كيفية جني التمر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيفية جني التمر

كيفية جني التمر , من خلال هذه الفقره سنتعرف على كيفيه جنى التمر واهم المعلومات عن التمر , التمر له فوائد كثيره ومتعدده ومن خلال هذه الفقره سنتعرف على اهم هذه الفوائد , ستجدو اهم المعلومات للتمر وكيفيه جنى التمر ,لا بدّ من جني المحصول بالتدرّج حسب مراحل نضوج الثمر, مراعاة عدم ترك الثمر لفترة طويلة على الشجر بعد جفافها حيث إن بقاءها يعرضها للإصابة بالأمراض والحشرات, عند جني ثمار التمر بوقت متأخر يضر بنوع الثمار خاصة في مرحلة البسر ومرحلة الرطب.

معلومات عن التمر

اهم المعلومات عن التمر وكل ما يخص ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه

التمر أو البلح ، البسر ، الرُّطب من الثمار التي يحب الكثير من الأشخاص على تناولها ليس في شهر رمضان فقط بل في سائر الأيّام ، حيث يعد التمر ثمرة أشجار النخيل الشهير بقيمته الغذائية المرتفعة ، ناهيك عن المكانة التي يحتلها في قلوب المسلمين حيث وصفه ونصح به النبي محمد – صلّ الله له عليه وسلم – ، فقام ببيان فوائده الكثيرة في الأحاديث الشريفة ، كما ورد ذكره كذلك في القران الكريم .

ومن ناحية الشكل فالتمر بيضاوي ، طوله ما بين 20 إلى 60 مم ، بينما قطره يساوي 30 مم قطراً، حبّة الثمر الناضجة مكوّ،ة من نواة تمتاز بالصلابة وتكون محاطة ” بالقطمير ” وهو غلاف ورقي يقوم بفصل النواة عن القسم اللحمي الذي يتم أكله .

تعتبر ثمار التمور من أكثر الفاكهة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية تمتاز بسرعة الامتصاص والإنتقال للدم بصورة مباشرة وأيضاً هضمها وحرقها ،وتختلف مكوناتها باختلافها من ناحية أكانت رطبة أو جافة أو نصف جافة ، ومن ناحية أيضاً ظروف البيئة المحيطة بأشجاره ، ويبقى التمر صاحب قيمة غذائية عالية مهمة فهو يشكل قوت أساسي للإنسان .

ففي حال تناولك لعشر حبات من التمر يوميّاً أي ما يقارب ال 100 غرام ، ستغنيك عن كامل ما تحتاجه يوميّاً من المنجنيز ، المغنيسيوم ، الكبريت والنحاس ، ونصف ما تحتاجه من البوتاسيوم والكالسيوم .

وللحديث عن جني التمر تحديداً ، تعتبر عملية جني وقطف الثمار الخطوة الأخيرة ذات الغرتباط الكبير بجودة الثمار ، ومن هنا كان يجب العناية بالثمار في هذه المرحلة .

وتختلف طرق جني وقطف التمر بناءاً على المرحلة التي ستقطف فيها ، فالثمار المستهلكة في مرحلة البسر يتم جنيها من خلال قطع الوباطات مرة واحدة من دون أن يتم انتظار مرحلة الترطيب وذلك من بعد أن يتم وصول نسبة معينة ملائمة من الثمار إلى النضج الملائم .

في حين أنّ الثمار المستهلكة في طورها الرطب من قبل تحوّل أنسجتها لليونة يتم التقاطها أو قطفها أو جنيها من خلال السوباطات ، أمّا الثمار التي تمتاز بالجفاف يتم جنيها عند جفاف أنسجتها عن طريق الهز فتنفصل بذلك الثمار التي نضجت ، وهنا وجب تغطية سطح الأتربة التي تتساقط عليه الثمار بالقماش السميك حتى لا يتم التصاق الرمل والتراب بالثمار فيقلل من صلاحيتها ، كما يعمل على تلوثها فتكون معرضة للتخمر والتعفن .

فوائد التمر

فوائد التمر كثيره ومميزه وسنذكر من خلال هذه الفقره المميزه اهم فوائد التمر بالتفصيل.

يقي الجهاز الهضمي من الإلتهابات .

يمنح الانسان شعوراً بالسعادة حيث يحارب كلاً من القلق والتوتر ويمنح .

يعمل على التخلُّص من الأمراض النفسية ، تقوية العضلات والأعصاب .

المساعدة على هضم الغذاء حيث يعمل على التخليص من الإمساك .

يمنح الجسم القوّة كما يعالجه من حالة الضعف العام الذي تصيبه .

يقاوم الخمول والكسل ، ويعتبر مفيد للغدة الدرقية حيث يعمل على تنشيطها

 

جني التمور

جني التمور , من خلال هذه لافقره المميزه سنتعرف على كيفيه جنى التمور بالتفصيل.

تعتبر مرحلة جني التمور من المراحل المهمة والتي تحتاج عناية للمحافظة على الثمر من ناحية، والناحية الأخرى تسويقها بطريقة تعطي مردود جيد، وحتى تجني ثمر جيد لا بدّ من اختيار طريقة تناسب المساحة والموقع للمزرعة بالاضافة إلى استعمال الطرق الحديثة من أجل جني الثمار، يوجد بعض العلامات والتي على أساسها يتم جني التمور وهي : اللون : حيث تعدد لون الثمار من الأصفر والبرتقالي والأحمر والبني وغيرها، وتكون الثمار جاهزة للقطف عندما تخلو من المادة القابضة.

عند إختفاء المذاق القابض حيث تختلف في كل صنف خلال مرحلة البسر وتختفي في مرحلة الرطب.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والصحه والجمال والازياء والادعيه زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
علاج اجهاد العين بالاعشاب
السابق
ماهي فوائد حمض الفوليك واهميته