صور محافظه المنياومعلومات واهم المناطق السياحيه فى المنيا

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
صور محافظه المنياومعلومات واهم المناطق السياحيه فى المنيا

موقع لحظات يحرص دائما على تقديم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن محافظه المنيا التى فيها معالم سياحيه كثيره وتتميز بطيبه اهلها والمنيا هى احدى محافظات مصر المنيا ياتون اليها الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز المنيا بجوها الجميل وكل من قامو بزياره المنيا لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال اجمل الصور لمحافظه المنيا ومعلومات عن محافظه المنيا واهم المناطق السياحيه لمحافظه المنيا تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز
.

معلومات عن المنيا

خلال فترة ما قبل التاريخ (قبل 3100 قبل الميلاد)، وهي المنطقة التي تشمل المنيا الحديثة اليوم والأراضي المحيطة بها. وبقيت مستقلة عن الدولة حتى عصر مينا موحد قطرين مصر حوالي 3200 ق.م. في ذلك الوقت من توحيده، كانت مصر مقسمة إلى 42 أقليم. وكانت الإقليم 16 وتسمى أيضا اسم المها، وربما يرجع ذلك إلى انتشار المها، واحدة من أنواع الظباء التي تحول دون المنطقة. ويرجع تسميتها الي ان كان اسمها في العصر الفرعوني مني بمعني (مرضعة فرعون) ثم سميت في العصر الإسلامي باسم منية ابن الخصيب لان تمني ان يحكمها حاكم اشتهر بالعدل يدعي ابن الخصيب ومع الوقت اختصر الناس الاسم ليصبح المنيا كانت المنيا عاصمة لمصر عام 1390-1373ق0م حيث عاش إخناتون والجميلة نفرتيتي في قرية تل العمارنة بمركز ملوي مقر عبادة الإله آمون الذي يرمز إليه قرص الشمس اشتهرت محافظة المنيا بموقعها المتوسط بين الوجهين القبلي والبحري في العصر الفرعوني صدرت من المنيا أول دعوة للتوحيد في تاريخ البشرية نادى بها إخناتون في العصر اليوناني عبد فيها الإله تحوت اله الحكمة والمعرفة في العصرالقبطى بنيت فيها كنيسة السيدة العذراء متزا منة في الوقت مع بناء كنيسة القيامة في القدس في العصر الإسلامي تعطرت أرض البهنسا بالمنيا بدماء الشهداء من الصحابة الإجلاء وشرفت بآل البيت النبوي الشريف والقادة العظماء أمثال خالد بن الوليد وعمرو بن العاصي وبنى بها مسجد الحسن ابن الصالح ابن زين العابدين حفيد المصطفى صلى الله عليه وسلم شرفت محافظة المنيا بمصاهرة الرسول الكريم حيث تزوج من السيدة ماريا القبطية تقع بنى حسن على بعد ثلاثة وعشرين كيلومترا جنوب المنيا. وكانت بنى حسن جبانة الإقليم السادس عشر لمصر العليا.

اهم المناطق السياحيه فى المنيا

**نطقة تونا الجبل:
تقع على بعد 67 كم جنوب غرب مدينة المنيا، وحوالى 10 كم غرب منطقة الأشمونين الأثرية.. يمكن الوصول إليها بالطريق الصحراوى الغربى والطريق الزراعى مصر-أسوان، وأهم آثارها “مقبرة بيتوزيريس كبير الكهنة من العصر اليونانى الرومانى – مومياء إيزادورا شهيدة الحب الطاهر – سراديب الإله تحوت”.

**إسطبل عنتر:
يقع على بعد 2 كم جنوب شرق بنى حسن وبه معبد منحوت فى الصخر للألهة “باخت” بناه كل من حتشبسوت وتحتمس الثالث “1551- 1447 ق . م”، من أجل عبادة الإلهة باخت “القطة”، وكان يحمل سقف الردهة ثمانية أعمدة لم يبق منها غير ثلاث. وقد أطلـــــق عليه اليونانيون أسم “كهف أرتميس”، غير أنه يُعرف باسم إسطبل عنتر وهو بطل من أبطال القصص العربى وأهم ما يميز هذا المعبد النقوش الذى يحكى كيف قامت حتشبسوت بترميم وإعادة ما خربه الهكسوس أثناء احتلالهم لمصر.

**منطقة تل العمارنة:
وتوجد منطقة تل العمارنة الأثرية على بعد 15 كم شمال شرق مدينة دير مواس، وهى المنطقة التى اختارها إخناتون وزوجته نفرتيتى لإقامة عاصمة مملكته المسماة “أخت آتون” من أجل عبادة الإله الواحـد “آتون” الذى رُمز إليه بقرص الشمس تخرج منه أشعة تنتهى بأيد بشرية لتهب الحياة للكون.
و كانت مدينة أخت آتون “تل العمارنة حالياً” عاصمة لمصر فى عصر الدولة الفرعونية الحديثة، وقد أعطى إخناتون حرية كاملة للفنان للتعبير عن نفسه وما يحيط به مكوناً بذلك أول مدرسة للفن الواقعى المعروفة عالمياً بفن العمارنة.

**مقبرة إيزادورا:
هذه المقبرة من عصر الإمبراطور هادريان، وهى لفتاة يونانية ماتت غرقاً، فأقام والدها هذا البيت الجنائزى، وبه كتابات يونانية فيها رثاء لوفاتها صغيرة السن.

5-الحديقة الدولية

تقع الحديقة الدولية شرق النيل بالمنيا، بالقرب من الإذاعة والتليفزيون، وتمتلئ بالحدائق والمناظر الطبيعية الجميلة، كما يوجد العديد من ألعاب الملاهي.

اجمل الصور لمحافظه المنيا

للمزيد من لاصور ولاشعر والازياء ووصفات الطعام وترددات القنوات والعنايه بالبشره والجسم ودليل الادويه ومعانى الاسماء والادعيه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
أجمل أدعية للخروج من المسجد
السابق
طريقه عمل الساليزون 2024