كيف يتم صنع المرتديلا

كتابة: هبه ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
كيف يتم صنع المرتديلا

ساحدثكم عن طريق عمل المرتديلا  تعد المرتديلا إحدى أنواع اللحوم المصنّعة، وتصنع المرتديلا عادةً من اللحوم الحمراء أو الدجاج، وتعد المرتديلا بعدة خطوات رئيسية حتى نصل للمنتج النهائي الذي يُغلّف ويباع لنا في الأسواق، ويحذّر العديد من الأخصائيين من تناول اللحوم المصنّعة؛ مثل المرتديلا بسبب احتوائها على الكثير من المواد الحافظة والملونات المختلفة، وسنذكر لكم في هذا المقال طريقة تصنيع المرتديلا المُصنّعة، وطريقة إعداد المرتديلا في المنزل دون استخدام المواد الحافظة والملوّنات التي تضر بالجسم للمزيد من المواضيع زورو موقعنا موقع لحظات

مراحل إعداد المرتديلا التمليح الأولي

في هذه المرحلة تُملح اللحوم التي تستخدم في تصنيع المرتديلا، وتكون عملية التمليح إما باستخدام محلول ملحي، أو باستخدام الملح الجاف بنسب وكميات محددة.

فرم المكونات وخلطها: يُستخدم جهاز خاص بالفرم وتوضع به اللحوم المُملّحة وتفرم اللحوم بإضافة الثلج، ومحاليل البروتينات المختلفة، ثم تُضاف التوابل المختلفة بحسب نوع المرتديلا المُراد تصنيعها، وأخيراً يُضاف النشا والطحين للحم. التعبئة: تُستخدم في هذه المرحلة أجهزة الحقن لتعبئة خليط اللحمة الناعم في أغلفة (قشرة) وهذه الأغلفة تكون طبيعية مثل أمعاء الحيوانات أو أغلفة صناعية مثل الكوتيزين ( بروتيزين )، ويجب أن تكون الأغلفة مرنة، وتهدف هذه العملية لإكساب المرتديلا شكلاً معيّناً وتحفظه.

مرحلة الترييح: توضع قوالب المرتديلا في غرف خاصة لترتاح لمدة تصل إلى ساعتين إلى أربع ساعات، وتكون درجة حرارة هذه الغرف درجتان مئويتان وتصل الرطوبة لثمانين بالمئة، وذلك لتثبيت لون المرتديلا، وحتى لاستقرار الشكل، وتحسين نضج اللحم. المعاملة الحرارية: تعرّض المرتديلا للحرارة مع وجود دخان، وتتراوح درجة الحراة بين السبعين مئوية إلى مئة وعشرة درجة مئوية، وتعمل هذه العملية على تثبيت لون وقوام المرتديلا بشكل نهائي.

ثم تُسلق المرتديلا بالبخار لمدة ساعة إلى ساعة ونصف. مرحلة التبريد والحفظ: تبرّد قوالب المرتديلا بعد خروجها من مرحلة المعاملة الحرارية مباشرةً، ويكون ذلك باستخدام رشاشات الماء لمدة نصف ساعة، ثم توضع القوالب في غرف خاصة بالتبريد لمدة عشر ساعات تقريباً

إعداد مرتديلا الدجاج

المكونات صدران من الدجاج (مسحّب).

بيضتان.

ملعقتان صغيرتان من طحين الذرة.

ملح (حسب الرغبة).

فلفل أسود مطحون.

ملعقتان صغيرتان من السماق.

ملعقة صغيره فستق حلبي

طريقة التحضير مرتديلا الدجاج

نقطع الدجاج لقطع متوسطة الحجم،

ثم نضعه في الخلاط الكهربائي مع البيض،

وطحين الذرة،

والبهارات،

والملح،

ونخلط المكونات لمدة ثلاث دقائق حتى يصبح الدجاج مطحوناً جيداً ويشكل خليطاً ناعماً.

نضع ورقة سيليكون على صينية خَبز ونسكب خليط الدجاج ونسويه باستخدام ملعقة، ويجب الحرص أن تكون طبقة الدجاج رقيقة ونغطيها بورق الخَبز.

نخبز المرتديلا في فرن محمّى مسبقاً على درجة مئة وعشرة درجة مئوية،

ونتركها لمدة ربع ساعة في الفرن حتى ينضج الدجاج.

نخرج المرتديلا وننزع ورقة السيليكون مباشرةً،

وتترك المرتديلا لتبرد ونحتفظ بها في الثلاجة في وعاء محكم الإغلاق

خ

التالي
طريقة السبرنج رول
السابق
اجمل صور ريم البارودى2024 واهم اعمالها الفنيه