ما المقصود بالفجر وليال عشر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما المقصود بالفجر وليال عشر

ما المقصود بالفجر وليال عشر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المقصود بالفجر وليال عشر , اهم المعلومات عن المقصود بالفجر وليال عشر ستجدوها بالتفصيل , ما المقصود بالفجر وليال عشر ,فضل الفجر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل الفجر , اهم المعلومات عن فضل الفجر ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه المقاله , ما هو فضل الليالي العشر ؟ من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل الليالي العشر , اهم المعلومات عن فضل الليالي العشر ستجدوه بالتفصيل. 

فضل الفجر

فضل الفجر , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل الفجر , اهم المعلومات عن فضل الفجر ستجدوه بالتفصيل من خلال هذه الفقره .

والفجر هو بداية اليوم وبداية النشاط والعمل، ويحدث في الفجر بعض الشرائع التي تبدأ به مثل الصلاة في هذه الفترة، فصلاة الفجر فيها غفران للذنوب والمعاصي، وتيسير الرزق والتوسيع فيه على العبد، كما أنّ صلاة الفجر تميِّز المنافقين فهي ثقيلة عليهم بسبب وقتها الذي يفضل المنافق أن يبقى في الراحة والكسل على أن يقوم ويتوضأ ويذهب الى المسجد ويصلي صلاة الفجر، كما ان الصائم يبدأ صيامه في هذا الوقت بالذات من اليوم، ولذلك فالفجر له فضل وأهمية كبيرة التي أقسم بها الله تعالى.

فضل الليالي العشر

ما هو فضل الليالي العشر ؟ من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل الليالي العشر , اهم المعلومات عن فضل الليالي العشر ستجدوه بالتفصيل .

كما ذكىنا سابقاً فالليالي العشر إما هي هي الأيام الأولى من شهر ذي الحجة وهذه الأيام لها فضل عظيم ففيها يكون الحجاج مشغولون بشعائر الحج هي من أهم الأيام في السنة وأحبها الى الله تعالى، فقد قال صلى الله عليه و آله وسلم  : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر» قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء )، ففيها يستحب الصيام وكثرة الصلاة والإكثار من أعمال الخير المختلفة.

أما العشر الأواخر من شهر رمضان فهي لا تقل أهمية عن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فهي مباركة ومقدسة،كما أن فيها ليلة القدر الذي يزيد هذه الأيام أهمية وفضلاً، ويتم في هذه الأيام توديع شهر رمضان المبارك ويتم ختم القران فيها، إلى العم المقبل لمن كُتِب له صيامه.ِ

المقصود بالفجر والليالي العشر

المقصود بالفجر والليالي العشر , اهم المعلومات عن المقصود بالفجر والليالي العشر ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه .

قال تعالى في سورة الفجر( وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ ) والمقصود بالفجر هو كما معروف للجميع فجر الأيام، وخاصة فجر يوم النحر آخر أيام العشر ذي الحجة، أما الليالي العشر التي ذكرها الله تعالى بعد الفجر فهناك قولين في تفسيرها؛ والرأي العام والأكثر انتشاراً هو أنها الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة ولأن اللغة العربية واسعة فإنّه يراد بكلمة الأيام أحياناُ الليالي والعكس صحيح، وهذا الرأي مبني على أهمية العشر الأولى من شهر ذي الحجة وفضلها، أما الرأي الآخر في تفسيرها هو أنها الأيام الأخيرة من شهر رمضان لفضلها العظيم ولأن لفظ الأيام يدل على الأيام وليس الليالي في أي حال من الأحوال ولفظ الليالي يقصد بها الليالي، هذا الرأي مبني على أهمية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، كما أن فيا ليلة القدر التي تعد أفصل من ألف شهر.

للمزيد من ازياء الحوامل وازياء المحجبات والشعر والادب والقصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زورونا على موقع لحظات .

التالي
معنى اسم همام
السابق
صور احمد حسن كوكا 2024 – مسيرة احمد حسن كوكا