مرض بطانة الرحم المهاجرة

كتابة: shahira - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
مرض بطانة الرحم المهاجرة

مرض بطانة الرحم المهاجرة وياتى من خلال وجود انسجة مشابهة لبطانة الرحم فى غير اماكنها ومن هنا ياتى مسمى بطانة الرحم المهاجرة وتوجد بطانة الرحم المهاجرة فى كثير من الاماكن ولكن الاماكن الاكثر شيوعا داخل تجويف البطن على جانبى الرحم حول قناة فالوب

ما هو مرض بطانة الرحم المهاجرة

يتصف هذا المرض بوجود أنسجة شبيهة ببطانة الرحم في غير مكانها (ومن هنا يأتي مسمى البطانة المهاجرة) وقد توجد هذه البطانة المهاجرة في عدة مناطق كثيرة، ولكن أكثرها شيوعا داخل تجويف البطن على جانبي الرحم، وحول قناة فالوب والمبيضين، أو عنق الرحم، وقليلا ما قد توجد هذه الأنسجة على جدران الأمعاء الخارجية أو حول السرة، أو حتى أحيانا على الأعضاء التناسلية الخارجية، وفي بعض الحالات النادرة جدا وجدت أنسجة البطانة المهاجرة على الحجاب الحاجز أو داخل الرئتين.

مرض بطانة الرحم المهاجرة أو بالانجليزية Endometriosis هو مرض حميد، ولكن من الصعب معرفة عدد النساء اللواتي يعانين من مرض بطانة الرحم المهاجرة بالضبط، لأن بعض النساء قد يكون لديهن تلك الحالة ولكن بدون وجود اعراض بطانة الرحم المهاجرة ،ومرض بطانة الرحم المهاجرة هو الأكثر شيوعا في النساء في سن الثلاثينات والأربعينات، ولكن يمكن لهذا المرض أن يصيب أي أنثى تحيض في مرحلة الخصوبة.

عوامل تزيد من المخاطر ببطانة الرحم المهاجرة

سنتكلم عن بعض المخاطر التى تزيد من الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة

1: في حالة إصابة الأم أو الأخت أو الابنة يزداد خطر الإصابة لحوالي ستة أضعاف.

2 : بدء البلوغ والدورة الشهرية في سن مبكرة قبل سن 11 عام

3 : في حالة الدورات الشهرية القصيرة الأقل من 27 يوما.

4 : في حالة دورات الطمث الغزيرة التي تستمر لأكثر من 7 أيام

عوامل تقلل من المخاطر ببطانة الرحم المهاجرة

سوف نفسر بعض العوامل تساعدنا من تقليل مخاطر الاصابة ببطانة الرحم المهاجرة.

1: الحمل.

2 : بدء الحيض في وقت متأخر من المراهقة.

3 : ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة لأكثر من 4 ساعات في الأسبوع.

4 :كمية الدهون القليلة في الجسم.

اعراض بطانة الرحم المهاجرة

1 : تشنجات الحيض المؤلمة والتي قد تزداد سوءا مع مرور الوقت.

2 : ألم أثناء أو بعد الجنس.

3 : ألم في الأمعاء أو أسفل البطن.

4 : حركات الأمعاء المؤلمة أو التبول المؤلم خلال فترات الحيض.

5 : غزارة الحيض.

6 : نزيف خفيف ما قبل الحيض أو النزيف بين الدورات الشهرية.

7 : بالإضافة إلى ذلك، قد يكون لدى النساء اللواتي تم تشخيص إصابتهن بمرض بطانة الرحم المهاجرة متلازمة مؤلمة للمثانة أو اضطرابات في الجهاز الهضمي، فضلا عن التعب، والإرهاق، ونقص الطاقة.

8 :بالنسبة لبعض النساء، تصبح أعراض الألم المرتبطة ببطانة الرحم المهاجرة أكثر اعتدالا بعد سن اليأس، ولكن هذا ليس هو الحال دائما، فالعلاج الهرموني مثل هرمون الاستروجين أو حبوب منع الحمل، الذي يُستخدم للحد من أعراض انقطاع الطمث، قد يسبب استمرارالأعراض.

الألم المصاحب لمرض بطانة الرحم المهاجرة

1 : أن الأنسجة المهاجرة تسلك نفس سلوك الغشاء المبطن للرحم، من حيث استجابته لهرمونات التبويض المسئولة عند زيادة سماكة بطانة الرحم ما قبل وبعد فترة التبويض، ومع انخفاض معدل الهرمونات في الجسم قرب نزول الدورة في حالة عدم حدوث الحمل فإن البطانة تضعف بالتدريج حتى تخرج على هيئة دم الدورة، لذا فما يحدث في الأنسجة المهاجرة هو زيادة في نمو هذه الخلايا مع التبويض، ثم حدوث ما يشبه دماء الدورة مع نزول الدورة الفعلية.
2 : في بعض الحالات، الالتهابات والمواد الكيميائية التي تنتجها خلايا بطانة الرحم يمكن أن تسبب التصاق أعضاء الحوض معا، مما يتسبب في تكون الندبات، وهذا يجعل الرحم والمبيض، وقناة فالوب، وكذلك المثانة والمستقيم، تظهر على هيئة عضو واحد كبير.
الهرمونات والمواد الكيميائية الصادرة عن أنسجة بطانة الرحم أيضا قد تهيج الأنسجة القريبة وتسبب الإفراج عن المواد الكيميائية الأخرى التي تسبب الألم.
مع مرور الوقت، تشكل بعض مناطق بطانة الرحم نتوءات أو كدمات على سطح أجهزة الحوض ويمكن أن تشكل خراجات على المبايض أكياس الشيكولاتة، وهذه النتوءات تحتوي على أعصاب ترتبط مباشرة مع الجهاز العصبي المركزي، وتكون هذه الأعصاب أكثر حساسية للمواد الكيميائية المسببة للألم.

3 : بعض النساء يقل لديهم الألم المصاحب لبطانة الرحم المهاجرة بعد الحمل، ولكن السبب في ذلك غير واضح، وقد يرجع لتغير الهرمونات التي يصدرها الجسم أثناء الحمل، أو من التغيرات في عنق الرحم أو الرحم أو بطانة الرحم التي تحدث أثناء الحمل والولادة.

أسباب بطانة الرحم المهاجرة

1: الاستعداد الوراثي:

حيث وجد أن السيدات اللاتي ينتمين إلى أم أو أخت تعاني من المرض يكونون أكثر عرضة له عن غيرهم ممن لا يوجد لهم التاريخ المرضي في العائلة

2 : الخلل الهرموني :

الذي قد يؤدي إلى تحويل بعض أنواع الخلايا على المبيض أو في الحوض إلى ما يشبه خلايا البطانة الرحمية.

3: ضعف الجهاز المناعي.

4 : التعرض للمواد الكيميائية الضارة.:

أكثر الآراء تميل إلى نظرية الهجرة الفعلية للبطانة سواء عن طريق ما يسمى بالحيض المرتد أو الرجعي (حيث يعتقد برجوع دم الحيض في الأنبوبين إلى الحوض بدلا من خروجه من فتحة عنق الرحم)، أو عن طريق انتقال البطانة من مكانها إلى المكان الأخر أثناء عمليات فتح البطن أو حتى أشعة الصبغة أو المنظار الرحمي فتتحرك خلايا بطانة الرحم إلى مناطق آخرى في الجسم وتلتصق بأجزاء أخرى مثل المبايض، المثانة، الأمعاء.

تشخيص مرض بطانة الرحم المهاجرة

الجراحة  :

هي حاليا الطريقة الوحيدة لتأكيد تشخيص بطانة الرحم، و الجراحة الأكثر شيوعا تسمى المنظار البطني، وسيقوم الطبيب بإجراء منظار البطن بعد معرفة اعراض بطانة الرحم المهاجرة والتاريخ الطبي الكامل، و إجراء الفحص البدني، وفحص الحوض.

في بعض الحالات، سيقوم الجراح أيضا بإجراء خزعة، أي أخذ عينة من الأنسجة ودراستها تحت المجهر، لتأكيد التشخيص، وأحيانا يتم شق البطن جراحيا لتأكيد التشخيص، كما يمكن أيضا استخدام اختبارات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

يسعى الباحثون الآن أيضا إلى إيجاد طرق أخرى لتشخيص بطانة الرحم وتحديد مدى شدة المرض على أساس وجود جينات معينة.

طرق العلاج المختلفة لبطانة الرحم المهاجرة

لا يوجد حاليا أي علاج لمرض بطانة الرحم المهاجرة، ولكن هناك خيارات علاج للألم والعقم المتعلقة ببطانة الرحم المهاجرة، وينظر الطبيب في عدة عوامل عند تحديد أفضل علاج لأعراض بطانة الرحم، بما في ذلك: العمر، ومدى شدة الأعراض، ومدى خطورة المرض، وما إذا كانت المصابة تريد الأطفال

ومن المهم أيضا معرفة أن ليس كل العلاجات تعمل بشكل جيد لجميع النساء، وهناك دائما فرصة لعودة أعراض بطانة الرحم بعد توقف العلاج أو في حالة الجراحة.

علاجات اعراض بطانة الرحم المهاجرة تقع في ثلاث فئات عامة:

مسكنات الألم التي تعمل بشكل جيد إذا كان الألم أو الأعراض الأخرى خفيفة، وتتراوح هذه الأدوية من مسكنات الألم دون وصفة طبية إلى مسكنات الألم القوية.
العلاج بالهرمونات، فالهرمونات أيضا يمكن أن تكون فعالة في علاج أعراض بطانة الرحم، كما يستخدم العلاج بالهرمونات لعلاج الألم المرتبط ببطانة الرحم، والهرمونات تأتي في شكل حبوب منع الحمل، أو حقن وغيرها من الأشكال.
العلاج الجراحي يستخدم لعلاج الألم الشديد في بطانة الرحم، حيث يمكن للجراح تحديد مناطق الإصابة ودراسة حجم ودرجة النمو، وإزالة أنسجة بطانة الرحم المهاجرة.

 

وللمزيد من الاشعار والقصص والحكايات والنكت والقران وادعية واذكار وكلمات اغانى وازياء للحوامل ونساء وتوليد تابعونا على موقعنا الذى يدعى موقع لحظات ستجدون كل ما هو جديد ومميز

 

التالي
طريقة عمل الكبد والقوانص
السابق
توقعات برج الميزان لشهر مارس 2024