القيمة الغذائية للفجل

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
القيمة الغذائية للفجل

القيمة الغذائية للفجل , فوائد الفجل لشعر , فوائد الفجل للبشره , فوائد الفجل للجسم , فوائد الفجل , هو أحد الخضروات الجذرية التي يتم تناولها في جميع أنحاء العالم , وله الكثير من الفوائد التي توجد في الفجل وله القيمة الغذائية للفجل وهو مفيد جدا للشعر والبشرة وهو مصدر من مصادر الغذاء التي يمكن ان تصل اليه من فوائد الفجل وسنعرض اليكم من خلال هذا المقال عن القيمة الغذائية للفجل وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ……..

التركيب الغذائي للفجل

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن التركيب الغذائي للفجل يوضح الجدول الآتي تركيب كل 100 جم من الفجل الطازج من العناصر الغذائيّة:

العنصر الغذائيّ القيمة
الماء 95.27غم
الطاقة 16 سعر حراريّ
البروتين 0.68غم
الدّهون 0.10غم
الكربوهيدرات 3.40غم
الألياف الغذائيّة 1.6غم
مجموع السكريات 1.86غم
الكالسيوم 25ملغم
الحديد 0.34ملغم
المغنيسيوم 10ملغم
الفسفور 20ملغم
البوتاسيوم 233ملغم
الصوديوم 39ملغم
الزنك 0.28ملغم
الفيتامين ج 14.8ملغم
الثيامين 0.012ملغم
الريبوفلاڤين 0.039ملغم
النياسين 0.254ملغم
فيتامين ب6 0.071ملغم
الفولات 25 ميكروجرام
فيتامين ب12 0 ميكروجرام
فيتامين أ 7 وحدة عالمية، أو 0 ميكروجرام
فيتامين ھ (ألفا-توكوفيرول) 0.0ملغم
الفيتامين د 0 وحدة عالمية
فيتامين ك 1.3ملغم
الكافيين 0ملغم
الكوليسترول 0ملغم

 

 

فوائد الفجل

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن فوائد الفجل وماهي الفوائد التي توجد في الفجل نتعرف عليها وهي من الاتي :-

 

 

  • يُعتبر الفجل مفيداً في حالات مشاكل الكبد والمرارة..
  • في نظام المعالجة المثليّة أو الطب التجانسيّ، ويستخدم الفجل لعلاج الصداع والأرق والإسهال المزمن.
  • يستعمل الفجل كعلاج بديل في العديد من الحالات الصحيّة، مثل السرطان، ومرض نقص المناعة المكتسبة، والعديد من اضطرابات المناعة الأخرى وغيرها من الحالات.
  • يحتوي الفجل على العديد من المركبات متعدّدة الفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic compounds)، كما أنّه يحتوي على كميّات عالية من مركبات الكاتيكين (بالإنجليزية: Catechin) تفوق محتوى الخضروات الأخرى من العائلة نفسها، وتقارب محتوى الشّاي الأخضر والشّاي الأسود، وهو أيضاً مرتفع المحتوى من حمض الفريوليك (بالإنجليزية: Ferulic acid) بشكل أكبر من غيره من خضروات العائلة الصليبيّة، ولذلك فهو يمتلك صفات مضادّة للأكسدة ومدمّرة للجذور الحُرَّة.
  • يمنح تناول الفجل الألياف الغذائيّة كما يوضِّح الجدول أعلاه، الأمر الذي يمنح العديدَ من الفوائد الصحيّة، ذلك أنّ زيادة تناول الألياف الغذائيّة في الحِمية يساهم في خفض الكوليسترول والوقاية من ارتفاعه، ويساهم أيضًا في تحقيق الشعور بالشَّبع الذي يساهم في التحكّم في الوزن، وفي الحفاظ على صحّة الجهاز الهضميّ، وفي خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسّمنة وغيرها من الأمراض المزمنة.
  • يحتوي الفجل على مركّبات تُحارب السَّرطان وتقي منه، وقد وجدت دراسةٌ أنّ مستخلصات الفجل تعمل على موت الخلايا السرطانيّة في المختبر عن طريق تحفيز عمل الجينات التي تتسبّب بموتها.
  • يُعتبر الفجل غذاءً مناسباً في حِميات خسارة الوزن، وذلك بسبب محتواه المنخفض من السُّعرات الحراريّة كما يوضّح الجدول أعلاه، وبالإضافة إلى ذلك فهو مصدر جيّد للعديد من الفيتامينات والمعادن التي يمكن الحصول عليها دون تناول عدد كبير من السعرات الحراريّة.
  • وجدت بعض الدراسات العلميّة تأثيرات للفجل في حالات فقدان الشهيّة، وحالات ألم والتهاب وانتفاخ الفم والحلق، وحالات القابليّة للإصابة بالعدوى، والحمى، والبرد، والسعال، وبعض الاضطرابات الهضميّة التي تسببها مشاكل القناة الصفراويّة، وبعض حالات الالتهابات في المجرى التنفسيّ، مثل التهاب القصبات الهوائيّة، ولكن تحتاج جميع هذه الأدوار إلى المزيد من البحث العلميّ لتقييمها.
  • يُعتبر الفجل علاجاً معتمداً من قبل (Commission E)، الذي يعمل على تقييم الطب البديل والعلاجات العشبية، في علاج حالات عسر الهضم (بالإنجليزية: Dyspepsia)، وخاصة ذلك الذي ينتج عن مشاكل القناة الصفراويّة، وفي علاج التهاب القصبات الهوائيّة والكحّة

 

 

وللمزيد من كلمات اغانى الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

 

التالي
وصفات لصبغ الشعر بطريقة طبيعية
السابق
اسعار سيارة سوبارو امبريزا 2024 صور ومواصفات وعيوب سوبارو امبريزا