ما فائدة العرق سوس؟

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما فائدة العرق سوس؟

نقدم لكم من موقعنا “لحظات” فائدة العرق سوس إذا كنت تحب تناول العرقوس فأنت محظوظ جدا وذلك لإن فوائد العرقسوس كثيرة جدا للجسم وهي تشمل التالي علاج إضطربات المعدة  أمراض الجهاز التنفسي , وهو مفيد جدا للجسم و يحتوى علي فوائد من العناصر المهمه منها الكالسيوم والفيتامينات وهو يزود الجسم بالعديد من الفوائد العظيمة ونعرض اليكم من الفوائد الكثيرة من العق سوس وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد

فوائد العرقسوس للجسم ٢٦ فائدة

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن فوائد العرقسوس للجسم ٢٦ فائدة و عناصر فعالة في علاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد وهي من الاتي :

 

1- حماية الكبد :

فقد أظهرت الدراسات حول أثر العرقسوس علي الكبد ، يحتوي العرقسوس علي عناصر فعالة في علاج إضطربات الكبد و التخلص من السموم وتنظيم عمل الكبد و قدمت أخر دراسة بحثية بان الفلافونويد الموجودة في العرقسوس و يمتلك ضفات مضادة للأكسدة و تساعد في حماية خلايا الكبد من الدهون العالية و الأضرار الناتجة عن الجذور الحرة .

٢- علاج إضطربات المعدة  :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizic و الذي يحمي الجسم من نمو البكتريا و علاج عسر الهضم  .

٣- إلتهاب المفاصل الروماتويدي :

يمتلك العرقسوس  خصائص مضادة للإلتهابات  و فعال جيداً في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي . و قد أشارات الأبحاث بأن العرقسوس يقلل من  مستويات السيتوكينات التي تعالج التورم .

٤- أعراض قبل الطمث :

العرقسوس غني بالإيسوفلافون و هذا يساعد علي توازن الإستروجين والبروجستيون في الجسم . وقد أظهرت نتائج إيجابية بأن العرقسوس حد في تخفيف الأثار النفسية وتحسين الصحة البدنية لأن الإستروجين النباتي يساعد في رفع مستويات البروجستيون في الجسم  مما يعمل علي تهدئة تقلصات الرحم  أثناء فترة الحيض  . كما أنه فعال في علاج مشكلة إحبتاس الماء الناتجة عن التأثيرات الهرمونية .

٥- علاج السرطان :

يمتلك العرقسوس مواد كيميائية تساعد في الوقاية من مرض السرطان وقد أثبتت الدراسات بأن له تأثيرات مضادة لنمو الخلايا السرطانية حيث تعمل مركبات الفلافونويد علي مقاومة سرطان القولون و يمنع من إنتاج خلايا الورم .و أيضاً العرقسوس مفيد جداً في علاج سرطان البروستاتا .

٦- علاج الإجهاد :

يساعد العرقسوس في منع حدوث خلل في الغدة  الكظرية المسئولة عن إنتاج الهرمونات مثل الكورتيزول التي يسيطر علي الإجهاد . و يجب تجنب الإستهلاك الزائد للعرقسوس حتي لا يعمل مثل المنشطات طويلة المفعول. الإعتدال في تناوله يؤدي إلي  تحفيز مقاومة الجسم للإجهاد  ، وخصوصاً في فترة النقاهة بعد إجراء العمليات الجراحية .

٧- تحسين صحة الجهاز المناعي :

يساعد العرقسوس تحسين صحة الجهاز المناعي لأنه يعمل علي رفع مستوي الأنترفيرون و هو عنصر مضاد للفيروسات  بالإضافة إلي حمض  glycyrrhizinic الذي يحفز من عمل الخلايا المناعية و مكافحة الفيروسات المعدية مثل البكترياا .

٨- علاج العدوي :

يحتوي العرقسوس علي حمض  glycyrrhizinic و هو عنصر فعال جداً في علاج العديد من الإلتهابات الفيروسية  ، الفطرية ، البكترية ، و قد كشفت الدراسات بان له تأثير مضاد للفيروسات  و مكونات العرقسوس  تثبيط  نمو فيروس الهيربس  و بالتالي منع نمو الخلايا السرطانية. كما أن العرقسوس مفيد في علاج مرض القوباء .

٩- علاج تصلب الشرايين :

تمتلك جذور العرقسوس مواد مضادة للأكسدة و بالتالي يساعد في توازن مستويات الكوليسترول في الجسم . بالإضافة إلي أن الفلافونيد و المركبات الأخري تساعد في منع تراكم  البروتين الدهني  و يساعد في تقليل  مخاطر الإصابة بأمراض تصلب الشرايين .

١٠- علاج إضطرابات الجهاز التنفسي :

العرقسوس مفيد جداً في علاج إلتهابات الحلق، السعال ، نزلات البرد إلتهاب الشعب الهوائية- أمراض الرئة . كما أنه يعالج إلتهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي يحدث نتيجة الفيروسات و البكتريا  . و يعلب العرقسوس دور فعال طرد المخاط الموجود في القصبة الهوائية و الرئتين  و علاج الربو .

١١- التخلص من السموم :

يساعد العرقسوس في التخلص من السموم الموجودة في القولون و الدم فهو يقوم بالتخلص من السموم و الإنزيمات المضادة للأكسدة التي تساعد الجسم في التخلص من النفايات الضارة في الجسم .

١٢- علاج تكيس المبايض عند النساء :

قد تعاني بعض النساء من مشاكل التخصيب مثل تكيس المبايض ، يساعد العرقسوس في تنظيم إفراز هرمون الأستروجين وعلاج مضاعفات الخصوبة عند النساء. و فعال جداً في تنظيم الدورة الشهرية . ويساعد في توازن التبويض و التجشيع علي الحمل كما أثبتت الدراسات بأن العرقسوس يساعد في الحد من هرمون التستوستيرون عند النساء .

١٣- العناية بالبشرة :

العرقسوس عنصر مفيد جداً في علاج الأمراض الجلدية المختلفة مثل الإكزيما و القدم الرياضي و  الصدفية. و قد أظهرت الدراسات بأن التطبيق الموضعي للمسحوق العرقسوس  يساعد في تخفيف التورم و الحكة . كما أن العرقسوس له تأثير جيد علي تفتيح البشرة و حمايتها من أثار أشعة الشمس الضارة .و الحد من الإلتهابات التي تؤدي إلي إحمرار الوجه .

١٤- علاج إلتهابات الكبد :

العرقسوس أيضاً فعال في علاج فيروس إلتهاب الكبد المزمن و يعزز من عمل الكبد .

١٥- علاج القرحة المعدية :

يحتوي العرقسوس علي حمض glycyrrhizinic و هو مادة فعالة في علاج قرحة المعدة . و قد أثبتت الدراسات البحثية المختلفة بأن العرقسوس يساعد في علاج  القرحة دون أن يتسبب في أي أثار جانبية  مثل إرتفاع ضغط الدم أو زيادة الوزن .

١٦- العناية بالشعر :

العرقسوس فعالة جداً في الحصول علي شعر صحي  لأنه يحد من إفرازات الزيوت و منع حدوث قشرة الرأس . و يعمل في كبح هرمون ديهدرتستورن  الذي يحفز من نمو الشعر .

١٧- الإكتئاب :

قامت العديد من الدراسات العلمية علي إثبات بأن العرقسوس يساعد في علاج الإكتئاب عند النساء خصوصاً بعد إنقطاع الطمث  . لأنه يحتوي علي المعادن الاساسية مثل المنجنيز و الكالسيوم و البيتا كاروتين بالإضافة إلي الفلافونويد  الذي يساعد في علاج الإكتئاب .

١٨- صحة الأسنان :

يساعد العرقسوس في الحد من تسوس الأسنان  و إلتهابات اللثة  وقد تم إستخدام العرقسوس في أماكن مختلفة كمكون أساسي لمنتجات العناية بالفم مثل معجون الأسنان ، غسول الفم .

١٩- الإضطرابات العصبية :

العرقسوس فعال جداً في علاج الإلتهابات العصبية مثل الشلل . و يساعد في منع تطور أعراض الشلل .

٢٠- مفيد لصحة القلب و الاوعية الدموية :

لأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة  لها تأثير فعال في الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية . يعمل الفلافونويد الموجود في جذور العرقسوس علي حماية الأوعية الدموية من إرتفاع نسبة الجلوكوز و تراكم الدهون في الشرايين. و بذلك يحفز من تدفق الدم عند مرضي السكري .

٢١- تحسين الوظائف المعرفية :

قامت الدراسات علي توضيح تأثير العرقسوس علي الأعصاب و كيف يؤثر في الوقاية من الضعف الإدراكي  و يعمل علي تعزيز وظائف التعلم  و الذاكرة لدي مرضي السكري. كما أنه يعمل كمضاد للمرض السكري و الإلتهابات .

٢٢- يستخدم في الطهي :

قد يتم إستخدام العرقسوس كمادة منكهة في المعجنات مثل الحلوي المطاطية. كما أنه تم إستخدام العرقسوس منذ العصور القديمة في صناعة التبغ و صناعة السجائر .

٢٣- تحذيرات حول العرقسوس :

يحتوي العرقسوس علي حمض  glycyrrhiza الذي يمكن أن تؤدي أثاره الجانبية إلي عدم إنتظام ضربات الحيض ، إضطربات الكلي . بمعني أن العرقسوس له أثار جانبية خطيرة في حالة تناول كميات كبيرة منه .

٢٤- إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يؤدي العرقسوس إلي مضاعفات خطيرة مثل إرتفاع ضغط الدم لذلك إذا كنت أن تعاني من إرتفاع ضغط الدم يجب أن تكون حذر بقدر الإمكان لتفادي الأثار الجانبية .

٢٥- الحمل و الرضاعة :

لا ينصح بالإفراط في تناول العرقسوس أثناء فترة الحمل و الرضاعة لانه يؤدي إلي عواقب وخيمة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض .

٢٦- المضاعفات الجنسية  :

يؤثر العرقسوس علي مستويات التستوستيرون عند الذكور و يحد من الرغبة الجنسية لديهم لذلك فهو إلى حد ما مفيد في رمضان

 

فوائد شراب العرقسوس

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي فوائد شراب العرقسوس وهو عن يحتوي العرقسوس علي مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة وهي من الاتي:

 

  • يعالج تقرحات المريء والمعدة والاثني عشر، كما ينشط عملية الهضم، وبالتالي يحسن عمل الجهاز الهضمي.

  • يحسن عمل الكبد، ويعالج مشاكله المختلفة.

  • يزيد الرغبة في تناول الطعام، وبالتالي يفتح الشهية.

  • يحسن صحة القلب، إذ يقوي عضلة القلب، ويخفض معدل الكولسترول الضار في الجسم، كما يحفز النخاع لإنتاج كريات الدم الحمراء.

  • يقوي جهاز المناعة، وبالتالي يزيد مقاومة الجسم، ومكافحته للأمراض سواء المعدية أو غير المعدية.

  • يقي من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، والتي تتمثل في: سرطان البنكرياس، والرئة، والبلعوم، والجلد، والدم، والعظم، فهو يلعب دوراً كبيراً في كبح وتعطيل عمل الجينات السرطانية في الجسم.

  • يحفز عمل الجهاز التنفسي، كما يعالج المشاكل المختلفة التي يتعرض لها، ومنها: السعال، ونزلات البرد، والرشح، والزكام، والإنفلونزا.

  • يحسن الحالة المزاجية، وبالتالي يخفف الإحباط والاكتئاب.

  • يعالج المشاكل المختلفة التي تصيب العظام، والتي تتمثل في: التهاب المفاصل، والروماتيزم، وهشاشة العظام.

  • يرخي الجسم، وبالتالي يخفف العصبية.

  • يعد علاجاً فعالاً للفطريات التي تصيب الجسم، وتحديداً البشرة.

  • يفتح البشرة، ويمنحها مزيداً من النضارة واللمعان.

  • يعالج المشاكل العديدة التي تصيب الجلد، والتي تتمثل في: الصدفية، والطفح الجلدي، والإكزيما.

  • يعالج مرض هربس الذي يصيب سقف الحلق والشفاه.

  • يعالج مشاكل البشرة، والتي تتمثل في: حروق الشمس، وحب الشباب.

  • يعالج تقرحات الفم.

  • يلعب دوراً كبيراً في إنقاص الوزن الزائد، إذ إنه يحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وتحديداً في كل من: الظهر، والبطن، والأرداف، والجوانب.

  • ينظم عمل الدورة الطمثية.

لمعرفه المزيد من فوائد واضرار و فوائد شراب العرقسوس و فوائد العرقسوس للجسم ٢٦ فائدة زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق موقع “لحظات”

 

 

 

 

التالي
تفسير حلم رؤية البنك فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
طريقه عمل الارز بالخلطه