كيف اصبغ بنطلون

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف اصبغ بنطلون

الملابس تتعرض مع ارتدائها المتكرر وغسلها لعدة مرات ونشرها تحت أشعة الشمس القوية إلى فقدانها جزءاً كبيراً من الصبغة التي تمنحها لونها، مما يؤدي إلى بهتانها، بحيث تبدو كأنها قديمة على الرغم من حفاظها على نسيجها بشكل جيد وسليم، فلا يكون من اللائق أو المناسب ارتداؤها والخروج بها إلى الأماكن العامة، والحل الوحيد الذي تستطيع به الاستفادة منها لمدة أطول والعودة لارتدائها بحرية دون الشعور بالإحراج من لونها الباهت هو صبغُها، لتعود وتكتسب لوناً غنياً وجذاباً يظهرها وكأنها جديدة.

كيفية صبغ البنطال

الأدوات المطلوبة

الأدوات المطلوبة لصبغ البنطال هي:

علبة صبغة لونها أزرق داكن.
علبة صبغة لونها أسود.
دلو.
مياه ساخنة.
قفازات.

عملية الصبغ

لاتمام عملية الصبغ بشكل كامل لا بد من اتباع الخطوات الآتية:

ارتداء القفازات قبل البدء بالصبغ.
غمر البنطال بالماء الساخن في الدلو مع علبة مسحوق الصبغ ونصف علبة المسحوق الأسود، ومن الجدير بالذكر أنه يجب نقع الجينز في دلو الماء الساخن والصبغة بشكل كامل، مع التأكد من عدم وجود أي بقع جافة عليه، لأن الصبغة من الممكن أن لا تؤثر بشكل جيد على مناطق البقع الجافة.
يفضل التأكد من وجود كمية كافية من الماء في الدلو، بحيث تكون أعلى من مستوى الجينز.
يفضل تحريك الجينز في الوعاء كل خمس دقائق، للحصول على صبغة في كافة مناطق الجينز بالتساوي.
يفضل ترك البنطال في الدلو لمدة تقارب ثلاثين دقيقةً.
إزالة البنطال من الدلو، والضغط عليه ثم غسله بالماء الباردة حتى يتم إزالة الصبغة الزائدة جميعها، كما ويمكن غسله في غسالة الملابس مع منشفة قديمة أو غسله على اليد باستخدام المنظفات المعتدلة.

صبغ الملابس

طريقة صبغ بنطلون الجينز باللون الأسود

لا تستجيب جميع أنواع القماش للصبغ، فالملابس المصنوعة من الحرير يصعبُ صبغها منزلياً، أما الملابس المصنوعة من القطن والجينز فيكون صبغها منزلياً أمراً سهلاً وبسيطاً، فإذا ما توفر لديك بنطلون جينز باهت اللون، فيمكنك صبغه باتباع الخطوات التالية.

التجهيز المسبق لعملية الصبغ

  • قبل البدء بصبغ البنطلون يجب أن يغسل جيداً من الأوساخ والأتربة العالقة به، ويترك حتى يجف تحت أشعة الشمس القوية.
  • لصبغِ بنطلون الجينز باللون الأسود نحتاج إلى صبغة ملابس سوداء، ويمكن الحصول عليها من عند العطار وتكون على شكل بودرة سوداء، كما سنحتاج إلى كمية كبيرة من الماء الساخن بحيث تغمر البنطلون بالكامل، وكأساً من الخل، وقدراً معدنياً عميقاً وكبيرَ الحجم، وقفازات لليدين، ووعاء صغيراً وآخر كبيراً.

خطوات صبغ بنطلون الجينز باللون الأسود

  • تذوب الصبغة في وعاء صغير مع كمية قليلة من المياه الساخنة، وتحرك جيداً حتى تذوب بالكامل.
  • يوضع القدر المعدني الكبير على نار حامية، ويضاف إليه الماء الساخن وبودرة الصبغة المذوبة، ويترك الماء حتى يصل إلى درجة الغليان.
  • يضاف بنطلون الجينز إلى القدر ويغمر جيداً بالماء حتى يتغطى بالكامل، ويترك مع الماء مع المحافظة على درجة حرارة غليانه لدقيقتين من الوقت، وتُطفَأ النار مع بقاء البنطلون في القدر مغموراً بالصبغة السوداء لمدة 24 ساعة على الأقل.
  • بعد مرور 24 ساعة، ينقل البنطلون إلى الوعاء الكبير مع إضافة كمية كافية من المياه الباردة لغمره بالكامل، ويفضل ارتداء القفازات لمنع اليدين من التقاط لون الصبغة، مع إضافة نصف كأس من الخل إليه، ويترك لساعة كاملة.
    بعد انقضاء الساعة تكرر الخطوة السابقة مرة أخرى، مع إضافة نصف كأس الخل المتبقّي إلى الماء البارد.
    يغسل البنطلون المصبوغ بالماء البارد فقط، وينشر دون عصره في الظل، بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

نصائح عند صبغ البنطال

هناك بعض الإرشادات التي يجب الانتباه إليها واتباعها خلال عملية صبغ البنطال ومن هذه الإرشادات:

  • استخدام وعاء كبير للحصول على قدر متساوٍ من البلل، كما ويفضل تحريك النسيج في الوعاء باستخدام عصي خشبية سميكة، فهذا يساعد على امتصاص الصبغة بشكل أكبر.
  • ينصح بغسل البنطال بشكل جيد قبل بدء الصبغ، للتخلص من أية آثار عالقة عليه التي قد تؤدي إلى عدم وصول الصبغة إلى كافة الأجزاء.
  • وضع غطاء بلاستيكي أو قماشي على الأرض، لمنع انسكاب الصبغة، كونه يصعب إزالتها بالماء.

التالي
معنى اسم اسيف
السابق
طريقه لتطويل الاظافر