فوائد الجزر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد الجزر

الجزر له فوائد كثيره ومميزه ومن خلال هذه المقاله سنتعرف على فوائد الجزر المتعدده والمفيده , وسنتعرف ايضا على استخدامات الجزر واهم المعلومات عن الجزر سنتعرف عليها بالتفصيل , الجزر له خصائص كثيره وهامه سنتعرف عليها ايضا من خلال هذه المقاله المميزه ,الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها، وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة، كما يفضل البعض تناولها عصيرا، ويتميز الجزر باللون البرتقالي ويعتقد أن نشأة البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم، وعرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا.

فائده الجزر

الجزر له فوائد كثيره ومميزه ومفيد جدا للانسان , ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم فوائد الجزر.

صحة الجلد يُشكل الجزر عامل حماية مهم لصحة الجلد؛ فهو يحتوي على الكاروتين الذي بدوره يتحول إلى فيتامين (أ) الضروري لحماية الجلد من الأضرار الناتجة عن حروق الشمس؛ فكوبٌ واحد من عصير الجزر يحتوي على ما نسبته 900% من فيتامين أ، وبهذا فإنه يُشكل عامل حماية ممتاز للجلد.

صحة النظر يعتبر الجزر من الأغذية المهمّة التي تحافظ على صحة النظر؛ وذلك لاحتوائه على فيتامين (أ) الذي يحدّ من خطر الإصابة بمرض العمى الليليّ والذي بالأساس ينتج عن النقص في مستويات فيتامين (أ).

الحماية من السرطان يحمي الجزر من عدّة أنواع من السرطانات؛ وذلك لاحتوائه على الكاروتين، وهذه الحماية تشمل كلّاً من سرطان البروستاتا، وسرطان المعدة، وسرطان القولون، كما أنّ النساء اللّواتي يستهلكن الكاروتين في نظام غذائهنّ يكُنّ أقل عرضةً للإصابة بسرطان الثدي.

الحماية والعلاج من الأنيميا يزوّد الجزر الجسم بما نسبته 6% من حاجته اليوميّة من الحديد، ويحتوي أيضاً على فيتامين (ج) الذي يُسهّل من عملية امتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي يحمي من الأنيميا (فقرالدم).

معدل الكولسترول وصحة القلب تبيّن من خلال دراسة أُجريت لبحث تأثير الجزر على معدلات الكولسترول ووضع مضادات الأكسدة أنّ الاستهلاك المُنتظم للجزر يُعدّل من عمليّة امتصاص الكولسترول في الجسم، ويُحسّن من إفراز الأحماض الصفراوية، مما له التأثير الإيجابي والجيّد على صحة القلب والأوعية الدمويّة.

تحسين مستوى الأيض أظهر بحث أُجري لدراسة تأثير عصير الجزر على مستوى التمثيل الغذائي أنّ تناول عصير الجزر بدلاً من العصائر الصناعيّة والمشروبات الغازيّة له أثر إيجابي في تخفيض الوزن؛ حيث إنّه يزيد إفراز العصارة الصفراء التي تُسرّع عملية الأيض من خلال زيادة تكسير الدهون وتحويلها إلى طاقة، ممّا يؤدي إلى المساعدة على فقدان الوزن

الجزر

اهم المعلومات عن الجزر من خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على اهم المعلومات عن الجزر بالتفصيل.

الجزر هو أحد أنواع الخضروات التي يمكن أن تؤكل جذورها، وتؤكل إما بشكل خام أو بوضعها في السلطة، كما يفضل البعض تناولها عصيرا، ويتميز الجزر باللون البرتقالي ويعتقد أن نشأة البرتقال كانت في أفغانستان حيث كان شاحب اللون صغير الحجم، وعرف اللون البرتقالي اللامع للجزر في منتصف القرن التاسع عشر في هولندا.

وينمو الجزر طوال أيام السنة وتزداد قيمته الغذائية في الفترة ما بين أبريل إلى أغسطس. وفوائد الجزر متعددة للصحة، وهنا سوف نتعرف على ما فائدة الجزر للصحة وما فوائد الجزر للرجيم.

يحتوي الجزر على مادة البيتا كاروتين وهي المادة التي تتحول إلى فيتامين أ، وتناول جزرة واحدة يوميا يمنحك احتياجك اليومي من فيتامين أ وهو يساعد على الحماية من العشي الليلي، كما أن الجزر أيضا يعد منشطا طبيعيا للكبد، وله تأثير كبير على ليونة الجلد وحيويته وتنشيط جهاز المناعة، بالإضافة إلى تحسين عمل الجهاز الهضمي من خلال إمداد المعدة بالألياف اللازمة لتعمل بشكل صحيح.

أنواع الجزر

الجزر له انواع كثيره ومختلفه ومن خلال هذه الفقره المميزه سنتعرف على انواع الجزر المختلفه بالتفصيل.

1. الجزر البرتقالي
2. الجزر الأصفر
3. الجزر الأحمر
4. الجزر الأبيض
5. الجزر الأرجواني
6. الجزر الأسود

موقع لحظات اكبر موقع فى العالم دائما يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز وللمزيد زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد.

التالي
تفسير خلم رؤية البحر في المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
طريقة عمل تورتة عيد الميلاد 2024