كيف نجفف قشر البرتقال

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف نجفف قشر البرتقال

البرتقال من أكثر الفاكهه المزروعه حول العالم , ومعروف بحلاوته الطبيعي واستخداماته الواسعه , كما أن هناك العديد من الأسباب التي تجعله خيار مناسب لتناوله يومياً , لانه قليل السعرات الحرارية وغني بالمواد الغذائية المفيدة للصحة والبشرة , ويساعد علي تقليل خطر الأصابة بالكثير من الأمراض , حيث أنه يحتوي علي 170 مادة كيميائية نباتية مختلفة , أما عن قشر البلرتقال المجفف فإنه يعتبر إضافة مميزة لأطباق الحلوي , كما أنه يساعد في تقوية المناعة وكثيرا ماينصح الأشخاص الذين يعانون من نزلة برد أو بعض الرشح بتناول قشر البرتقال أو قشر الليمون ليخفف من حدة الأعراض .

فوائد قشر البرتقال

نقدم لكم في هذه الفقرة فوائد قشر البرتقال  والذي يحتوي علي العديد من الفوائد التي تجعله يتميز بالكثير من الأشياء عن غيره من الفاكهة :

لقشر البرتقال الكثير من الفوائد لصحة الجسم، وتحتوي قشور البرتقال على مواد غذائية معينة بنسب أعلى من التي توفرها الثمرة ذاتها، فعلى سبيل المثال توفر 100غرام من قشور البرتقال 136ملغم من فيتامين سي، في حين توفر ثمرة البرتقال التي تؤكل عادة 71ملغم، وتحتوي قشور البرتقال على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى مثل المغنيسيوم، والنحاس، وفيتامين أ، وحمض الفوليك، وفيما يأتي بعض من فوائدها الصحية :

صحة القلب: أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات قدرة قشور البرتقال على خفض ضغط الدم والكولسترول (بالإنجليزية: Cholesterol) لاحتوائها على الهسبيريدين الذي يعتبر أحد الفلافونويدات، وأشارت دراسات أخرى إلى أنّ الفلافونات متعددة الميثوكسيلات (بالإنجليزية: polymethoxyflavones)، والتي تحتوي عليها قشور البرتقال قد أدت إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم بشكل أكثر كفاءة من الأدوية الموصوفة، ودون ظهور أية آثار جانبية.[٢][٧]
السرطان: تحتوي قشور البرتقال على الفلافونويدات التي تعمل بدورها على تثبيط عمل بروتين (RLIP76) المرتبط بالسمنة (بالإنجليزية: Obesity) ومرض السرطان، وما تزال البحوث في هذا المجال في مراحلها المبكرة، ولكن إذا استطاعت تلك البحوث إيقاف أو تثبيط عمل هذا البروتين بواسطة مستخلص قشور البرتقال (بالإنجليزية: Orange peel extract) فسيكون لذلك آثار إيجابية عظيمة على مستقبل الأمراض المزمنة.
الحساسية: حيث تساعد المواد الموجودة في قشور البرتقال وفي قشور الحمضيات الأخرى على تثبيط إطلاق الهيستامين (بالإنجليزية: Histamine)؛ وهو أحد المواد التي تدخل في ردات الفعل التحسسية؛ الأمر الذي يجعل من قشور البرتقال غذاءً مضاداً للحساسية، بالإضافة إلى ذلك تساعد قشور البرتقال على تطهير الرئتين وطرد البلغم، وبسبب محتواها العالي من فيتامين سي؛ تساعد القشور على تعزيز جهاز المناعة، ومساعدته على مكافحة العديد من أمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
السمنة: تساعد قشور البرتقال على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، كما تساعد على زيادة حرق الدهون؛ حيث يوصي العديد من الخبراء بقشور البرتقال كعلاج لفقدان الوزن.
مشاكل في الجهاز الهضمي: لقشور البرتقال خصائص مضادة للالتهابات؛ ولذلك فهي مفيدة في علاج بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، وحرقة المعدة، والحموضة.
الربو: حيث تساعد قشور البرتقال على إزالة البلغم، كما قد تقلل من السعال وتحسّن من ضيق التنفس الذي يعاني منه مرضى الربو.

طريقة تجفيف قشر البرتقال

يوجد العديد من الطرق لتجفيف قشر البرتقال الذي يعد من أهم الفاكهه التي تزرع في العالم والتي تحتوي علي العديد من الفوائد وسنقدم لكم في هذه الفقره بعض طرق التجفيف .

هنالك طرق متعارف عليها في تجفيف البرتقال وحفظه لحين الأستعمال ومن أهمها:
الطريقة الأولى

عندما يتوفر لدينا كمية كبيرة من البرتقال الذي استخدمته في تحضير عصير البرتقال يتبقى كمية من القشور لذلك نقوم بتنظيف القشور من اللب وبعد عملية التنظيف لدينا طريقتين في تجفيف وتنشيف قشر البرتقال.

أي نقوم بوضع قشور البرتقال بعد تقطيعها على صينية ونقوم بفرد قشر البرتقال ونقوم بوضعها في مكان معرض للهواء ويكون سطح الثلاجة مناسب جداً، ويترك فوق الثلاجة مدة أربعة أيام نلاحظ إن قشر البرتقال قد أصبح جافاً ومحتفظاً بلونه الطبيعي لأنه إذا وضع في مكان معرض للشمس سيميل لون قشر البرتقال إلى اللون الأسود ويفقد كامل خواصه المفيدة .

عندما يصبح قشر البرتقال جافاً نقوم بالإحتفاظ به كما هو بالشكل الذي قمنا بتجفيفه عليه أو نقوم بطحنه جيداً على الخلاط حتى يصبح دقيقاً ناعماً ويحفظ في مرطبان من الزجاج وليس من البلاستيك لإن مادة البلاستيك مع قشر البرتقال ستتفاعل معه وتؤدي الى أتلافه.

الطريقة الثانية

يتم أيضاً تجفيف قشر البرتقال بتقطيعه وووضعه في صينية ويتم إدخاله بالفرن بعد أن يكون مشتعلاً على درجة حرارة 150 درجة مدة عشرة دقائق، وبعد يتم تخفيض الحرارة لدرجة 60 ويتم وضع الصينية التي عليها القشر في الفرن مدة ساعة وبذلك نكون قد جفّفنا قشر البرتقال بالحرارة، ويفضل بعد إنتهاء هذه المدة نتركه مدة نصف ساعة بعد وقف إشعال الفرن، ونلاحظ إن القشر جافاً ويمكن حفظه إما بطحنه أو كما هو في مرطبان زجاجي حتى نحفظه مدةٌ لا بأس بها كما فعلنا في الطريقة الأولى.

استخدامات قشور البرتقال المجففة

يوجد لقشور البرتقال العديد والعديد من الأستخدامات المهمه التي يمكن أن يقوم بها قشر البرتقال بدور مهم جدا والذي يساعد في تقوية الجسم وإعادة حيويته ونشاطه وسنقدم لكم في هذه الفقرة بعض من أستخدامات قشور البرتقال .

تعد قشور البرتقال من المصادر المهمة والغنية بفتامين ج؛ مما يجعل منها مادة مفيدة للصحة وللعناية بالبشرة، بالإضافة إلى استخدامات أخرى سيُذكر بعضٌ منها فيما يأتي:

للهواء؛ حيث يستخدم العديد من الناس قشور البرتقال لتجديد الهواء في المنزل وجعله منعشاً، ويتم ذلك بغلي حفنة من قشور البرتقال المجففة مع القرفة والهيل.
للبشرة؛ تعتبر قشور البرتقال مفيدة جداً للبشرة؛ حيث إنّها تُستخدم لإزالة الرؤوس السوداء، وحبوب الوجه، كما تُستخدم لعلاج الهالات السوداء وإغلاق المسامات، وتجعل البشرة تبدو أكثر نضارة وإشراقاً، بالإضافة إلى فائدتها في حالات البشرة الجافة.
للبعوض؛ تُعد قشور البرتقال طريقة فعالة لطرد البعوض من المنزل.
للتّخلص من قشرة الشعر؛ وذلك بمزج مطحون قشر البرتقال مع الماء وتركه مدة ليلة كاملة، ثم يتم وضع المزيج على الشعر للتخلص من القشرة.

التالي
تفسير حلم رؤية الغضب فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
اشعار حب وغرام رومانسية قصيرة – اجمل شعر حب رومانسي غرام الاحباب