أفكار لتزيين غرف الأطفال

كتابة: maha - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أفكار لتزيين غرف الأطفال

إن الأطفال بطبعها مفعمه بالحيويه و تحب التجديد المستمر و اكتشاف الأشياء ، لذا فإنهم سرعان ما يملون من ديكورات غرفهم و يصبحوا محبين للعب في الغرف الأخرى مثل المعيشه أو الشرفه و هو ما يتسبب في انتشار ألعابهم في جميع أنحاء المنزل! , و من هنا تنشأ الحاجه إلى إعادة تزيين الغرفه و إحداث بعض التجديدات التى تشد الطفل إلى الغرفه، و لكن اطمئن لأن ليس هناك ما هو أكثر متعه من تزيين غرف أطفالك و نحن هنا لنساعدك في ذلك بتقديم مجموعة من الأفكار التى تسهل عليك المهمه ..

تزيين غرف الأطفال

يعتبر المنزل هو المكان الدافئ الذي ينبض بالحياة لكل إنسان، وقد يحتوي على غرف خاصة تخص كل فردٍ في العائلة وخصوصاً الأطفال، ويحرص الأهل على العناية بغُرف أطفالهم بأن تكون جميلةً وأنيقة كما هي حال الغرف الأخرى؛ حتى يتمتّع أطفالُهُم بسعادةٍ وراحةٍ أثناء وجودهم ونومهم في غرفهم، ويكلّف تزيين أيِّ غرفة بديكور وأثاث جديد الكثير من المال، لذا يلجأ الكثير من الأهالي لتزيين غُرف أطفالهم بتكاليف بسيطة حيث يتسنى تزيينها وإعادة تغييرها كل فترة وفترة، وقبل تزيين غرف الأطفال يجب أن تكون جدرانها نظيفةً وخالية من العيوب حتى تعكس الشكل الجديد لها، وهنا سنضع أفكاراً كثيرة لتزيين غرف الأطفال.

طرق لتزيين غرف الأطفال

1- منسوجات معلقه

الإستعانه بقماش الجوخ لعمل أشكال بارزه مثل السحاب و النجوم و تعليقها على حائط باللون الأزرق لتحويلها إلى مظهر السماء الجميل ، أو عمل أشكال طفوليه أخرى بألوان مبهجه لتعليقها على الحائط لتزيينه، و يمكنك بالطبع سؤال طفلك عن الأشكال التى يفضلها لتصنعها له و تقوما بتعليقها سوياً.
2- خيوط و ورق ملون

عندما يحل رمضان أو تقترب أعياد رأس السنه يمكنك مشاركة طفلك في تزيين غرفته من خلال إحضار المقص وخيوط من الصوف السميك مع باقة من الورق الملون لتصنعوا يدوياً زينه فريده من قصاصات الورق ، كما يمكن كتابة اسم طفلك على هذا الورق لتشعره بحبك له و تعزز ثقته في نفسه.
3- مرايا ممتعه

إذا كانت غرفة طفلك ضيقه حان الوقت لتزيينها بالمرايا التى تعطي اتساع للفراغ ، فهناك مجموعه من المرايا ذات الإطارات الزخرفه التى تتناسب مع حيوية غرف الأطفال و التى يمكن الإستعانه بها لتزيين غرفة طفلك و اكسابها أبعادا إضافيه في آن واحد كما في هذه الغرفه اللطيفه من تصميم victoria-plasencia-interiorismo .
4- الإضاءه المميزه

توظيف الإضاءه لتزيين غرف الأطفال له أشكال لا حصر لها مثل السحاب المضيء المتدلي من السقف ، أو وحدات الإضاءه على هيئة لمبات ملونه متصله ببعضها البعض على شريط واحد و التى تستخدم لإضاءة حواف السرير أو النوافذ مثل الصوره ، أو كتابة اسم الطفل على الحائط.
5- الخيمه و المغامره

الأطفال بطبعهم محبي لروح المغامره و وضع خيمه في غرفتهم يجعلهم يتخيلون التجربه لتنمية خيالهم الصغير ، و الخيمه يمكن صنعها من أخشاب قليله و أقمشه لا تحتاجها في المنزل ، ليشعر الطفل بالخصوصيه و هو يلعب بداخلها و أيضاً ستضفي جمالا و متعه على شكل الغرفه.
6- الرسومات الكرتونيه

إذا كان طفلك من محبي الشخصيات الكرتونيه الخارقه ، و يهوى جمع ألعابهم و صورهم ، يمكن توظيف هوايته في تزيين الغرفه و تعليق صور الأبطال الخارقين على إحدى الحوائط حتى تصبخ غرفة الطفل قريبه من قلبه.
7- الستائر الملونه

الستائر عنصر أساسي من ديكور أي غرفه ، و اختيار ستائر ساده لغرفة الأطفال يشعره بالملل من المكان ، و العكس عندما تختارها برسومات مشوقه مثل الستائر برسومات لطائرات أو منطاد تطير في الهواء ، فهذة التفاصيل تلفت انتباه الطفل وتشجعة لتأمل ما حوله.
8- شجرة المعرفه

تنمية حب الأطفال للقراءه مهم منذ نعومة أظفارهم ، لذا يمكنك تزيين الغرفه بمكتبه على شكل شجرة ، و تضع تحتها مساند مريحه ليجلس تحت هذه الشجره و كأنه في حديقة من الكتب !.
9- الألعاب كديكور

ترتيب ألعاب الطفل على رفوف مختلفه في الحائط و كأنها قطع ديكوريه أفضل بكثير من تكديسها في صناديق اللعب ، لأن ذلك سيشجع الطفل على الإهتمام بألعابه و عدم إتلافها لأنها في نظره أصبحت كالقطع الفنيه ، كما سيعمل على إعادتها ذائماً إلى مكانها ليحافظ على شكل غرفته.
10- تسلق الجبال

يشاهد الطفل شخصياته المفضله على التلفاز و هي تطير و تتسلق الجبال ، وهو ما سيرغب طفلك في تجربته و هو لا يعلم عواقب ما يفعل ، فبدلا من ترك الطفل يفعل هذا خارج المنزل و يؤذي نفسه ، يمكنك توجية الطفل إلى مكان مناسب مثل هذا الحائط المثبت عليه بعض الأحجار التى يمكن تسلقها ، و أيضاً حبال على شكل سلالم ، ليمارس ما يرغب في مكان آمن لتجنب إصابته و أيضاً لتقوية نموه البدني.

طرق أخري تزيين غرف الأطفال

تغيير لون الغرفة إذا أُتيحت الفرصة باختيار الألوان الهادئة والجذابة، وهي من أبسط الطرق لتزيين الغرفة وهذا يعتمد على لون السرير، والستائر، والأثاث، أو ما تختاره الأم من الشراشف والأغطية ذات الألوان المُزركشة والتي يوجد عليها الرسوم المتحركّة التي يُحبها الطفل، فهناك الكثير من الأغطية المتوفّرة بالسوق ذات أسعارٍ معقولة وذات أشكال جميلة جداً تناسب ذوق الأمّ والطفل.
تخصيص زاوية من الجدران لوضع وتعليق رسومات وصور يحبها الأطفال، وتُعلّق على الجدار بشكل أنيق وجميل ويُراعى في ذلك اختيار الإطارات المميّزة ذات أشكال غريبة لتُضيف لمسة خاصّة على الجدار، وقد يستعينُ البعض بتزيين وتعليق الرسومات التي يرسمها أطفالهم كحافزٍ لهم لرسم المزيد من الرسومات والإقبال على الرسم، وكذلك لا يُغفِل الأهل تزيين الغرف بصور أطفالهم سواءً الكبيرة أم المتوسطة بتعليقها على الجدران داخل إطار مميز.
الاهتمام بإضافة الإكسسوارات المُختلفة وذلك بوضع رفوف صغيرة يتمّ تزييها بنباتات الزينة، ويرجع هذا لعمر الطفل، ولا بأس من وضع الألعاب المختلفة توافقاً مع ما يحبّه الطفل، وتعتمد إضافة الإكسسوارات على شكل الغرفة، فمثلاً عندما توحي محتويات الغرفة لشخصيّة كرتونيّة يحبها الطفل يتمّ وضع الإكسسوارات الخاصّة بهذه الشخصيّة الكرتونية، ويُراعى في ذلك عدم المبالغة كثيراً في وضع الإكسسوارات بشكل كبير جداً حتى لا تكون الغرفة غير مرتبة، ومن الأفكار التي نطرحها لمنح غرف الأطفال شكلاً جديداً هو تزيينها بديكورات ورسومات جديدة يحبها الطفل على جدران غرفته قد تكون من عالم البحار، أو السّفاري، أو عالم الفضاء الخارجي، أو عالم من الزّهور والفراشات وهكذا، ويجب الحرص على تزيين الباب حتى يكون جزءاً من شكل الغرفة الجديد.
وضع مُلصقات تُضيء في العتمة، وهي متوفّرة في الأسواق، ويحبّذ وضع مثل هذه الملصقات على سقف غرف الأطفال، فهذا يضيف فرحة وجمالاً لقلب الطفل وإلى جو الغرفة سواءً في الصباح أم في المساء.
وضع البالونات وتعليقها بشكل أنيق خصوصاً في أوقات أعياد ميلادهم، فالبالونات المعلقة ذات الألوان المتعددة من الأفكار السهلة التي قد يستغلها البعض بأقل تكلفة.

التالي
تفسير رؤية الحوت في المنام لابن سيرين والنابلسي
السابق
قصص رعب