فوائد فاكهه حبوب الصنوبر واضراره

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد فاكهه حبوب الصنوبر واضراره

من افضل انواع الفاكهه ونباتاابذور الصنوبر اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة الصنوبر بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم مناالصنوبر لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتا بذور الصنوبر هى طاله الي الاساطيربذور الصنوبر الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدابذور الصنوبر فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

الصنوبر

تُزرع أشجار الصنوبر في الأماكن ذات المناخ البارد والمعتدل أيضاً، وتنتشر زراعتها في لبنان وفلسطين وإيطاليا، وتأتي بذور الصنوبر من ثمرة هذه الشجرة التي تكون صلبة وذات قشور صلبة.

يعدّ سعر بذور الصنوبر مرتفعاً، وتدخل في تحضير ونزيين العديد من المأكولات الشرقية والغربية أيضاً لما لها من مذاق ونكهة طيّبة تضفيها إلى الطعام، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية لهذه البذور.
فوائد بذور الصنوبر

تحتوي بذور الصنوبر على فيتامينات ( أ، ب، س، د) والتي بدورها تعمل على تأخير علامات الشيخوخة، وتحسِّن النظر، كما أنّ هذه الفيتامينات تعمل كمواد مضادّة للأكسدة تحمي الإنسان من الإصابة بالسرطان.
يستخدم الصنوبر في الرجيم؛ لأنّه يقلّل من الشهية، ويعطي شعوراً بالشبع لفترة طويلة من خلال إطلاق الأنزيمات المضادة للجوع.
تحتوي هذه البذور على الألياف المهمّة للأمعاء؛ فهي تعمل على تليين الأمعاء؛ بحيث تُقلَّل من إصابة الإنسان بالإمساك.
تحتوي هذه البذور على دهون مفيدة تُشبه تلك الموجودة في زيت الزيتون، وهي مفيدة للقلب، وتحمي الإنسان من الجلطات وانغلاق الشرايين كما إنها مفيدة للكبد.
تعمل على تقوية المناعة؛ لأنه غني بالمنغنيز ويُقوّي العظام.
تعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم.
تعطي الجسم الطاقة والنشاط.
تساعد في تحسين أداء الجهاز العصبي.
تحافظ على سلامة القولون وذلك لأنّها كما ذكرنا تُقلِّل من الإمساك.

يُضاف الصنوبر إلى العديد من الأطباق مثل: حشوة الكبة، ويُزَّين به الأرز، ويُضاف أيضاً إلى أطباق الدجاج بالفرن، وفتة الحمص، وطبق المسخَّن، ويُستخدم في الحلويات مثل: البقلاوة، ومن الأفضل تناول هذه البذور وهي نيئة للاستفادة من قيمتها الغذائية.

تعتبر أشجار الصنوبر من أقوى أنواع الخشب، وتُستخدم في صناعة الأثاث وعمل الديكورات المختلفة؛ فخشبها صلب ويدوم طويلاً، كما يتم استخراج العطور من الصنوبر، وهناك العديد من المنظّفات المنزليّة ذات الروائح الجميلة والّتي تم تصنيعها من الصنوبر، بالإضافة إلى زيت الصنوبر الذي يعالج العديد من أمراض المفاصل.

على الرّغم من فوائد بذور الصنوبر إلا أنّها قد تُسبّب بعض المشاكل الصحيّة، ولكن في حالات نادرة مثل: الأشخاص الذين لديهم حساسية من المكسرات، وهناك بعض الأشخاص يشعرون بمرار في الفم بعد تناولهم لهذه البذور، كما أنّها قد تضر الأشخاص النحيفين لأنها تُقلِّل من الشهية، أمّا بالنسبة لطرق تخزين بذور الصنوبر فمن الأفضل الاحتفاظ بها داخل الثلّاجة، أو في علبة محكمة الإغلاق، ومن المستحسن أن يتمّ شراء كميّات قليلة واستهلاكها؛ لأنّه كلما طالت مدّة تخزينها قلت فائدتها.

فوائد بذور الصنوبر

هي بذور ثمرة شجر الصنوبر, حيث تحمل شجرة الصنوبر ثمرتها الخشبية و التي تحمل بدورها بذورا محمية بقشرة صلبة و البذور الصالحة للأكل يمكن نزعها من داخلها و هي البذور المشهورة عالميا, حيث تعرفها مناطق من الصين و كوريا حتى القارة الأمريكية مرورا بالهند و البحر الأبيض المتوسط. تستخدم البذور في الطبخ كثيرا و تشتهر بمذاقها المميز الغني بالمواد الغذائية العالية الفائدة على صحة الانسان, و تؤكل نيئة أيضا كالمكسرات الأخرى مثل الفستق و الكاجو و غيرها.

في المحصلة تحوي بذور الصنوبر على معظم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم, بالاضافة الى أنها خالية من الكولسترول. و هذه التركيبة الصحية لها فوائد و لها عوارض جانبية.

فوائد بذور الصنوبر الصحية:

1. مضاد للأكسدة: مع تقدم السن, تشيخ الخلايا و يتغير شكل الجلد نتيجة تغير كيميائي في خلايا الجسم, و بسبب احتواء بذور الصنوبر على فيتامينات أ, ب, س, د معا, تلعب دورا في حماية الخلايا من الشيخوخة و تقوي النظر.

2. كابح للشهية: في جسم الانسان هرمون يسمى هرمون الكُولِيسِيسْتوكِينين و هو هرمون هضمي يعمل ككابح للشهية, و تحتوي بور الصنوبر على كمية عالية منه, و تحتوي أيضا البذور على حمض البينولينيك الذي يساعد أيذا على كبح الشهية, لذا عرف عن البذور أنها كابح فعال للشهية و تستخدم كثيرا في الحميات الغذائية.

3. منظف للقولون: تحتوي بذور الصنوبر على 1 الى 5 غرامات من الألياف التي تقلل الامساك و السموم من الأمعاء الغليظة أو القولون, لذا فهي تبقي جدران القولون نظيفة عند تناولها.

4. منشط للكبد و القلب: لاحتواء البذور على حمض الأوليك, تساعد البذور على تنشيط الكبد في تقليل ثلاثي الدهون الضار من الجسم. و الأحماض الموجودة فيها تشبه تلك المتوفرة في زيت الزيتون و التي تساعد في تحسين صحة القلب, و هو يقلل الكولسترول في الدم و تحمي الشرايين من التلف و تمنع النوبات القلبية. و البذور تحوي الحديد الذي يرفع عدد خضاب الدم أو الهيموجلوبين في الدم.

العوارض الجانبية لتناول بذور الصنوبر: و هي رغم قلتها الا أن من الواجب ذكرها للقارئ.

1. الحساسية من أكل المكسرات: اذا كنت ممن يعانون من حساسية تناول المكسرات بشكل عام, يفضل عدم أكل بذور الصنوبر الا بعد سؤال الطبيب, لأن هناك أجسام تتحسس منها و قد تسبب لها طفح جلدي و حكة, حبوب جلدية صغيرة , مغص في المعدة.

2. لأنها كابحة قوية للشهية, قد تؤذي بعض الأشخاص ممن يحتاجون الى تغذية جيدة بسبب نقصان احدى المركبات الغذائية الأساسية للجسم, فعندها قد يخف أكله بسبب تناوله لبذور الصنوبر و بالتالي يمنع الجسم من الحصول عما ينقصه من خلال الطعام الكافي.

3. بعض الأشخاص يشكون عادة من شعورهم بنكهة مرة بعد نصف ساعة من تناولهم بذور الصنوبر, و البعض يشعر بها لعدة ساعات, لذا شعورك بمثل هذه النكهة المزعجة يستدعي تأكدك من أنها لا تسبب لك أي أذى لذا ينصح باستشارة طبيب.

رغم أن سعر بذور الصنوبر غالي دائما, الا أن فوائدها عظيمة للجسم و يفضل تخزينها عادة في البراد و لكن ان أردت تخزينها في جو المطبخ, حاول الاحتفاظ بها في وعاء محكم الاغلاق و لا تتناولها عادة اكثر من ثلاث شهور لأن فائدتها تبدأ تقل مع زيادة وقت التخزين, و يفضل دائما أكلها نيئة لرفع الاستفادة من موادها الغذائية.

فوائد ثمار الصنوبر

هنا سوف نتحدث عن نوع من تلك الانواع يسمى صنوبر نصف الكرة الشمالي Pine ، هناك بالطبع انواع اخرى في النصف الجنوبي و بعض الانواع الاخرى تتغير حسب المناخات المدارية و تستخدم لأغراض الخشب و الزينة تميل اشجار الصنوبر إلى ان تكون غازية ، تمتد عمرها نحو 1000 عام و اقدم الاشجار التي عثر عليها بالعالم كانت في ولاية كاليفورنيا الامريكية من نحو 4500 عام ، من حيث الفوائد الطبية فإن جميع ما يتعلق بالثمار من اللحاء و الاقماع و الراتنج يستخدم طبيًا يمكن ان يجفف و يأكل و تبلغ قيمته في محتواه الغذائي العالي كما يمكن استخدامه كزيت للعلاج الطبي بالروائح لذلك سوف نلقي نظرة فاحصة على الفوائد الطبية لثمار الصنوبر الشمالي ..!!

الفوائد الصحية لثمار الصنوبر pine :

بعض من تلك الفوائد الصحية الكثيرة لثمار الصنوبر تشتمل في قدرتها على تعزيز الجهاز المناعي و القدرة على تحسين الرؤية و حماية العينين بفضل المركبات و الخواص الكيميائية المثيرة بها و ايضًا قدرتها على تنشيط الدورة الدموية و حماية الجسد ضد مسببات الامراض و تحسين صحة الجهاز التنفسي .

تعزيز قوة النظام المناعي بالجسم : إذا كنت من مستهلكين قشور اللحاء المجفف لأشجار الصنوبر او تتناولها مع مشروب الشاي بذلك تكون قادر على الوصول إلى اكبر كمية من فيتامين سي لانه مرتفع جدًا في تلك النوع من الاشجار عن غيرها كما انها عنصر اساسي من عناصر الجهاز المناعي لانه يعمل على تحفيز انتاج خلايا الدم البيضاء ، كما ان بيه عددًا من الصفات المضادة للأكسدة التي تساعد على منع الامراض المزمنة ، علاوة على ان فيتامين سي عنصر حاسم من الكولاجين و هو من الامور المهمة لخلق خلايا جديدة من العضلات و الانسجة و الأوعية الدموية .

الرؤية الصحية السليمة : تحتوي اشجار الصنوبر على اعلى مستويات من الفيتامين أ و الكاروتينات التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم و خصوصًا للعيون فتمنع اعتام العدسة و تزيد من قوة الرؤية و تعمل على ابطاء ظهور الضمور البقعي عن طريق الحد من الاكسدة في النظام بالعين كما انها مع الوقت تحافظ على الرؤية القوية حتى في مرحلة الشيخوخة .

فوائد للشعر و الجلد : ليس فيتامين أ فقط للمساعدة على الرؤية بل ايضًا يمنع الاكسدة من الجلد و يساعد على ابقاء الجلد في حالات الشباب و يقضي على الجذور الحرة الخالية من التجاعيد علاوة على ان فيتامين سي يساعد على تسريع عملية الشفاء و يقلل من العيوب و الندوب و الامراض الجلدية مثل حب الشباب كما ان فيتامين أ و سي مهمين لصحة الشعر لأنهما يساعدان في اعطاء الشعر اللمعان و يمنعان تساقط الشعر و قشرة الرأس .

حماية المريض : هناك صفات مطهرة عند استخدام الصنوبر كالشاي و تركه ليبرد يستخدم كغسول أيضًا يمكن مزجه بالزيوت الطبيعية الاخرى لمنع العدوى و الجروح و مسببات الامراض التي تدخل إلى الجسم و يساعد على القضاء على مسببات الامراض و الميكروبات داخل الجسم عندما يتم استهلاكه بشكل مباشر مثل الشاي .

تنشيط الدورة الدموية : تساعد الثمار على زيادة انتاج خلايا الدم الحمراء و بالتالي زيادة الاوكسجين في اجهزة الجسم و زيادة مستويات الطاقة و منع فقر الدم و الحالات الشائعة غير المبررة من التعب و ووجع العضلات و ضعف الادراك .

الصحة التنفسية : واحدة من التطبيقات الاكثر شيوعًا هو الوقاية و العلاج من امراض الجهاز التنفسي فالصنوبر المقشر يساعد على التخلص من المخاط الزائد و البلغم بالمجاري التنفسية و تحييد مسببات الامراض و البكتيريا الموجودة بالجيوب الانفية كما انه مهدئ للجهاز التنفسي و يساعد على تخفيف السعال و امراض الجهاز التنفسي مثل الربو ..
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية اليتيم في المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
هل تدخين الحشيش حرام