كرة قدم

تاريخ وأنجازات نادي سلتا فيغو

data-ad-client="ca-pub-1891757579641055" data-ad-slot="6672619593">

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي سلتا فيغو ” نادي سلتا هو نادي يمتلك شعبية قليلة لكنه نادي عظيم ويمتلك لاعبين في مستوي رائع ويمتلك مدير فني جيد جدآ نادي سلتا يسعي لتقديم مستوي رائع في الدوري وان يكون من الفرق المرشحين في الوصافة وان يكون أسمه يليق في ترتيب الدوري الاسباني جماهير سلتا فيغو تسعي وتثق في فريقها للغاية وسلتا فيغو يسعي لتقديم الفوز دائمآ لارضاء جماهيره ومجلس أدارته ”

 

 

سلتا فيغو

نادي سلتا فيغو هو نادي كرة قدم إسباني من مدينة فيغو، غاليسيا، بإسبانيا يلعب حاليًا في الدوري الإسباني.[1][2][3] أُسِس يوم 23 أغسطس 1923. يُلقب النادي باسم أُوس سيليستيس أي ذَوُو اللون الأزرق السماوي. بالايدوس هو الملعب الرسمي للنادي، وتصل سعته إلى 29،000 متفرج. اسم النادي سيلتا مشتق من السلت الذين عاشوا بالمنطقة قديمًا. غريم النادي التقليدي هو ديبورتيفو لا كورونيا الذي ينافسه في ديربي غاليسيا

تأسيس النادي

تاريخ التأسيس: 23 – أغسطس – 1923.

ملعب نادي سلتا فيجو الرسمي : ملعب بالایدوس

سعة الملعب: 31,800 متفرج.

عدد القاب الدوري : أفضل إنجاز المركز الرابع.

عدد القاب كأس ملك اسبانيا : الوصيف 3 مرات.

نبذة تاريخية عن نادي سلتا فيجو

سلتا فيجو، نادي كرة قدم اسباني ينتمي لمدينة فيجو شمال غرب اسبانيا.

تأسس سلتا فيجو عام 1928 باندماج الفريقين الملكيين ريال فيجو وريال فورتونا، ليكون أحد الأندية الملكية في اسبانيا.

لم يكسب سلتا فيجو أي لقب مهم في تاريخه، ويعتبر موسم 1970-1971من أفضل مواسمهم عندما أنهوا البطولة دون أي خسارة في ملعبهم، ونالوا آنذاك لقب “قتلة العمالقة”،

وهو الموسم الذي تأهلوا فيه لأول مرة إلى بطولة الدوري الأوروبي.

أفضل مركز احتله سلتا فيجو في تاريخ الدوري الإسباني كان 2002-2003، حيث احتل المركز الرابع فلعب بطولة دوري أبطال أوروبا وتأهل لدور الستة عشر عندما خرج أمام ارسنال.

وتعد قصة تأسيس وتوحيد سلتا فيجو دليلاً واضحاً على قوة وسائل الإعلام، حيث أن الكاتب “المقعد” مانويل دي كاسترو الذي أطلق حملة عبر مقالاته اسمها “الجميع من أجل فيجو”،

كان سبباً وداعماً لفكرة التوحيد الذي دعمها الإعلاميون.

سلتا فيجو عاش أحد أشهر قصص الانهيار في أوروبا موسم 2003-2004، الفريق الذي كان احتل المركز الرابع في الموسم السابق،

هبط في الموسم المذكور بشكل مفاجىء، واحتل المركز قبل الأخير، ومن يومها عادت أوروبا لتصبح له لعنة، كلما تأهل إليها هبط، حيث حقق المركز السادس في موسم 2005-2006، ليهبط سلتا فيجو في موسم 2006-2007.

هذه الحالة المعقدة، أدخلت النادي في مشاكل مالية كبيرة، وبات مضطراً لبيع كل نجومه، واختفى بريقه بعد أن كان سلتا فيجو ضمن أفضل الفرق الموجودة في اسبانيا.

في نوفمبر من موسم 2014-2015،

استطاع سلتا فيجو أن يهزم برشلونة في ملعب الكامب نو بهدف نظيف، لكنه دخل بعد ذلك بنفق مظلم غريب،

حيث لم يسجل في 7 مباريات متتالية، وحقق رقماً قياسياً سلبياً له في تاريخ الدوري الإسباني، ليتم تسمية ذلك في الاعلام .. لعنة برشلونة.

ومر على سلتا فيجو العديد من النجوم الكبار، أمثال كلود مكاليلي (أغلى لاعب تم بيعه في تاريخ سلتا فيجو إلى ريال مدريد) وسانتياجو كانيزاريس والروسي الكسندر موستوفوي (الاكثر تمثيلاً في تاريخ سلتا فيجو)،

في حين يعد اللاعب الأسطوري في تاريخ النادي باهينيو الوحيد الذي فاز بجائزة بيتشيشي لهداف الدوري الاسباني موسم 1947-1948.

واشتهر نادي سلتا فيجو في العصر الحديث بتقديم حراس مميزين فازوا بجائزة زامورا لأفضل حارس، وهؤلاء هم سانتياجو كانيزاريس، بابلو كافاييرو وخوان مانويل بنتو.

أطول عقد رعاية في تاريخ الكرة الإسبانية

يتميز نادي سلتا فيجو بأنه صاحب أطول عقد رعاية في تاريخ الكرة الإسبانية، وذلك منذ عام 1985-1986.

هذه العلاقة مع شركة سيتروين، وهي شركة تصنيع سيارات فرنسية، لكنها تعد صاحبة أكبر عدد من الموظفين في مدينة فيجو.

يورو سلتا مصطلح ساد وسائل الإعلام

بعد أن عاش سلتا فيجو واحدة من أفضل فتراته الكروية ما بين 1997-2003، استطاع الفريق احتلال المركز الرابع في نهاية موسم 2002-2003 ليصل إلى دوري أبطال أوروبا.

في الأيام التالية، قامت الصحف الإسبانية بالاتفاق على مصطلح جديد يتعلق بنادي سلتا فيجو، ألا وهو مصطلح يورو سلتا، وهو مصطلح إشادة بروح سلتا الذي أصر على النهوض من تحت الرماد حتى اللعب في أوروبا.

تلك الفترة كانت ذهبية جداً في تاريخ يورو سلتا، لأن اتحاد التأريخ والاحصاء اختارهم أفضل نادي في العالم خلال شهر فبراير – شباط – في عام 2001، وذلك في ظل قيادة الروسي الرائع موستوفوي ومواطنه كاربين والفرنسي مكاليلي.

عندما رمت مدينة سلتا ملعب الفريق خارجها!

فاجأ رئيس نادي سلتا فيجو كارلوس مورينو جماهير فريقه خلال موسم 2016-2017 بإعلان اقترابه من الرحيل عن المدينة، وذلك بسبب خلاف حاد مع رئيس بلدية المدينة حول بناء ملعب جديد.
وقال رئيس النادي “لن نسمح لرئيس البلدية بإدارة هذا النادي، إنه يحاول منعنا من النمو والحصول على ملعب يليق بطموحنا، نحن لا نغادر المدينة، بل إنه تم طردنا ورميها خارجها”.
ويعود الخلاف إلى رغبة النادي بشراء الملعب المملوك للبلدية، لكن رئيس البلدية رفض ذلك، وأصر فقط على منح تصريح طويل الأمد للاستخدام، وهو ما اعتبرته إدارة سلتا فيجو خطوة للوراء.
نتائج هذا القرار ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا، حيث لم يتخذ سلتا فيجو خطوات عملية واضحة لبناء ملعب جديد.

إنجازات وألقاب نادي سلتا فيجو

الدوري الإسباني : (لم يفز به) : أفضل إنجاز هو المركز الرابع 2002-2003

كأس ملك اسبانيا : (لم يفز به) : حقق سلتا فيجو الوصيف أعوام 1948, 1994, 2001

دوري أبطال أوروبا : (لم يفز به) : أفضل إنجاز الوصول لدور الثمانية

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” تاريخ وأنجازات نادي سيلتا فيغو نتمني لكم مشاهدة ممتعة وللمزيد من تاريخ الأندية الأخري زورو موقعنا ” لحظات “

Mahmoud MoOoka

اسمي محمود متوكل اعشق مجال الكتابه منذ 3 سنوات عملت فى عدة مواقع الكترونية مثل موقع نجوم مصرية دليل مصر والان اعمل على موقع لحظات كاتب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock