كيفية لصق البلاستيك

كتابة: maha - آخر تحديث: 19 مارس 2024
كيفية لصق البلاستيك

أنواع الغراء والبلاستيك تتعدد وعند أختيار المجموعة الخطاء منها من الممكن أن يؤدي ذلك لضعف الألتصاق , فيجب أن يتم أختبار الغراء المناسب أولاً , والبلاستيك يصنع من أنواع متعدده من المركبات الكيمائية وجميعها اساسها النفط , ونظراً لتنوع المواد الخام المستخدمه فيه , واختلاف بعض الخواص , تختلف أيضاً المواد اللصقة التي تستخدم , فـ من الصعب أستخدام نفس النوع اللصق لجميع أنواع البلاستيك , فـ من الممكن خسارة القطعه إن كان أختيار اللاصق غير صحيح لضعف الروابط التي يشكلها اللاصق .

أنواع البلاستيك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن انواع البلاستيك لان لكل نوع من البلاستيك لديه خصائصه الخاصه به التي تميزه عن غيره :

هناك عدّة أنواع من البلاستيك، نذكر هنا أشهرها وأكثرها استخداماً:

بولي إثيلين تيرافثاليت Polyethylene terephthalate.
بولي إثيلين عالي الكثافة High Density Polyethylene.
بولي فينيل كلوريد أو البي في سي Polyvinyl Chloride.
بولي إثيلين منخفض Low Density Polyethylene.
بولي بروبيلين Polypropylene.
بولي ستيرين polystyrene.
أكريلونتريل بوتادين ستايرين Acrylonitrile butadiene styrene.

كيفية اختيار البلاستيك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجونها عند أختيار البلاستيك :

  • في البداية يتم البحث عن رمز إعادة التدوير، فكل نوع من أنواع البلاستيك المختلفة يحتاج إلى نوع مختلف من الغراء، و أسهل طريقة لتحديد النوع المناسب من الغراء هو البحث عن رمز إعادة التدوير الموجود على العبوة، و هذا الرمز عبارة عن مثلث يتكون من ثلاثة أسهم كما يوجد رقم أو حرف داخل المثلث أو تحته.
  • و في حالة لصق البلاستيك على خشب أو معدن أو زجاج أو أي نوع مختلف من البلاستيك، فيتم الذهاب إلى متجر الأدوات الصلبة و النظر لكل منتج لاصق، و في حالة استصعاب الأمر فيمكن سؤال عامل صاحب خبرة، كما أنه من المفترض أن يكون على العبوة المواد التي من الممكن أن يلصق بها الغراء.
  • و هذا يرتبط بالحصول على نصائح شاملة تتعلق بنوع الغراء الذي يستخدم لأي شيء، و هذه النصيحة تكون مفيدة مع أنواع البلاستيك الشائعة و الأكثر استخدام، و يمكن تجربة اللاصق على قطعة تالفة من نفس نوع البلاستيك، أو في ركن غير مرئي من المادة التي تحتاج الغراء.

لصق البلاستيك

نقدم لكم في هذه الفقرة بعض المعلومات التي قد تحتاجون معرفتها عن كيفية لصق ولحم البلاستيك لأن الكثير منكم قد يجهل الطرق المستخدمه للصق البلاستيك :

لصق البلاستيك

قبل البدء بلصق البلاستيك يَجب غسلُه جيداً؛ لإزالة الأوساخ وآثار الشحوم أو الزيوت عنه، وهناك منتجاتٌ خاصةٌ بذلك، ومن المُمكن استخدام سائل جلي لذلك وبعدها مسحها بكحول مثل الأيزوبروبانول.
نُجفّفُ القطعة جيداً باستعمال قطعةِ قماشٍ، أو نترك الكحول لتتطاير، فتجف القطعة.
نُراعي عدم لَمس القطعة باليد؛ حتى لا تَعْلق آثارُ الكريمات التي على اليد، أو العرق، أو أي مادة فتترك أثراً على السطح، وتؤثر على متانة اللصق.
نفرك سطح اللاصق بورقِ زجاجٍ خشنٍ، أو ليفةِ الجلي السلكيةِ، حتى يتشكل لنا سطحٌ خشن، وهذا يُساعد اللاصِق في الثَّبات على السطح؛ فتتماسك القطعُ معاً، لذا يجب أنْ يكونَ الفركُ ناعماً؛ لإزالة طبقةٍ رقيقةٍ من المادة.
الإيبوكسي المُستخدم للصق البلاستيك له عدة أنواع، وجميعها تَتَكون من مادتين يَتمُّ خلطُهما معاً لإنتاج اللاصق، وكل نوع له طريقةٌ ونِسبُ خلطٍ مختلفة؛ لذا يجب قراءة تعليمات الشركة المُصنعة، التي تُوضِّح الطريقة ونسب الخلط قبل الاستخدام؛ للحصول على أفضل النتائج. إنّ بعض الأنواع تَجف مباشرةً وبعضها يحتاجُ إلى ساعات، وبعضها الآخر يَحتاج ليومٍ كاملٍ حتّى يجف ويتماسك بشكلٍ قوي جداً.
باستخدام الفُرشاة نوزّعِ اللاصق على سطح القطعتين الُمراد لصقهما، ونُراعي توزيع اللاصق بالتساوي وبكميةٍ مناسبة، وإذا كانت القطعة المراد لَصقها صغيرة يُمكن استخدام رأس دبوسٍ أو نكاشةِ أسنانٍ لوضع المادة.
إذا كان اللاصق المُستخدم مُذيباً وسائلاً نضم القطعتين معاً ونثبتهما، ثم نضع خطاً رقيقاً من المذيب على الحواف بين القطعتين، لينزلق هو بدوره بين السطحين، فيعمل على إذابة المواد بين الطبقتين فتتماسك القطعتان معاً. ( في هذه الحالة يجب أنْ يكون السطح الأملس لأعلى قدر ممكن فلا نستخدم الصنفرة له).
نضغط لِجمْع القطعتين وبقوةٍ متوسطة لإخراج فقاعات الهواء العالقة بين الطبقتين.
لا يجب الضَغط بقوةٍ كبيرة؛ حتى لا يَخرج اللاصق من الأطراف، وإذا خَرج يَجب إزالتُهُ بالقماش خاصةً عن الأطراف؛ حتى لا يجف ويعطي مَنظراً غير مناسب، وذلك باستثناء مادةِ الأكريلك؛ فهي تتطاير لِوحدها ولا تترك أثراً.
نُثبت القطعتين معاً – إذا استطعنا – بمربطٍ أو ملزمةٍ أو شريطٍ لاصق؛ حتى لا تتحرك، ونَتركها بمقدار الفترةِ المطلوبة حتى تجف؛ لذا لا بدّ من قراءة التعليمات الموضحة على ظَهر عُلبة اللاصق من الشركة المصنعة لمعرفة الفترة المناسبة كي يجف للاصق.

لحام البلاستيك

اللحام يُعتبر شكلاً آخر من أشكال رَبط الِقطع البلاستيكية مع بعضها، لكنه يعتمد على صَهر المواد، أو وجود مادةٍ مساعدةٍ يتم تَسخينها، وعندما تَبرد تكون قد جَمعت الطرفين معاً، ومن أنواعه:

لحام الصَّهر: الذي يَعتمد على وَضع قطعةٍ معدنيةٍ ساخنةٍ أو تسليط لهبٍ على القطعة، فتذوب الطبقة السطحية، وعند وضع القطعة الأخرى فوقها وضغطها وتثبيتها لمدةٍ معنية، يبرد السطح فتتماسك القطعتان.

تماسكاً بين القطعتين.

لِحام الغاز الساخن: يَخرج غازٌ مثالي من إسطوانةٍ عبرَ أنبوبٍ تحت اللهب؛ فيكتسب ضغطاً وحرارةً كبيرين؛ ويُسبب صهرَ طبقةٍ من البلاستيك، وعند ضغط القطعة الأخرى فوقها تتماسك القطعتان معاً.

التالي
العنف ضد الأطفال في المدارس
السابق
معلومة رقمية.. 7 أندية تحمل درع الدوري العام والأهلي فى المقدمة حصري على لحظات