اهم المعالم السياحيه في قطر “

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اهم المعالم السياحيه في قطر “

حدى الدول العربية الواقعة في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، إلى الجنوب الغربيّ من القارة الآسيوية، بحيث تُشرف على الخليج العربيّ، وتمتلك قطر حدوداً بريّةً مع المناطق الجنوبية
ولذلك نقدم لكم كل مزيد من موقعنا “لحظات”

قطر

تعتبر قطر أحد الدول العربيّة الموجودة بين سلسلة دول الخليج العربي، وتعد قطر من الدولة الصغيرة حجماً إذ يبلغ مسطحها 11.571 كيلو متراً مربعاً، وتضم العديد من المدن الجميلة كالوكرة، والخور، والريان، والشمال، وأم صلال بالإضافة إلى العاصمة الدوحة، وتحتوي على العديد من المعالم السياحيّة ذات الطبيعة الخلابة، وتتميّز بقدرتها على توفير خدمات ممتازة للسياح اللذين يقصدونها من مختلف دول العالم.
أهم المعالم السياحيّة في قطر
منتجع شاطئ سيلين

يوجد هذا المنتجع في مدينة مسيعيد على بعد 50 كيلو متراً من العاصمة الدوحة، يحتوي بين ارجائه العديد من الشاليهات، والفلل الفخمة ذات المستوى العالي من التخطيط المعماري، وتُطلّ على البحر لتكوّن بذلك منظراً خلاباً، وتحتوي على العديد من الخدمات التي تقدمها التي يمكن أن تقام فيها كالخدمات الرياضيّة كركوب الخيل، ولعب اللتنس، وكرة السلة، وكرة القدم، والمطاعم الشعبيّة المختلفة ومن أشهر هذه المطاعم بون بينيه ، ولاجون، وبوباس جريل، وآي اكسوما، وخدمات لعقد اجتماعات ومؤتمرات أيضاً، وقد شُيد هذا المنتج في عام 1994 ميلاديّة.
جزيرة النخيل

تُعتبر هذه المنطقة من أكثر المناطق في قطر شهرةً، وجذباً للسياح، توجد في منطقة خليج الدوحة التي تحتوي على العديد من الشواطئ التي يرتدادها المئات يومياً، وتعد مكاناً لممارسة مختلف النشاطات الرياضيّة كالسباحة، وركوب الخيل، والزوارق الشراعيّة، وتبعد هذه المنطقة عن الكورنيش بواسطة القارب خمس دقائق فقط.
مملكة علاء الدين

تعرف بالمدينة الترفيهيّة وتوجد في الخليج الغربي، تحتوي على العديد من الألعاب التي تلائم مختلف الفئات العمريّة، وتحتوي على استراحات وبحيرة اصطناعيّة، ومسرح، وكافتيريا، لتقدم بذلك خدمات مميزة لكل شخص يرتاد هذه المنطقة.
حديقة الحيوان

توجد هذه الحديقة على بعد 20 كيلو متراً من العاصمة الدوحة، وتحتوي على العديد من أصناف الحيوانات المختلفة كالزواحف، والطيور، كما أنّها تضم مجموعة من الألعاب المختلفة للأطفال.
متحف قطر الوطني

يحتوي هذا المتحف على العديد من الآثار القديمة، والتحف التي تعود إلى العهد الإسلاميّ القديم، وتحتوي على صالة خاصةً تبرز التاريخ الجيولوجي لدولة قطر، كما أنّه يحتوي على متحف بحريّ يهتم بإبراز الثروة القطريّ’ في مجال الأسماك ، بالإضافة إلى وجود بحيرة تحتوي على تصاميم للمركبات الخشبيّة الموجودة في قطر.
بيت التقاليد الشعبيّة

يوجد هذا البيت في شارع حمد الكبير، ويمتاز هذا البيت بتصميم معماري قديم، ويتسم بجماله الخلاب، ويعد التراث الوحيد من نوعه الموجود في الدوحة، وتحتوي قطر على العديد من القلاع كقلعة الزبارة، والكوت، وأم صلال محمد، وبرج برزان، والعديد من المتاحف كمتحف السلاح، والوكرة، والخور، ويحتوي على محمية المها، وحديقة البدع، ومنتجع الغاريّة.

وستستضيف قطر أهم البطولات العالميّة في مجال كرة القدم في عام 2024 ميلاديّة وهي بطولة كأس العالم، وهذا يعني وجود أكثر من 32 وفد من أكبر دول العالم لمتابعة هذه الأحداث، خلافاً عن وجود وسائل الإعلام فيها أيضاً، وقد قامت قطر بتجهيز أفخم الملاعب العالميّة وبجودة غير مسبوقة في أيّة ملاعب، وكل هذا سيزيد من الجذب السياحي لدولة قطر ومدنها.

معالم قطر الأثرية

قطر

دولة قَطَر هي دولة عربية واقعة في شرق شبه الجزيرة العربية وتحديداً في جنوب غرب آسيا بحيث تطل على الخليج العربي، وتعتبر مدينة الدوحة عاصمتها السياسية، وتجمعها عدة حدود مشتركة مع العديد من دول الخليج العربي، حيث ترتبط من الناحية الجنوبية مع المملكة العربية السعودية بحدود برية، كما أنها ترتبط بحدود بحرية مع كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، ويشار إلى أنّ هذه الدولة تعتبر المجتمع الأكثر محافظة في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي من الدول التي تعتبر جاذبةً للسياح من كافة أنحاء الوطن العربي والعالم، بسبب احتوائها على العديد من المعالم السياحية والأثرية والترفيهية، في هذا المقال سنتحدث عن معالم قطر الأثرية.
معالم قطر الأثرية
متاحف قطر الأثرية

متحف قطر الوطني: هو المتحف الواقع إلى الشرق من كورنيش الدوحة، حيث يحتوي على صالة خاصة تضم مجموعة من الآثار التي تدل على تاريخ قطر الجيولوجي، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من الآثار، والتحف التي تعود إلى العصر الإسلامي، كما يضم المتحف مجموعة من المراكب الخشبية التقليدية.
متحف الفن الإسلامي: هو المتحف الموجود على كورنيش الدوحة، حيث يحتضن مجموعة من آثار الفن الإسلامي، التي تتنوع بين كلٍ من الخزف، والمعدن، والمجوهرات، والخشب، وكذلك الزجاج، كما أنه يحتوي على مكتبة، وقاعة للأنشطة، بالإضافة إلى جناح تعليمي.
متحف الخور: هو المتحف الواقع في مدينة الخور، والذي يتألف من طابقين، ويحتوي على الآثار التي تدل على الحياة الأنثروبولوجية للدولة.

قلاع قطر الأثرية

قلعة الوجبة: هي القلعة التي تم تشييدها في أواخر القرن الثامن عشر أو بداية القرن التاسع عشر، حيث ترجع أهميتها نظراً للمعركة التي حدثت بالقرب منها، والتي انتصر فيها أهل قطر على القوة العثمانية، وذلك في عام 1893م، حيث تحتوي على مجموعة من الحجرات الأرضية، والعلوية، وكذلك الأبراج الأربعة.
قلعة أم صلال محمد: هي القلعة الواقعة على بعد يصل إلى 21 كيلومتراً من الدوحة، وهي عبارة عن قلعة سكنية تعود إلى أواخر القرن التاسع عشر.

معالم أثرية أخرى في قطر

برج برزان: وهو البرج الواقع في منطقة أم صلال محمد، حيث يعود تاريخ تأسيسه إلى أواخر القرن التاسع عشر.
سوق واقف: وهو السوق الواقع على بعد عدة دقائق من الكورنيش، ويعتبر القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة، كما يعتبر مزاراً للسياح الذي يمرون في الأزقة الواقعة بين المباني المعمارية المميزّة، وكذلك المحلات التجارية.
سوق فالكون: وهو السواق الواقع بالقرب من سوق واقف، ولعل أكثر ما يميّزه هو احتواؤه على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور.

موقع Arabiaweather.com- إسماعيل قاسمي- استطاعت قطر بفضل ما تمتلكه من المباني الحديثة المذهلة والتراث الثقافي العريق، أن تشكل عددًا من عوامل الجذب السياحية المهمة التي يمكن أن تجعل وقتك في قطر من التجارب التي لا تنسى. وهذه مجموعة أفضل الأماكن السياحية في قطر.

متحف الفن الإسلامي

صممه المهندس المعماري العالمي الشهير ” آي إم بي” مهندس الهرم الزجاجي لمتحف اللوفر، ويحتوي المتحف على أكبر مجموعة للفن الإسلامي في العالم، والتي تم جمعها من ثلاث قارات على مدى 1400 سنة.

– الكورنيش

متنزه الواجهة البحرية الذي أعاد رسم خريطة الساحل الدوحة هو واحد من أكثر المواقع شعبية بين المشاة وسائقي الدراجات وهواة الركض لممارسة الرياضات الصباحية، ويجذب حشودًا كبيرة من الباحثين عن مناظر خلابة على أفق المدينة.

– سوق واقف

يقع على بعد بضع دقائق فقط من الكورنيش، ويعد القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة لكونه مكانًا هامًا للتسوق، وعادة ما تجده مزدحمًا بالسياح الذين يتجولون في الأزقة بين المباني المعمارية الفريدة والمحلات التجارية والثقافية العديدة.

من المعالم الاثريه لقطر

– سوق فالكون

يقع هذا السوق الجديد والرائع بجوار سوق واقف ويستحق بدوره الزيارة لمجرد التعرف على مجموعة هائلة من الأدوات المرتبطة بالصقور، ويمكنك أيضًا مشاهدة الصقور مع مدربيها في الهواء الطلق.

– حديقة أسباير

هي واحدة من أكبر الحدائق في منطقة الخليج، وبها من أروع المناظر الطبيعية في دولة قطر، حيث تقف على النقيض تمامًا من المناظر الطبيعية الصحراوية التي تميز قطر، وعامل الجذب الآخر هو برج الشعلة المعروف أيضًا باسم برج أسباير وطوله 300 متر.

– كتارا القرية الثقافية

تقع في الساحل الشرقي بين الخليج الغربي واللؤلؤة، وقد تم إنشاؤها لتكون منارة ثقافية وفنية في الشرق الأوسط من خلال المسرح والموسيقى والأدب والمؤتمرات والمعارض.

– اللؤلؤة قطر

هي جزيرة اصطناعية من صنع الإنسان تقع خارج منطقة الدوحة في بحيرة الخليج الغربي، وتعرف بأنها أول أرض متاحة للتملك الحر من الرعايا الأجانب في قطر.

– متحف قطر الوطني

هو المكان المناسب لاكتشاف الماضي الثقافي الغني والتراث العريق لدولة قطر، ويشكل مثاًلا جيدًا من الثقافة العربية، وقد بني حول قصر الشيخ عبد الله بن جاسم آل ثاني الأصلي، ويعتبر ثاني أكبر متحف في الدوحة مع مجموعة هائلة من الآثار والتحف.

– منتجع شاطئ سيلين

واحد من أفضل الأماكن للزيارة في قطر، يشكل مزيجًا بين الواحة الغناء وسط الصحراء وعلى الشاطئ في نفس الوقت، مع الكثير من الأنشطة الصحراوية التي يمكنك القيام بها، وفي نفس الوقت قبالة المياه الزرقاء للبحر العرب.

– الزبارة

مدينة تاريخية قديمة تقع في الشمال ويشكل الخليج الموقع الأكثر إثارة للاهتمام في الزبارة، حيث يمكن أن تجد البيوت التقليدية المشيدة من الطين مع الحجر الجيري. وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
كلمات اغنية غلبت اصالح في روحي ام كلثوم
السابق
رسائل شوق وغرام جديده وجميله