فوائد عود القسط الهندي

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد عود القسط الهندي

فوائد القسط الهندي
القسط الهندي من الأشياء المعروفة و التي نسمع عنها كثيرا و لكن لا يعلمها البعض و لا يعرف ماهيتها , فكثيرا ما نسمع عن فوائد القسط الهندي و عن أهميته لصحة الإنسان و لقدرته على علاج الكثير من المشاكل و لكن لا نحصي تلك الفوائد , و لكن قبل التحدث عن فوائد القسط

يساعد القسط الهندي في علاج العديد من مشاكل النساء الحوامل من بينها العقم أو تأخر الحمل، أو مشاكل الجهاز التناسلي.
القسط الهندي يساعد على الحمل بشكل كبير فهو يقضي على العقم و تأخر الحمل و يعالج مشاكل المبيضين و الرحم.
كما ينظم هرمون الحليب و هرمون التبويض و باقي الهرمونات في الجسم، بالإضافة لعلاجه لكل مشاكل الجهاز التناسلي.
طريقة استخدامه هي اخذ مسحوقه و عجنه مع زيت الزيتون و تناوله مرتين في اليوم في الصباح و المساء.

ملاحظة : عدم أخذه في فترة الحيض، واذا ما تم الحمل يجب ايقاف تناوله لأنه يمكن أن يتسبب في اسقاط الجنين.

فوائد القسط الهندي للرجل

يساعد كتيرا القسط الرجال في تجاوز العديد من المشاكل التناسلية مثل :

يساعد في علاج الضعف الجنسي عند الرجال.
يزيد قدرة الخصيتين من انتاج الحيوانات المنوية.
يساعد في اثارة القدرة الجنسية.

ان كنت تعاني من مشكلة سرعة القدف انصحك بقرائة المقال.

فوائد القسط الهندي للتنحيف

يساعد القسط الهندي على التنحيف و انقاص الوزن و أيضا اذابة الدهون المتواجدة على مستوى البطن و الخصر و الأرداف.
تناول ملعقة صغيرة من مسحوق القسط الهندي مرتين في اليوم مع الحليب او الماء.

تستخدم عشبة القسط الهندي في علاج مختلف مشاكل الشعر المتضرر، فهو ينظف و يطهر فروة الرأس و يرطبها و يمنع جفافها كما يوازن نسبة افراز الدهون بالنسبة لفروة الرأس الدهنية، و يعمل كذلك على تقوية الشعر من جذوره الى أطرافه و الحد من تساقط الشعر و تقصفه.

للحصول على شعر صحي و قوي امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من القسط المطحون مع زيت الزيتون و دلكي بها فروة رأسك و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه، كما نعلم ان فوائد زيت الزيتون للشعر كتيرة جدا وهو فعال في متل هته الحالات ولا تقلقي من اي اعراض جانبية فجميع المكونات كما تعلمي طبيعية.

و من أجل ترطيب فروة رأسك دلكيها بخليط من العسل و القسط المطحون مرة كل 15 يوما.

أما اذا كانت فروة رأسك دهنية فإليك سيدتي هذه الوصفة التي ستوازن نسبة افراز الدهون في فروة رأسك، قومي بهرس حبة واحدة من الافوكادو و اضيفي اليها ثلاث معلاق كبيرة من القسط المطحون و القليل من زيت الزيتون حتى تحصلي على خليط متماسك و متجانس ثم ضعيه على فروة رأسك لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه.
فوائد القسط الهندي للبشرة

يعالج القسط الهندي كل مشاكل البشرة، فهو يقضي على حب الشباب و البثور في البشرة و ينعمها و يرطبها ، و يقوم بتنقيتها من كل الخدوش و الجروح و البقع، كما يقضي على الهالات السوداء حول العينين و يعالج من الكلف نهائيا و كذلك النمش، بالإضافة الى هذا فهو يعمل على تفتيح بشرة الجسم و توحيد لونها من خلال وضعه على المناطق السوداء في الجسم لتبيضها كالركبة و الأقدام.

قومي بعمل عجين من بودرة القسط الهندي و القليل من العسل الحر و الماء و ضعيها على بشرتك كقناع مع المداومة عليها و سوف تنبهرين بالنتيجة.

إقرأ أيضاً : خلطة بياض الثلج الاصلية
فوائد القسط الهندي للجنس

يقوم القسط الهندي بزيادة نسبة الحيوانات المنوية عند الرجل بالاضافة الى زيادة قدرتها على تخصيب البويضة، ويزيد من الرغبة الجنسية عند الرجل، ويقوم بتنظيم الحيض لدى السيدات بالاضافة الى انه يساعد في تنضيم الهرمونات الخاصة بنساء وهو منشط طبيعي للمبايض.
فوائد القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية

عادة ما يكون سبب الإصابة بالغدة الدرقية اما وراثيا أو بسبب الحمل.

و يمكن استخدام القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية و تنشيطها و تنظيم هرمونها من خلال تناول ملعقة صغيرة من مسحوقه مع بعض العسل في الصباح و أخرى بعد العشاء و قبل الذهاب الى النوم بساعة. أو من خلال أخذ ملعقة صغيرة من مسحوقه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من عسل السدر ثلاث مرات في اليوم.
فوائد القسط الهندي لعلاج الأمراض النفسية و العصبية

في الصراحة وجدت العديد من فوائد القسط الهندي وانه يعالج :

الاكتئاب و القلق والاحباط و الصداع و الارق و الرهاب و التوتر و النسيان و الخوف المرضي و الوسواس القهري …
كما يمكن تحقيق العلاج من خلال استنشاق بخار القسط الهندي، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتبخر به.

ولكن للاسف لم اجد اي ادلة طبية عن هذا الامر، ويمكنكم البحت والتاكد من هته المعلومات.

اما نصيحتي لكم هي مراجعة الاطباء النفسانيين في حالة الاصابة بمرض من هته الامراض.

انصحك بقرائة مقال 6 افكار للتقة بالنفس.
فوائد القسط الهندي لعلاج الأمراض الروحية

ليس هناك اي جني يستطيع ان يركب انسان، ولايستطيع ان يتحكم في تصرفاته.
ان كنت تواجهي اي مشكل نفسي فعلاجه عند اطباء النفس.
تذكر قول الله : ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك.

واجهت العديد من الانتقادات عندما قمت بكتابة هذه السطور عن عدم قدة الجن في التحكم بالانسان، هناك من كذبني وهناك من بدا بالاستهزاء بي وكل على هواه، قد اطرح عليكم سؤال بسيط لماذا الجن يقوم بمس المسلمين فقط ولا يقوم بمس الكفار،الا ترى ان هذا منطقي هم أولا بالمس، هذا ما املكه لأقول لكم وهذه قناعاتي، وانا ادعوكم للبحث والتاكد من معتقداتكم قبل التفكير في الرد علي، وانا ارى ان هذا الاعتقاد يجدونه بعض الناس موضع راحة ومبرر لفشلهم وتكاسلهم وتعاستهم، ولكم واسع النضر.

نصائح لاستخدام عشبة القسط الهندي

يجب استشارة المختصين في الطب البديل قبل بدء استعمال القسط الهندي في علاج اي مرض.
كما أنه لا يجب أخذه أثناء الدورة الشهرية لأنه يحفز افراز الدم.
لا ينصح شراء مسحوق القسط الهندي الجاهز و انما يفضل شراؤه على شكل أعواد و طحنه في البيت.
يجب المداومة على استعماله حتى يتحقق العلاج ان شاء الله و بعدها يفضل ايقاف استعماله لان طعمه مر.
و آخر نصيحة ضعي ثقتك في الله فهو القادر على شفاء عباده و تبقى الأدوية مجرد أسباب في تحقيق الشفاء.

ما هو القسط الهندي ؟

القسط الهندي هو نوع من النباتات و هو عبارة عن عيدان خشبية يميل لونها إلى اللون البني أو الأحمر , و يرجع أصل تلك النبتة إلى الهند و لذلك سميت بالقسط الهندي , و تعد تلك النبتة من أهم عناصر الطب الشعبي في الهند , فهي لها فوائد علاجية عظيمة للإنسان , فهو يعالج العديد من الأمراض التي يصاب بها النساء و الرجال و الأطفال , فهو يحتوي على مواد مطهرة للتخلص من الجراثيم , فيحتوي على مادة الهلينين و البنزوات و العديد من المواد الأخرى ذات الأهمية الكبيرة , فيعمل كالمضاد الحيوي لعلاج الأمراض الجرثومية مثل مرض التهاب البلعوم و اللوزتين و العديد من الأمراض الأخرى و التي سوف نتطرق لها في ذلك المقال .

فوائد القسط الهندي 1

و قد حث رسول الله صلى الله عليه و سلم على استخدام القسط الهندي و ذلك نظرا لفوائده العظيمة , فعن أم قيس بن محصن قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول ” عليكم بهذا العود الهندي , فإن فيه سبعة أشفيه يستعط به من العذرة و يلد به من ذات الجنب ” صحيح البخاري , و المقصود بالعذرة التهاب اللوزتين , و المقصود بذات الجنب هي مشاكل و أمراض الجهاز التنفسي .

اقرئي أيضا فوائد فيتامين ه للشعر والبشرة و ما هي مصادره

و يعتمد الطب الصيني الشعبي بشكل كبير على جذر نبات القسط الهندي , فيستخدمونه لعلاج الكثير من الأمراض .

تحذير هام

تجنب تناوله تماما بأي شكل من الأشكال سواء بتناوله أو تطبيقه على البشرة أو استنشاقه أثناء الحمل , فمن شأن رائحته إسقاط الجنين , بالإضافة إلى منعه عن المرضعة بسبب تأثيره على الرضاعة و لا يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعمل على تحفيز نزول الدم , و يمنع أيضا عن الأطفال .
فوائد القسط الهندي السحرية ” ملف شامل “
فوائد القسط الهندي في التخسيس

فوائد القسط الهندي 7

منذ القدم تم استخدام القسط الهندي للتخسيس , فهو يعمل على حرق دهون الجسم كافة و بخاصة من منطقة البطن و الخصر , فضلا عن قدرته على إكساب الجسم القوة و الذي يحتاجها مع فقدان الوزن .

فقط قومي بطحن أعواد من القسط الهندي لتصبح ناعمة تماما ثم قومي بتناول ملعقة صغيرة لمرتين في اليوم , و تجنبا لمذاقه الغير محبب يمكن إضافته إلى الحليب .
فوائد القسط الهندي للمناعة و زيادة الطاقة

يعمل القسط الهندي على تنشيط طاقة الجسم , فهو يعمل على تحفيز الجهاز الهضمي ليتم هضم الطعام بشكل صحي و صحيح , هذا بالإضافة إلى قدرته على تعزيز المناعة .
فوائد القسط الهندي في تسكين الألم

يعمل القسط الهندي كمسكن للألم , فيمكن تناوله للحد من آلام البطن و الروماتيزم و الآلام الناتجة عن الكسور .
القسط الهندي لعلاج نزلات البرد

فوائد القسط الهندي

نظرا لاحتوائه على مواد تعمل كمضاد حيوي فإن للقسط الهندي خصائص علاجية للتخلص من نزلات البرد و الزكام و التخلص من البلغم , فقط قومي باستنشاقه .
القسط الهندي للحمل

فوائد القسط الهندي 9

يعاني الكثير من النساء من مشكلة تأخر الإنجاب أو من مشاكل أخرى في الجهاز التناسلي و التي تأخر الإنجاب أو تمنعه , و لكن يمثل القسط الهندي حل سحري لعلاج الكثير من مشاكل تأخر الإنجاب بالإضافة إلى قدرته على علاج مشكلة العقم .

فهو يعمل على علاج مشاكل المبيضين و ينظم هرمون التبويض و بقية هرمونات الجسم و حل الكثير من مشاكل الرحم مثل مشكلة التكيس , بالإضافة لعلاج مشكلة العقم .

فقط قومي بطحن القسط الهندي جيدا ثم قومي بخلطه مع زيت الزيتون و قومي بتناوله مرتين يوميا صباحاً و مساءً مع مراعاة المواظبة على استعماله .

تحذير

يجب تجنب تناول القسط الهندي في فترة الحيض , و إن حدث الحمل يجب إيقاف تناول القسط الهندي تماما بل و يجب إبعاده تماما إن حدث حمل و إبعاده عن المرأة الحامل , فهو من شأنه أن يسقط الجنين .
فوائد القسط الهندي للعلاقة الحميمة

اقرئي أيضا فوائد الكمون للتخسيس وكيف تستخدمية لانقاص وزنكِ

يعمل القسط الهندي على زيادة الرغبة الجنسية و زيادة القوة الجنسية لدى الرجل و المرأة , بالإضافة إلى قدرته على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجل .
فوائد القسط الهندي للشعر

فوائد القسط الهندي 3

يعمل القسط الهندي على علاج العديد من مشاكل الشعر , فهو يعمل كمطهر لفروه الرأس بالإضافة إلى قدرته على ترطيبها و التخلص من مشكلة جفافها , فهو يعمل على موازنة نسبة إفراز الدهون من فروه الرأس و بخاصة فروه الرأس الدهنية , و يقوي الشعر من جذوره و حتى الأطراف , مما يقلل من تساقطه و حل مشكلة التقصف .

إن كنت ترغبين في الحصول على شعر نظيف و صحي قومي بخلط 3 ملاعق كبيرة الحجم من مطحون القسط الهندي مع قدر من زيت الزيتون و قومي بتدليك فروه الرأس بالخليط , ثم اتركيه على فروه الرأس لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسله جيدا .

و إن كنت ترغبين في ترطيب فروه الرأس فقط قومي بخلط القليل من القسط الهندي المطحون مع مقدار من العسل و قومي بتدليك فروه الرأس بذلك الخليط مره كل 15 يوماً .

أما إن كانت فروه رأسك دهنية و تفرز الكثير من الدهون و ترغبين في موازنة نسبة إفراز الدهون يمكنك فقط إضافة 3 ملاعق كبيرة الحجم من القسط المطحون مع مهروس ثمرة أفوكادو واحدة و معه القليل من زيت الزيتون ثم طبقي الخليط على فروه الرأس و اتركيه لمده ثلث الساعة ثم قومي بغسله .
فوائد القسط الهندي للبشرة

فوائد القسط الهندي 6

يعمل القسط الهندي على علاج العديد من مشاكل البشرة , فهو يعمل على علاج حب الشباب و البثور الموجودة في البشرة , بالإضافة إلى قدرته على تنظيف البشرة من الخدوش و الجروح و البقع و آثار الحروق , فيعمل على منع التهاب البشرة و بخاصة الناجم عن الحروق , و يعمل على القضاء على الهالات السوداء المحيطة بالعينين و القضاء على الكلف و النمش , بالإضافة إلى قدرته على ترطيب البشرة و تنعيمها و تفتيح لونا و توحيد لون البشرة , فيمكن وضع الخليط على المناطق الداكنة في الجسم ليعمل على تفتيحها مثل منطقة الركبة و الكوع .

اقرئي أيضا فوائد العرقسوس العديدة و الهامة للجسم و الصحة

و لعلاج كافة مشاكل البشرة السابقة فقط قومي بعمل خليط من طحين القسط الهندي مع مقدار قليل من العسل و الماء , و قومي بوضع الخليط على البشرة مثل القناع و اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم قومي بغسل البشرة بالماء الفاتر , و لكن يجب المداومة عليها للحصول على النتائج المرجوة .
القسط الهندي لعلاج الغدة الدرقية

فوائد القسط الهندي 10

النساء هن أكثر عرضة للإصابة بمرض الغدة الدرقية , و لكن يمكن علاجها باستخدام القسط الهندي , فهو لديه القدرة على تنشيط و تنظيم هرمون الغدة .

فقط قومي بخلط ( ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون مع القليل من العسل ) ثم تناوليه مرتين يوميا , واحده في الصباح و الأخرى بعد العشاء و قبل النوم بساعة .

أو يمكن تناول خليط مكون من ( ملعقة صغيرة منه مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة الحجم من عسل السدر ) 3 مرات يوميا .
فوائد القسط الهندي للأمراض العصبية و النفسية

فوائد القسط الهندي 11

يعمل القسط الهندي على علاج الكثير من المشاكل و الأمراض النفسية و العصبية مثل الاكتئاب و الإحباط و القلق و الأرق و الخوف و التوتر و النسيان و الصداع و الوسواس القهري و العديد من الأمراض النفسية و العصبية التي تصيب الإنسان و التي غالبا يرجع سببها إلى الضغوطات النفسية و العصبية و التي يواجهها الإنسان في حياته اليومية .

و لعلاج تلك الأمراض باستخدام القسط الهندي يمكنك عمل الآتي :

يمكنك خلط ملعقة صغيرة من القسط الهندي المطحون مع كوب من الماء ثم تناوله بعد كل فرض صلاة , و يمكنك أيضا عمل حجامة و الدعاء و الصلاة و قيام الليل , و يمكنك أيضا استنشاق بخار القسط الهندي , فقد كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يتبخر به , اتبعي تلك الخطوات فتلك الأمور البسيطة تعمل على الشعور بالراحة .
لعلاج الصداع المزمن و مرض الشقيقة يمكنك غلي كوب من الماء ثم اتركيه قليلا ثم أضيفي إليه ملعقة من مطحون القسط الهندي و اتركي الخليط لمدة ربع ساعة , و تكرر تلك الوصفة مرتين يوميا صباحا و مساء .

اقرئي أيضا فوائد الجرجير المذهلة لصحة الإنسان و ما لا تعرفيه عنه
القسط الهندي لعلاج الأمراض الروحية

فوائد القسط الهندي 2

هناك العديد من المشاكل الروحية مثل الحسد و العين أو المس و السحر , و لكن يمكن للقسط الهندي علاج تلك المشكلات , فيمكنك خلط ملعقة من طحين القسط الهندي مع ملعقة عسل و يتم إضافته إلى كوب من الماء , ثم قومي بقراءة القرآن أو الرقية عليه ثم يمكنك تناوله , و يفضل أن يكرر حتى تمام الشفاء , و يمكن أيضا استنشاق خليط طحين القسط مع الماء و ذلك أثناء جلسات الرقية الشرعية , و عند علاج المس يتم خلط طحين القسط مع زيت الزيتون و يطبق على جسم المريض .
فوائد أخرى للقسط الهندي

يساهم في إزالة الكولسترول في الدم .
يعمل على تنقية دم الإنسان من المكونات الضارة و الشوائب .
يعمل كمدر قوي للبول .
يعمل على تنشيط السكر و تنشيط البنكرياس .
يعمل على توسعة الشرايين و الأوردة الدموية .
ذات فائدة كبيرة لحالات التهاب الكبد و الكلى .
يساهم في علاج مرض الزهري .
يعمل على علاج مرض الصدفية و مرض الثعلبة .
يساهم في علاج الإمساك .
يمكنه علاج التهاب العينين .
يساهم في علاج مرض شلل اللسان و البلعوم .
يعمل على الحد من اضطرابات الكلام .
يعمل على علاج التهابات الحنجرة .
يسكن من آلام الأسنان .

نصائح هامة لاستخدام القسط الهندي

على الرغم من أهمية القسط الهندي و علاجه للكثير من الأمراض , إلا أنه مثله مثل العديد من المنتجات و التي يجب أن نحسن استخدامها , و إليك تلك النصائح عند استخدامه .

تجنب تناوله تماما بأي شكل من الأشكال سواء بتناوله أو تطبيقه على البشرة أو استنشاقه أثناء الحمل , فمن شأن رائحته إسقاط الجنين , بالإضافة إلى منعه عن المرضعة بسبب تأثيره على الرضاعة و لا يجب تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعمل على تحفيز نزول الدم , و يمنع أيضا عن الأطفال .
قبل تناول القسط الهندي اتجهي إلى المختصين في العلاج بالطب البديل و تعرفي على الكم الذي يمكن تناوله في فترة العلاج .
يفضل شراء القسط الهندي على شكل أعواد ثم يتم طحنه في المنزل .
يفضل التوقف عن تناول القسط الهندي بمجرد الشفاء من المشكلة .

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
كبسولات هايموكس مضاد حيوى لعلاج الالتهابات البيكتيرية Hymox Capsules
السابق
تردد قناة الأيمان الجديد 2024