ما هى عاصمه سلوفاكيا ومعلومات عنها

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هى عاصمه سلوفاكيا ومعلومات عنها

موقع لحظات يقدم لكم كل ما هو جديد ومميز هذا المقال عن عاصمه سلوفاكيا ومعلومات عن العاصمه سنتعرف على سلوفاكيا بمعلومات كثيره وعن العاصمه ايضا سنتعرف عن كل تفاصيل سلوفاكيا ،سلوفاكيا ياتون اليه الناس من كل بلاد العالم لجمال شعبها وتتميز سلوفاكيا بجوها الجميل وكل من قامو بزياره سلوفاكيا لن ينسوها ابد ستجدو فى هذا المقال عاصمه سلوفاكيا ومعلومات كثيره عن سلوفاكيا تابعونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الجغرافيا

الجبال
تتميز سلوفاكيا بطبيعتها الجبلية حيث تمتد على مساحة واسعة من نصفها الشمالي سلسلة جبال كرباتيا من بينها جبال التاترا التي تشتهر بمناطق التزلج والعديد من البحيرات والوديان ذات الطبيعة الخلابة.

أنهار
من أهم الأنهار الدانوب, الفاه وهرون حيث تنشط الملاحة النهرية نظرا لعدم وجود منافذ بحرية.

المناخ
المناخ يتسم بصيف معتدل ماطر ذو رطوبة عالية وشتاء بارد مع هطول ثلجي كثيف.

احزاب سياسيه

الحركة المسيحية الديمقراطية (KDH) بافول هروشوفتسكي
الاتجاه – الديمقراطية الاجتماعية (Smer-SD) روبرت فيتسو
حركة من أجل سلوفاكيا ديمقراطية – الحزب الشعبي (HZDS-ĽS) فلاديمير ميتشيار
تحالف المواطن الجديد (ANO) بافول روسكو
حزب الائتلاف المجري (SMK) بيلا بوغار
الحزب الشيوعي السلوفاكي (KSS) يوزف شيفتس
الاتحاد السلوفاكي الديمقراطي والمسيحي – الحزب الديمقراطي (SDKU-DS) ميكولاش دزوريندا
الحزب القومي السلوفاكي (SNS) يان سلوتا
المنتدى الحر (SF) إيفان شيمكو
حركة من أجل الديمقراطية (HZD) يوزف غربا

التعليم

في العاصمة براتيسلافا نجد عدة أفرع للجامعات منها الجامعة السلوفاكية التكنولوجية وهي تعتبر الجامعة الحكومية تم إنشائها سنة 1948 وأفرعها تنتشر في أنحاء سلوفاكيا وعلى سبيل المثال لا الحصر فرع الجامعة في منطقة “مودرا” طبعاً الدراسة فيها لأفرع الهندسة وفرع مودرا يتوفر فيه معهد للتمريض, كلية الطب في براتيسلافا مبناها مطل على نهر الدانوب، ملحق بها كلية الفلسفة والحقوق.

الفن

الفن التشكيلي في سلوفاكيا ممثل في الرسم، الطباعة، الفنون والحرف اليدوية، النحت التصوير الفوتوغرافي أو الفن المفاهيمي. يعد المتحف الوطني السلوفاكي، هو أفضل معرض لعرض الفنون السلوفاكية، تأسس المتحف في عام 1949شهد فن الجرافيك السلوفاكي ذروته خلال القرن ال20. فكان من أبرز صناع الطباعة كولومان سوكول (1902-2003)، ألبين برونوفسكي (1935-1997)، وغيرهم الكثير.

الاستيراد والتصدير

حجم الصادرات 12.9 مليار دولار وتشمل المعدات الصناعية ووسائل نقل 39.4%، البضائع النصف مصنعة 27.5%، المنتجات الكيميائية 8%. أهم المستوردين ألمانيا 30.1%، جمهورية التشيك 16.4%، النمسا 10.7%، إيطاليا 7.2%، بولندة 5.7%، المجر 4.6%. حجم الواردات 15.4 مليار دولار وتشمل معدات صناعية ووسائل نقل 37.7%، بضائع نصف مصنعة 18%، وقود 13%، منتجات كيميائية 11%. أهم المصدرين ألمانيا 24.8%، جمهورية التشيك 16%، روسيا 13.5%، النمسا 7%، إيطاليا 6.4%، فرنسا 4%. حجم الديون الخارجية 9.6 مليار دولار.

العاصمه

مدينة براتيسلافا، وتسمّى في اللغة الإنجليزية (Bratislava)، وتلفظ هذه التسمية الإنجليزية على النحو التالي براتيسلافا، ويكتب اسمها في اللغة السلوفاكيّة كما يكتب في اللغة الإنجليزيّة، ويلفظ كما يلفظ في اللغة الإنجليزية.

للمزيد من العواصم والشعر والادب وازياء الحوامل وازياء المحجبات ووصفات الطعام وترددات القنوات والادعيه والاحاديث والقصص والرسائل والبوستات والنكت زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التالي
تفسير رؤية قراءة سورة الحديد فى المنام
السابق
الاحماء قبل ممارسة الرياضة للحصول على لياقة بدنية مذهلة