علاج الصدفية بالاعشاب

كتابة: Mahmoud MoOoka - آخر تحديث: 25 مارس 2024
علاج الصدفية بالاعشاب

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” علاج الصدفية بالاعشاب ” كيفية علاج الصدفية بالأعشاب ، الصدفية بالأعشاب ، ما هي الصدفية ، أعشاب طبيعية لعلاج الصدفية ، علاج الصدفية بالأعشاب ، أنوع الصدفية الجلدية ، محفزات الصدفية الجلدية ، أعراض مرض الصدفية الجلدية ، نبذة عن مرض الصدفية الجلدية ، علاج الصدفية بالأعشاب ، أحدث طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب ” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم وللمزيد من علاج الامراض الاخري بالاعشاب زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط “

أحدث طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب

نقدم لكم في هذه الفقرة ” أحدث طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

أحدث طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب

 

يعتبر مرض الصدفية مرضاً مزمناً غير معدي قد يصيب الجلد أو المفاصل أو الأظافر، ويظهر في الرجال والنساء وفي كل الأعمار وخصوصاً عند البالغين، وهو التهاب جلدي مزمن وغير معدي، يظهر على شكل بقع حمراء يتنصفها قشور فضية، وأكثر المناطق المصابة هي جلد الركبتين والمرفقين وفروة الرأس ومنطقة أسفل الظهر، وينتشر المرض في ذوي البشرة الفاتحة في أوروبا وأمريكا الشمالية، ونسبة الإصابة هي 1-3%، وينتشر في الأشخاص ذوي الأعمار 15- 40.

أحدث طرق علاج مرض الصدفية بالأعشاب

 

توجد بعض الطرق المختلفة لعلاج مرض الصدفية بالأعشاب إلى الأبد أو الحد منه بشكل مؤقت، لذلك دعونا نوضح لكم خلال السطور التالية أبرز الأعشاب التى يمكن استخدامها بشكل سليم وصحى ولا يؤدى إلى نتائج عكسية.

 

تعد الشطة الحارة علاج قوى لمرض الصدفية ويمكن استخدامها عن طريق دهن المكان المصاب بها بشكل جيد ونحرص على عدم وصولها إلى العينين.

كما يعد العرقسوس أيضا علاج ممتاز للصدفية من خلال خلط مسحوق العرقسوس بالفازلين ودهن المنطقة المصابة به عدة مرات.

يمكن وضع خمسة ملاعق من زيت بذر الكتان على المنطقة المصابة بالصدفية عدة مرات لأن الكتان يحتوى على أحماض تساعد فى القضاء على هذا المرض.

 

تعتبر الفواكه أيضا مهمة لعلاج بعض الأمراض وخاصة الصدفية ومنها الأفوكادو فهو من الثمار التى تشبة ثمرة الكمثرى ويمكن استخدامها فى علاج الصدفية عن طريق مزج لب الثمرة مع جزء من قشرتها ثم ندهن بها المنطقة المصابة.

يمكننا الحصول على عصارة الصبار ومزجها بالعسل الأبيض ثم ندهن بها الجزء المصاب بالصدفية.

يمكن استخدام نبات الخله البلدى أيضا من خلال دهن المنطقة المصابة ثم يتم تعريضها للشمس، فكانت هذه إحدى الطرق التى يتبعها القدماء المصريين قديما منذ ألاف السنين، فهو يحتوى على مادة السورالين التى تقشر الجلد.

 

يمكن وضع زيت الجوز البرازيلى على المنطقة المصابة بالصدفية مرة يوميا قبل النوم لمدة ثلاثة أسابيع فهو مفيد جدا للقضاء على هذا المرض.

تعد الحلبة من الأدوية العشبية الجيده لعلاج أمراض كثيرة على رأسها الصدفيه، حيث تطحن الحلبة بشكل ناعم جدا، ثم نقوم بدهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون ونرش عليه الحلبة الناعمة، وتكرر هذه الطريقة مرة يوميا قبل النوم.

تعد الرجلة من النباتات العشبية الغنية بالفيتامينات والمعادن التى تعالج مرض الصدفية ويمكن تحضيرها عن طرق طبخها على النار مع القليل من الماء حتى يتم طهيها وتؤكل بطريقة عادية كما يمكن تناول العيدان أو إضافتها إلى أطباق السلطة.

حشيشة الملائكة من النباتات المعمرة التى تستخدم لعلاج الصدفية ويمكن استخدامها عن طريق فرمها فرما ناعما ثم وضعها على المنطقة المصابة او من الممكن تحضيرها مثل أطباق الشوربة وتناولها ثم يتم التعرض لأشعة الشمس حتى نلاحظ النتيجة.

علاج الصدفية بالأعشاب

نقدم لكم في هذه الفقرة ” علاج الصدفية بالأعشاب ” ونتمني ان تنال أعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

 

نبذة عن مرض الصدفية الجلدية

– تعتبر الصدفية من الأمراض الجلدية غير المُعدية المُزمنة التي تعمل على تغيير دورة نمو خلايا الجلد، بحيث تصبح تنمو بشكل أسرع من الطبيعي، وهذا يحدث عن طريق مهاجمة خلايا المناعة البيضاء التي تعرف بالخلايا التائية(T cells) لخلايا الجلد.

 

– إنّ وظيفة الخلايا التائية هي التخلص من الأجسام الغريبة مثل الفيروسات والبكتيريا ولكن في هذه الحالة تهاجم الخلايا التائية خلايا الجلد بالخطأ مما يؤدي إلى توسعة أوعية الدم وازدياد عدد خلايا الدم البيضاء حول طبقات الجلد ونتيجة لهذا تظهر خلايا جديدة على السطح بسرعة تقدر بأيام مقارنة مع الوضع الطبيعي الذي يحتاج لأسابيع.

 

– الخلايا الميتة وخلايا الدم البيضاء لا تنصل من الجلد بسرعة كافية بل تبقى على شكل بقع سميكة ذات قشور ويتم إيقاف هذه الدورة علاجياً.

 

– لم يحدد للصدفية سبب قاطع ولكن أغلب الأبحاث تؤيد أنّ المناعة والجينات لها الدور الأكبر بظهور المرض، فتظهر الصدفية غالباً لدى الفئة العمرية ما بين 15-35 سنة ولكن ذلك لا يتعارض مع ظهورها بأي عمر. (للمزيد:مرض الصدفية).

أعراض مرض الصدفية الجلدية

 

• بقع حمراء مغطاه بقشور مائلة إلى اللون الفضي.

 

• جفاف وتقرح بالجلد .

 

• بقع صغيرة مغطاه بقشور (شائعة عند الاطفال).

 

• أظافر سميكة وذات نتوء.

 

• تيبس وتورم بالمفصل.

محفزات الصدفية الجلدية

 

أغلب حالات الصدفية على اختلاف أنواعها تمر بمراحل قد تزداد لبضعة أسابيع ثم تقل حدتها أو تتلاشى. وتشمل محفزات الصدفية:

 

• الالتهابات البكتيرية: مثل

إلتهاب الحلق

 

أو الالتهابات الجلدية.

 

• الجروح الجلدية.

 

• الأجواء الباردة.

 

– قد تظهر الصدفية في أي مكان في الجسم كجفون العين، الأنف، الفم، طيات الجلد، اليد، القدم والأظافر. ونظراً لطبيعة الجلد المختلفة في المناطق المتعددة فإنها تحتاج إلى علاجات مختلفة.

أنوع الصدفية الجلدية

الصدفية القشرية (Plaque psoriasis):

 

– من أكثر الأنواع الشائعة، تتميز بوجود رُقع بارزة حمراء مغطاه بقشور بيضاء مائلة إلى الفضي تكون غالباً مؤلمة مع الشعور بالحكة وقد تتشقق وتنزف. معظم ظهورها على فروة الراس، الركبة، الأكواع أو أسفل الظهر. (

الصدفية البقعية (Guttate psoriasis):

– تظهر على شكل تقرحات صغيرة نقطية غالباً تظهر عند الطفولة وسن المراهقة وممكن أن تحفز عن طريق الالتهابات مثل التهابات

الصدفية العكسية (Inverse psoriasis):

 

– تظهر على شكل بقع حمراء شديدة في طيات الجسم مثل خلف الركبة، تحت منطقة الابط أو في المناطق التناسلية، أحياناً تظهر بشكل أملس ولامع وممكن أن تتزامن مع أنواع اخرى من الصدفية.

الصدفية البثرية (Pustular psoriasis):

– تظهر على شكل بثور بيضاء (بثور متقيحة غير معدية) محاطة بجلد محمر. القيح يحتوي على خلايا بيضاء ولكنها غير معدية، ممكن حدوثها في أي مكان بالجسم ولكن أغلب ظهورها على الايدي والاقدام. (للمزيدالصدفية)
الصدفية الاحمرارية (Erythrodermic psoriasis):

 

– من أنواع الصدفية الشديدة تظهر على شكل انتشار واحمرار على أغلب أجزاء الجسم ممكن أن تتسبب بحكة وألم شديدين. نسبه حدوثها قليلة تشكل 3% من الأشخاص المصابين بالصدفية.

علاج الصدفية بالأعشاب

 

– في ما يلي عدد من العلاجات العشبية التي قد تستخدم لعلاج الصدفية:

الكابسيسين (capsaicin):

 

– الكابسيسين هو المادة الفعالة للفلفل الحار وقد أثبتت فعاليته في علاج الصدفية ففي إحدى الدراسات استخدم الكابسيسين كريم بنسبة 025.% موضعياً لمدة ست أسابيع أربع مرات يوميا ولوحظ تحسن بعد شهر من العلاج حيث أدى إلى تقليل الحكة والاحمرار المصاحب للصدفية ولكن ترافق استخدام الكابسيسين بشعور مؤقت بالحرقة على مكان وضعه ومن الجدير بالذكر بأنه يمنع وضع الكابسيسين على الجلد الذي يحتوي على جروح.

 

– من المهم الأخذ بعين الاعتبار أن تناول الفلفل الحار قد يؤدي الى آثار جانبية عند البعض قد تشمل التأثير على التنفس والجهاز الهضمي وما يتعلق بتميع الدم بالإضافة إلى تعارضه مع بعض الأدوية. (للمزيد: علاج الصدفية بالزيوت العطرية الطيّارة)

الصبار:

– من النباتات شائعة الاستخدام تجميلياً كعلاج للتقرحات والجروح فهي تحتوي على خليط من المواد المعقدة كمادة الانثراكوينون (Anthraquinone) التي تعتبر مضادة للبكتيريا وحمض الساليساليك (Salicylic acid) كمادة مقشرة فقد أثبت فعاليته وذلك عن طريق استخدام كريم خلاصة الصبار بتركيز 0.5% موضعيا 3 مرات على المنطقة المصابة.
الحرشوف البري (milk thistle):

 

– يستخدم بكثرة للتقليل من أنزيمات الكبد المرتفعة والمساعدة على تخليص الكبد من السموم لاحتواءه على مواد فلافونويدية تسمى سيلامارين (Silymarin) والتي تعمل على زيادة الغلوتاثيون (Glutathione) الذي يخلص الجسم من السموم وبناء على ما تم ذكره يُستخدم لمرضى الصدفية كحماية للكبد من الأدوية المستخدمة في علاجها ولأنّ الصدفية تؤثر في بعض الاحيان على أجزاء الجسم المختلفة. (للمزيد:علاج الصدفية عبر الحمية الغذائية )

البابونج:

– يحتوي على ماده كامازولين التي تعتبر مضادة لللاتهاب ومضادة للبكتيريا بالاضافة إلى مواد فلافونيدية مثل كويرسيتين (Quercetin) وأبجينين (Apigenin) ولكن ما زال بحاجة إلى المزيد من التجارب العلمية لاثبات فعاليته وقد تظهر أعراض لحساسية من البابونج عند بعض الاشخاص.

زيت شجرة الشاي (Tea tree oil):

– تم استخدام زيت شجرة الشاي في البدايات لالتئام الجروح ولكن اكتشف فيما بعد أنه يحتوي على ماده تيربينول وألفا باينين (Alpha pinene) وألفا تيربينول (Alpha terpinol) التي تعتبر مضادة للبكتيريا العقدية الجلدية (Staphylococcus epidermidis) و (Propionibacterium acnes) ولكن ما زال تحت البحث لاثبات فعاليته لعلاج الصدفية على الرغم من فعاليته في علاج حب الشباب والقشرة.

 

– استخدام زيت شجرة الشاي شائع في بعض الشامبوهات التي قد تفيد في مرضى الصدفية خصوصاً صدفية الرأس وقد ظهر عند بعض الأشخاص تحسس من هذه المادة.

الكركم:

– له تاريخ طويل في علاج الالتهابات وحصوات الكلى ولكن استخدامه في الصدفية يعتبر إضافة جديدة، يحتوي على كركومينويد (Curcuminoids) وبعض المواد الطيارة التي تعمل على تثبيط نوع من الانزيمات موجود بالبشرة وقد ظهر أن هذا الإنزيم يرتفع في حالات الصدفية. (للمزيد: هل تجعلك الصدفية عرضة للإكتئاب؟ )

عرق السوس:

– يحتوي على مواد شبيه بالكورتيزون تسمى (glycurrhizin) تستخدم موضعياً بخلطة مع أنواع أُخرى من الكريمات. (للمزيد: هل من المهم معالجة مرض الصدفية الجلدية؟)

زيت السمك:

– أوميجا 3 الموجودة في زيت السمك قد تقلل الالتهاب المرافق للصدفية ولكن ما زالت الدراسات قائمة للتأكد من الفعالية.

عنب أروغان (Oregon grape):

– يوضع كدهون موضعي يقلل من الالتهاب والأعراض المصاحبة للصدفية.

 

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” علاج الصدفية بالاعشاب ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التالي
معلومة رقمية.. 15 هدفاً تمنح عماد متعب لقب أصغر هداف للدوري حصري على لحظات
السابق
اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي