موضوع تعبير عن اجازه نصف العام الدراسى

كتابة: عبير احمد - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موضوع تعبير عن اجازه نصف العام الدراسى

موضوع تعبير جديد عن الاجازة الصيفية وكيفيه الاستمتاع بها وكيف ننمي مواهبنا فيها موضوعنا اليوم للصف الخامس و الرابع الإبتدائي، موضوع عن اجازة نصف العام للصف الأول الإعدادي، الثاني الإعدادي، الثالث الإعدادي، و الثانوي حصرياً على موقع لحظات  موضوع تعبير عن اجازة نصف العام الدراسى بالعناصر لجميع الصفوف الدراسية، قد يختلف الموظفون عن الطلبة في تعاملهم مع الإجازة ودرجة الاستفادة منها، ويعود ذلك على الوعي لثقافة التقدير لقيمة الوقت والناس لهم فيها مذاهب شتى، فهناك الجيد في التعامل معها والمسيء فيها، والمقصر غير المقدر لنعمة الوقت بحفظه أو لاستثماره له، لذلك نستعرض لكم اليوم موضوع تعبير عن اجازة نصف العام الدراسى بالعناصر للصف السادس الإبتدائي،

مقدمة الموضوع،

ان كل عام تقوم المدارس في إعطاء عطلة للطلبة في منتصف العام الدراسي، وهي الفترة الفاصلة بين الترم الدراسي وبين الذي يليه، حيث يأخذ الطلاب والمدرسون فسحة من الاستراحة لا باس بها.
فالوقت يصل في حده الأقصى من إلى ثلاثة والأصل ألا يجب ان نقول بأنه وقت فراغ، لأن الوقت هو الوعاء لكل عمل ومن خصائصه أنه يمضي سريعاً، والذي يمضي منه لا يعوض أبداً فيجب ملأه بكل ما هو يكون مفيد.

فكيف نقضي الإجازة؟

هناك البعض من العناصر لقضاء الإجازة يتقدمها التنظيم في الوقت، وأول خطوة قد نخطيها في إجازتنا هو أن نقسم الوقت بحسب الأعمال والأماكن التي نخطط على القيام بها، وكذلك لا بد من ان تضع قائمة برامج متنوعة ومهام تقوم بها ويمكن تحقيقها خلال الإجازة وحسب درجة السرعة في تحقيقها.
فمنها ما يكون بطيء فيؤجل ومنها المتوسط فيمكن إنجازه ومنها العاجل فعلينا عمله فوراً، ولا ننسى تقسيم الوقت أيضاً وفق الأهداف التي تم وضعها، فلا نبدأ بما هو مؤجل ومتوسط قبل ما هو عاجل، وأيضاً التنوع في المستويات والأهداف لليوم الواحد.

المرونة في التخطيط

وانه من الضروري أن يكون نوع من المرونة هناك في التخطيط، شرط بألا يتجاوز التجهيز للخطة عشرة دقائق على أقصي تقدير، ونتركها بعد ذلك لأي عوامل طارئة سواء كانت من أمور الحياة أو من جذب النفس مع من المؤثرات الخارجية.
ومطلوب ايضاً التخفيف والترويح عن النفس وذلك كي لا تشعر بملل أو فتور، وذلك يكون بتغيير النمط الروتيني السلوكي بعمل أشياء تجدد الهمة وتعيد لها الإطلاق لروحها الوثبة من جديد، وعلينا أن نجمع بين ما نعمل ونخطط للقيام بكل ما هو مفيد للصحة ومفيد للمعيشة ويكون فيه فائدة لمشاعرنا وأفكارنا.

أهمية عنصر الوقت والزمن

إنه الوقت والزمن يمر كل يوم فيخطف نصيب من أعمارنا، فنقوم بجعل عنصر الوقت والزمن يكون لنا ولا نجعله علينا ونجعله في البذل والعطاء والهمة حتى يصل إلى السماء، فتنمو بها النفس ونكمل بها ما ينقصنا ونعالج بها ما بنا من عجز، مع العلم أننا لن نصل للكمال، ولكن لكي تبقى أسهمنا متجهة دائماً إلى الأعلى، ومتطين لجياد الصبر متمسكين بسيوف الإرادة والعزيمة.

الاستفادة من الإجازة

ومن التحديات الصعبة هو الاستفادة من الإجازة والنبذ للخمول وللكسل فيها، فإن الكثير منا يقضي الإجازة دون ان يعمل أي شيء يعود عليه بفائدة ما أو بنفع، وثبت أن اوقات الفراغ ان طالت تؤدي إلى اكتئاب، فكيف أن نستثمر أوقاتنا وان نجمع بين الفائدة والمتعة.
ولكن حينما تقبل الإجازة حتى ننسى ما كنا نتمنى فعله في أوقات الدراسة وبذلك كلنا نفضل الاسترخاء والاستجمام على أي شيء، الانسان يحتاج بالطبع إلى فترات من الراحة ولكن نتحدث نحن عن فترة طويلة من الجهد.
وسوف نذكر البعض من الانشطة التي من يمكن لنا ان نمارسها:
هو القيام بالبعض من الرحلات مثلاً إلى الأماكن الأثرية القريبة مننا وتكون العائلة على معرفة بها.
ويمكن المحاولة في الزيارة لبعض الأماكن الدينية والاستفادة قدر المستطاع من تلك الندوات الدينية التي تنتشر عبر المساجد والمراكز.
المحاولة في تحقيق بعض أهدافك التي كنت تحلم بها منذ الصغر مثال: الحفظ لسورة البقرة، أو الذهاب إلى أي نادي رياضي.
المحاولة في تحسين اللغة الإنجليزية لديك بزيارتك لبعض الأماكن التي وجد بها عدد كبير من السياح أو بالسفر إلى في نزهة لإحدى الدول الناطقة اللغة الانجليزية وذلك ان كنت ممن قد انعم الله عليهم بوضع مالي لا بأس به.

القيام ببعض الاعمال التطوعية

فقد يتمتع البعض منا بمهارات مختلفة فبعضنا يكون على قدر من العلم وهذا يكفل له القيام بحضور ندوات ومحاضرات طبية فيفعل ذلك دون تردد ويمكن أيضاً تعلم طرق للإسعافات الأولية، ويوجد من يتمتع جسدياً ببنية قوية فيعمل على التوزيع لبعض المساعدات بأن تشارك في العمل عن طريق المراكز الخيرية التي بدورها تهتم بالفقراء والمساكين.

والبعض يمتلك كثيراً من الكتيبات والاسطوانات المفيدة والمحفزة للتوعية، فإنه من الممكن ان يقوم بالتوزيع لها على الأماكن المختلفة مثل المحلات التجارية والأماكن العامة المختلفة.

نعير الإجازة اهتمام خاص

وانه يجب علينا جميعاً أن نعير الإجازة اهتمام خاص بتخطيط جيد لها، لأنها فرصة ممتعة ونادرة وذلك بسبب الوقت المتاح لديك دون ان يثقل على كاهلك من عمل أو دراسة، ويجب عليك أن يلفت انتباهك الامور الدينية واحوالك بها أمام الله وان كنت مقصر فيها فعليك بالعودة للالتزام بها، وان تراعي الله في كل النشاطات التي ستقوم بممارستها بأن تجعلك تبتعد عن الله أو في القيام بما قد حرمه الله ومحاولة الالتزام بتأدية الفرائض والزيادة في صيام النوافل.

تستغل الإجازة في تنمية مواهبك

ويمكن أن تستغل الإجازة في تنمية مواهبك وقدراتك، إن كنت ممن يمتلك لموهبة ما فعليك أن تقوم بتنميتها من خلال ان تذهب إلى نادي رياضي إن كنت متعلق بـ الرياضة وأهميتها، وإن كنت محباً للموسيقي أو الغناء فعليك أن تستغل هذه العطلة لتبدأ بتعلمها وبهذا تكون قد قضيت وقت ممتع وتعلمت شيء مفيد.

اللغات مفيدة للإنسان

كم هي اللغات مفيدة للإنسان وفي تعلمها ما يجعلك تشعر بالسعادة وبالتميز، لماذا لا تستغل هذه العطلة في التعلم الجيد للغة المقررة مثل الانجليزية أو الفرنسية مثلا، فتعلمك للغة هذا اليوم سوف يكون مفيد لك غدا في المدرسة أو الجامعة أو حتى في مجال العمل، مما يجعل منك شخص مختلف ومتميز عن غيرك، وبذلك تقضي بها أجمل أوقات وتتعرف فيها على أصدقاء وتملأ وقتك بما فيه صالح لك.
الاطلاع على البعض من كتب الفقه والتفسير مما يجعلك متفقه بعض اشيء في أمور دينك فتستطع التعامل مع الآخرين، وتستطع أيضاً الوضوء والصلاة بطريقة صحيحة، وتستطيع أيضاً الرد على المستشرقين إذا ما تعرضت لمقابلة أحد منهم إذا أتيحت لك فرصة، وبهذا تقض وقت مفيدا وتكسب رضا الله سبحانه وتعالي فيه.

قراءة كتب متنوعة

ويمكن قراءة كتب متنوعة وأن تخصص كل يوم من وقتك جزء لقراءة كتاب في علم من العلوم سواء كانت أدبية أو قصص إسلامية أو تكنولوجية أو أي كتب ترفع من المستوي الفكري ويزيد من معلوماتك بما يعيد المنفعة عليك بحياتك الدراسية والعملية.

خاتمة موضوع اجازة نصف العام

يجب عليك أن تعرف كيفية استغلال وقتك بما هو نفع لك لكي تستغل العطلة، فعليك توزيع كل أيامها من خلال جدول صغير تقسم فيه كل أيام الإجازة وتحدد فيه كل يوم ستقوم بقضائه كيف، مع وضع بعض الملاحظات الهامة أو أي شعار تعمل على تطبيقه وتحقيقه، وقرار حاسم وهو قضاء إجازتي بما يكون في خدمة مصلحتي، ولا اسبب ضرر لنفسي ولا لغيري فمن المؤكد إنك ستقضي إجازة جميلة.

التالي
طريقة تحميص القهوة العربية
السابق
كلمات اغنية اش صار اش دعوة كاظم الساهر