طرق البحث في التربية و علم النفس

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طرق البحث في التربية و علم النفس

طرق البحث في التربية وعلم النفس,تعددت خطوات البحث العلمى وسنتعرف عليها بالفصيل من خلال هذه المقاله ,طرق البحث في التربية و علم النفس, وسنتعرف على العلاقه بين التربية وعلم النفس وما الذى يربط التربيه بعلم النفس بالتفصيل , وسنتعرف ايضا على خطوات البحث العلمي في التربية ,والبحث العلمى يهدف الى حلول الشكلات التربويه , وسنتعرف على طرق البحث العلمي في التربية و يوجد الكثير من الطرق والمناهج والاساليب ,طرق البحث في التربية و علم النفس,وسنتعرف على طرق البحث العلمي في علم النفس و تعددت طرق البحث فى علم النفس سنتعرف على كل هذا بالتفصيل من خلال هذه المقاله.

العلاقة بين التربية وعلم النفس

ماالعلاقة بين التربية وعلم النفس وما الذى يربط التربيه بعلم النفس ؟ سنتعرف على علاقه التربيه وعلم النفس بالتفصيل.

 يرتبط علم النفس بالتربية ارتباطاً وثيقاً حيث تتأثر التربية بنتائج العلوم بشكل عام، ونتائج علم النفس بشكل خاصة وإن لم تكن الأبحاث النظرية قادرة على إيضاح هذه العلاقة، فإنّ الميدان التطبيقي يعكس ذلك بشكل موسع أكثر، وعلى سبيل المثال يعتبر السلوك أساس التربية، أما علم النفس فهو العلم الذي يقوم على أساس تفسير دوافع السلوك، من خلال دراسة الخبرات النفسية للأفراد، وقد تمخض عن هذه العلاقة ظهور علم جديد، يُعرف بعلم النفس التربوي وهو علم قائم على الدراسة العملية لسلوك المتعلم في مواقف تربوية مختلفة.

خطوات البحث العلمي في التربية

فى هذه الفقره المميزه سنتعرف على خطوات البحث العلمي في التربية بالتفصيل وسنتعرف على استخدام ادوات القياس والتحليل.

 

يعتبر البحث في مجال التربية أسلوباً قائماً على ملاحظة الحقائق من خلال استخدام أدوات القياس والتحليل، ومن خطوات البحث العلمي في التربية ما يأتي:

تحديد المشكلة التي قد تكون فرضية في ذهن الباحث، أو ظاهرة شائعة وتحتاج إلى حل وتحليل مبنيين على حقائق.

إجراءات البحث التي تتضمن إختيار العينة، ومجتمع الدراسة، واختيار أدوات جمع البيانات، والمنهج الذي ينوي الباحث تبنيه.

تحليل البيانات حيث يتم ذلك من خلال اعتماد أسلوب احصائي يتناسب مع منهجية البحث، ويهدف الباحث من خلال تحليل البيانات إلى اختبار مدى قبول أو رفض الفرضية.

استخلاص نتائج البحث.

البحث العلمي في التربية

البحث العلمي في التربية , والبحث العلمى يهدف الى حلول الشكلات التربويه سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

 

إنّ نوع البحث يُحدد بمجاله أو موضوعه، فالبحث العلمي في مجال التربية يمكن تعريفه بأنّه أحد مجالات البحث العلمي، ويهدف للتوصل إلى حلول للمشكلات التربوية في المجالات المختلفة، وتتمثل هذه المجالات في الكتب المدرسية، والإدارة المدرسية، وطرق التدريس، والوسائل التعليمية، كما يستند البحث العلمي في المجال التربوي بشكل أساسي على الوصول إلى المعرفة، والتأكد من مدى مصداقيتها.

طرق البحث العلمي في التربية

طرق البحث العلمي في التربية يوجد الكثير من الطرق والمناهج والاساليب سنتعرف على اهم هذه المناهج والاساليب.

تعددت مناهج وأساليب البحث في التربية ومن أهمها:

المنهج التجريبي.

المنهج الاستقرائي.

المنهج الوصفي.

المنهج العيادي.

المنهج المسحي.

طرق البحث العلمي في علم النفس

طرق البحث العلمي في علم النفس تعددت طرق البحث فى علم النفس سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه الفقره.

 

تعددت طرق البحث العلمي في علم النفس، ومن أبز طرق البحث في علم النفس:

منهج التأمل الباطن: يعتمد هذا المنهج على تأمل الإنسان في نفسه، ومحاولة فهمه لكلّ ما يدور في ذاته.

المنهج التتبعي: يُعنى هذا المنهج بدراسة الظواهر النفسية لدى الأفراد والمجتمعات، ودراسة تسلسل ظهورها، وتتبع مراحل تطورها.

المنهج الإكلينيكي: هو منهج فردي التعامل، يعتمد على الدخول في أعماق النفس، ويُستخدم في الحالات الخاصة وبعيداً عن التعميم.

المنهج التجريبي: إنّ المهتم بالمنهج التجريبي يعتمد في بحثه على الوصف النظري، إضافة إلى إجراء تجارب تُحدث الظاهرة قيد الدراسة بهدف تمكين الباحث من البحث في العوامل المسببة للظاهرة.

وللمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والشعر والادب والعنايه بالجسم والعنايه بالبشره والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2024
السابق
صور مكتوب عليها كلام عن وداع الصاحب – صور عليها كلام وداع