ما هي كفارة المجلس

كتابة: نهى محمد - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
ما هي كفارة المجلس

كثيرا ما تحصل مجالس جماعية بين أفراد الأسرة الواحدة أو بين الأقارب أو الأصدقاء وفي هذه المجالس ربما تأتي سيرة فلان من الناس ويبدؤون بالحديث عنه بما يكره أو ربما يتكلمون ببعض الكلمات البذيئة أو يرتكبون أي خطا شرعي فينفض المجلس وعلى كل فرد من الجلساء ذنوب كثيرة وربما تمضي الجلسة بمجرد اللهو واللعب دون ذكر الله تعالى من رحمة الله عز وجل ان علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء نقوله بعد الانتهاء من كل مجلس وهذا ما نوضحة في هذة المقالة .

دعاء كفارة المجلس

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

(مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ. إِلاَّ غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِك).

أداب المجلس

أن ينعقد المجلس في مكان مناسب بعيد عن الطرقات، وخارج دور العبارة، والأماكن التي يرتاح فيها الناس.

 

أن يسلّم الشخص الذي يدخل المجلس على الجالسين، وكذلك يسلّم عندما يخرج من عندهم.

 

أن يجلس حيث انتهى به المجلس ولا يزاحم الناس على أماكن جلوسهم.

 

أن يمتنع عن التفريق بين شخصين جالسَين جنباً إلى جنب، إلّا إن أذِنا له بذلك.

 

أن يختار الجليس الصالح، ويبتعد عن الجليس السيئ، لأنّ الإنسان يتأثر بصاحبه، فيجرّه للصلاح إن كان صالحاً، وللفساد إن كان فاسداً، كما يُقال: الصاحب ساحب.

 

أن يجلس جلسة لا تخلّ بالأدب.

 

أن يذكر الله تعالى أثناء الجلسة.

 

أن يبتعد عن المنكرات، وكلّ ما يُغضب الله، سواءً في الكلام، أم النظر، أم السمع… أن يُحسن الاستماع، ولا يُقاطع المتكلم أثناء حديثه، فذلك من عدم الاحترام.

 

أن يكون لَطيفاً في الكلام، وينتقي الألفاظ الحسنة، ويبتعد عن الألفاظ النابية، ويبتسم ويحترم الآخرين.

 

أن يبتعد عن المجالس التي فيها استهزاءٌ بآيات الله، ورسوله، والصالحين.

 

أن لا ينام في المجلس وأهله غير نيام، وإذا شعر بالنعاس فليستأذن وينصرف لينام في مكانٍ آخر؛ وذلك لئلا يصدر منه وهو نائم ما يكره أن يطّلع عليه الناس وهو في اليقظة.

 

أن لا يُكثر من الضحك؛ فكثرة الضحك تُميت القلب.

 

أن لا يغتاب شخصاً في جلسته، ولا يَسخر من أحد.

 

أن لا يتناجى شخصان دون الثالث (إن كان الجلساء ثلاثة)؛ لئلا يدخل الحُزن إلى قلب الثالث.

 

أن يدعو بدعاء كفّارة المجلس بعد انفضاضه.

ذكر الله في المجالس

وقال عليه الصلاة والسلام: [ مَا جَلَسَ قَوْمٌ يَذْكُرُونَ الله تَعَالَى فَيَقُومُونَ حَتَّى يُقَالَ لَهُمْ:قُومُوا قَدْ غَفَرَ الله لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَبُدِّلَتْ سَيَّئَاتِكُمْ حَسَنَاتٍ]

في الحديث الصحيح: [مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ عَلَى ذِكْرٍ فَتَفَرَّقُوا عَنْهُ إِلَّا قِيلَ لَهُمْ قُومُوا مَغْفُورًا لَكُمْ]

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي مَجْلِسٍ فَتَفَرَّقُوا وَلَمْ يَذْكُرُوا اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَيُصَلُّوا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا كَانَ مَجْلِسُهُمْ تِرَةً عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ]رواه أبوداود والترمذي وأحمد.

 

يعني حسرة و ندامة. عدم التفريق بين اثنين يجلسان إلا بإذنهما و قد قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في ذلك: [لَا يَحِلُّ لِرَجُلٍ أَنْ يُفَرِّقَ بَيْنَ اثْنَيْنِ إِلَّا بِإِذْنِهِمَا] رواه أبوداود والترمذي وأحمد.

 

عدم الإخلال بأمانة المجلس و يكون ذلك بالحفاظ على أسرار القوم الذين تجلس معهم و الستر عليها و عدم إفشائها قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ] اجلس من حيث انتهى بك المجلس و أن لا تطلب من شخص القيام للجلوس مكانه فهذا فيه نهي صريح عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

[لَا يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ]رواه البخاري ومسلم. توسيع المجلس ما امكن و لأن في ذلك إكراماً للضيف و إصلاحاً للحال ، فقد جاء في الحديث الصحيح: [خَيْرُ الْمَجَالِسِ أَوْسَعُهَا] ذكر كفارة المجلس عند القيام منه فهذه الكفارات فضل من الله تعالى على عباده فهي تعطيهم مجالاً لتكفير الذنوب و تصحيح الأخطاء التي حدثت في المجلس ،

 

فقد قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [ مَنْ جَلَسَ فِي مَجْلِسٍ فَكَثُرَ فِيهِ لَغَطُهُ- حصلت منه أخطاء وزلات في الكلام- فَقَالَ قَبْلَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ ذَلِكَ سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ إِلَّا غُفِرَ لَهُ مَا كَانَ فِي مَجْلِسِهِ ذَلِكَ]رواه الترمذي وأحمد التفسح في المجالس

 

قال تعالى:{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ .

 

لاجدد واحدث المعلومات الدينية زورو موقع لحظات .

التالي
تفسير حلم رؤية سيدنا ابراهيم عليه السلام فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
معني اسم صفاء