسم :

تشكو بعض النساء أثناء الحيض من ارتفاع درجة حرارة الجسم , وهذا أمر طبيعي , حيث ان درجة حرارة الجسم العالية تحدث بسبب التقلبات الهرمونية خلال مراحل مختلفة من الدورة الشهرية .

لتخفيف الحمى وآلام في العضلات وآلام الجسم أثناء الحيض عليك شرب شاي الريحان أو شاي الزنجبيل , وأخذ حمام ماء فاتر يساعد أيضا في استرخاء الجسم وخفض درجة حرارة الجسم .

10. الصداع :

هناك علاقة وثيقة بين الصداع والتغيرات الهرمونية في الجسم أثناء الدورة الشهرية , حيث ان هرمون الاستروجين والبروجسترون قد يؤثر على المواد الكيميائية ذات الصلة بالصداع في الدماغ ، مما يسبب الصداع , و العديد من النساء يعانين من الصداع النصفي قبل أو أثناء الدورة

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت واكل وشراب وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد وقران وادعية واذكار تابعونا الى موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز .

التالي
معنى اسم هويدا
السابق
موضوع عن الآثار السلبية للإشاعات