اين يوجد جبل كلمنجارو

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
اين يوجد جبل كلمنجارو

تعرفو على اهم جبال العالم وابرزها جبل كلمنجارو على موقع لحظات اين يوجد جبل كلمنجارو يقع جبل كلمنجارو فى قاره افريقيا وهى اعلى جبال العالم حيث يبعد ارتفاعه عن سطح البحر اثنان وعشرون الف قدم تقريبا وهو من الجبال البركانيه الخامده قديما اما الان يحيط به الثلوج ويعد جبل جبل كلمنجارو من التراث العالمى أما عن تكوين الجبال والجيولوجيا وقمم الجبال السبعه هذه ما ننقله لكم فى المقاله الاتيه

جبل كلمنجارو

جبل كيليمانجارو (بالسواحيلية : kilima، جبل njaro، شيطان البرد) هو الجبل الأكثر ارتفاعاً في أفريقيا.

 

يقع الجبل في شمال شرق تنزانيا ويتألف من ثلاثة مخاريط بركانية هي كيبو (أعلى القمم) وماوينسي وشيرا.

تبلغ أعلى قمة للجبل 5,895 متراً عن سطح البحر.

ويعتبر الجبل أقرب نقطة تغطيها الثلوج قريبة من خط الاستواء.

يعتبر جبل كليمنجارو أحد المواقع السياحية الهامة في تنزانيا.

يضم الجبل عدة محميات وحدائق وطنية أهما منتزه كليمنجارو الوطني المسجلة ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي..

من ماذا يتكون جبل كلمنجارو

يتكون جبل كلمنجارو من مخاريط بركانية ثلاثة وهي ميونز والذي يرتفع 5149 متراً، وشيرا والذي يرتفع 3962 متراً وكيبو والذي يرتفع تقريباً 5895 متراً تقريباً.

 

يتميز جبل كلمنجارو عن غيره من الجبال بأنه أعلى جبل في القارة الأفريقية، حيث يرتفع هذا الجبل عن سطح البحر ما يقترب تقريباً من نحو 5895 متراً فوق سطح البحر.

 

يتميز جبل كلمنجارو بأنه النقطة الأقرب من خط الإستواء والتي تصل الثلوج إليها وتخطيها، بالإضافة إلى أنه نقطة جذب سياحي هامة جداً، وهو واحد من أهم المعالم في تنزانيا الأفريقية.

 

كما ويحتوي هذا الجبل على العديد من الحدائق الوطنية ومن المحميات المختلفة، وهذا دليل على التنوع الطبيعي فيه، ومن هنا فقد تم تسجيل منتزه كبمنجارو الوطني في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وذلك لشدة أهمية هذا المكان.

قمم الجبال السبعه

بالحديث عن جبل كلمنجارو، يتوجب التطرق إلى ترتيبه بالنسبة لكل جبال العالم، ومن هنا فإنه ينبغي أن نعرف القمم السبعة العالمية، فالقمم السبعة العالمية هي القمم الأعلى على مستوى العالم أجمع، وهذه القمم الجبلية هي التي يأتي إليها هواة تسلق الجبال من كافة أرجاء العالم أجمع، نظراً لمقدار التحدي الذي توفره وتعطيه هذه القمم الجبلية لهؤلاء الأشخاص.

 

ومن هنا فقد قام ريتشارد باس متسلق الجبال الأشهر بترتيب هذه الجبال وقام أيضاً بتسلقها كلها، وقام بهذه المهمة أيضاً متلق الجبال رينولد مسنر، إلا أن الأخير كان قد اخلتف في الترتيب مع باس في تصنيف وترتيب القمة الأوقيانوسية الأهم.

 

أعلى جبال العالم هي جبل إفريست في نيبال، وجبل أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية، وجبل ماكنلي في أمريكا الشمالية، وجبل كلمنجارو في أفريقيا، وجبل ألبروز في أوروبا، وجبل فينسون ماسيف في أنتاركتيكا، وجبل أوسوزو في أستراليا، والترتيب السابق للجبال هو من الجبل الأكثر ارتفاعاً إلى الجبل الأقل ارتفاعاً.

الجيولوجيا

يرتفع جبل الكليمنجارو حوالي 4,877 متر (16,001 قدم) من القاعدة الجنوبية في السهول بالقرب من بلدة موشي وإلى ارتفاع 5,895 متر ( 19,341 قدم) في قمّته

الكليمنجارو هو أعلى بركان خارج أمريكا الجنوبية

 

الكليمنجارو هو بركان طبقي كبير ويتكوّن من ثلاثة مخاريط بركانية: كيبو، وهو الأعلى؛ وماوِنسي على ارتفاع 5149 متر (16893 قدم)؛

وشيرا، الأقل ارتفاعًا على ارتفاع 4005 متر (13140 قدم).

ماونسي وشيرا هما هامدان، أما كيبو هو ساكنًا وقد يثور مرة أخرى

 

قدمنا لكم المعلومات المتعلقه بجبل كلمنجارو على موقع لحظات وللمزيد من المعلومات عن جبال العالم زورو موقع لحظات

 

التالي
علاج ضغط الدم المرتفع
السابق
طرق التخلص من الكرش