فوائد الارز المسلوق

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 17 أبريل 2024
فوائد الارز المسلوق

موقع لحظات يقدم لكم فوائد الارز المسلوق واضرار الارز ايضا على موقع لحظات ونقدم ايضا ابرز استعمالات الارز و ابرز اضرار التي يتسبب بها الارز واليكم التفاصيل

للأرز فوائد مختلفة ويمكن العثور عليها في أكثر من أربعين ألف صنف من هذه الحبوب التي تتوفر في جميع أنحاء العالم، وترجع فوائد الارز إلى قدرته على توفير الطاقة السريعة والفورية، وتنظيم وتحسين حركة الأمعاء، مع استقرار مستويات السكر في الدم، وتبطئ عملية الشيخوخة، بينما توفر أيضا مصدرا أساسيا للفيتامين B1 لجسم الإنسان.

فوائد الارز المسلوق

يعتبر الارز من العناصر الاساسية في النظام الغذائي لمعظم دول العالم, لذلك قامت معظم الدول على زراعته و خاصة دول القار الاسيوية. و يحتاج الارز لزراعته ماء راكد ومستنقعات ، و هناك انواع قليلة من الارز التي تحتاج الى ارض عادية وجافة لا تملاها المياه و يعتبر الارز الامر اغنى انواع الارز بالالياف و الفيتامينات.

تعتبر حبات الارز غنية بالكربوهيدرات لكنها فقيرة بالبروتينات, كذلك يحتوي الارز على مواد ازوتية و مواد دهنية و الياف و احماض امينية اضافة الى الكثير من النشاء.

ابرز استعمالات الارز

يستعمل الارز كعلاج لحالات الاسهال و خاصة عند حديثي الولادة والرضع ، الذين تكثر إصابتهم بالإسهالات بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسماً زيادة عن اللزوم عند بعض النساء لانه يحتوي على بوتاسيوم واحماض نباتية.

– يساعد الارز الذي يحضر عبر غلي قليل من الارز بالماء على تنعيم وتلطيف طبقات الجلد ، وترطيبها ، وامتصاص رائحة العرق.

– يستعمل الارز في امراض الكلى وحصر البول، وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول.

– ماء الارز الممزوج بالقليل من الحامض والسكر يعالج ارتفاع حرارة الجسم . وذلك لكسر الحرارة وتبريد الجسم ، ويوصف ايضا في الأمراض الالتهابية .

و لكن من جهة اخرى, اكدت دراسات جديدة عن وجود مكون الزرنيخ السام فيه، و هذه المادة التي توجد في الأرض وفي الماء ويمتصها الارز , لكن مستويات الزرنيخ في الارز منخفضة جدا ولا تسبب آثارا ضارة في المدى القصير الا اذا تم الاكثار من تناول الارز , و كما هو معروف بان مرض السكري عبارة عن ارتفاع مستوى سكر الدم عن مستوياته الطبيعية. نتيجة لرفض خلايا الجسم الانسولين او نتيجة لانخفاض مستوى انتاج هرمون الانسولين من قبل غدة البنكرياس. عندما يكون النظام الغذائي لأي شخص غير متوازن اي تكون كمية الطاقة المستهلكة اكثر من حاجة جسمه فان الفائض سوف يخزن على شكل دهون وهذا يعني اصابته بالسمنة والتي تقود الى الاصابة بالسكري.

ابرز اضرار التي يتسبب بها الارز

الإكثار من تناول الارز يزيد معدلات الإصابة بالبول السكري.

– النشويات الموجود في الارز يمكن ان تسبب امراضا قلبية مزمنة اضافة الى التسبب بالسمنة و ظهور الكرش.

لذلك يجب الاعتدال و الالتزام في نظام غذائي يتسم بالتوازن اداة مهمة للوقاية امراض كثيرة. عندما تناول الارز لا تتناول معه مصدر اخر للكربوهيدرات كالخبز او البطاطا لكي تضمن ان كمية الطاقة المتناولة تتناسب مع حاجة جسمك. كذلك يجب تناول الارز المسلوق بدل المطبوخ مع الزيت والبهارات .لأنه يتم التخلص من كمية جيدة من النشا عند السلق.

قدمنا لكم مشاهدى ومتابعى موقع لحظات قدمنا لكم فوائد الارز واضراره وللمزيد من المعلومات عليكم بزياره موقع لحظات

 

التالي
المتحدث باسم وزارة التموين: بحث تخفيض أسعار الخبز غدا بعد انخفاض سعر الدقيق 35% حصري على لحظات
السابق
خالد أبو بكر: المنطقة قيد الاشتعال.. “وإسرائيل وإيران فرحانين باللي عملوه” حصري على لحظات