متى عيد الفصح

كتابة: Hend - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
متى عيد الفصح

يد القيامة أو عيد الفصح و له العديد من الأسماء كعيد البصخة و أحد القيامة هو من أعظم الأعياد لدى المسيحيين و أكبرها. و يقول المسيحيون أن في هذا اليوم يستذكرون قيامة المسيح من بين الأموات بعد مرور ثلاثة أيام من صلبه و وفاته حسب اعتقادهم و كما هو مكتوب في العهد الجديد من الإنجيل. فى موقع لحظات تعرفو على موعد عيد الفصح وأكثر المعلومات عنه وشكرا لوجودكم فى موقعنا المتميز ♥☺

عيد الفصح المجيد

عيد الفصح أو عيد القيامة هو من أعظم الأعياد وأهمّها في الدين المسيحيّ، حيث يرمز إلى قيامة السيّد المسيح من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من موته، ويتوافق عيد الفصح المسيحي مع عيد الفصح اليهودي الذي يرمز إلى عبور الإسرائيليين من أرض العبودية مصر إلى أرض الميعاد فلسطين، وفي هذا المقال سنتحدث عن عيد الفصح المجيد بشكل عام.

موعد عيد الفصح المجيد

أقر العلماء المسيحيين الأوليين في مجمع نيقية في عام 325م بأنه يجب الاحتفال بعيد الفصح بعد اكتمال القمر أي ما بين 22 مارس إلى 25أبريل في التقويم الغربي، أمّا في التقويم الشرقي يتم الاحتفال بعيد الفصح ما بين 4 أبريل و8 مايو.

الاحتفالات والطقوس

في المسيحية الغربية يتم الاحتفال في عيد الفصح المجيد عن طريق إضاءة شمعة كبيرة في الظلام دليلاً على قيامة السيّد المسيح، كما يتمّ قراءة العهد القديم بداية من قصة الخلق إلى تنبؤات الأنبياء القدماء في مجيء السيّد المسيح، وتنتهي الاحتفالات بالترانيم والتراتيل المميّزة، ويوجد العديد من الكنائس التي تفضل الاحتفال في ساحات الكنيسة مثل الكنائس البروتستانتية.
في المسيحية الشرقية يتمّ الاحتفال بشكل كبير في عيد الفصح المجيد، حيث يقوم الأفراد بإعطاء صدقة للفقراء، والصلاة في الكنيسة بدءاً من أسبوع الالآم نهاية إلى ليلة سبت النور، بالإضافة إلى قداس ليلة العيد الذي يبدأ من مساء سبت النور وينتهي في فجر الساعات الأولى من أحد القيامة.

الخلفية اليهودية

يعود انفصال المسيحيين عن الأعياد اليهودية إلى العصور الأولى المبكرة للمسيحية، ولكنهم ظلوا لفترة من الزمن يحتفلون بالفصح المسيحي في نفس توقيت احتفال الفصح اليهودي في اليوم الرابع عشر من نيسان. فالمسيح قام من بين الأموات في يوم الأحد الذي تلى فصح اليهود لذلك ارتبط العيدان إلى مجمع نيقيا حيث انفصل المسيحيون عن اليهود.

وقد جرت مراجعة توقيت عيد الفصح المسيحي في مجمع نيقية الذي دعا إليه الإمبراطور قسطنطين في عام 325 بعد الميلاد، وأثبت المجمع قانوناً لم يزل مطبقاً حتى الآن وهو أن عيد الفصح يقع في الأحد الأول الذي يلي بدر القمر الواقع في أول الربيع، فكان هناك عنصران لتعيين الفصح، عنصر شمسي وهو 21 آذار يوم التعادل الربيعي وعنصر قمري وهو 14 من الشهر القمري، وهذا يعني أن يكون الأحد الذي يلي بدر الربيع هو عيد الفصح عند جميع المسيحيين.
احتفالات عيد القيامة في الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية.

وممّا جاء في رسالة الإمبراطور قسطنطين إلى الأساقفة المجتمعين في نيقية ما يلي: (إنه لا يناسب على الإطلاق، وخاصةً في هذا العيد الأقدس من كل الأعياد، أن نتبع تقليد أو حساب اليهود الذين عميت قلوبهم وعقولهم وغمسوا أيديهم بأعظم الجرائم فظاعةً، وهكذا إذ نتفق كلنا على اتخاذ هذا الأسلوب ننفصل أيها الإخوة الأحباء عن كل اشتراك ممقوت مع اليهود). وأعطى المجمع لكنيسة الإسكندرية الحق في تعيين يوم الفصح، نظرا لشهرتها البالغة في العلوم الفلكية، وقدرتها على الحساب الدقيق، فكان أسقف الإسكندرية يعين تاريخ عيد الفصح، مباشرةً بعد عيد الغطاس، ويُعلم بذلك أساقفة الكراسي الأخرى فيما كانت تعرف برسالة الفصح. وقبل أنعقاد هذا المجمع كانت كنيسة الإسكندرية قد غضت النظر عن الحساب اليهودي، واتخذت لنفسها قاعدة خاصة جعلت عيد الفصح يقع بعد أول بدر بعد اعتدال الربيع في الحادي والعشرين من آذار، وهو ما اعتمده مجمع نيقية وتتبعته جميع الكنائس في العالم الآن.

التالي
تفسير معني حلم السفر في الحلم لابن سيرين وابن شاهين
السابق
كلمات اغنية انا جنبك تامر حسني