كيف تكون العمرة صحيحة

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف تكون العمرة صحيحة

عمرة من العبادات المهمة في حياة المسلم، فهي تريح النفس وتخفّف من هموم وتعب الحياة، كما أنّها تغفر للمسلم أخطاءة وذنوبة إذا تمت تأديتها بالشكل الصحيح،وان بدات ان تخطوة خطوة فانها صحيحه لانها جزء من الاسلام من نقدم ككم من جديد كل ماهو مهم في موقعنا لحظات”

كيفية أداء العمرة الصحيحة –

العمرة

تُعرف العمرة لغةً بأنّها القَصد والزيارة، أمّا اصطلاحاً فهي زيارة لبَيت الله الحرام بقصد أداء مناسك مُعيّنة تُقرب العبد إلى ربه، ولا شكّ أن العمرة قد ثبتت عن الرسول عليه الصلاة والسلام، وبذلك تكون واجبةً مع القدرة عليها في العمر مرة، وممّا يميز العمرة بأن ليس لها وقت محدد لأدائها مثل الحج؛ حيث يُمكن أداء مناسك العمرة في أي وقت من السنة ما عدا أيام الحج.

للعمرة فضل كبير في الإسلام كما أخبرنا بذلك الرسول عليه السلام، فالعمرة للعمرة كفارة لما بينهما، وخاصّةً إذا تمّ أداؤها في شهر رمضان المبارك، فإنها تعدل حجّةً بثبوت حديث رسول الله صلى الله وعليه وسلم، كما أنّ الحج والعمرة أحد الجهادين لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه”إِذَا وَضَعْتُمُ السُّرُوجَ فَشُدُّوا الرِّحَالَ إِلَى الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّهُ أَحَدُ الْجِهَادَيْنِ، وأنهما تنفيان الفقر والذنوب لقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه”عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (‏تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ كَمَا يَنْفِي‏ ‏الْكِيرُ ‏خَبَثَ الْحَدِيدِ ‏وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلاَّ الْجَنَّة) [حسن صحيح].

أداء العمرة الصحيحة

النية.
الإحرام: يكون بعد أن يُقلّم المعتمر أظافره، وينتف إبطه، ويحلق عانته، ثم يغتسل ويتطيب بأحسن الطيب، ويتجرّد من ملابسه، ثم يلبس إزاراً أبيض من غير مخيط يستتر به في أعلى جسده، وإزاراً آخر يستر به الجزء السفلي من جسمه، أما بالنسبة للمرأة فإنها تُحرم بملابسها العادية الفضفاضة، ثم يحرم بالعمرة بقوله”لبيك اللهم عمرة”، ويُستحب أن يكون ذلك بعد صلاة ركعتين، ويكون الإحرام من آبار علي (ذو الحليفة) بالنسبة لأهل الشام.
يُسن التلبية بعد الإحرام بقول المعتمر”لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ويرفع الرجال بها أصواتهم، أما النساء فتلبي بصوت منخفض.
الطواف: يكون بالطواف ببيت الله الحرام بمكة المكرمة سبعة أشواط، مع الاضطباع في الطواف وهو كشف الكتف الأيمن من الإزار الأبيض، ويبدأ المُعتمر الطواف بالحجر الأسود وينتهي به، وبذلك تكون الكعبة المشرّفة على شماله، وإذا استطاع أن يقبل الحجر الأسود، وإن لم يستطع فإنه يُشير بيده ويقول بسم الله، الله أكبر، ثم يذكر الله تعالى كثيراً ويقرأ القرآن ويدعو بما يشاء.
الصلاة خلف مقام سيدنا إبراهيم ركعتين؛ بحيث يُستحب قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وسورة الصمد في الركعة الثانية، ويمكن أن تُصلى في أي مكان في المسجد.
يُسن الشرب من ماء زمزم حتى التضلع.
السعي بين الصفا والمروة: حيث يجب أن يبدأ المعتمر الطواف من الصفا وينتهي بالمروة، ويفضّل عندما يقترب من الصفا أن يقرأ قول الله تعالى: (إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ). [البقرة: 158]، ويسن أن يرمل بين العلمين الأخضرين بالنسبة للرجال فقط، وأن يُكثر المعتمر من الأذكار والدعاء.
حلق الشعر أو التقصير، والحلق أفضل من التقصير لأنّ الرسول عليه السلام قد دعا للمحلقين ثلاثاً ودعا للمقصرين مرّة واحدة، ويكون الحلق فقط للرجال، أما النساء فتقص من كل ضفيرة مقدار رأس الإصبع.

خطوات العمرة الصحيحة –

العمرة

تعتبر العمرة واحدةً من العبادات التي تقرب المسلم من الله تعالى، وتكسبه أجراً عميماً وكبيراً، وتغفر له ذنوبه وخطاياه؛ إن هو أخلص في أدائها، وصبر على مشقتها.

تعرف العمرة على أنها زيارة المسجد الحرام في مكة المكرمة، من أجل أداء بعض المناسك الخاصة؛ كالطواف حول الكعبة المشرفة، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق والتقصير، وغيرها. وقد حبَّب الإسلام أداء العمرة للمسلمين المقتدرين، كما وردت العمرة في العديد من النصوص الشرعية؛ سواءً في كتاب الله تعالى، أو في سنة رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وفيما يلي طريقة أداء العمرة بشكل صحيح.
خطوات أداء العمرة
الإحرام

كباقي أنواع العبادات في الديانة الإسلامية، فإنّ الشروع في أداء مناسك العمرة يتطلب من المسلم عقد النية، وعقد النية للعمرة يعرف بالإحرام، ومن الأمور المستحبة قبل عقد النية للإحرام: الاغتسال، والتنظُّف، والتطيُّب، ثم بعد ذلك الإحرام عند الميقات المحدّد شرعاً.

الإحرام للعمرة لا يتم إلا من خلال لبس رداء، وإزار غير مخيطين للرجل، في حين تلبس المرأة ما شاءت من الثياب عدا القفازين، والنقاب، فإن أرادت ستر يديها، ووجهها، سترتهم بأيّ شيء آخر، كما ويُحرم المعتمر بعد صلاته لفريضة أو لإحدى النوافل الرواتب. من السنن الواردة في الإحرام، والتلبية بعده بالقول: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، والتلبية للرّجال تكون بصوت مرتفع، أمّا للنساء فبصوت منخفض، وتنتهي التلبية عند بدء المُعتمر بالطواف.
الطواف

الطواف هو أن يطوف المعتمر أشواطاً سبعة حول الكعبة المشرفة في المسجد الحرام؛ حيث تكون الكعبة عن يسار المعتمر، ومما يتعلق بالطواف من السنن أن يسارع المعتمر في مشيه مع حفاظه على خطواته متقاربة في الثلاثة أشواط الأولى، وأن يضع وسط ردائه تحت الكتف الأيمن في كافة أشواط الطواف، كما ويسن للطائف أن يقبل الحجر الأسود، وأن يلمسه بيده عندما يمرَّ به، فإن لم يستطع فبإمكانه ان يلمسه بعصاً يحملها أو ما يحلُّ محلَّها، ثم يقبل ما لمسه به، وإلا فإنه يشير إليه من بعيد بيده دون أن يقبلها.

من السنن الأخرى أيضاً لمس الركن اليماني باليد دون تقبيله، وفي حال عدم الاستطاعة الإشارة إليه من بعيد، بالإضافة إلى التكبير عند لمس الحجر الأسود، أو الإشارة إليه من بعيد، أما إن صادف وقت صلاة الجماعة وقت الطواف، فإن المعتمر يصلي مع المسلمين الصلاة، ثم يكمل طوافه بعد ذلك. هذا وتعتبر الطهارة واحدة من شروط صحة الطواف.

الصلاة بعد الطواف

من السنن أثناء أداة العمرة، الصلاة خلف مقام سيدنا إبراهيم -عليه السلام- بعد الانتهاء من الطواف؛ حيث يسنّ للمعتمر تلاوة قوله تعالى: (واتخذوا من مقام إبراهيم مصلىً) وهو في طريقه إلى المقام، أما إن لم يستطع الصلاة خلف المقام لسبب من الأسباب، فإنّ له أن يصلي في أي مكان من المسجد، ومن السنة أيضاً أن يقرأ المسلم في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص. وبعد أن يفرغ من الصلاة، يتجه لشرب ماء زمزم، ثم استلام الحجر الأسود، ثم بعد ذلك إلى الصفا، حيث السعي.
السعي

السعي هو السير سبعة أشواط متتالية ابتداءً من الصفا، وانتهاءً بالمروة، ومما يتعلق بأداء هذا النسك الهام، قراءة الآية الكريمة: (إنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًاً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، وهو في طريقه إلى الصفا، ليقول بعد أن يتلو الآية الكريمة السابقة، وفي بداية الشوط الأول: (أبدأ بما بدأ الله به).

كما ويسن أيضاً الصعود على الصفا، واستقبال الكعبة المشرفة، والنظر إليها، ورفع اليدين بالتكبير، والدعاء، فيقول: (الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده)، وبعد ذلك يدعو بما يريد، ثم يعيد التكبير السابق مرة ثانية، ويتبعه بدعائه الخاص، وأخيراً يكبر التكبيرة الثالثة، ويسعى نحو المروة، وعندما يصل المروة، فإنه يعاود القيام بما قام به، هذا ويختلف السعي عن الطواف في كون الطهارة لا تعتبر شرطاً من شروط صحته، غير أنه من الأفضل أن يكون المعتمر على وضوء خلال أدائه لهذه المناسك.
حلق الشعر

تعتبر هذه الخطوة، الخطوة الأخيرة التي تنتهي بها مناسك العمرة؛ حيث يجب على المعتمر الرجل حلق شعر الرأس، أو التقصير، غير أن الحلق أفضل، أمّا إن اختار التقصير فإنّه من الواجب عليه أن يقصر كافة أنحاء الرأس، وأن لا يقتصر تقصيره على جهة دون الأخرى. أما بالنسبة للمرأة، فإنها لا تحلق، بل تقص من ضفائر شعرها بقدر رأس أصبع، وبعد أن ينتهي المعتمر من كل ما سبق، فإنه يتحلل من إحرامه، معلناً انتهاء هذه العبادة، وراجياً من الله أن يتقبله عنده، وأن يجزيه خيراً عما قدم.وللمزيد زوؤروا موقعنا “لحظات”

التالي
طريقة عمل مشروبات حارقة للدهون
السابق
موضوع تعبير عن الام وفضلهاوواجبنا نحوها