طريقة غسل ملابس الصوف

كتابة: maha - آخر تحديث: 7 أبريل 2024
طريقة غسل ملابس الصوف

غسل الملابس الصوفية من الامور التي تثقل كاهل المرأة هو الغسل الصحيح للملابس دون افسادها خصوصا الصوفية منها , هذه الخطوات لو تتبعتيها ستبقى ملابسك الصوفية رائعة , عند غسل الملابس الصوفية بالغسالة الاتوماتيك او الغسالة العادية او غسيل باليد لا بد ان نستعمل منظف غسيل بمستوى معتدل خاصة وان غسل الملابس الصوفية يعتبر من المواد الحساسة نختار الإعداد المعتدل اذا أردنا غسلها بالغسالة ولا بد من معرفة هذه المعلومات عند غسل الملابس الصوفية .

الغسل اليدوي

يُعتبر الصّوف من أكثر أنواع خامات الأقمشة حساسية، فهو عرضةً للانكماش مع الغسل المستمر، ويمكن اتّباع الخطوات التالية للغسيل اليدوي:

  • يُملأ الحوض أو الدّلو المُخصص للغسيل بالماء الفاتر، ويُضاف منظف سائل خفيف مُخصّص للأقمشة الحساسة، ويُفضل قراءة التعليمات المُدونة على الملصق المثبت على قطعة الملابس للتَّأكد من كمية المنظف التي يجب استخدامها، قد تكون بعض الملابس الصوفية غير مرفق بها كمية مسحوق أو سائل التظيف المسموح بها، ويمكن إضافة نصف كوب أي ما يعادل 118.29مل.
  • تُوضع قطع الصّوف في حوض الغسيل وتُترك حتّى تتشبّع بماء الغسل وسائل التّنظيف، ويُفرك الصّوف بلطفٍ شديدٍ بواسطة اليدين لدقيقة تقريباً، للسّماح بمرور سائل التنظيف عبر ألياف الصّوف وتنظيفها من أيِّ بقعٍ أو شوائبٍ وأوساخٍ عالقة.
  • تُترك الملابس لتنقع لمدة عشر دقائق، ثمّ تنشل ويتم الضغط عليها للتّخلص من الماء الزائد، وتُوضع مرةً أخرى في ماءٍ نظيفٍ دافئ وتُترك لتنقع مرةً أخرى لمدة عشر دقائق.
  • تُنشل قطعة الملابس بعد انتهاء فترة النقع التالية، وتُلف قطعة الصّوف وتطوى من زاويةٍ إلى زاويةٍ أخرى لتُصبح أشبه بالكرة، ويُضغط عليها باليد للتّخلص من الماء الزائد ثمّ توضع جانباً.
  • تُغسل قطعة الملابس الصّوفية لإزالة ما تبقّى من سائل التنظيف تماماً كما في الخطوات السابقة.

استخدام آلة الغسيل

يحتاجُ الصّوف إلى طريقةٍ صحيحة لغسله بفعاليةٍ وليحافظ على جودته، كما أنّه يحتاج إلى منظفات غسيلٍ مناسبة للمحافظة عليه ويمكن استخدام آلة الغسيل كما يأتي:

تُغسل الملابس الصّوفية بماء درجة حرارته 30 درجة، بحيث لا يكون بارداً ولا ساخناً ليُحقق الموازنة بين إزالة البقع وعدم تلف أنسجة الصّوف الحسّاسة، كما يُفضل دائماً قراءة التعليمات المدوّنة على الملصق المثبت على قطعة الملابس والتّأكد من درجة حرارة الماء المستخدم للغسل.
تُوضع قطع الصّوف في آلة غسيل الملابس وتُستخدم مُنظفات غسيل خفيفة مناسبة للملابس الحسّاسة، ويتم اختيار دورة غسل لطيفة أشبه بالغسل اليدوي.
يمكن استخدام حقيبة الغسيل الكتانية لوضع قطع الصّوف فيها لحمايتها أثناء الغسل.

غسل الملابس الصوفية

خطوات ومعلومات لـ غسل الملابس الصوفية

– تتعرض الملابس الصوفية للعديد من المشاكل حيث أنها تتمدد إذا لم تنشر بالطريقة المناسبة الصحيحية
– كما انها تتلف عندما تغسل بدرجة حرارة عالية أكثر من 30 حتى إذا كانت الأوساخ كثيرة يجب ألا تزيد درجة الحرارة عن ال 30
– العديد من قطع الصوف عليها تعليمات معينة يجب اتباعها والتحقق من ملصق العناية
– إذا ذكر تنظيفها بالغسالة نقوم بذلك شرط نقعها بالماء البارد حوالي ساعة قبل وضعها بالغسالة
– القطع الصوفية لاتفرك أبداً حتى لا تتلف انسجة القطعة
– عند تعرض قطعة ما للبقع والأوساخ يجب تنظيف البقعة ونشرها هذا يجنبنا الحاجة إلى غسل كامل القطعة وتعريضها للماء والصابون
– نقع الصوف في الماء البارد قبل وضعه في الغسالة يقيه من الإنكماش
– لتنظيف هذه البقع نقوم بخلط قليل من سائل الغسيل مع ماء بارد نمزجه ونضعه على مكان البقع والأوساخ دون أن نبلل كامل القطعة ندلك المنطقة باستعمال اليدين حتى يتغلغل السائل بداخل الألياف نزيل السائل بالماء البارد ونكرر العملية حتى نتخلص من الصابون بشكل كامل ونتركه حتى يجف لوحده ثم نعرضه للهواء
– الصوف بأليافه الحساسة عرضة للتلف بشكل أسرع خاصة عند استعمال المواد الكيميائية كالكلور ودواء الغسيل ذو الفعالية القوية الذي يحتوي على مبيضات ومواد عطرية
– كما يجب الاعتدال في استعمال كمية دواء الغسيل حتى لا يترك بقع لاتزول عند تجفيفها
– عند تجفيف الملابس الصوفية يجب تمديدها في الهواء الطلق حيث أن انسجة الصوف قابلة للتمدد بشكل أكبر من بقية المنسوجات

غسل الصّوف وتنظيفه بلطف

مهما اختلفت طرق تنظيف الملابس الصّوفية إلا أنّها تحتاج إلى التّنظيف والغسل والتّخزين الجيد، حتّى لا تُتلف بسبب العثّ، وخنافس السّجاد التي تتغذى على العرق والبقع وفق ما أورده بريان جونسون مدير قسم التعليم والتحليل في معهد دريكلينينغ وغسيل الملابس في لوريل بولاية ماريلاند، ويتم غسل الملابس الصوفية كما يأتي:

  • تُغسل الملابس الصّوفية بلطف ويُفضّل التّحقق أولاً من الملصق المثبت على قطعة الملابس الصّوفية والتّأكد من معلومات الغسل.
  • تُقلب الملابس إلى الداخل وتُغمر غمراً خفيفاً بالماء الفاتر المعبأ بحوض الغسيل المضاف فيه مقدارين من سائل الغسيل اللطيف المناسب للأقمشة الحسّاسة.
  • تُنقع الملابس لمدة عشر دقائق، ثمّ تُنشل وتُغسل مرتين مع الضغط الخفيف عليها لإخراج الماء، ولا تُلّف أو تُعلّق حتى لا تمتد الألياف الصّوفية وتفقد رونقها.
  • تُوضع الملابس الصّوفية على منشفةٍ نظيفة جافة وتُلف بشكلٍ أسطواني لامتصاص المزيد من الماء، ثمّ تفرد على منشفةٍ أخرى جديدة أو رفٍ شبكي وتُرتب لتأخذ شكلها وتُترك لتجف.

التالي
أحمد العوضى لـ”ع المسرح”: أنا ممثل مسرح وتجربتى الإنسانية أهلتنى للفن حصري على لحظات
السابق
علا الشافعي: بزور حبايب ربنا لما بكون عاوزة أكلمه.. وببكى فى مقامات الصالحين حصري على لحظات