طرق تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
طرق تقوية جهاز المناعة عند الأطفال

ونقدم لكم من جديد في موقعنا هو المميز الكثير منها ان يعاني من ضعف في المناعه الجهاز هو قد يتعرض بعض من هذا لامراض التي يصيب بسبب الفيروسات كثيرا ما يتعرض الأطفال للكائنات الحية المنتجة للمرض مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات، ولكن هذا لا يعني أنها تسبب المرض فور التعرض لها، حيث ان هناك نظام مناعة في الجسم يعمل بمثابة محارب طبيعي للمرض .تقوية المناعة عند الأطفال ولعب يؤديمن تقويه المناعه عند الاطفال

تقوية المناعة عند الأطفال؟

“سنتحدث في هذة المقاله عن اهميه صحه الاطفال في تقوية المناعة عند الأطفال”

 

 

تقوية المناعة عند الاطفال؟

 

 

يعتبر الصغار الأكثر عرضةً للإصابة بالأمراض والفيروسات، وذلك يعود لضعف المناعة لديهم نظراً لاستمرار نموهم، فإذا كان الطفل يعاني باستمرار من نزلات البرد والرشح، أو الإصابة بالتهاب الأذن أو التهاب اللوزتين، وبعض مشاكل المعدة؛ مثل: الإسهال أو الإمساك، فإن هذا يعني أن مناعته ضعيفة، إلا أنه من الممكن اتباع الطرق الآتية لتقوية المناعة عند الأطفال.
طرق تقوية المناعة عند الاطفال
الرضاعة الطبيعية

 

 

تعتبر الرضاعة الطبيعة من أكثر الوسائل الطبيعية التي تقوي المناعة لدى الأطفال، حيث ثبت علمياً قدرتها على تقوية المناعة؛ لأنها تحتوي على كافة العناصر والفيتامينات والمعادن والأجسام المضادة التي يحتاجها الطفل لتكوين جهاز المناعة وتقويته، ولهذا يعتبر من يرضعون رضاعة طبيعة حتى بلوغهم العام من عمرهم أقل عرضة للإصابة بالتهاب اللوزتين والحلق والإنفلونزا ممن لم يرضعوا رضاعة طبيعية.

النظام الغذائي؟

 

يجب تعويد الطفل على نظام غذائي صحي ومتزن يحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة، والأطعمة الغنية بالبروتين؛ مثل: اللحوم والبيض، بالإضافة إلى الأطعمة المطبوخة في المنزل بدلاً من الأطعمة الجاهزة، كما أنّ تناول الحلويات بكثرة والسكاكر والمشروبات الغازية يؤدي إلى الإصابة بالسمنة وقلة التركيز، ولهذا ينصح بتناول الخضراوات والفواكه التي تقوي المناعة؛ مثل: تناول الرمان، والتفاح، والجزر، والتمر، والفاصولياء، والبطاطا، والبرتقال، والفراولة، ويتم إطعامها للطفل بعد تناول وجبة الغذاء بساعتين، أو كوجبة صباحية.

النوم؟

 

يقوي النوم المناعة، وخصوصاً لدى حديثي الولادة، حيث يحتاجون إلى ما يقارب 18 ساعة من النوم يومياً، أما الأطفال الأكبر سناً فيحتاجون إلى 10-12 ساعة من النوم يومياً، مع أهمية الحصول على قيلولة خلال النهار، وتجنب السهر لوقت متأخر من الليل، والاستيقاظ مبكراً.

الرياضة؟

 

 

يفضل تعويد الطفل على ممارسة التمارين الرياضية بعمر صغير حتى تصبح أسلوب حياة، حيث من الممكن ممارسة رياضة المشي أو قفز الحبل، حيث تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تقوية جهاز المناعة في الجسم.

 

الهواء المنعش؟

 

يجب أن يتعرض الأطفال باستمرار إلى الهواء النظيف والمنعش، بعيداً عن الهواء الملوث ودخان السجائر، وتعريض الطفل لأشعة الشمس بطريقة متوازنة حتى يحصل على فيتامين د اللازم لتقوية عظامهم ومناعتهم، مع أهمية تعريض الفراش الذي ينام عليه لأشعة الشمس وتهويته.

الحب؟

 

إشعار الطفل بالحب والحنان الذي يحتاجه يقوي المناعة، حيث تلعب الحالة النفسية الإيجابية للطفل دوراً إيجابياً في تقوية المناعة والعكس صحيح أيضاً.

العادات الصحية؟

من المهم جداً تعليم الطفل اتباع العادات الصحية الجيدة والصحيحة؛ مثل: غسل اليدين قبل الأكل وبعده، وبعد دخول الحمام وبعد اللعب، وعدم الاقتراب من المصابين بالأمراض، وغسل الأسنان، والحفاظ على نظافتها بعد تناول الوجبات، والحرص على عدم تناول أي نوع من الأطعمة المكشوفة، وغسل الخضروات والفواكه قبل أكلها، والاستحمام يومياً مع تغيير الملابس الداخلية.

المضادات الحيوية؟

 

يجب تجنب إعطاء الطفل أي مضادات حيوية دون استشارة الطبيب بالجرعة المناسبة للطفل، وعدم إعطائه المضاد على عاتق الأهل؛ لأن ذلك يؤدي إلى تقليل المناعة لديه.

مناعة الأطفال

سوف نتكلم في هذه الفقرة عن صحه الاطفال مناعة الأطفال لتحمي طفلك و أولادك من الأمراض

 

 

1. إرضاع طفلك؟

 

حليب الأم هو وسيلة رائعة لتعزيز مناعة طفلك، فهو يحتوي على كلا من البروتينات والسكريات والدهون التي يحتاجها طفلك ليكون في صحة جيدة، وعلاوة على ذلك فإنه يحتوي على اجسام مضادة وخلايا الدم البيضاء وكلاهما يعزز النظام المناعي ويساعد على مكافحة الأمراض المناعية.
وجدت دراسة اجريت عام 2002 من قبل باحثون استراليون أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير إيجابي على نمو الجهاز المناعي للطفل، كما ان العوامل في لبن الأم أيضا تعزز الجهاز الهضمي مما يؤثر على تطور الجهاز المناعي.

منظمة الصحة العالمية (WHO) ومنظمة اليونيسيف توصي بالرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر بصورة مستمرة، ومن ثم الإرضاع من الثدي بشكل جزئي لمدة عام آخر، وتم مقارنة الأطفال الذين يرضعون من الثدي، بالأطفال الذين يرضعون من لبن صناعي وقد وجد أن الذين يرضعون اللبن الصناعي هم أكثر عرضة للمعاناة من التهابات الأذن الوسطى والالتهاب الرئوي، وانفلونزا المعدة، وغيرها من المشاكل الصحية .

 

 

2. تغذية طفلك وتحفيزه على تناول الفواكه والخضروات :

 

اتباع نظام غذائي صحي هو أساس بناء الجهاز المناعي السليم، لذلك عليك إيلاء المزيد من الاهتمام على نوعيه الطعام الذي يأكله طفلك، حيث أن الفواكه والخضروات مثل التفاح والجزر والبطاطا الحلوة، والفاصوليا، والبروكلي، والكيوي، والشمام والبرتقال والفراولة تعزز المناعة بشكل كبير لذلك عليك ادراجها في النظام الغذائي لأي طفل .

إعطاء الطفل الفواكه والخضروات الطازجة، ويمكن أيضا شرب المشروبات والعصائر المصنوعة من الفواكه والخضروات، ويجب الحرص على تناول خمس حصص من الفواكه والخضار يوميا، والوجبة الواحدة للأطفال الصغار يجب أن تكون حوالي 1 كوب من الفواكه والخضروات .

المكسرات والبذور والبقوليات والحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالفيتامينات A، B2، B6، C و، الزنك، السيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية تساعد أيضا في تعزيز جهاز المناعة، وبدلا من اعطاء طفلك الحبوب المكررة يتم اعطائه منتجات الحبوب الكاملة . تجنب الأطعمة التي تتم معالجتها وتحتوي على نسبة عاليه السكر، مثل رقائق البطاطس والسكريات والمشروبات الغازية.

 

 

3. التأكد من حصول طفلك على نوم عميق :

 

النوم الطبيعي ضروري جدا لنمو الأطفال، حيث أن الحرمان من النوم له عيوب كثيرة بما في ذلك زيادة التعرض للأمراض، ووجدت دراسة نشرت في 2012 في أرشيف المجلة الأوروبية لعلم وظائف الأعضاء أن النوم يؤثر تأثيرا تنظيمي قوي على المناعة .

الاطفال حديثي الولادة يحتاجون إلى 18 ساعات من النوم يوميا، والأطفال الآخرين يحتاجون ما بين 10 إلى 14 ساعة من النوم يوميا، وهذا يتوقف على سنهم، وبالإضافة الى مدة النوم فإن نوعية النوم أمر مهم أيضا .

تحويل غرفة نوم طفلك إلى ملاذ هادئ للنوم عن طريق الحفاظ على الظلام و التهوية الجيدة، حيث أن النوم في الظلام يعزز إنتاج هرمون الميلاتونين الذي يعمل كأحد مضادات الأكسدة القوية، وأيضا تجنب وجود جميع الأجهزة الإلكترونية في غرفة نوم طفلك .

مناعة الأطفال الاخري

من صحه الاطفال عن الاهتمام بهم عن صحه الاطفال التي تحدث مشاكل بسبب جهاز المناعه

 

 

4. تعويد طفلك على التمرين في وقت مبكر من الحياة ؟

ممارسة التمارين الرياضية تعتبر وسيلة رائعة لتقوية جهاز مناعة طفلك، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام نحو 30 دقيقة يوميا يعزز جهاز المناعة ويوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى لطفلك .

لمساعدة طفلك على تعويده على الرياضة، تحتاج إلى أن تكون نموذجا يحتذى به، فبدلا من تشجيع طفلك على ممارسة التمارين الرياضية عليه ان يراك وانت تقوم بهذه التمارين الرياضية ليلتقط هذه العادة الصحية منك .

المشي والجري والركض أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة يوميا هي بعض من أفضل التمارين البدنية لجميع أفراد الأسرة، ويمكنك أيضا تسجيل طفلك في دروس للسباحة، والتنس أو أي رياضة أخرى يختارها . يمكنك الخروج مع طفلك مرة واحدة في الأسبوع لمشاركته لعبة صغيرة مثل لعبة البيسبول أو التمتع بالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجة.

5. تنفس الهواء النقي والتعرض لأشعة الشمس يوميا ؟

 

 

غالبية الأطفال في العالم يعانون من نقص في فيتامين D، وهو فيتامين يعزز المناعة، والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين (د) هم الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بالمرض أكثر من غيرهم في كثير من الأحيان، ويرتبط نقص فيتامين D ببعض الامراض مثل الربو، والسرطان، وأمراض المناعة الذاتية المختلفة .

يمكنك التأكد من أن طفلك يحصل على الكمية المطلوبة من فيتامين D بشكل طبيعي من خلال تعريض ذراعيه لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة يوميا في الصباح الباكر، لتجنب أشعة الشمس الحارقة في وقت لاحق من نفس اليوم .

بالإضافة إلى ذلك فإنه في الصباح الباكر يكون الهواء نقي ومفيد لجسم طفلك وعقله، حيث يمكن أخذ طفلك للتنزه في الحديقة، أو البلدة والسماح له بالقفز والرقص والتسلق، والسماح لها بالمشي حافي القدمين على العشب، مما يساعد على زيادة القوة وخفة الحركة .

 

 

6. دش الحب والمودة ؟

 

 

الحب والمودة مهمة لنمو الطفل بشكل عام، بما في ذلك نظام المناعة، حيث أن الطفل لا يحتاج الى هدايا باهظة الثمن أو لعب أطفال، فقد يحتاج طفلك الحب والشعور بوجود حياة سعيدة وآمنة حيث أن المشاعر الإيجابية والسعيدة تحفيز خلايا الجهاز المناعي.

لا تتردد في إظهار الحب والرعاية لطفلك، حيث ان العناق، والتدليك، واللمسة والقبلة لطفلك في كثير من الأحيان، وعليك قضاء بعض الوقت مع طفلك ومحاوله اللعب معه، وتناول وجبة واحدة على الأقل كل يوم معا والتحدث معه حول نشاطاته اليومية . في الوقت نفسه عليك بذل قصارى جهدك لمنع المواقف العصيبة، لأنها يمكن أن تستنزف جهاز المناعة لطفلك، وتقلل مقاومة طفلك للأمراض، وعليك تعلم آليات التكيف مع طفلك خلال الأوقات الصعبة وكيفية التعامل معه .

 

 

7. تعليم العادات الصحية الجيدة ؟

تعليم العادات الصحية الجيدة لطفلك حتى تصبح من ضمن عاداته طوال حياته، حيث أن النظافة الجيدة لا تعزز الجهاز المناعي، ولكنها تساعد في منع الأمراض عن طريق تقليل الضغط على الجهاز المناعي من قتال الجراثيم اليومية .
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية الحصان فى المنام
السابق
ابيات شعر باسم راما