ذكرى المولد النبوى الشريف

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ذكرى المولد النبوى الشريف

موقع لحظات يقدم لكم اليوم ذكرى المولد النبوى الشريف صلى الله عليه وسلم لقد كان ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم منة عظيمة من الله تعالى على الناس، قال تعالى (لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين)

الاحتفال بالمولد النبوي… والتذكير بأيام الله …!

لقد كان ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم منة عظيمة من الله تعالى على الناس، قال تعالى (لقد منّ الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولاً من أنفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) (164) آل عمران، فما دلالة الآية الكريمة على ما نحن بصدد الحديث عنه، وهو الاحتفال بذكرى ميلاد المصطفى صلى الله عليه وسلم؟
لقد ارسل الله تعالى رسلا كثيرين الى اقوامهم وتحدث عن حياتهم بالتفصيل ولقد احتفى القرآن الكريم ببعض الرسل من ساعة ولادتهم الى موتهم وبهذا اصبح الحديث عن ميلاد ذلك النبي قرآنا وشرعا (كما جاء في ذكر ولادة عيسى عليه السلام وموسى عليه السلام ويحيى عليه السلام) ونحن كمسلمين نحتفل كل ثانية بميلاد احد هؤلاء الانبياء لأنه ما من ساعة ولا ثانية تمر الا وأحد من المسلمين يقرأ هذه الآيات التي تحتفي بمولد الانبياء عليهم وعلى رسولنا افضل الصلاة والسلام فهناك من يحتفل هذا الاحتفال القرآني بولادة عيسى صلى الله عليه وسلم وما رافقه من عبر وكذلك بموسى صلى الله عليه وسلم من ساعة ولادته الى ان اصبح في قصر فرعون الى موته بالتفصيل.

عطل رسمية

في يوم ذكرى المولد النبوي الشريف تقوم حكومات الدول العربية والاسلامية بتعطيل الدوائر الرسمية الحكومية والخاصة، حيث أن في الأردن قرر رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي بتطعيل الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، الذي يصادف اليوم وفي تأكيد من رئيس الوزراء في بلاغ رسمي أصدره لجميع الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة ضرورة الإسهام في إبراز هذه الجليلة وإظهارها بما يليق بها.
نشاطات
تقوم المؤسسات سواء الرسمية أو الخاصة بتنظيم العديد من النشاطات في مختلف قطاعاتها، فتحتفل كل مؤسسة بطريقتها الخاصة وأبرز ما يتم تقديمه في هذه الاحتفالات هي الحلوى مثل الوربات والكنافة والهريسة، وتجد في المدارس يحتفلون بعد الذكرى مباشرة فتجد في الاذاعات المدرسية إلقاء قصائد في مدح النبي صلى الله عليه و سلم، و تذكير الطلبة بقصة مولد النبي وما فيها من حكم و عبر، وقد تتضمن هذه نشاطات الاحتفال بذكرى مولد النبوي الشريف بعض الأناشيد الدينية و يتم اختتامها بأكل الحلوى. ويحمل منذر صفوان  طالب جامعي سجادة الصلاة ويتجه نحو المسجد ويتحدث عن المولد النبوي بفكر شاب ويقول: لقد قرأت الكثير عن المناسبة وشعرت بالزهو لكوني شابا مسلما يكتشف كل يوم روعة الاسلام ومحاسن العلاقة التي كانت تربط المسلمين بعضهم ببعض. وما احوجنا اليوم للتعرف إلى ادبيات الاسلام الحنيف والتمسك بالاخلاق التي اورثنا اياها ديننا ورسولنا وصحابتنا الاكرمون.وعادة ما تمتد الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف الى ما بعد يوم المناسبة. فنجد المؤسسات الخاصة والرسمية تحتفل بالحدث الكبير كلا على طريقتها.

المخالفات الشرعية

1 – اتخاذ هذا اليوم عيدا وليس هناك أعياد في الإسلام غير عيد الفطر والأضحى ويوم الجمعة الأسبوعي روى أبو داود والنسائي والحديث صححه العلامة الألباني رحمه الله من حديث أنس بن مالك قال كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيرا منهما يوم الفطر والأضحى.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «الا كل شيء من أمر الجاهلية تحت قدمي موضوع» كل عيد ليس في الإسلام وضعه النبي صلى الله عليه وسلم تحت قدمه.

2 – والاحتفال بالمولد النبوي صورة من اتخاذ القبور عيداً، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور أعياداً.

روى ابو داود رحمه الله والحديث صححه العلامة الالباني رحمه الله من حديث أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ولا تجعلوا قبري عيدا وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيثما كنتم».

3 – الاتيان بأمر لم يكن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من أحدث في امرنا هذا ما ليس منه فهو رد» أي مردود غير مقبول وهذا للمبتدع الذي أنشأ البدعة وفي رواية أخري قال صلى الله عليه وسلم «من عمل عملاً ليس عليه امرنا فهو رد» وهذا للمتبع البدعة يعني لا تحتج بكثرة من يفعل ذلك وان كان من العلماء وان كان من المشايخ حتى لا يرد اليك عملك.

4 – تشبه بالكفار باتخاذ أعياد الميلاد كما هو معروف عند أهل الكتاب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من تشبه بقومٍ فهو منهم» وقال صلى الله عليه وسلم «خالفوا المشركين».

5 – أقوال وقصائد شركية تقال في هذا اليوم إياك أن تدندن معهم إنهم يدندنون بما يغضب الله والرسول صلى الله عليه وسلم.

التالي
كتافلام اقراص مسكن وخافض للحرارة ومضاد للروماتيزم
السابق
من أسباب كثرة الرزق