فوائد المانجو للرجيم والصحة

كتابة: محمد أمين - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد المانجو للرجيم والصحة

فوائد المانجو للرجيم والصحة ….موقع لحظات يسعده ان يقدم لكم الدفوائد المانجو للرجيم والصحة …موقع لحظات اكبر موقع عربي في عالم الرجيم والاهتمام بالصحة والجسم يعده ان يقدم لكم فوائد المانجو للرجيم والصحة ….
موقع لحظات يتمني لكم قضاء اوقاتا سعيدة بصحبتنا…

تنمو شجرة المَنجُو إلى 35–40 م (115–131 قدم). ويعتبر المَنجُو من الفواكه القديمة، حيث كانت تزرع منذ 4،000 عاماً. في التربة، يمتد الجذر الرئيسي إلى عمق 6 م (20 قدم) مع عدد كثير من جذور مغذية واسعة الانتشار ، وكانت تعرف عند العرب ب (الأنبَج) بسكون النون وهذا الاسم هو أشهر الأسماء وهو فارسي معرب وهناك أسماء اخرى كثيرة هي : الآنْب ،و الآنْبة ،و العَنْب ،و العَنْبا ، كما جاء في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية ، وجاء فية أيضا ان اسم الجنس لهذا الشجر هو المَنجُو ، وفي المعجم الوسيط زاد عليه كلمة ثانية وهي المَنجَة.
تعتبر أوراق المنجو دائمة الخضرة وبسيطة، طولها 15–35 سـم (5.9–13.8 بوصة) وعرضها 6–16 سـم (2.4–6.3 بوصة). عندما تكون ورقة نبات غير ناضجة، يكون لونها برتقالي وردي، وتتغير بسرعة إلى أحمر غامق، ثم أخضر غامق حيث تصبح ناضجة. وتنمو الزهور في عناقيد طرفية، يتراوح طولها بين 10–40 سنتيمتر (3.9–16 بوصة); وتتكون كل زهرة صغيرة ولونها أبيض بخمسة بتلات بطول 5-10 مليمتر (0.20–0.39 بوصة)، برائحة حلوة تشبه رائحة زنبق الوادي. وتستغرق ثمرة المنجو ثلاثة أشهر لتنضج.

صورتين لفاكهة المنجو على اليسار صورة لفاكهة منجو كاملة، وعلى اليمين صورة للفاكهه مقسومة، والتي تشكل 1/3 الحجم من الفاكهة
بذرة المنجو إما تكون مشعرة أو ليفية

يظهر في الصورة طريقة “القنفذ” والتي هي طريقة شائعة لتناول المنجو (اليسار). ويظهر مقطع نصفي لمنجو على اليمين
تختلف الثمرات الناضجة في اللون والحجم. عادة تكون صُفر أو بُرتقاليّة أو حُمر أو خُضر، وعادة تكون النواة إما ليفية أو مشعرة السطح، و لا يمكن فصلها بسهولة عن اللب. ويكون سمك النواة 1-2 مليمتر (0.039–0.079 بوصة)، ويكون بداخل النواة خط رفيع يغطي البذرة، طوله 4-7 مليمتر (0.16–0.28 بوصة). وتحتوي البذرة على جنين النبات.

المانجو والرجيم

المانجو من الفواكه اللذيذة التي يحبها الجميع، بل ويدمنها البعض، فهي تلقب بملكة الفواكه، ليس فقط لطعمها الرائع ورائحتها المميزة، ولكن أيضاً لأن لها العديد من الفوائد الهامة لصحة الجسم، ولكن ماذا عن العلاقة بين المانجو والرجيم بشكل خاص؟ هذا ما سنتعرف عليه في النقاط التالية: يحتوي نصف كوب من شرائح المانجو على 50 سعراً حرارياً فقط، مما يجعله خياراً مثالياً لوجبة خفيفة عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن. المانجو من الأطعمة منخفضة الكثافة في الطاقة، أي أنها تعطي عدداً قليلاً من السعرات الحرارية مقارنة بحجمها. المانجو به نسبة عالية من الماء، هذا يجعل معدل حرق الدهون يتم بشكل أفضل. يحتوي المانجو على نسبة من الألياف الغذائية، حيث أن كوب من شرائح المانجو به 2.6 جرام من الألياف، ولكن تناولها مع أطعمة أخرى تحتوي أيضاً على الألياف، مثل إضافتها إلى طبق من سلطة الفواكه، هذا يساعد على تسهيل عملية الهضم، والشعور بالشبع لفترة أطول.

نصائح للاستفادة من المانجو

يجب أن يكون تناول المانجو معتدلاً، فإن الإفراط في تناولها يؤدي إلى استهلاك مزيداً من السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن وليس فقدانه. يجب اختيار الشكل الصحيح لتناول المانجو، فتناول الثمار الطازجة يحقق نتيجة أفضل من تناول العصير، حيث أن عصير المانجو به عدد مرتفع من السعرات الحرارية. مراعاة السعرات الحرارية التي تتناولها من الأطعمة الأخرى، فزيادة استهلاك السعرات الحرارية عموماً يسبب زيادة الوزن، لذلك لا تنتظر أن تفقد الوزن وأنت تتناول الحلوى أو المشروبات الغازية جنباً إلى جنب مع المانجو. إضافة المانجو إلى بعض الأطباق الصحية، مثل سلطة الفواكه، أو حبوب الشوفان، أو شرائح صدور الدجاج الصحية، يساعد على تحقيق نتيجة أفضل في إنقاص الوزن.

فوائد المانجو للصحة

1. وقاية من السرطان المواد المضادة للاكسدة مثل كيرسيتين، يسوكيرسيترين وحمض الغال الموجودة في المانجو تعمل على حماية الجسم ضد سرطان القولون والثدي، وسرطان الدم وسرطان البروستاتا.

2. تثبت نسبة الكوليسترول المانجو تحتوى على مستوى عال من فيتامين C، البكتين والألياف التي تساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم. المانجو الطازجة تعتبر مصدرا غنيا بالبوتاسيوم، وهو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد في التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم.

3. منظف للبشرة المانجو تساعدك على تنشيط المسام الخاصة بك وإضافة نضارة للوجه. كما ان المانجو مناسبة لجميع انواع البشرة. كما انها تمنع انسداد المسام أن يسبب حب الشباب. قطع شريحة المانجو إلى قطع رقيقة وضعها على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم خذ حمام أو اغسل وجهك وسترى النتائج فورا.

4.تبقى الجسم قلوى وفقا لschool.com الذى يهتم بالصحة من الطبيعة، فاكهة المانجو غنية بحمض الطرطريك وحمض الماليك وحمض الليمون ومن آثارهم انهم يساعدوا في الحفاظ على الاحتياطي القلوي في الجسم.

5. فقدان الوزن المانجو يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي تساعد الجسم على الشعر بالشبع. أيضا، بما انها ثمرة ليفية فذلك يعزز وظيفة الجهاز الهضمي عن طريق حرق السعرات الحرارية الإضافية، مما يساعد في انقاص الوزن

6. تنظم نسبة السكري ليس فقط الثمرة ولكن حتى أوراق المانجو يمكن ان تجعلك في صحة جيدة جدا. للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، فقط تغلي 5-6 أوراق المانجو في وعاء، وتنقع طوال الليل وتصفى وتشرب كوب في الصباح. وهذا ما يساعد في تنظيم مستويات الأنسولين.

7. مثير للشهوة الجنسية تعتبر المانجو من الفواكه المثيرة للشهوة الجنسية وتسمى أيضا “ثمرة الحب ‘. المانجوتسبب زيادة الفحولة في الرجال. فيتامين E، الذى يوجد بوفرة في المانجو، يساعد على تنظيم الهرمونات الجنسية ويثير الشهوة الجنسية.

8. العناية بالعين هل تعلم أن المانجو غنية بفيتامين A. كوب واحد من شرائح المانجو يعطيك 25٪ من كمية الحاجة اليومية من فيتامين A. المانجو تساعد في العناية بالعين فتتمتع ببصر جيد ، وتحارب جفاف العين، وكذلك تمنع العمى الليلي.

9. تساعد في عملية الهضم المانجو تحتوي على الانزيمات التي تساعد في تحطيم البروتين. طبيعةالمانجو اليفية تساعد في الهضم والقضاء عليها. كما أنها أيضا غنية بالألياف الغذائية الحيوية والفيتامينات والمعادن.

10. علاج ضربة الشمس عندما تكون الشمس حارة جدا في فصل الصيف، مجرد وضع القليل من المانجو في العصير؛ إضافة القليل من الماء وملعقة كبيرة من السكر أو العسل الأبيض . هذا العصير البارد يجعلك على الفور تشعر بالانتعاش ويمنع الحرارة في التسبب بالسكتة الدماغية . تعرف على 17 فائدة رهيبة من فوائد المانجو اللذيذ

يحتوي المنجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند يستخدم المنجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن.
يعمل المنجو على بناء الدم ويساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المنجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر. يعتبر المنجو واحد من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين “ب” التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي. يوجد في المنجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة. تحتوي الثمرة المتوسطة الحجم من المنجو على حوالي 40% من الاحتياج اليومي للفرد من الألياف، فلو أكلت ثمرة منجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي

التالي
حكم محمد علي في مصر
السابق
شعر عن الظلم – اشعار قصيرة عن الظلم