ما هي حدود البوسنة والهرسك

كتابة: اسماء حسن - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
ما هي حدود البوسنة والهرسك

يقدم لكم موقع لحظات المتميز معلومات عن دولة البوسنة والهرسك كل المعلومات عن اعداد السكان والمناخ السنوى والموقع الجغرافى للدولة

والاقتصادىداخل الدولة وأهم المعالم السياحية في الجمهورية والعملات المستخدمة في التعامل المادي والتعامل التجاري في الجمهورية وأخبار التعليم والصحة في جمهورية البوسنة والهرسك. وأهم الديانات المنتشرة في الجمهورية.

تقع البوسنة

 

تقع البوسنة في جنوب شرق أوروبا في منطقة البلقان، حيث يحدّها من ثلاثة جهات هي الشمال والغرب والجنوب دولة كرواتيا، ومن الشرق صربيا، وغرباً تحدها جمهورية الجبل الأسود، مما يجعلها دولة حبيسة لولا منطقة لا تزيد عن ستة وعشرين كيلومتر تطل على البحر الأدرياتيكي.

المناخ

 

يختلف المناخ في البوسنة بين كل من إقليم البوسنة وإقليم الهرسك، حيث يسود في البوسنة مناخ قارّي معتدل حار في فصل الصيف وفي الشتاء يمتاز بالبرودة التي تصاحب هطول الثلوج.

أما في مقاطعة الهرسك التي تقع في تقع في أقصى جنوب الدولة فهي تمتاز بمناخ البحر المتوسط الذي يمتاز بالدفء النسبي في فصل الشتاء مع هطول الأمطار، والحرارة الجافة في فصل الصيف التي قد يلطفها هبوب الرياح من جهة البحر.

الاقتصاد

 

أدت التركيبة السكانية والموقع الجغرافي في وسط الاتحاد اليوغوسلافي السابق إلى ظهور مشكلة كبرى في الاقتصاد البوسني بعد انتهاء الحرب البوسنية، حيث واجهت جمهورية البوسنة والهرسك العديد من الصعوبات في بناء الدولة التي تم تفتيت بنيتها التحتية ومواردها في فترة الحرب، بالإضافة إلى أنّ اقتصادها في تلك الفترة كان اقتصاداً مخططاً تم وضعه بواسطة الحكومة الشيوعية فزادت فيه الصناعات العسكرية بشكل كبير ، أما بعد الاستقلال فإنّ تلك الصناعات لم يعد لها مكان يذكر لعدم وجود الاتحاد اليوغوسلافي، فضلاً عن أنّ الزراعة البوسنية صغيرة وهشة وتمتاز بعدم كفاءة المزارعين مما أدّى إلى الاعتماد الكلي على المنتجات الزراعية المستجلبة من الخارج. وتقوم الحكومة بجهود كبيرة لموجهة الخطر الاقتصادي في البلاد، الأمر الذي نجحت فيه بشكل نسبي وبدأ الاقتصاد في استعادة عافيته بعد مرحلة التسعينيات المدمرة.

تركيبة السكان

 

طبيعة التركيبة السكانية في البوسنة والهرسك غير مستقرة إلى حد كبير منذ اندلاع الحرب الأهلية وما بعدها، حيث تتكون البوسنة والهرسك من إجتماع ثلاثة عرقيات مختلفة وهي:

البوشناق، والصرب، والكروات.

ولا يزال بين تلك العرقيات العديد من المشاكل التي تتجلى في الأمور السياسية حالياً بعد فترات عمت فيها مذابح التطهير العرقي بشكل أفزع المجتمع الدولي في ذلك الوقت.

التالي
مطابخ كول
السابق
كلمات مساء الخير قصيرة – عبارات مساء الخير للحبيب 2024