انتودين اقراص لعلاج قرحة والتهابات المعده ANTODINE Tablet

كتابة: سليمان فريد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
انتودين اقراص لعلاج قرحة والتهابات المعده ANTODINE Tablet

انتودين اقراص لعلاج قرحة المعده ANTODINE Tablet علي موقع لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط في تقديم جميع انوان الادويه ودواعي ونواهي استعمالها بمعنى انة تم تجربة فاموتيدين ( المادة الفعالة فى أنتودين أقراص ANTODINE )على الحيوانات , بجرعات مرتفعة ( حوالى 10 اضعاف الجرعة البشرية ) , و هذة الجرعة المرتفعة على الحيوانات لم يظهر منها اى مشكلات على الجنين او اصابتة باى شكل من اشكال التشوهات و لكن بالنسبة للبشر لا توجد دراسات حول اثر العقار على الاجنة البشرية و بالتالى لا توجد ضمانات حول السلامة التامة و الكاملة أثناء الحمل , و لهذا فأن الأدوية في هذه الفئة غالبا ما تكون الخيار المتاح عند الحاجة الضرورية لاستخدام دواء أثناء الحمل.

صور انتودين اقراص 2024
صور انتودين اقراص 2024

أنتودين أقراص ANTODINE الاثار الجانبية

الاثار الجانبية من استخدام أنتودين أقراص ANTODINE غير شائعة و نادرة الحدوث , و فى العادة ما تصيب المرضى المسنين او المرضى الذين يعانون من اكثر من مشكلة طبية , او بالاستخدام لفترات طويلة و تشمل التالى :

اعراض جانبية على الجهاز الهضمى

  1. الإسهال ( يحدث تقريبا فى 1.7٪ من الحالات ) .
  2. الإمساك ( يحدث تقريبا فى 1.2٪ من الحالات ).
  3. التقيؤ والغثيان وألم في البطن، وفقدان الشهية، وجفاف الفم ( و هذة الاعراض تحدث بشكل غير منتظم).

اعراض جانبية على الجهاز العصبي

  1. الارتباك، والخمول، والهذيان، والذهان، و العصبية و الانفعال، ونعاس، وخاصة في المرضى المسنين والمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية متعددة.
  2. الصداع ( يحدث تقريبا فى 1٪ إلى 4.7٪ من الحالات).
  3. الدوخة ( يحدث تقريبا فى 1.3٪ من الحالات ).

اعراض جانبية على الكبد

  1. ارتفاعات معتدلة فى قيم اختبارات وظائف الكبد.
  2. اليرقان ( الصفراء ) ( و تحدث بشكل غير منتظم.اى لا يمكن التنبؤ بالنسبة المئوية لامكانية حدوثة )
  3. التهاب الكبد .

الاعراض الجانبية على القلب والأوعية الدموية

عدم انتظام ضربات القلب، بما في ذلك بطء فى ضربات  القلب.

فرط الحساسية

من الآثار الجانبية  هى فرط الحساسية  لمادة فاموتيدين ، و  الحساسية لدواء  أنتودين أقراص ANTODINE تظهر على شكل طفح جلدى و تورم فى الوجة و الشفاة  و صعوبة و ضيق فى التنفس .

الاعراض الجانبية على الكلى

وشملت الآثار الجانبية على الكلى،  حالات نادرة من التهاب الكلية الخلالي.

الغدد الصماء

وشملت الآثار الجانبية على الغدد الصماء تأثيرات مضادة للالاندروجين، مثل التثدى فى الرجال ، و انخفا من فرط برولاكتين الدم عكسها والتثدي.انخفاض القدرة والرغبة الجنسية فى الرجال  ، و إنتاج الحليب من الثدى فى النساء .

أنتودين أقراص ANTODINE معلومات عامة و ارشادات و نصائح

  1. قد يتوفر أنتودين أقراص ANTODINE ( فى بعض الدول ) فى عدة أشكال صيدلانية، و فى عدة تركيزات ، فقد يتوافر فى تركيزين و هما : 20 ملجم ، و ، 40 ملجم ، و قد يتوافر فى شكل أقراص عادية او اقراص للمضغ ، او اقراص قابلة للذوبان فى الماء ( اقراص فوارة ) ، و حقن.
  2. فى العادة ما يتم تناول أنتودين أقراص ANTODINE مرة واحدة قبل النوم ( فى حالة تركيز 40 ملجم ) , و يمكن ان تزيد الجرعة الى مرتين يوميا ( فى حالة تركيز 20 ملجم )
  3. يجب تناول أنتودين أقراص ANTODINE قبل الوجبة ب 15 دقيقية على الاقل .
  4. من المفضل تناول أنتودين أقراص ANTODINE بناء على وصفة طبية, و لكن فى حال تناولة بدون وصفة طبية , فلا يجب تناولة لفترة تزيد عن 14 يوم, و فى حال استمرار الاعراض التى تم تناول أنتودين أقراص ANTODINE من اجلها ( مثل الحرقان و الحموضة او الم المعدة ) يجب استشارة الطبيب.

دواعي استعماله

  1. علاج قرح الجهاز الهضمى , و هى (قرح او جروح تتكون على بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة).
  2. علاج مرض التهاب المرىء الارتجاعى و المعروف اختصارا ب GERD، وهى حالة يحدث فيها تدفق  حمض المعدة الى الاعلى مسببا حرقة و حموضة و تلف فى المرىء ( المرىء هو الانبوب الذى يصل الفم  بالمعدة ) .
  3. علاج الحالات التى تتسبب فى انتاج حمض المعدة أكثر من اللازم، مثل متلازمة زولينجر إليسون (و هو مرض يحدث نتيجة أورام في البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة التي تسبب زيادة إنتاج حمض المعدة).
  4. يستخدم أنتودين أقراص ANTODINE ايضا فى علاج و منع حرقة المعدة بسبب عسر الهضم الحمضي الناجمة عن تناول أو شرب بعض الأطعمة أو المشروبات.
  5. جدير بالذكر ان أنتودين أقراص ANTODINE ينتمى الى فئة من الأدوية تسمى مثبطات مستقبلات H2. و يعمل عن طريق خفض انتاج  حمض  المعدة.
صور انتودين اقراص 2024

صور انتودين اقراص 2024

التالي
اقراص أنافرانيل أقراص لعلاج القلق والخوف والوسواس القهرى Anafranil Tablets
السابق
كلمات اغنية صعب تامر عاشور