موضوع تعبير عن القضاء علي الامية

كتابة: محمد أمين - آخر تحديث: 9 أبريل 2024
موضوع تعبير عن القضاء علي الامية

موضوع تعبير عن القضاء علي الامية …موقع لحظات يقدم لكم مموضوع تعبير عن القضاء علي الامية …مموضوع تعبير عن القضاء علي الامية يسعد ان يقدم لكم موضوع تعبير عن القضاء علي الامية ….افضل موضوع تعبير عن القضاء علي الامية …مع موقع لحظات اجمل الكلمات والعبارات لموضوع تعبير عن القضاء علي الامية.
المقدمة
=============
لقراءة والكتابة من أهم أساسيات الحياة لدى الفرد، ومن الأمور الأساسية التي تُمكن الفرد من الإبحار في كافة أصناف العلوم، والأخذ مما فيها من المعرفة والعلم والثقافة والأدب، وإضافة الخبرات والمهارات وأخذ العظة والعبرة ممن سبق، وكل ذلك لا يتحقق إلا إذا امتلك الفرد المقدرة على قراءة حروف لغته الأم قراءةً جيدةً، وكذلك إتقان كتابة تلك الحروف كحروف منفصلةٍ وكتابتها ككلماتٍ وجملٍ مترابطةٍ ذات معنىً، وعدم المقدرة على أداء وإتقان ما سبق هو ما يُعرف بمصطلح الأمية.
انتشار الأمية مشكلةٌ خطيرةٌ لا تقتصر على الفرد الأمي ولكن تنعكس آثارها السلبية على كافة المجتمع الذي يُصبح جاهلًا بما يدور حوله، عاجزًا عن قراءة وكتابة أبسط الأمور الحياتية كالأرقام، واللوحات الإرشادية، وشريط الأخبار، وبالتالي يصبح المجتمع بأكمله عاجزًا عن اللحاق بركب الحضارة، مطمعًا لذوي النفوس المريضة التي تنشر أفكارها السلبية بين هؤلاء الأفراد العاجزين عن التحقق من صحة ما يسمعون، لذلك يجب محاربة الأمية عن طريق نشر الوعي بين أفراد المجتمع إلى أهمية التعليم الأساسي، وتفعيل دور المؤسسات الحكومية والخاصة لتشجيع الأميين من الرجال والنساء على الالتحاق بمدارس محوّ الأمية، وإلزام الأهالي بالتوعية الصحيحة غلى ضرورة تعليم أبنائهم كي يتجنب المجتمع ارتفاع نسبة الأمية.

تعريف الامية

تعرف ( الأمَية ) بأنها عدم قدرة الفرد على القراءة و الكتابة ،و تعتبر الأمية آفة مدمرة تؤذي المجتمع و تهدمه ،و ذلك لأن العلم هو حجر الأساس ،و العصب الحقيقي لتقدم المجتمعات .

اسباب انتشار الامية

يوجد مجموعة من الأسباب التي ساعدت على انتشار الأمية من أبرزها
* انتشار الفقر و زيادة أعداد الأسر الفقيرة التي لا تقدر على تحمل أعباء الإنفاق على التعليم .

* انتشار العادات و التقاليد الخاطئة التي تحارب التعليم ،و خاصة تعليم الفتيات باعتبار أن تعليم الفتاة لا فائدة منه ،و هذا خطأ لأن الفتيات هن أمهات المستقبل اللاتي يقع على عاتق فيما بعد تعليم أبنائهن .

* نظرة بعض فئات المجتمع إلى التعليم على أنه أمر غير أساسي ،و هذا لأن هناك فئة تفضل الحرف عن التعليم ،و يحرصوا على أن يورث أبنائهم العمل بنفس حرفتهم .

* انتشار النزاعات ،و الحروب داخل الدولة .

* تمسك بعض فئات المجتمع بأنماط الحياة البدائية و التقليدية و عدم السعي لمواكبة التطور .

القضاء على الامية

هناك عدة طرق يمكن من خلالها محاربة الأمية أبرزها الآتي

أولاً جهود الدولة .. يجب أن تتكاتف جهود جميع المؤسسات و القطاعات الموجودة بالدولة ،و تتحد من أجل محاربة الأمية ،و ووضع القوانين التي تحد من هروب و ترك الطلاب للتعليم بالمدارس من أجل العمل و كسب المال .

ثانياً حملات التوعية .. يجب عمل حملات توعية بجميع وسائل الإعلام خاصة بالتليفزيون الذي يشاهده ،و يتابعه فئة كبيرة من الجمهور تدعو إلى محاربة الأمية و تؤكد على أهمية العلم ،و كيف يمكن له أن يضمن للفرد مستقبل مشرق .

ثالثاً دور المتعلمين .. يقع على عاتق المتعلمين مسئولية كبيرة ،و هي تعليم غير المتعلمين ،و مساعدتهم على التخلص من المشكلات التي نحول بينهم ،و بين التعليم ،و يمكن لهم القيام بذلك من خلال المبادرات الفردية فمثلاً من الممكن ان يساعد الفرد في تعليم أبناء الفئات الغير قادرة فالعمل التطوعي يعود بالنفع على حياة الفرد ،و المجتمع .

رابعاً انشاء مراكز محو الأمية .. من الضروري أن تقوم كل دولة بحصر نسبة الأمية بها ،و بناء عليها تقوم بأنشاء مراكز محو الأمية في مختلف المناطق و يفضل أن تكون هذه المراكز قريبة من مساكين من يعانون من الأمية حتى لا يتكاسلوا عن الذهاب إليها بحجة بعدها أو ارتفاع تكلفة المواصلات .

مفهوم الامية الحديثة وسبل القضاء عليها

ما هي الأمية الحديثة ..؟ في ظل التقدم الذي نعيشه الآن ظهر لدينا مفهوم جديد للأمية ،و هو ما يعرف بالأمية الحديثة التي تعني عدم قدرة الفرد على التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي ،و يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع الآتي

– الإهتمام بالمواد الدراسية ،و تعديل المناهج بالشكل الذي يجعل الأجيال القادمة ذات قدرة على مواجهة تحديات العصر ،و يتم ذلك من خلال الإهتمام بمادة الحاسب الآلي ،و توفير بنية تكنولوجية في المدارس .

– الإعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم .

– تشجيع الطلاب على التعليم ،و تقوية العلاقات بين الطلاب و المعلمين .

– يجب أن تحارب الدولة معوقات التعليم ،و تسعى لرفع مستوى معيشة الفرد حتى يقدر على تحمل أعباء التعليم .

التالي
نصائح للحماية من الأمراض الموسمية مع تقلبات الطقس حصري على لحظات
السابق
مسلسل بقينا اتنين الحلقة 15.. مواعيد العرض والقنوات الناقلة حصري على لحظات