بحث حول عيد الام حول العالم

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
بحث حول عيد الام حول العالم

بحث حول عيد الام حول العالم نقدم لكم موضوع تعبيري وبحث عن يوم الام العالمي على موقع لحظات ننقل لكم جميع معلومات حول عيد الام العالمي عيد الأم أو يوم الأم هو احتفال ظهر حديثاً في مطلع القرن العشرين ، ويحتفل بهجميع الدول لتكريم الأم والأمومة ورابطة الأم بأبنائها وتأثير الأمهات على المجتمع. تاريخ عيد الام , بحث حول عيد الام , عيد الام , بحث حول عيد الام , عيد الام حول العالم , عيد الام فى مصر , اصل تسمية عيد الام

ظهر ذلك برغبة من المفكرين الغربيين والأوروبيين بعد أن وجدوا الأبناء في مجتمعاتهم يهملون أمهاتهم ولا يؤدون الرعاية الكاملة لهن فأرادوا أن يجعلوا يوماً في السنة ليذكروا الأبناء بأمهاتهم. لاحقا اتسعت رقعة المحتفلين به حتى صار يحتفل به في العديد من الأيام

بحث حول عيد الام

عيد الأم أو يوم الأمّ أو الأمّهات Mother’s Day أحد الأعياد الرسميّة ويومٌ عطلةٌ في كلّ دول العالم، عيدٌ كانت بدايته في أوائل القرن العشرين في الولايات المتّحدة الأمريكيّة كيومٍ لتكريم الأمّهات والاحتفال معهنّ وتقديم الهدايا لهنّ خاصةً ورود القرنفل أو أيّ هدايا أخرى.

عيد الأم هو يوم وفاءٍ للأمهات والاعتراف لهنّ بالفضل والجميل والتقدير على كل ما بذلنّ ويبذلنّ من الغالي والنفيس في سبيل إسعاد أبنائهن وتحقيق حياةٍ كريمةٍ ومثاليةٍ لهم.

عيد الأم أيضاً يكون عادةً يوماً لتكريم الأمهات المثاليّات من قِبل الجمعيّات والمؤسسات المهتمّة بالطفولة والأمومة كتقديرٍ لهنّ وتحفيزٍ لغيرهنّ على بذل الجهد في سبيل إسعاد أبنائهنّ، وتقديم الشُّكر والعرفان لا يقتصر على الأمهات وإنمّا قد يمتد إلى كلّ من يقوم مقام الأم في التربية وحسن الرعاية كالجدّات والعمّات والخالات والمربّيات الفاضلات وغيرهنّ.

نشاء عيد الام

كانت بداية الاحتفال بيوم الأم عندما أرادت الأمريكيّة آنا جارفيس في عام 1908م تكريم ولادتها المتوفّاة، وبعد ذلك قامت بعمل حملة دعايةٍ بين الناس وفي المؤسّسات الأمريكيّة الرَّسميّة من أجل الاعتراف بهذا اليوم كيوم عيدٍ رسميٍّ في البلاد، وتحقّق لها ما أرادت ففي عام 1914م قرّر الرئيس الأمريكيّ آنذاك وودرو ويلسون باعتماد يوم 9 مايو/أيار من كلّ عامٍ يوماً للأم وعيداً وطنيّاً في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.

انتقل الاحتفال بعيد الأم من أمريكا إلى بقية دول العالم مع إختلافٍ في التوقيت من دولةٍ إلى أخرى، ففي الدُّول العربيّة دخل إليها عيد الأم على يد الصحفيّ المصريّ علي أمين وقُرر أن يكون الإحتفال به في يوم 21 آذار/مارس من كل عامٍ.

اصل التسمية

عام 1912، أنشأت “أنا جارفيس” الجمعية الدولية ليوم الأم. وأكدت على أن مصطلح “mother’s” يجب أن يكون مفرداً وفي صيغة الملكية -في اللغة الأنجليزيه- وليس جمع في صيغة الملكية. لجميع العائلات تكريماً لأمهاتهم ولكافة الأمهات في العالم. واستخدم هذه التسمية رئيس الولايات المتحدة وودرو ويلسون في القانون كعيد رسمي في الولايات المتحدة. كما استخدمه الكونغرس الأمريكي في سنّ القانون. كما أشار له رؤساء آخرون في إعلاناتهم مركزين على عيد الأم.

تاريخ عيد الام

بما أن المدن و الحضارة تبنت العيد الأمريكي فحتماً التاريخ المحدد تغير ليتناسب مع الاحتفالات الموجودة لتكريم الأمومة.مثل عيد الأم في يوم الأحد في الولايات المتحدة و في اليونان و كان يحدث بها احتفالات اورثودوكس لعرض يسوع المسيح في الكنيسة. وكان عيد الأم في يوم الأحد غالباً يعود لعيد الأم وكان غير معترف به.

قاموا في بعض البلدان بتغير التاريخ ليناسب أغلب الديانات مثل عيد مريم العذراء في البلدان الكاثلوكية. وبلدان أخرى اختارت تاريخ ذو أهمية تاريخية. مثل عيد الأم بلوفيا و هو تاريخ للمعركة التي شاركن بها النساء.ألقِ نظرة على “التاريخ و التقاليد الدولية” لترى لائحة كاملة لهذه الأعياد.

المدن الشيوعيه السابقة مثل:ألمانيا الشرقية كانوا يحتفلون عادةً باليوم العالمي الاشتراكي للمرأة بدلاً من عيد الأم ولكن بعض المدن الشيوعية السابقة مثل روسيا لاتزال تتبع هذه العادة.أو تحتفل بكلا العيدين وهي عادة في أوكرانيا.
كان أول احتفال بعيد الأم عام 1908، عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. وبعد ذلك بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترف به في الولايات المتحدة. وعلى الرغم من نجاحها عام 1914 إلا أنها كانت محبطة عام 1920، لأنهم صرحوا بأنها فعلت ذلك من اجل التجارة. اعتمدت المدن عيد جيفرس و أصبح الآن يحتفل به في جميع العالم. وفي هذا التقليد يقوم كل فرد بتقديم هديه أو بطاقة أو ذكرى للأمهات و الجدات.

ظهرت العديد من الاحتفالات في أمريكا لتكريم الأمهات خلال عام 1870 و 1870 لكن هذه الاحتفالات لم يكن لها صدى في المستوى المحلي. لم تذكر جارفيس كيف كانت محاولات جوليا وارد لإنشاء عيد الأم من أجل السلامة في عام 1870 ولم تذكر أيضاً عن المحتجين في الاحتفالات المدرسية الذين يطالبون بعيد الطفل بين الأعياد الأخرى. ولم تذكر أيضاً عن تقاليد مهرجان الأم في الأحد ولكنها كانت دائماً تقول بأن عيد الأم كانت فكرتها وحدها. ولمعلومات أكثر عن المحاولات السابقة يمكنك قرأة تقرير الولايات المتحدة.

تقاليد بعيد الام

عيد الام فى مصر

أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين – مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين -حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي ‘فكرة’ طرح فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلا: “لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه “يوم الأم” ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة للراحل مصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من اجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها، وكان أن انهالت الخطابات عليهما تشجع الفكرة، واقترح البعض أن يخصص أسبوع للأم وليس مجرد يوم واحد، ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يومًا واحدًا فقط، لكن أغلبية القراء وافقوا على فكرة تخصيص يوم واحد، وبعدها تقررأن يكون يوم 21 مارس ليكون عيدًا للأم، وهو أول أيام فصل الربيع ؛ ليكون رمزًا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة.

عيد الام حول العالم

عيد الأم حول العالم

يعتبر عيد الأم من الأعياد الأكثر شعبية في العالم، ورغم إختلاف العادات والتقاليد الخاصة بالشعوب في هذا اليوم إلا أن الجميع يقدم الهدايا وبطاقات المعايدة للأمهات.

في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل الأمريكيون بعيد الأم بإعداد وجبتي الإفطار والغذاء مع تقديم بعض الهدايا وفي هذا اليوم غير مسموح للأمهات أن يتحركن من مقاعدهن فالجميع عليهم خدمتهن.

بينما تحتفل أستراليا بإرتداء القرنفل الملون للشخص التي والدته على قيد الحياه والقرنفل الأبيض للشخص التي والدته متوفية، وفي هذا اليوم ينجح العاملون في مجال التسويق هناك في بيع بضائعهم حيث يلعبون على الجانب العاطفي ببراعة لدى الأبناء.

الهند تحتفل لمدة عشرة أيام ويقومون بإعداد وجبات الطعام والهدايا للأقارب والأصدقاء وهكذا إيطاليا وفرنسا، أما الأطفال اليبانيون يقومون برسم صور لأمهاتهم وتقديم هذه الرسومات في مسابقة والصور الفائزة يتم عرضها في جميع أنحاء اليابان في معرض الفن هناك الذي يسمى معرض أمي.

التالي
معني اسم عنتر
السابق
استاتين اقراص – لخفض مستوى الكوليسترول فى الدم Astatin Tablets