متى نزلت سورة النصر

كتابة: shimaa omar - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
متى نزلت سورة النصر

متى نزلت سورة النصر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن , متى نزلت سورة النصر , اهم المعلومات عن متى نزلت سورة النصر ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , متى نزلت سورة النصر,تعريف بسورة النصر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن تعريف بسورة النصر , اهم المعلومات عن تعريف بسورة النصر ستجدوها بالتفصيل , اهم المعلومات عن وقت نزول سورة النصر , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن وقت نزول سورة النصر ستجدوها بالتفصيل .

تعريف بسورة النصر

تعريف بسورة النصر , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن تعريف بسورة النصر , اهم المعلومات عن تعريف بسورة النصر ستجدوها بالتفصيل .

سورة النّصر سورة مدنيّة، وهي من قصار سُور القرآن الكريم، وعدد آياتها ثلاثُ آياتٍ فقط، أما عددُ كلمات سورة النصر فهي سبع عشرة كلمة، وبالنسبة لعدد حروفها فهي سبعة وسبعون حرفاً، ويأتي ترتيبها من حيث النّزول بعد سورة التّوبة، فسورة النصر هي آخر سورة نزلت على الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- من القرآن الكريم، وقد نزلت هذه السّورة على النّبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو في حجة الوداع.

تناولت سورة النصر البشارة بدخول النّاس الإسلام وإقبالهم عليه أفواجاً وجماعات بعد فتح مكة، وفيها وصية للرسول -صلى الله عليه وسلم- بلزوم التّسبيح بأن يسبح بحمد الله، وأن يلزم الاستغفار كذلك، وقد جاء في الرواية عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال: (لما نزلت (إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ) دعا رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- فاطمة وقال: (إنه قد نُعيت إلي نفسي) فبكت ثم ضحكت، وقالت: أخبرني أنّه نُعِيَت إليه نفسه فبكيت، ثم قال: (اصبري فإنك أول أهلي لحاقاً بي) فضحِكت).

تسبق سورة النصر من حيث التّرتيب في المُصحف الشريف سورة الكافرون، وما تتضمّنه من عرضٍ لموضوع اختلاف دين وعقيدة الإسلام عن دين وعقيدة الكفار، فقد جاءت سورة النّصر تَزُفٌّ البشارة للنبي -صلى الله عليه وسلم- بالفتح وهو فتح مكّة، ومن بعد فتح مكة انتشار الدين الإسلاميّ والدعوة الإسلامية في شبه الجزيرة العربيّة، وبالمقابل تراجع دعوة الشّرك والطّغيان والكفر والضّلال، وبعد فتح مكة دخل النّاس أفواجاً في دين الله، وهو الإسلام دين الحق والنور وتَحطّمت الأصنام، ورُفِعت راية التوحيد بإذن الله.

وقت نزول سورة النصر

اهم المعلومات عن وقت نزول سورة النصر , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن وقت نزول سورة النصر ستجدوها بالتفصيل .

تعددت الأقوال عند أهل العِلم في وقت نزول سورة النصر؛ فقد ورد عن الصحابي عبد الله بن عُمر بن الخطاب -رضيَ الله عنهما- أنّ سورة النصر نزلت بمِنى في حجّة الوداع، ثم نزل بعدها قوله تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي)، وقد عاشَ رسول الله -صلّى الله عليهِ وسلّم- بعدها ثمانينَ يوماً؛ ولذلك فإنها تُسمّى سورة التوديع؛ فقد فسّر الصحابي الجليل ترجمان القرآن عبد الله بن عبّاس -رضيَ الله عنهما- سورة النصر فقالَ في تأويلها إنّها دلالة على اقتراب ودنوّ أجل رسول الله -صلّى الله عليهِ وسلّم-.

وقد جاء عن بعض أهل العلم أنّ هذه السورة أي سورة النصر نزلت بعدَ رجوع الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- من غزوة حُنين، وقال بعض العلماء إنّ سورة النصر نزلت في زمن غزوة خيبر؛ فكانَ النصر بعد ذلك لرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والفتحُ المُبين العظيم في يوم فتح مكّة.

للمزيد من دليل الادويه وتفسير الاحلام والابراج والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التالي
عبارات وكلمات عن الصحة العامة والعافية
السابق
طريقة طبخ عين سبنيورية