سلبيات وسائل الإعلام

كتابة: JASMEEN HASSAN - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
سلبيات وسائل الإعلام

سلبيات وسائل الإعلام والاعلام من اهم الاشياء الذي نتابعها لمعرفه الاحداث المهمه التي تحدث حول العالم في نفس الوقت وهي المسئوله عن تكوين راي عن كل شئ ومن المنتشر في الاعلام في الفتره الاخيره انه يوجد به الكثير من السلبيات واليوم سوف نقدم لكم مقال عن وسائل الاعلام .

وسائل الإعلام

مما لا شك فيه أن وسائِل الإعلام من الاختراعات المذهلة التي اخترعها الإنسان لتحقيق الراحة وتطوير البشريّة، فتعدّدت وسائِل الإعلام ما بين المقروءةِ والمسموعةِ والمرئيّةِ، فأصبحت تخاطِب كل حواس البشر، ولا يخلو أيّ بيتٍ من هذه الوسائل مثل التلفاز والحاسوب والكتاب والصحافة وغيرها من وسائِل الإعلام، ونتيجة اعتماد الإنسان عليها بشكلٍ كبيرٍ فقد أصبحت لها العديد من السلبيّات نتيجة الاستخدام الخاطئ لها، ولكن تبقى إيجابياتها أكبر من سلبياتها، فالمستخدم هو سيد الموقف في تحديد مدى استفادته من هذه الوسائل.

أهم إيجابيات الإعلام وفوائده

يوجد عدداً كبيراً من الإيجابيات والفوائد للإعلام و منها :-

أولاً :- القيام بأداء الدور الرقابي والخاص بأداء الحكومات والأجهزة التنفيذية بمختلف أنواعها مما يؤدي إلى التزام تلك الحكومات ( الأجهزة التنفيذية ) بإنجاز مشاريعها و خططها على أكمل وجه ، و بأفضل صورة ممكنة لها .

ثانياً :- إتاحة الفرصة وذلك أمام كافة أصناف الأشخاص و إتجاهتهم الفكرية للتعبير عنها و إيصال أصواتهم إلى الجهات المعنية .

ثالثاً :- العمل على نشر ثقافة التوعية للمجتمع ، و ذلك بخصوص كل ما يواجهه الأشخاص فيه من عوائق أو مشكلات أو أحداث قد تقوم بتأثير سلبي عليهم أن لم يكونون على دراية مناسبة للتعامل معها .

رابعاً – العمل على تقديم الثقافة المناسبة للأشخاص ، و ذلك المجالات المعيشية و الحياتية لهم ، وذلك نظراً لقدرة وسائل الإعلام العالية على القيام بتقديم المعلومات إلى مختلف الطبقات الاجتماعية أو الفئات  والمراحل العمرية الخاصة بالأشخاص ، و ذلك بطرق جذابة لهم .

خامساً :- سرعة معرفة الأخبار أو الأحداث سواء المحلية أو العالمية إذ أن وسائل الإعلام قد قضت تماماً على حاجز المسافة ، و جعلت من العالم قرية صغيرة ، وسهلت عملية نقل المعلومات بشكل كبير بينه .

سادساً :- إتاحة مساحة لعرض المهارات والمواهب الشخصية للأشخاص .

سابعاً :- القيام بعمليات الدعاية للمنتجات أو الخدمات وهو ما ينشأ عنه زيادة الطلب على تلك المنتجات أو الخدمات من جانب الأشخاص و بالتالي رفع مبيعاتها وأرباحها .

ثامناً :- تقديم الدور الترفيهي من خلال الموسيقى أو البرامج والمسلسلات بأنواعها .

تاسعاً :– إتاحة الفرصة للأشخاص بالتعرف على الثقافات و الدول المختلفة بل و الإطلاع على عاداتهم الخاصة بهم وأسلوب حياتهم .

أهم السلبيات والآثار الضارة للإعلام

يوجد عدداً من تلك الآثار السلبية و الضارة للإعلام  و منها :-

أولاً :- إثارة البعض من وسائل الإعلام تلك النعرات ، أو  العصبيات الطائفية البغيضة بين الأشخاص ، وذلك  لأغراض معينة ومحددة مما ينتج عنه في النهاية حدوث الكثير من أشكال الاحتفالات المجتمعية بين الأفراد تأثراً بذلك .

ثانياً :- قيام بعض من وسائل الإعلام أو القنوات الإعلامية ببث مجموعة من البرامج التي تعمل على انحطاط الذوق العام أو أفكار الأفراد ووعيهم وذلك سعياً منهم لتحقيق الأرباح المالية .

ثالثاً :- إصابة بعض الأفراد بالعزلة ، وذلك راجعاً إلى قضاءهم لمعظم وقتهم في مشاهدة التلفاز أو القيام بتصفح الشبكة العنكبوتية الإنترنت ، و هو ما يمكن أن يؤدي إلى ابتعادهم عن عائلاتهم أو حتى عائلاتهم أو حتى أصدقائهم ، و يتسبب لهم في مشاكل اجتماعية عديدة .

رابعاً – القيام بالترويج لبعض المنتجات أو السلع الضارة صحياً مثل الترويج للدخان أو الكحوليات أو المواد المخدرة ، وذلك يكون من خلال وجود بعضاً من المشاهد في الإعلام تقوم بإظهار إدمان هذه الأمور كشيئاً عادياً بل وممتع في بعضاً من الأحيان وهو ما ينتج عنه دفع عدد من الأشخاص والغير مدركين لخطورة ذلك إلى محاولة تجريب تلك الأمور نتيجة تأثرهم بالإعلام .

خامساً :- القيام بنشر ثقافة الاستهلاك بين الأفراد كنتيجة طبيعية لما تعرضه وسائل الإعلام لهم من منتجات باختلاف أشكالها ، حيث يقبلون على شرائها ، و ذلك دون تفكير .

سادساً :- القيام بنشر بعض المفاهيم الخاصة بالثقافات الغريبة أو الشاذة عن المجتمع .

سابعاً :- يتم استغلالها بشكلاً سيئاً في بعض من الأحيان من جانب الأنظمة أو الحكومات الديكتاتورية أو المستبدة من أجل القيام بتبرير سياستها السيئة أمام المجتمع .

التالي
تفسير معني حلم سورة الممتحنة في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
بوستات فيس بوك معبرة مكتوبة 2024 – منشورات مؤثرة عن الحياة للفيس بوك مكتوبة