كيف حصل المغرب على الاستقلال

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف حصل المغرب على الاستقلال

موقع لحظات يقدم لكم الاحتفال فى المغرب على حصوله على الاستقلال يحتفل الشعب المغربي بعيد استقلال المغرب في الثامن عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) في كل عام، والمغرب كحال باقي الدّول تَعرّضت إلى الاحتلال من قبل فرنسا، واستمرّت مدة استعمارها قرابة أربعة وأربعين عاماً؛ حيث تعتبر هذه المدة طويلة نوعاً ما، ولكن كيف حصل المغرب على استقلاله بعد فترة استعماره الطويلة؟ وكيف كافح المغاربة لنيل استقلالهم؟☺♥

دولة المغرب

المغرب إحدى دول الجامعة العربية الواقعة في أقصى الشمال الغربي لقارة أفريقيا، وتاريخها موغل في القدم من حيث تعاقبت العديد من الحضارات عليها مثل الآشولية والموستيرية والبيزنطية، حتى الفتح الإسلامي في زمن الخلافة الأموية في القرن الأول الهجري، ومع سقوط الأمويين استقل الأدارسة بدولة المغرب وتتابع على حكمها العديد من الحكام المحليين حتى العصر الحديث ومرحلة الاستعمار.

المغرب من الحماية حتى الاستقلال

تعرض المغرب للعديد من الضغوط الاستعمارية في القرن التاسع عشر بهدف القضاء على استقلاله السياسي والاقتصادي، ورغم المحاولات التي جرت لمنع حدوث هذا إلا أن المواجهات العسكرية مع كل من فرنسا وإسبانيا في عامي 1844، و1859 أدتا في النهاية إلى وقوع المغرب تحت الحماية؛ فقد كان للاحتلال الفرنسي للجزائر أثر بالغ في تهديد أمن الحدود الشرقية للمغرب من قبل الفرنسيين الذين رغبوا في ضم المغرب، بسبب المكاسب الاقتصادية التي سيجنونها من وراء تجارة الصوف مع مرسيليا والطريق التجاري الواصل بين تلمسان وفاس من جهة أخرى.

في عام 1906 عقد مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي أتاح لكل من فرنسا وإسبانيا الحماية على المغرب مع احتفاظه ببعض رموز السيادة الوطنية، وبالفعل أرسلت فرنسا قوات عسكرية إلى الدار البيضاء في العام التالي، ورغم هذا لم يعترف السلطان المغربي بمعاهدة الحماية إلا في عام 1912، لتصبح مناطق النفوذ الإسباني في كل من الريف الشمالي، وإفنة وطرفاية في الجنوب، وتدويل طنجة، وأصبح لفرنسا السيطرة على باقي الأراضي المغربية.

المغرب مجالا للتنافس الاستعماري

تهافتت مجموعة من الدول الأوروبية على المغرب لتوفير سوق لمنتجاتها والسيطرة على ثروات المغرب وما كان على فرنسا الا توقيع بعض الاتفاقيات مع الدول الأخرى للتخلي عن رغبتها في احتلال المغرب مقابل تنازل فرنسا عن حقها في بعض المستعمرات ومن هذه الاتفاقيات:

سنة1902 الاتفاق الفرنسي الإيطالي حول المغرب وليبيا.
سنة1904 الاتفاق الفرنسي الإنجليزي حول المغرب ومصر.
سنة1906 مؤتمر الجزيرة الخضراء الذي أكد على احترام سيادة المغرب، لكنه على الرغم من ذلك شرعت إسبانيا وفرنسا في احتلال المغرب.
سنة1911 الاتفاق الفرنسي الألماني حول المغرب والكونغو وذلك بعد تجاهل فرنسا للمطالب الألمانية في المغرب مما نتج عنه خلاف ألماني فرنسي انتهى بهذه الاتفاقية. انتهى هذا التنافس بانفراد فرنسا وإسبانيا بالمغرب.

التالي
صور مكتوب عليها عبارات حزينه
السابق
خواطر عن الصديق كلمات عن الصديق جميلة