ما فوائد البروتين

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما فوائد البروتين

سوف نقدم لكم ما فوائد البروتين ان البروتين له فوائد كثيره مثل  فرد الشعر التخلص من تجاعيد البشره, ولكن اضراره وخيمه جداً مثل عمل ثعلبه في الشعر ضعف فروه الشعر ,وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم ورقم واحد في الشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات

البروتينات

البروتيناتُ هي أحد مكوّنات الطعام التي توفّرُ الطاقة للجسم، وتتكوّنُ من أحماض أمينيّة معقّدة التركيب وذات وزن جزيئيّ عالٍ، وترتبطُ مع بعضها برابطة ببتيديّة. تتواجدُ البروتينات بنوعين، هما: النوع الحيوانيّ وهو الذي نحصل عليه من مصادر حيوانيّة كالبيض، واللحوم، والحليب، أمّا النوع الآخر فهو النباتيّ الذي يتم الحصول عليه من المصادر النباتيّة كاللوز، والفول، والسمسم، والقمح، ولكلٍّ من هذه الأنواع فوائد كثيرة تُمنح للجسم، وهي ما سنتعرّفُ عليه في هذا المقال بالتفصيل.

فوائد البروتين للجسم

يحمي الجسمَ من العديد من الأمراض.
يبني خلايا وعضلاتِ الجسم بشكلٍ سليمٍ وسريع.
يمنحُ الجسم الطاقة، والحيويّة، والنشاط.
يقوّي الشعر ويغذّيه، ويحميه من التساقطِ والتلف والجفاف؛ نظراً لاحتوائه على حمضِ أوميجا 3.
يحرق الكثير من الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
يساعد على نمو العظام، ويحميها من الهشاشة.
يبني الأسنان، ويحميها من التسوس.
يساهمُ في بناءِ هرمونات الجسم.

أضرار البروتين

بالرغمِ من فوائد البروتين العظيمة إلا أنّ له الكثير من الأضرار الناجمة عن تناول كميّة كبيرة منه، ونذكرُ أهمّها:

يسبّب مرض النقرس: فتناول كميات كبيرة من الّلحوم والأسماك، تسبّب الإصابةَ بمرض النقرس، والذي ينتج عن التهاب المفاصل الناتج عن تراكم حمض اليوريك في الدم.
يسبّب حصو الكلى: فتناول البروتين بشكلٍ كبير يزيدُ من نسبة الكالسيوم في الجسم، وبالتالي يزيد من إفرازات الأكسالات المسؤولة عن تشكّل حصوات الكلى.
يزيدُ من احتماليّة الإصابة بالكولسترول عند الإفراط في تناول الّلحوم الحمراء، وبالتالي الإصابة بالكثير من الأمراض كأمراض القلب والضغط.
يزيدُ الوزن، فهنالك الكثير من البروتينات التي تحتوي على سعرات حرارية منخفضة، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن، لذلك يجب الانتباه من مساحيق البروتين التي تحتوي على أكثر من 150 سعرة حراريّة.
يعطي شعوراً بالقلق وعدم الراحة النفسية عند استخدام مساحيق الباودر من البروتين.

مصادر البروتين

توجدُ البروتينات في الكثير من الأطعمة التي نتناولها بشكلٍ يومي، حيث تتوزّعُ في مصادرَ نباتيّة ومصادر حيوانيّة، وهنا سوف نعرضُ أهمّ الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين:

الحليب ومشتقاته: وتشمل الجبنة، والقشطة، والزبدة وغيرها.
الخضروات والفواكه: وتضمّ البروكلي، والهليون، والسبانخ، والجوافة، والذرة، والزهرة، والأفوكادو.
المكسّرات: وتضمّ الكاجو، والّلوز، والجوز، والفول السودانيّ.
الحبوب: وتشمل الفول، والفاصولياء، والفاصولياء السوداء، والحمص والعدس، والبازلاء، وفول الصويا.
الّلحوم: وهي المصدر الأول من مصادر البروتينات؛ وذلك لاحتوائها على نسبةٍ كبيرة من البروتين، وتضمّ الأسماك بأنواعها، والدواجن، والمأكولات البحريّة المختلفة.

وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط زورونا ونتمني ان نعجبكم موقعنا لحظات اكبر موقع في العالم ورقم واحد في الشرق الاوسط

التالي
حكم مضحكة 2024
السابق
ما هو حل الصلع