عدد الدول الأوروبية

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
عدد الدول الأوروبية

عدد الدول الأوروبية من علي موقع لحظات القارة الاوروبية هي جزاء من هذا العالم الذي نعيش فيه حيث تقت تسميتها القاره العجوز وتقت تسميتها ايضا مع قارة اسيا وافريقيا بقاراة العالم القديم مساحة القاره الاوروبية تقدر بحوالي 10.79مليون كيلو متر هي تشكل 7.1%من مساحة العالم  واتمني ان انشر كل ما تبحثون عنه وتريدون معرفته من علي موقعنا وان ينال اعجابكم وان استمر في نشر كل المعلومات التي تدور حول عدد الدول الأوروبية من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط وان استمر في نشر كل ما هوا جديد لكم من علي هذا الموقع

أوروبا

سنتحدث لكم من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط ما هي دولة اوروبا وما الدولة المحيطة بها

أوروبا، ثالثُ أكبرِ قارَّةٍ من حيث عدد سكانها؛ إذ تُشكِّل ما نسبته 11 % من سكان الأرض، وكلمة أوروبَّا في الأصل هي كلمةٌ إغريقية (باليونانيّة: Ευρώπη) وتعني الوجه العريض، وتعتبر روسيا هي أكبر بلدٍ أوروبي بامتدادها عبر كامل شمال آسيا إلى 40% من أوروبا، في حين تُعَدُّ الفاتيكان أصغر دولةٍ في القارَّةِ وتُعتبرُ أوروبا مهدَ الحضارةِ الغربيَّةِ القديمةِ.

 

الاتَّحادُ الأوروبِيُّ

سنتحدث لكم من علي هذه الفقره عن الاتحاد الاوروبي وما الدوي التي توجد مع هذا الاتحاد الاوروبي

يعتمد الاتّحاد الأوروبي في بنيته التنظيمية على ثلاثة أقسامٍ إداريَّةٍ تُعرف بالمثلَّثِ الإداريِّ وهي مجلس الاتِّحاد الأوروبي، والمُفَوَّضِيَّةِ الأوروبيَّةِ والبرلمانِ الأوروبِّيِّ، وتوجد للاتِّحادِ الأوروبي نشاطاتٌ عديدة من أهمّها قيامه بتوحيد العملة إلى (اليورو) والذي تبنَّت استخدامه تسع عشرة دولة من أصل 28 من الأعضاء، كما شمل الاتحاد على سياسة زراعية مشتركة، وعلى سياسة صيدٍ بحريٍ واحدةٍ.

تتصدَّرُ عدةُ دولٍ أوروبيةٍ قائمةَ الدُّولِ الأكثرِ ثراءً وفقاً للناتج المحلي وهي: (موناكو، وليختنشتاين، ولوكسمبورغ، والنرويج، وسويسرا، والسويد، وسان مارينو). ولقد كانت آمالُ الاتحاد مبنيَّةً منذ خمسينيات القرن الماضي إلاَّ أنَّه تم تنفيذه على أرض الواقع عام 1992م بناءً على اتفاقيةٍ معروفةٍ باسم معاهدة (ماسترخت)، كما يَضَُمُّ الاتِّحادُ ثماني وعشرينَ دولةً تُسمَّى بالدُّول الأعضاء حسبَ تصنيفاتِ الاتِّحاد الأوروبيِّ وقد كانت كرواتيا آخر الدول التي انضمت عام 2013 م، وهناك ستُّ دولٍ مُرشَّحة تسعى لتحقيقِ مُتَطلَّبات الاتحاد هي:

ألبانيا.
آيسلندا.
الجبل الأسود.
صربيا.
مقدونيا.
تركيا .

 

مجلِسُ الاتَّحادِ الأوروبِّيِّ

سنتحدث لكم هنا عن مجلس الاتحاد الاوروبي وما الدول التي تتولي هذا المجال في المجلس الاوروبي

تتولى الدُّوَلُ الأعضاءُ رئاسةَ المجلس بالتناوب لمدة ستة أشهر تبعاً لنظام محدد، ويتكوَّنُ المجلس من وزراء حكومات الدُّول الأعضاء ويتم عقد الاجتماعاتِ حسب الحاجة في كُلٍ من (بروكسل ولوكسمبورغ).

المفوَّضِيَّةُ الأوروبِّيَّةُ

سنقدم لكم في هذه الفقره المفوضة الاوروبية وما التي تتميز بها هذه المفوضه

مَقَرُّها بروكسل، وتهتم بمصالح الاتحاد الأوروبي بشكلٍ عامٍّ كما تمتلك صلاحياتٍ واسعةً من حيث تقديم مقترحاتٍ للقوانين والإشراف على تنفيذ القوانين المشتركة، كما أنَّ المُفوَّضيَّة هي من تضع الميزانية العامة للاتّحاد والإشراف على تنفيذها، وتقوم بتمثيل الاتِّحاد في المفاوضات الدولية، ويَحِقُّ للمفوَّضيَّةِ توقيعُ الاتفاقيات مع دولٍ خارج الاتحاد.

البرلمانُ الأوروبِّيُّ

ما هو البرلمان الاوروبي وماذا يفعل هذا البرلمان في الدول الاوربية سنخبركم بها من هذه الفقره

يقع مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ ويملِكُ البرلمانُ بعضَ الصلاحيَّاتِ التَّشريعيَّةِ ويُعَدُّ بمثابةِ الجهازِ الرقابي والاستشاري في الاتّحاد كما يملك صلاحيَّاتٍ واسعةً فيما يتعلَّقُ بالميزانيَّةِ المُشتركةِ للاتّحاد الأوروبي.

الأقاليمُ الأوروبِّية

الأقاليمُ الأوروبِّية سنخبركم بها في هذه الفقره وهي اخر فقره في الدول الاوروبية وما هي اسماء الدول

اسم الإقليم الدول المُكوِّنة له

جنوب أوروبا كرواتيا، وسلوفينيا، وإيطاليا، ومالطا، وإسبانيا، والبرتغال، واليونان، وألبانيا، وصربيا، والجبل الأسود، وجمهوريّة مقدونيا والبوسنة، والهرسك.

شمال أوروبا النرويج، والسويد، وفنلندا، والدنمارك، وآيسلندا، ولاتفيا، وليتوانيا، وإستونيا.
غرب أوروبا تقع على سواحل المحيط الأطلسي وبحر البلطيق، وهي: فرنسا، وألمانيا، وبلجيكا، وهولندا، ولوكسمبورغ، والمملكة المتحدة، وجمهورية إيرلندا.

وسط أوروبا سويسرا، والنمسا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا، والمجر، وسلوفينيا، وتشترك هذه الدول بأنها تقع في وسط القارة ولا تقع على شاطئ البحر.

شرق أوروبا روسيا، وروسيا البيضاء، وأوكرانيا، ومولدافيا، وبولندا، ورومانيا وبلغاريا، فضلًا عن دول القوقاز الثلاث وهي: أرمينيا، وأذربيجان، وجورجيا.

التالي
خواطر وأشعار مصطفى صادق الرافعي
السابق
عبارات تهنئة عيد ميلاد صديقتي 2024 – كلمات و عبارات عيد ميلاد الاصدقاء قوية 1445