فوائد ومضار الطماطم

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
فوائد ومضار الطماطم

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن فوائد ومضار الطماطم واهميته على الانسان وللطماطم والخضروات فوائد متعدده كثيره وتعالج ايضا الكثير من الامراض وتساعد الخضروات على الرشاقه والصحه الجيده ستجدو فى هذا المقال فوائد ومضار الطماطم اهميه الطماطم على جسم الانسان مضارالطماطم على الانسان كل هذا على موقع لحظات.

فوائد الطماطم للرجيم

الطماطم غنية بفيتامينات أ و ج و ك والكثير من العناصر الغذائية الأخرى مع توفير الحد الأدنى من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن المحتوى الموجود في الطماطم من الألياف يساعد الإنسان على الشعور بالشبع وذلك وفقاً لمايو كلينك بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أن الألياف أيضاً تساهم في خفض الكولسترول ومستويات السكر في الدم.

مضار الطماطم

يُنصح بشراء الطّماطم العضويّة؛ بسبب ارتفاع نسبة المبيدات الحشريّة التي تبقى عالقةً بقشرة الطّماطم، كما يُنصَح بغسل الطّماطم جيداً قبل الاستهلاك، سواءً كانت عضويّةً أو لا. يُنصَح مرضى القلب الذين يتناولون أدوية حاصرات البيتا بالاعتدال في استهلاك الطّماطم، فهذا الدّواء من أكثر الأدوية الموصوفة لمرضى القلب شيوعاً؛ لأنّه يؤدّي إلى زيادة نسبة البوتاسيوم في الدّم. يُنصَح المرضى الذين يعانون مشاكلَ في الكِلى بعدم استهلاك كميّاتٍ كبيرةٍ من الطّماطم؛ حيث إنّ كميّات البوتاسيوم الكبيرة الموجودة فيها، يمكن أن تكون قاتلةً إذا كانت الكلى غير قادرةٍ على إزالة البوتاسيوم الزّائد في الدّم. يُنصَح بتخفيض استهلاك الطّماطم عند مرضى الارتداد المريئيّ؛ حيث تزيد الطماطم أعراضه، ومنها الحرقة؛ لأنّها من الأغذية عالية الحموضة. قد تتسبّب الطّماطم بالحساسيّة المُفرِطة عند بعض الأفراد، التي تؤدّي إلى إفراز الهستامين في المناطق الخارجيّة للجسم، مثل: الأنف، والعينين، والجلد، والجهازين التنفسيّ والهضميّ، وتظهر الحساسيّة على شكل طفحٍ جلديٍّ وأكزيما وتورّمٍ في الوجه، والفم، والأسنان، بالإضافة إلى تشنّجاتٍ في الجهاز الهضميّ، مثل: وجع في البطن، وإسهال، وغثيان، وتقيّؤ، وقد تؤدّي إلى زيادة السّعال، والعطس، وسيلان الأنف، وضيق التنفّس. قد تهيّج الطّماطم حساسيّة الجلد المعروفة بالأكزيما، وتزيد أعراضَها سوءاً، ومنها الحكّة الشّديدة التي تصيب مرضى الأكزيما، وتهيّج الجلد، وتورّمه، واحمراره. يُنصَح بالابتعاد عن استهلاك الطّماطم لدى الأشخاص الذين يعانون حساسيّة اللاتكس أو المطّاط؛ لأنّها قد تهيّج الجلد، وتزيد حالته سوءاً. يُنصَح الأشخاص الذين يعانون مرضَ الصدفيّة وأعراضه، بالابتعاد عن تناول الفواكه والخضروات التي تنتمي إلى العائلة الباذنجانيّة، ومنها الطماطم؛ فقد تؤدّي إلى تفشّي المرض، وزيادة حدّته وأعراضه المزعجة، إلا أنّ هذه المعلومة غير مُدعَّمةٍ بالدّراسات والأبحاث، وتحتاج إثباتاً علميّاً، ولمعرفة تأثيرها من الممكن أن تُستَثنى الطّماطم من النظام الغذائيّ فترةً من الزّمن؛ ومراقبة التغيّرات التي تطرأ على حدّة مرض الصدفيّة إن وُجِدت.

للمزيد من الصور والازياء والشعر والادب والعنايه بالبشره والجسم والصحه والجمال والنكت المضحكه والادعيه والاحاديث وتفسير الاحلام زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز

التالي
معنى اسم كاميليا Kamellia وصفاتها
السابق
بوليوود ومعلومات عن بوليوود