الاكل الذي يحتوي علي الحديد

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
الاكل الذي يحتوي علي الحديد

ونقدم من جديد في موقعنا “لحظات”وله من الفوائد الذي يمكن ان تستفيد منها وكن من فوائها يمكن ان تزيد من الكاليسوم في الجسم الحديد عنصر من أهم العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان، وتكمن أهميته في أنه يعمل على إنتاج خلايا الدم، بالإضافة إلى وظيفته القائمة على تنقية الدم وتخلصه من السموم والشوائب والتخفيف من الدهون الموجودة في الجسم،

أين يوجد الحديد في الفواكه

إذا كنت تشعرين كثيرا بالتعب والإرهاق وزيادة في ضربات القلب مع أقل مجهود، فأنت بالتأكيد تعانين من نقص الحديد أو أنيميا الحديد. نقص الحديد أصبح من أكثر الأمراض شيوعا بين الأطفال والنساء، وأسبابه كثيرة ومختلفة من حالة إلى أخرى. دائما أجد أشخاص يتساءلون عن الأغذية التي تحتوي على حديد أو كيف أتمكن من زيادة نسبة الحديد في الجسم دون الاعتماد على أقراص الحديد فقط. لذا سأخبرك اليوم بأفضل 10 أطعمة غنية بالحديد لمحاربة الأنيميا وفقر الدم فاحرصي أن تكون في نظامك الغذائي بشكل يومي.

اللحوم والبيض:

من المتعارف عليه أن اللحوم والبيض من الأطعمة التي تضم نسبة عالية من البروتين الذي يحتاجه الجسم في عملية التمثيل الغذائي، ولكنها لا تقتصر على ذلك فقط بل تضم أيضا نسبة كبيرة من الحديد اللازم للجسم. لذا احرصي على تناول قطعة من اللحوم في وجبتك الرئيسية يوميا لتعوضي نقص جسمك للحديد بشكل طبيعي.

اللحوم الحمراء سواء كانت لحم العجل أو الضأن، الدجاج، الكبدة، هذا إلى جانب البيض أيا كان طريقة عمله يساعدون في زيادة نسبة الحديد في الجسم.

الكبدة تعد من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وبعض الفيتامينات الأخرى كفيتامين سي وفيتامين أ، ولكن ينبغي عليك أن تتناوليها بمعدل متوسط لأنها تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم.

الأسماك:

إن كنت من محبي الجمبري، التونة، السردين، المحار، فأنت محظوظة لأنهم يحتون على نسبة كبيرة من الحديد، خاصة المحار حيث بإمكانه أن يسد احتياج جسمك اليومي من الحديد.

الخضروات:

إذا كنت تتساءلين عن الخضروات الطازجة التي بإمكانها تعويض نقص الحديد في جسمك، فاتجهي إلى السبانخ، البطاطا، البروكلي، البازلاء، الفاصوليا، البنجر، الكرنب، السلق.

الفاكهة:

مزيج من الفواكه الصيفية والشتوية تحمل العديد من الفوائد لجسمنا. ومن الفاكهة التي تعالج أنيميا الحديد: البطيخ، الفراولة، الزبيب، التين، الخوخ الطازج والمجفف، التمر، عصير الخوخ، المشمش المجفف.

 

الخبز والنشويات:من الاكالات التي يوجد بها حديد

احرصي على احتواء وجباتك الأساسية على الخبز الأسمر، الأرز، الشوفان، الذرة أو منتجات القمح بشكل عام، لأن بهذه الطريقة يمكنك تعويض نقص الحديد في جسمك بكل سهولة.

الحبوب:

إذا كنت حقا تريدين زيادة نسبة الحديد في جسمك، اكثري من تناول الفول، الفاصوليا البيضاء، العدس، الحمص، فول الصويا، لأن نسبة الحديد فيها عالية.

المكسرات:

يمكنك اصطحاب عبوة بلاستيكية صغيرة بها قليل من الفول السوداني، اللوز أو الفستق في العمل للتسلية وللاستفادة من قيمتها الغذائية العالية، فالمكسرات غنية بالحديد ويمكنك الإعتماد عليها في تغذية جسمك.

من بين كل الخيارات السابقة، لا تدعي يوم يفوت دون تناول إحداها وبهذا ستتمكنين من علاج أنيميا الحديد بشكل نهائي وبسيط

– الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ

الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ جيدة جدا لاتباع نظام غذائي غني بالحديد. الفاصوليا والحمص، والعدس تحتوي علي نسب مرتفعة من الحديد وخيارا جيد وتصلح للجميع من الاطفال والكبار وحتي الحامل.

– المكسرات مثل اللوز

القمح والشوفان والشمندر من الاطعمة الغنية بالحديد

وايضا

العسل الاسود والعنب
أطعمة غنية جداً بالحديد و تشمل

معلومة لك عصير حشيش الشعير يحتوي على خمسة اضعاف الحديد مقارنة بالسبانخ
أطعمة تساعد على امتصاص الحديد و تشمل

فواكــــــــه مثل الجوافة و الحمضيات ( البرتقال، الليمون، الجريبفروت) .

خضراوات مثل البندورة و الباذنجان و الجزر و الفلفل الأخضر.

أطعمة تعيق امتصاص الحديد

تناول بعض الأدوية التي تعيق امتصاص الحديد مثل بعض المضادات الحيوية و مضادات الحموضة .

الإفراط بتناول الشوكولاته و الأطعمة المحتوية على الكاكاو و القهوة.

شرب الشاي أو القهوة أو الكولا بعد الأكل مباشرة ، و بذلك ينصح بالإقلال من تناولها و تأجيلها إلى ساعتين بعد تناول الوجبات الرئيسية.

هذه القائمة تصلح لجميع الفئات العمرية وحتي الحامل ما دام لم يمنعها الطبيب عن احد هذه الاطعمة.

9 أطعمة تحتوي على الحديد

يعدّ الحديد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان للحفاظ على صحة جيدة، ومن أهم فوائده محاربة الأنيميا وفقر الدم، لذلك يقدم لك اليوم موقع حياتك 9 أطعمة تحتوي على الحديد.
1– ثمار البحر

يمكنك أن تجربي بعض المأكولات البحرية عندما يقلّ مستوى الحديد في الدم، وللحصول على أكبر نسبة من الحديد تناولي الروبيان، المحار، بلح البحر، والحبار.
2– الكبدة

الحديد من مصادر اللحوم أفضل من المصادر النباتية، وذلك بحسب توصيات خبراء التغذية، وتعد الكبدة من أهم الأطعمة الحيوانية التي توفر عنصر الحديد اللازم لصحة الإنسان، وهنا لا يفرق كثيراً اذا كانت هذة الكبدة لدجاجة أو لحم ضأن، لحم بقر أو حتى لديك رومي.
3– بعض الخضروات الورقية

اذا كان اختيارك نباتي، فلا يوجد ما هو أفضل من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل السلق والسبانخ كما يعتبر اللفت أحد أهم الأطعمة التي توفر لك نسبة كبيرة من الحديد التي يحتاج إليها جسمك.
4- الحبوب الكاملة

دائماً ما يوصي خبراء التغذية بتناول الحبوب الكاملة في حالة ما اذا كان الإنسان يعاني من نقص نسبة الحديد في الدم مثل الأرز، ودقيق الشوفان، والشعير.
5– المكسرات والبذور

تعد البذور أحد أهم الخيارات الهامة عند البحث عن أطعمة تحتوي على عنصر الحديد، وهي تناسب كثيراً الأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية نباتية، أيضاً المكسرات متمثلة في الصنوبر والجوز، الكاجو، البندق، اللوز، والفستق أحرصي دائماً على تناولهم لتعويض الحديد المفقود.
6- فول الصويا

يعتبر خبراء التغذية فول الصويا المطبوخ أحد أهم المصادر الجيدة للحديد، وكذلك التوفو مع الأخذ في الإعتبار أن الكالسيوم الموجود في التوفو قد يقلل من معدل امتصاص الحديد.
7– البقوليات

لذلك احرصي على استبدال الوجبات السريعة التي قد تضر أكثر مما تنفع بطبق من الفاصوليا البيضاء أو الفول أو العدس، والذي من أغنى الأطعمة التي توفر لك الحديد اللازم لصحتك وصحة أسرتك.
8– صفار البيض

يضع الخبراء صفار البيض في الجزء الأخير من قائمة الأطعمة التي توفر الحديد ليس لأنه يحتوي على نسبة قليلة منه بل على العكس فهو من المصادر الغنية به، ولكن لأنه قد يكون له أضرار أخرى ولعل أبرزها هو تسببه في ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكثرة.
9– الشوكولاته الداكنة

اذا تحدثنا عن أن الشوكولاته الداكنة أحد أهم مصادر الحديد، فسيسعد ذلك الكثيرات ممن يعشقن الحلوى الألذ، فماذا لو أضفنا إلى ذلك شراب الكاكاو اللذيذ؟

 

9 أطعمة تعمل على زيادة الخصوبة لدى الرجل والمرأة

أطعمة صحيّة ينصح بتناولها يوميًّا
أفضل الأكلات الغنية بالحديد للحامل المصابة بالأنيميا

الحديد من المعادن الأساسية والمطلوبة للجميع رجالًا ونساءً وأطفالًا من أجل تكوين مادة الهيموجلوبين المسؤولة عن نقل الأوكسجين عبر الدم وخلاياه الحمراء إلى جميع خلايا الجسم.

وللحديد أهميته في تكوين مواد أخرى مثل مادة المايوجلوبين المسؤول عن حمل الأوكسجين للعضلات تحديدًا، وكذلك مادة الكولاجين المسؤول عن تكوين العديد من الأنسجة منها أنسجة البشرة والشعر والعظام والغضاريف، بالإضافة لأهميته في امتلاك القوة والعافية والمناعة القوية.

أما المرأة الحامل، فيتضاعف احتياجها للحديد بسبب زيادة كمية الدم لجسمها والحفاظ على صحتها وقوتها في العموم لتظل قادرة على استكمال رحلة الحمل، ولتكوين جسم الجنين واحتياجه للحديد أثناء ذلك.

والسيدات والفتيات يحتجن مزيدًا من الحديد لمواجهة نقصه الدائم بسبب الدورة الشهرية، لذلك إن حدث الحمل لسيدة شابة بصحة جيدة ولا تعاني من مشكلة فقر الدم فهذا أفضل بكثير من أن تكون مصابة به في الأصل. يوصى بتناول الفتاة أو المرأة للحديد بمعدل 18 ملجم يوميًا، أما المرأة الحامل فيوصى لها بتناول 27 ملجم يوميًا.

في حالة الحمل أو علاج فقر الدم، لن يكفي الطعام وحده لتعويض الفاقد من الحديد، وغالبًا ما يصف الطبيب مكملات الحديد والتي يجب الاستمرار عليها كما يوصي الطبيب إما لفترة الحمل الأولى أو لكامل فترة الحمل، وبالنسبة للمصابات بفقر الدم فغالبًا ما تظل تتناول مكملات الحديد حتى تمام الشفاء، ثم يوصى لها بتناول غذاء متنوع متوازن لعدم تكرار الإصابة بفقر الدم.

(اقرأي أيضًا: الأنيميا أثناء الحمل)
مصادر الحديد

1- اللحم الأحمر بأنواعه ومنه الكبد تحديدًا إذ يحتوي على كميات رائعة من الحديد، لكنه يحتوي على كميات كبير من فيتامين “أ” أيضًا ربما بشكل كبير أثناء الحمل، لذا يوصى بتناول الكبد بشكل معتدل للحامل مع اللحم الأحمر.

2- لحوم الطيور والأسماك، بل يوصي الأطباء به للحامل وغيرها لأنه يحتوي على نوع حديد سهل الامتصاص أكثر من اللحم الأحمر والبقوليات.

3- البقوليات وتحديدًا العدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا وكذلك فول الصويا، وكذلك الحبوب الكاملة مثل القمح كالبليلة والشوفان.

4- الخضراوات والفواكه وتحديدًا الورقية مثل الملوخية والسبانخ والخبيزة، وكذلك الخرشوف والباذنجان، وكل ما يتغير لونه بعد تعرضه للهواء مثل التفاح والكمثرى والموز، كذلك الفواكه المجففة.

5- قصب السكر والعسل الأسود
شاهدي فيديو: التغذية الصحية للسيدة الحامل

نصائح مهمة من أجل أفضل امتصاص للحديد

1- تناول فيتامين سي مع الحديد أو بعده ومن مصادره مثل الفراولة والتوتيات عمومًا والبروكلي والقرنبيط والموالح أو الحمضيات أي الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت وكذلك الجوافة والأناناس.

2- عدم الإكثار من شرب الشاي والقهوة، وتجنب تناولها بعد الطعام مباشرة بما لا يقل عن ساعتين حتى لا تعمل مركبات الفينول التي تتواجد فيها على تكسير الحديد.

3- عدم تناول الكالسيوم مع الحديد وبذلك نتجنب تناول سلاطات الزبادي مثلًا مع طعام يحتوي على حديد أو عدم تناولها إلا بعد مرور ما يصل إلى ساعتين على وجبة تحتوي على الحديد.

من المهم على المرأة الحامل معرفة أعراض الأنيميا، لكن غالبًا ما سيطلب الطبيب التحاليل في بداية الحمل للاطمئنان، وكذلك عليها معرفة أعراض الإفراط في تناول الحديد، لأن الحديد قد يعلو بسبب تناولها مكملات له فعليها الانتباه واستشارة الطبيب.

(اقرأي أيضًا: أكلات هامة للحامل لنمو مخ الجنين)
أعراض الأنيميا:

1- الضعف العام والدوار وضعف التركيز

2- الشحوب في الوجه وحول العينين وفي لون الأجفان من الداخل فتكون أقرب للبياض وحول أظافر اليد

3- تزايد ضربات القلب وتلاحق الأنفاس
أعراض الإفراط فى تناول الحديد:

الشعور باضطراب في عملية الإخراج والشعور بأعراض مختلفة منه الغازات والإمساك والغثيان والقيء وأحيانًا الإسهال.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
طريقة عمل التشيز كيك
السابق
اقتباسات عن الحب من روايات