دعاء الصبر علي البلاء مكتوب – اجمل صور ادعية عن البلاء قوية 1445

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
دعاء الصبر علي البلاء مكتوب – اجمل صور ادعية عن البلاء قوية 1445

ادعية عن الصبر علي البلاء من موقعنا لحظات والصبر هو الحبس بمعني اذا اصاب احد بلا في هذه الدنيا فلا يجب ان يشكو لاحد بل يحتسب اجره عند رب العالمين دون اي تذمر او الغضب في البلاء سواء عند وقوعة او بعد وقوعه بفتره زمنيه.

أقسام الصبر

وقد قسم العلماء الصبر إلى ثلاثة أقسام والتى تتمثل فى النقاط التالية:

الصبر على الطاعات، والذى يعنى أن يقوم كل إنسان مؤمن بالإلتزام بأداء هذه الطاعات على الوجه الأمثل دون تذمر من الوقت أو الطبيعة الخاصة بها أو ما يرافقها من عناء ومشقة فى بعض الأحوال.
الصبر عن المحرمات، والذى يعنى أن يقوم العبد بترك كافة الأشياء التى نهى الله عنها، لأنها لا تجلب سوى غضبه ويكون عاقبتها النار وبئس المصير.
الصبر على الإبتلاءات، والذى يكون بعدم السخط والشكوى من وقوعها، والرضا بما قسمه الله.

جزاء الصابرين

ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية والنصوص الشرعية جزاء الصابرين فى الدنيا والآخرة، ويمكن تلخيص أهم المنافع التى تعود على المؤمن الصابر فى الأتى:

يعتبر الصبر الوسيلة التى تكفر بها الذنوب والمعاصى، فهو يعد من أوسع الأبواب لتكفير الخطايا والآثام التى قد يقترفها الشخص فى حياته فى لحظات الضعف والإستسلام لهواه.
يعتبر الوسيلة التى يحصل بها العبد على المزيد من الحسنات، إذا إحتسب الأجر والثواب من عند الله سبحانه وتعالى.
إن الصبر على البلاء يعد دليلا على رضا رب العالمين على العبد، فإذا ما أبتلى الله المؤمن بالمصائب والأسقام والشدائد فإنه بذلك يكون قد فتح له بابا من الحسنات التى تزيده قربا من المولى جلا وعلا.
بالصبر يبلغ العبد درجة لا يصل إليها سواه من الخلق، حيث ينال درجة رفيعة ومكانة عظيمة خصصها الله سبحانه وتعالى للمؤمن الصابر، وقد أوضحت لنا الكثير من الآيات القرآنية جزاء الصابرين.
يعتبر الصبر دليلا على صدق إيمان المسلم، فالعبد عندما يحتسب أجره عند المولى جلا وعلا فهذا أصدق دليل على صدق إيمانه وقربه من خالقه.

فوائد آخرى للصبر على البلاء

يعتبر الصبر من أعظم ما يعطى العبد فى هذه الدنيا.
يعتبر الصبر الوسيلة التى تقبل يها الطاعات ويوهب المرء ما يآمل ويتمنى من الدنيا.
يعتبر الوسيلة التى تفتح بها أبواب الخير للعبد المؤمن.
يفوز بجنة الله سبحانه وتعالى.
يعوضه الله سبحانه وتعالى خيرا فى الآخرة، وينقله من البلاء والشقاء إلى النعيم والعطاء.
يجعل الله له البركة فى كل شىء.
يوسع المولى له فى رزقه ويبارك له فيه

خاتمة

إن البلاء هو سنة الله الجارية فى خلقه، فالمولى جلا وعلا يبتلى عباده ليختبر صبرهم سواء كان الإبتلاء بالمرض أو ضيق فى الرزق أو فقدان شخصا عزيزا أو ما شابه ذلك، وقد قدر الله لكل إنسان نصيبه من البلاء، فمنهم من يصبر على البلاء ويتقرب إلى الله ليرفعه عنه ويحتسب الأجر والثواب عنده، فيهون عليه الأمر، ومنهن من يجزع ويسخط من قضاء الله فيزداد الأمر عليه سوءا، لذلك يجب على كل إنسان مبتلى آلا يجزع من رحمة رب العالمين ويصبر على ما آتاه الله ويكثر من العبادات والأعمال الصالحة.

دعاء عن الصبر على البلاء

هناك مجموعة من الأدعية المستحبة والتى وردت على لسان سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم والتى نستعرضها سويا فى النقاط التالية:

اللهم إنى أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء..
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك.
للهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك،.
اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.
ربي لا تكلني الى احد ولا تحوجني الى احد واغنني عن كل احد يامن اليه المستند وعليه المعتمد . وهو الواحد الفرد الصمد لاشريك له ولا ولد.
اللهم خذ بيدي من الظلال الى الرشد ونجني من كل ضيق ونكد.
اللهم اجعل لي من كل ما اهمني واكربني من امر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا ارجو احدا غيرك

صور دعاء عن الصبر علي البلاء

واتمن ان انقل لكم بعضا منها من المواقع الاسلاميه هنا لتعم الفائدة علي الجميع اسال الله لما كتبها الاجر والاثواب بكل حرف نقراءة
ونشكركم لزيارة موقعنا

التالي
شراب فعال لتنظيف الجسم من السموم؟
السابق
موضوع تعبير عن الوطن كيف التعبير الوطن