كيف يتم ارتفاع الضغط بعد الأكل

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف يتم ارتفاع الضغط بعد الأكل

كيف يتم ارتفاع الضغط بعد الأكل ان الاكل من اكثر الامور التى تؤدى الى ارتفاع الضغط للاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم  .من اكثر الامراض التى يعانى منها الكثير من البشر فى الوقت الحالى هى امراض الضغط . ويعد ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان  وايضا انخفاض ضغط الدم من الامور التى تؤثر بالسلب على صحة الانسان لذا يجب على الجميع ان يقوموا باختبارات صحية من فترة الى اخرى لكى يحافظوا على سلامة صحتهم وعدم حدوث اخلال فى ضغط الدم والان فى هذة المقالة سوف يقدم موقع لحظات عن كل ما هو جديد ومميز ومتوقع  وخاص ومتعلق عن ماذا تفعل عند هبوط الضغط  وما هى اسباب انخفاض ضغط الدم والاضرار التى تنتج بسسب انخفاض ضغط الدم  واعراض انخفاض ضغط الدم تابعونا الى اخر المقالة .

ما هو ارتفاع ضغط الدم

يعد ارتفاع ضغط الدم هو :

ارتفاع ضعط الدم هو حالة مرضية مزمنة وشائعة بدرجة كبيرة في مختلف أنحاء العالم، حيث يطلق عليه اسم القاتل الصامت، ويعني زيادة قوة دفع الدم من القلب إلى بقية شرايين الدم نتيجة تزايد عدد مرات انقباض وانبساط عضلة القلب،

ومن المعروف أنّ ضغط الدم الطبيعي يتكون من قراءتين؛ العليا تتراوح ما بين 100 إلى 140، والسفلى ما بين 60 إلى 90 مم زئبق، أما سرعة القلب الطبيعية فتبلغ 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، وتختلف حسب العمر والجنس.

العلاقة بين الاكل والضغط

يوجد الكثير من العلاقات بين الأكل والضغط ومن بين هذة العلاقات هى :

تتباين حالات الضغط لدى الناس بعد تناول الطعام حسب نوع الطعام، فمثلاً الأطعمة المبهرة والتي تحتوي على كافيين ترفع مستوى ضغط الدم، وذلك نتيجة حصر الهرمون الذي يساعد على إبقاء الشرايين مُتوسعةً، فيما يعتقد آخرون أنّ الكافيين يتسبب في تحرير الغدد الكظرية للمزيد من الأدرينالين.

من جهة أخرى، أثبت الأبحاث الطبية أنّ كبار السن يعانون من انخفاض الضغط بعد تناول الطعام، حيث يصاب المريض بالدوار أو الإغماء، نتيجة التغيرات الحاصلة بفعل تقدم العمر، أو نتيجةً لعوامل وراثية.
حمية غذائية للحد من ارتفاع الضغط

عند إصابة الإنسان بأي مرض، فلا بدّ من التركيز على نوعية الطعام، وأثره على زيادة حدة المرض أو التخفيف منه، فهناك أطعمة يجب تقليلها، وأخرى يجب الإكثار منها، وثالثة يجب تجنبها نهائياً، وفي ما يأتي قائمة مفصلة:

التقليل من كمية الملح في الطعام، والابتعاد عن التوابل والبهارات سواء في الدجاج أو رقائق البطاطا أو المكسرات.

الإكثار من الفواكه والخضراوات.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ مثل: لبن الزبادي قليل الدسم، والزبيب، والبطاطا المسلوقة، والحبوب المحتوية على النخالة.

الابتعاد عن القهوة والمنبهات قدر الإمكان.

تجنب الكحول والامتناع عن التدخين.

ما هى اسباب ارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من الاسباب المؤدية الى ارتفاع ضغط الدم ومن ابين هذة الاسباب هى :

أسباب طبيعية مؤقتة؛ مثل الخوف لأي سبب، وفترة الحمل، والصدمة نتيجة سماع خبر مفاجئ سواء كان مفرحاً أو محزناً.

تناول عقاقير منع الحمل، والإستروجين.

التدخين أو شرب الكحول.

المزاج العصبي والضغوط النفسية.

تناول الأطعمة المملحة والمبهرة.

الإكثار من شرب القهوة.

أسباب مرضية تتمثل في ما يلي:

السمنة المفرطة، مما يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية في الجسم.

خلل في الغدة الكظرية.

خلل في آلية عمل الكليتين.

تضيق في الشرايين بسبب كبر السن.

الخمول وقلة الحركة.

عوامل جينية وراثية

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات وازياء للحوامل واكل وشراب وقران واذكار وادعية تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات سوف تجدون كل ما هو جديد ومميز

التالي
كلمات اغنية انا عاشق عمرو دياب
السابق
قصة ادريس عليه السلام