كيف تتكاثر الدجاجة

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف تتكاثر الدجاجة

كيف تتكاثر الدجاجة سوف نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم كيف تتكاثر الدجاجة وهناك معلومات كثيرة عن تربية الدجاج سوف نعرضها عليكم من خلال موضوعنا هذا عن كيفية تكاثر الدجاجة وهذة المعلومات قد تهمك في تربية الدجاج سوء في المنزل او مزرعتك او اي مكان يخص تريبة الدجاج وفي الفقرات التالية سوف نعرض عليكم الكثير من المعلومات عن الدجاج وكيفية التكاثر وحضانة البيض للدجاج

الدجاج

الدجاج سوف نقدم لكم معلومات كثيرة عن الدجاج وكل ما يخص الدجاج من معلومات مهمة وهو ما سنعرضة في هذة الفقرة :

الدجاج من الطيور الداجنة التي عاشت مع الإنسان منذ القدم، وتغذى على لحمها وبيضها، فهي أكثر فصائل الطيور انتشاراً على مستوى العالم، إذ يقدر عدد الدجاج الموجود حالياً حوالي الثلاثين مليار دجاجة تعيش ضمن مزراع خاصة صممها مزارعون لتربيتها،

والدجاج طائر لكنه لا يطير وذلك بسبب قصر أجنحته وثقل وزنه، يتكاثر بالبيض، وله أنواع عديدة وألوان متنوّعة منها الدجاج الأبيض، والأحمر، والأسود، والمرقط، كما ينتمي لفصيلة طيور الحجل، والديك الرومي، والدجاج الأسترالي الملون والذي يشبه لحد بعيد طائر الطاووس.

تربية الدجاج

تربية الدجاج سوف نعرض عليكم معلومات عن تربية الدجاج سوء في المنزل او مزرعتك وهو ما سنعرضة في هذة الفقرة :

إن الدجاج هو تجارة رابحة فهناك الكثير من المزارع المعنية بتربية الدجاج والإتجار بلحومه وبيوضه، وتتم تربية غالباً في المناطق القروية في مساحات شاسعة، ومع أن الدجاج تجارة رابحة إلا أنه يحتاج إلى العناية الفائقة خاصة من الحيوانات الأخرى أو من الأحوال الجوية السيئة إن كانت الأجواء قارصة البرد أو لاذعة الحرارة

كما على المربين توفير الماء والغذاء الكافيين لضمان حياة هذه الدواجن وضمان الإنتاج الأمثل للبيض واللحوم الجيدة، كتوفير العلف واللقاحات التي تمنع وتحد عنها الأمراض.

حضانة البيض

حضانة البيض سوف تتعرف من خلال هذة القفرة عن حضانة بيض الدجاج للفقس وهي معلومات قد تفيدك الكثير :

الدجاج من الحيوانات التي تتكاثر بالبيض وترقد الدجاجة على البيض حتى يفقس واحد وعشرون يوما أو أقل أو أكثر بيوم، وما لا يفقس يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش.

وتحافظ الدجاجة أثناء الحضانة على درجة حرارة ورطوبة مناسبة ليفقس البيض. وفي سياق الإنتاج المكثف، يقوم المزارعون بإستخدام فقاسات بيض تحافظ على درجة حرارة في حدود 37 مئوية ودرجة الرطوبة المناسبة للقيام بإنتاج كميات تجارية من فراخ الدجاج أو الصيصان.

تكاثر الدجاج

تكاثر الدجاج هناك الكثير من المعلومات المهمة عن تكاثر الدجاج لكي يفقس الكثير وهناك الكثير سوف تتعرف علية هنا في هذة القفرة :

تكاثر الدجاج بالبيض فهو لا يلد ولادة إنما يضع البيض؛ لأنه من فصيلة الطيور، حيث تضع الدجاجة بيضة يومياً وتبقى تضم بيضها حتى تجمع عدداً مناسباً للتفقيس، فترقد الدجاجة على البيض مدة واحد وعشرين يوماً، والبيض الذي لا يفقس يعتبر بيضاً فاسداً فتقوم الدجاجة باستبعاده في فترة الحضانة.

يجب أن يكون البيض في درجة حرارة ورطوبة مناسبة حتى يفقس في الموعد المحدد، فيجب أن لا تتجاوز درجات الحرارة سبعة وثلاثين درجة مئوية أثناء فترة الحضانة، وبعد فقس البيض يخرج سبعة إلى عشرة صيصان صغيرة، يغطي جسمها الزغب الأصفر، وتحتاج لعناية كبيرة في بداية حياتها؛ لأنها سريعة النفوق من حيث المحافظة على درجات حرارة مناسبة لها، والحصول على التغذية الجيدة.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم كيف تتكاثر الدجاجة وكل ما يخص الدجاج من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التالي
خلع الحياة على البلى
السابق
كيفية الحفاظ علي الوزن