مراحل علاج الادمان على المخدرات

كتابة: Hend - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
مراحل علاج الادمان على المخدرات

مراحل العلاج من المخدرات وكيف تتعالج من المخدرات وخطوات العلاج من المخدرات تعرف على الاساليب الصحيحه للعلاج والتخلص من الادمان فى موقع لحظات اليوم يقدم لكم الجديد من المعلومات عن العلاج وللمزيد زورو موقعنا من جديد ♥☺♥

مراحل علاج الإدمان على المخدرات

إزالة السموم من الجسم

تعتبر هذه المرحلة الخطوة الأولى من العلاج، والتي تقوم على إيقاف الشخص عن التعاطي لإعطاء الجسم فرصة للتخلص من آثار مواد الإدمان الموجودة فيه، ويجب أن يكون واضحاً أنّ هذه الخطوة لا تعني غسل الدم أو تغييره كما هو شائع اعتقاده عن الكثير من الأشخاص، وهناك بعض الحالات التي تتطلب إجراءات معينة، والتي تكون كالآتي:

إعطاء المريض عقاقير دوائيّة تساعده على تحمل وتخطي الأعراض وردة الفعل التي تحدث في الجهاز العصبي، والناتجة عن التوقف الفجائي للتعاطي.
إعطاء المريض بعض الأدويّة الطبيّة الخاصة بالإضطرابات والأعراض النفسيّة التي تصاحب التعاطي، كالإكتئاب، والعصبيّة.

علاج هذه الأعراض لا تتجاوز مدتها الأسبوعين في أغلب الأحيان، وقليلاً ما تصل إلى مدة شهر كامل؛ ويعود ذلك إلى شدة الحالة، ويجب أن يتم التركيز في هذه المرحلة على الجوانب الطبيّة أولاً، وأن تكون مصحوبة بجمع المعلومات، والتقييم النفسي والاجتماعي لحالة المريض، والمحاولة قدر الإمكان التواصل المستمر مع عائلته، كما أنّ تنويم المرض ليس مطلباً أساسيّة للتمكن من تخطي هذه المرحلة، حيث إنّ كثيراً من الحالات يتمّ علاجها، وإزالة السموم منها خارج المستشفى أي بالمنزل في حال تعاون المريض وأسرته معاً، بالإضافة إلى ذلك ليست كل الحالات بحاجة إلى الدخول في هذه المرحلة.

أهداف علاج الإدمان على المخدرات

يهدف العلاج من الإدمان على المخدرات لعدة أشياء أهمها:

التخلص من المادة المخدرة بالجسم.
التوقف عن تعاطي المخدرات، وعدم العودة إليها مرة أخرى.
عودة المتعاطي لحياته الطبيعية وممارسة الأنشطة اليومية دون عوائق، وأن يكون إنسان منتج وناجح.
عودة الاستقرار النفسي للمريض.

طرق العلاج من الإدمان على المخدرات

تتعدد طرق علاج الإدمان على المخدرات من شخص إلى آخر، وتختلف تبعا لعدة عوامل كعمر المريض والمادة المخدرة التي يتعاطاها وأيضا المدة الزمنية التي تعاطى فيها المخدر. ويعتقد الكثير من الناس أن الإدمان على المخدرات يمكن معالجته بالمنزل دون الحاجة للذهاب إلى المستشفى أو مركز متخصص لعلاج الإدمان، وربما ينبع هذا الاعتقاد من خوفهم من معرفة الناس للأمر، حيث أن الإدمان على المخدرات يعتبر وصمة عار على كل أفراد عائلة المريض مما يجعلهم في معظم الأحيان يحاولون إخفاء الأمر على الجميع، ومحاولة علاجه بالمنزل دون اللجوء لمستشفى أو مركز طبي متخصص.

قد ينجح بالفعل العلاج من الإدمان على المخدرات بالمنزل ولكن فرص هذا النجاح ضعيفة خاصة في المراحل المتقدمة من الإدمان، إذ أن متابعة المريض بصفة مستمرة (24 ساعة باليوم) أمر ضروري وربما لا يتوفر ذلك بالمنزل، وبالتالي فإن اللجوء إلى مصحة لعلاج الإدمان أمر شبه إلزامي لضمان علاج فعال للمريض، فبعض الحالات تحتاج إلى ما يزيد عن ستة أشهر للعلاج بالمصحة وغالبا ما يكون المريض من مدمني الهروين أو الكوكايين و في مرحلة متأخرة من الإدمان.
ولا يجب أن ننسى التأثير السلبي للمخدر على أعضاء الجسم المختلفة بداية من التأثير على المخ والنظر والأعصاب والقلب و ما إلى ذلك، مما يتطلب علاج إضافي لأجزاء الجسم المتضررة من إدمان المخدر والتي ربما يطول مدة علاجها، وبعض الأمراض لا تزول نهائيا بالعلاج كمشاكل الكلام والنطق عند بعض المدمنين، ولكن بالعلاج يمكن الوصول إلى أفضل النتائج بالنسبة للمريض.

مراحل علاج الإدمان على المخدرات

لعلاج الإدمان على المخدرات يجب المرور بعدة مراحل دون إهمال أي مرحلة، حيث أن جميع المراحل تكمل بعضها، وإن فقدت مرحلة ربما لن يكون العلاج فعالا كما ينبغي. تتلخص مراحل علاج الإدمان على المخدرات في:

التخلص من المخدر بالجسم (مرحلة الانسحاب): وذلك بمنع المادة المخدرة عن المريض ومحاولة إعطاءه بدائل مثل المهدئات حتى لا يحدث انهيار تام للجسم نتيجة منع المخدرات بطريقة مفاجئة عن المريض.
العلاج الدوائي: وهو إعطاء المريض العقاقير الطبية اللازمة لحالته. اقرأ أيضا: 6 عقبات يجب التغلب عليها لعلاج الإدمان
العلاج النفسي: نظرا لما يسببه الإدمان على المخدرات من حالة نفسية سيئة واكتئاب وميول انتحارية، فإن العلاج النفسي جزء لا يتجزأ من العلاج الكامل للإدمان، بل إن أهميته أحيانا تفوق أهمية العلاج الدوائي.
العلاج الجماعي: وهي جلسات يحددها الطبيب المعالج للمريض الإدمان على المخدرات مع مرضى أخرين، ويشرح كل منهم حالته وكيف أن الإدمان دمر حياته السابقة، وما هي أهدافه من العلاج من الإدمان على المخدرات، وماذا ينوي أن يفعل بعد الشفاء التام من الإدمان. تفيد كثيرا هذه الجلسات مرضى الإدمان وذلك لأن المشاركة بقصصهم عن الإدمان تعطي الأمل والدافع للتغلب على الإدمان مما يجعلهم أكثر قوة، وان يعلموا انهم ليسوا وحيدين في ذلك.

مراحل التحول إلى مدمن مخدرات

حين يبدأ الشخص السوي في تعاطي المخدرات يمر بـ 4 مراحل حتي يصل لمرحلة الذروة وهي:
1. مرحلة تجربة المخدرات

هناك العديد من العوامل التي تدفع الإنسان إلى تجربة المخدرات مثل الضغوط النفسية والاجتماعية أو رفقة السوء.
2. مرحلة التعاطي عن عمد

حيث يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان أنه قد يصبح مدمنًا لها.
3. مرحلة الإدمان

وفيها يصل الجسم إلى مرحلة الإدمان على المخدرات ولا يستطيع المدمن التوقف عن تعاطيها.
4. مرحلة اللاعودة

فلا يكتفي المدمن بالكمية التي يحصل عليها من المخدرات بل يسعى دائمًا لتعاطي جرعات أكبر ويكون عرضة للموت. بعد الوصول لمرحلة اللاعودة، هل أصبح الأمل منعدمًا في علاج إدمان المخدرات؟

بالطبع لا .. بالرغم من صعوبة علاج إدمان المخدرات إلا أن العديد من تجارب ووسائل علاج الإدمان قد أثبتت نجاحًا مع العديد من الحالات في العلاج من الإدمان بصورة نهائية.

ولكي يتم علاج الإدمان يجب علينا أن نتأكد أولًا من وجود الرغبة الحقيقية لدى المدمن للإقلاع عن الإدمان، سواء بشكل ذاتي أو عن طريق استخدام الطبيب المعالج بعض الأساليب لزيادة الدوافع والرغبة في علاج المخدرات.

التالي
تفسير حلم رؤية القصب في المنام
السابق
اجمل القصائد الدينية